محمذ الأمين الملقب أبّ

1318-1228هـ 1900-1813م

سيرة الشاعر:

محمذ بن محمد الأمين بن محمد بن المختار الألفغي.
ولد في نواحي بلدة تنييرة، وتوفي في بلدة أودش (شرقي وادي الناقة).
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى علومه الأولية عن والده، كما تلقى العلوم المتداولة في عصره عن بعض الشيوخ، منهم: اتفع المصطفى بن ميماه، وسيديا الكبير، وارتبط بصلات وثيقة مع كل من: لمرابط محمذ فال ابن متالي، ومحمد المامي، ومحمد مولود بن أحمد فال، كما أخذ بعض علومه عن الشيخ ماء العينين.
عمل مدرسًا في محضرته، وتلقى عنه عدد من طلاب العلم، وأخذوا عنه علوم القرآن والفقه والمنطق والبيان، كما أخذوا علوم اللغة.
حظي بمكانة مرموقة بين قومه، فكان يؤمه ذوو الحاجات فضلاً عن طلاب العلم.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط بحوزة حفيده محمد يسلم بن أب.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الأنظام العلمية والشروح والمؤلفات والمباحث في العلوم المختلفة، منها: نظم بعنوان: «اجتناء الفوائد»، مباحث علمية في الفقه والسيرة النبوية والعقيدة وتأويل الأحلام وفضل العلم والاستنباط وأحكام السحرة والكهانة تقع فيما يزيد عن ألف بيت، ومنهج الهداة في مناهج الصفاة، ونظم في القراءات ورسم القرآن الكريم، ونظم في التصريف، ونظم في تعبير المرائي، ونظم في الأنكحة، ونظم في الفلك، وشرح ضخم لوسيلة السعادة للمختار بن بون. ويذكر أنه استنسخ القاموس المحيط بيده، وقابله مع نسخ عتيقة مخطوطة.
المتاح من شعره قليل، وهو في جملته من المديح النبوي ومدح أساتذته ورثائهم، وله قطع في استسقاء العلماء والابتهالات، وله في ذلك عدة مقطوعات، وأكثر شعره في مدح شيوخه العلماء، منهم: سيدي الكبير وماء العينين، يتبع فيه التقاليد المعروفة من مقدمات النسيب والبكاء على الأطلال والدوارس وتحية الربوع. لغته سلسة، ومعانيه واضحة وخياله قليل.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنطمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
3 - عبدالودود بن عبدالله: روض الحرون من طرة ابن بون - تحقيق محمد الأمجد بن أبات، ومحمد الأمين بن محمد محمود - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط - 1983 (مرقون).
4 - محمد يسلم بن أب (ترجمة): العلامة الشاعر محمد بن الأمين بن أب (مخطوطة).
5 - هارون بن الشيخ سيديا: كتاب الأخبار - مكتبة باب بن هارون - نواكشوط.

أخلاق السعود

إلى محطّ رحال العلم والحاجِ ________________________________________________________________
تحيةً كالسنا في حُقَّة العاجِ _______________________________________________________________
أو قرقفٍ كأريج المسك خالطهُ ________________________________________________________________
من مزنةٍ واكفٍ في صفصفٍ ساج _______________________________________________________________
الشيخُ سعد أبيهِ من معارضه ________________________________________________________________
يرمى بفصلٍ وخسرانٍ وإرهاج _______________________________________________________________
سعدٌ سعيدٌ ومسعودٌ مساعدهُ ________________________________________________________________
يحظى بوصلٍ وإسعادٍ وإدراج _______________________________________________________________
سعدٌ سليلُ سعودٍ كُلّما طلعوا ________________________________________________________________
لم يُلْفَ شرٌّ ولا نحسٌ بأبراج _______________________________________________________________
سعدٌ سليلُ سعودٍ يُستعان بهم ________________________________________________________________
للحاج عند حلول الحالف الفاجي _______________________________________________________________
سهلُ الخليقةِ لا تُحصى مناقبُهُ ________________________________________________________________
عالي النّجار لدى اللأواء فرّاج _______________________________________________________________
حلوُ الشمائل ميمونٌ نقيبتهُ ________________________________________________________________
أغرُّ أروع طلق الوجه مبهاج _______________________________________________________________
كأنّما الوجه منه حين تُبصرهُ ________________________________________________________________
مصباح نُورٍ بدا في غَيْهبٍ داج _______________________________________________________________
وفي العطاء يحاكي المدجنات ندًى ________________________________________________________________
وفي العويص بحارٌ ذات أمواج _______________________________________________________________
يسلّم السّرّ والحال الجنيد له ________________________________________________________________
ويحجم الحَبْرَ عن ميدانه الباجي _______________________________________________________________
يسقي المريدَ حميّاً من معارفهِ ________________________________________________________________
ما ذاقها قطّ إلا الفائز النّاجي _______________________________________________________________
ترى المريدين صرعى حول منزلهِ ________________________________________________________________
من سكرة الحبِّ فوجًا حول أفواج _______________________________________________________________
من كل مرتغبٍ في اللّه مرتقبٍ ________________________________________________________________
للخير محتسبٍ بالذكر سحّاج _______________________________________________________________
إن صاح بالذكر تهتاج الصّحاب لهُ ________________________________________________________________
للّه ما هاج شحّاجٌ لمهتاج _______________________________________________________________
غوثٌ مغيثٌ مُربٍّ سيِّدٌ ملكٌ ________________________________________________________________
جبّار كَسْرٍ وفتّاحٌ لمرتاجي _______________________________________________________________
سِبطُ الرسولِ وقافيه ومشبههُ ________________________________________________________________
خلقًا ووارثهُ في كلِّ منهاج _______________________________________________________________

سراج الدياجي

أمِنْ دمنةٍ بالسّفح دارسةِ الرّبْعِ ________________________________________________________________
يظل سخينُ العين منهمرَ الدّمعِ _______________________________________________________________
فإنْ تك قد أقوت فكم غنيتْ بها ________________________________________________________________
مفصّمةُ الخلخالِ مالئةُ الدّرع _______________________________________________________________
مؤشّرةُ الأسنانِ حوٌّ شفاهها ________________________________________________________________
أناةٌ هجانُ اللّون حالكةُ الفَرع _______________________________________________________________
تردُّ أخا الشّيب الحليم إلى الصِّبا ________________________________________________________________
كأنّ أخا التّسعين منها أخا التِّسع _______________________________________________________________
كأن على أنيابها بعدَ هدأةٍ ________________________________________________________________
عتيقُ الحميّا أو مصفّى من الشّمع _______________________________________________________________
إذا أسفرتْ أو ساقطتكَ حديثَها ________________________________________________________________
صددتَ عن النّسوان بالعين والسَّمع _______________________________________________________________
وتغنيك عن وصل الحسان جميعِها ________________________________________________________________
كما غنيتْ حسنًا عن الدرِّ والجزع _______________________________________________________________
ولا غَرْوَ إن أغنى عن الجمع مفردٌ ________________________________________________________________
فذا الشّيخ فردٌ وهو يغني عن الجمع _______________________________________________________________
سراجُ الدَّياجي ماء عينٍ زمانُهُ ________________________________________________________________
كريمُ المساعي طيّب الأصل والفرع _______________________________________________________________
فلو وُزن الأشياخُ شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
بشسعِ نعال الشيخ لم تفِ بالشّسع _______________________________________________________________
وما نسبةُ الشّيخ الكريم إليهمُ ________________________________________________________________
سوى نسبةِ الدرِّ الثّمين إلى الودع _______________________________________________________________
تصدّى لتصديرِ المريدينَ بعدما ________________________________________________________________
تصدّر في علم الحقيقة والشّرع _______________________________________________________________
فأحيا قلوبًا قد أميتتْ من الهوى ________________________________________________________________
وأحيا بها أمثالَها في شفا النّزع _______________________________________________________________
إذا ما أتاه الملجأون فقد أتوا ________________________________________________________________
إلى ملجأٍ داني الجَنى يافع الطّلع _______________________________________________________________
فلم يشتكوا إلا لآسٍ مجرّبٍ ________________________________________________________________
ولم ينزلوا إلا بلاوٍ على الظّلع _______________________________________________________________
ولم يبسطوا كفّاً إلى غير واهبٍ ________________________________________________________________
ولم يرفعوا حاجًا إلى ضيّق الذّرع _______________________________________________________________
ولم يرفعوا حكمًا إلى غير حاكمٍ ________________________________________________________________
ولم ينثروا خرقًا إلى غير ذي رقع _______________________________________________________________

ابتهال

بحقِّ هذا الشّهر يا ربّنا ________________________________________________________________
على أداء حقّه قوِّنا _______________________________________________________________
وقد ظلمْنا فيه يا ربَّنا ________________________________________________________________
أنفسَنا فاغفر لنا ذنبنا _______________________________________________________________
واقضِ لنا مرادَنا عاجلاً ________________________________________________________________
واختر لنا ما هو خير لنا _______________________________________________________________
ربّ لك الحمدُ كما ينبغي ________________________________________________________________
لك فلا أحصي عليك الثّنا _______________________________________________________________
أستغفرُ اللّه العظيمَ الذي ________________________________________________________________
يرجوه مَنْ أساء أو أحسنا _______________________________________________________________
ويسترُ الذنبَ على عبدهِ ________________________________________________________________
ويقبلُ التّوبة ممّن جنى _______________________________________________________________
يا حيّ يا قيّوم ياذا البقا ________________________________________________________________
يا من عليه يستحيلُ الفنا _______________________________________________________________
فراء من باهر آياتهِ ________________________________________________________________
ما يبهر العقول والأعينا _______________________________________________________________
وما حباه الله من فضله ________________________________________________________________
يعيي الحجا ويخرس الألسنا _______________________________________________________________
فلا تقسْ بحرًا على جودهِ ________________________________________________________________
ولا عليه الديّم الهتنا _______________________________________________________________
ولا عليه الأُسْد في جرأةٍ ________________________________________________________________
ولا تحاكي الشّمس منه السّنا _______________________________________________________________
شرّفه الله على خلقه ________________________________________________________________
ثم اصطفاه للعلا معدنا _______________________________________________________________