محمذ أحمد سيد المالكي

1307-1245هـ 1889-1829م

سيرة الشاعر:

محمذ بن سيد أحمد بن الأمين بن أحمد المالكي.
ولد في منطقة الشريط المحاذي لشاطئ المحيط الأطلسي لموريتانيا، وتوفي في المذرذرة (ولاية الترارزة - جنوبي غرب موريتانيا).
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى تعليمه الأولي في محضرة والده؛ فحفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ القراءة والكتابة والشعر، ثم قصد محضرة محمذ فال بن متالي الأدكفودي فدرس عليه النحو واللغة والفقه والشعر الجاهلي، كما درس عليه الطريقة الصوفية الشاذلية، ولازمه زمنًا، وقد مدحه حيًا، ورثاه ميتًا، وظل وفيًا لذكراه لما كان أسدى إليه من حماية ورعاية.
اشتغل بالرعي والتنمية الحيوانية.
نشط في نشر العلم ومبادئ الدين بين أبناء قبيلته، كما كانت له مساجلات مع شعراء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان محمذ بن سيد أحمد المالكي» جمعه وحققه المختار بن محمذ - المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط 1982، كما حققت الديوان نفسه الباحثة مريم بنت الشيخ - دبلوم الدراسات العليا - جامعة محمد الخامس - الرباط 1992، وله قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب: «الشعر والشعراء في موريتانيا».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المخطوطة، منها: تلخيص أو مختارات من كتاب الأغاني للأصفهاني، وشرح ديوان غيلان ذي الرمة، وشرح حماسة أبي تمام، وشرح ميمية حميد بن ثور، وشرح نظم أحمد البدوي المجلسي في أنساب العرب.
نظم، في أغراض الشعر المألوفة من رثاء وغزل وفخر وتوسل وفكاهة.
حافظ على الوحدة الموضوعية. تشيع في مدائحه أصداء الشعر الجاهلي لغة وتراكيب. له قصيدة بعنوان «تذكار الأحبة» مدح فيها الشيخ سيديا بدأها بالوقوف على الطلل والغزل ووصف الناقة، ثم وصفه بالجود وحسن الخلق. لغته قوية جزلة، وتراكيبه حسنة متينة، وخياله على الشائع والمألوف.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مؤسسة الخانجي - القاهرة، مؤسسة منير - نواكشوط 1989.
2 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر الهجري - مساهمة في وصف الأساليب - جمعية الدعوة الإسلامية العالمية - ليبيا 1995.
3 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - (جـ 7) - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).

حصون الورى

عليكم سلامُ الله من ذي مودَّةٍ ________________________________________________________________
يرى أنكم للمدح دونَ الورى أهلُ _______________________________________________________________
وإنَّ مديحَ القوم صعبٌ سبيلُهُ ________________________________________________________________
ومدحكمُ إن رامه هَيِّنٌ سهل _______________________________________________________________
يوَدّكُمُ مُذْ كان طفلاً ولم يزل ________________________________________________________________
على الودّ وهْوَ اليومَ في ودكم يعلو _______________________________________________________________
عليكم وقارُ الحِلْمِ حتى كأنما ________________________________________________________________
وليدُكُمُ من أجل هيبته كهل _______________________________________________________________
يسوس أمورَ الناس قبل بلوغهِ ________________________________________________________________
ويُعرف فيه الخيرُ والفضلُ والنبل _______________________________________________________________
سجيةُ أسلافٍ عليها تتابعوا ________________________________________________________________
ولم يكُ إلا مثلَ والده الشّبل _______________________________________________________________
حصونُ الورى أنتم إذا ما تشاجرتْ ________________________________________________________________
صدورُ العوالي أو تخاطرتِ البُزْل _______________________________________________________________
وفي كلِّ أرضٍ قطرةٌ من نوالكم ________________________________________________________________
وفي كلِّ حيٍّ من سجالكم سَجْل _______________________________________________________________
فدِينُكمُ التقوى ونهجُكمُ الهدى ________________________________________________________________
ونطقكمُ فصلٌ ونائلكم جَزْل _______________________________________________________________
إذا جاء أيدي النائباتِ بحادثٍ ________________________________________________________________
ملمٍّ يقول الناسُ أنيابُهُ عُصْل _______________________________________________________________
هنالك كنتمْ أنتمُ الملجأ الذي ________________________________________________________________
به يأمن الجاني ويستأنس العُزْل _______________________________________________________________
وأنتم شموسُ الدّين والوابل الذي ________________________________________________________________
به يُخصب المقوي إذا صرحتْ كَحْل _______________________________________________________________
لكم أيمنٌ يعتدّها الناس للجزا ________________________________________________________________
إذا اشتدتِ اللأواءُ أو أخلفَ الوبْل _______________________________________________________________
ولا لامرئ عزٌّ يُعَدّ ولا عُلا ________________________________________________________________
إذا لم ينلْهُ من حبالكمُ حبل _______________________________________________________________
على مَنْ حوى علم الشريعة يافعًا ________________________________________________________________
فليس لسُحنون على علمه فَضْل _______________________________________________________________
وأصبح للسرِّ الجنيديّ حاويا ________________________________________________________________
كأن لم يكن في الدهر بينهما فصل _______________________________________________________________
على فرع مجدٍ لم تخنه أصولهم ________________________________________________________________
وما خيرُ مجدٍ لا يقوم له أصْل _______________________________________________________________
على حاملِ الكَلّ الطريح تفضلاً ________________________________________________________________
وموئل مَنْ زلّت بأقدامه النَّعل _______________________________________________________________
إلى فارس الإسلام محيي رسومه ________________________________________________________________
صرفتُ عِنان المدح وهْو له أهل _______________________________________________________________
غلامٌ غذاه المجدُ في بطن أمّهِ ________________________________________________________________
فما زال حتى شبَّ في مجده يعلو _______________________________________________________________
تخلَّقَ أخلاق الأفاضل ناشئا ________________________________________________________________
فنال المعالي وهْو في سنِّه طفل _______________________________________________________________
وأصبح للسرِّ الجنيديّ حائزا ________________________________________________________________
كأن لم يكن في الدهر بينهما فصل _______________________________________________________________
فساد غلامًا يافعًا ولداتُه ________________________________________________________________
لهم بالملاهي واتّباع الهوى شُغْل _______________________________________________________________
فما ازداد سنّا زاد علمًا ونائلاً ________________________________________________________________
فشب حليمًا كل أخلاقه سهل _______________________________________________________________
فإن ينأَ عنا ينأَ عنا ربيعُنا ________________________________________________________________
وندعوه إن زلّت بأقدامنا النعل _______________________________________________________________

حليف علوم

أيا من إليه المشكلاتُ تؤوبُ ________________________________________________________________
ومن هو إن ضلّ الهداةُ مصيبُ _______________________________________________________________
ومن تنجلي دُهْم الدُّجى بعلومهِ ________________________________________________________________
أما ليَ من تلك العلوم نصيب؟ _______________________________________________________________
فإنَّ نهاري ليلةٌ مدلهمّةٌ ________________________________________________________________
بمعضلةٍ منها الوليدُ يشيب _______________________________________________________________
أتتكَ بها أيدي النجائب بعدما ________________________________________________________________
تناظر فيها مخطئٌ ومصيب _______________________________________________________________
فلا تخشَ في التبيين لومةَ لائمٍ ________________________________________________________________
وأَبْدِ الخفا كي يطمئنَّ مريب _______________________________________________________________
يقولون لا يُعييك بابٌ ودونهُ ________________________________________________________________
من الأرض بيدٌ هولُهنّ مَهيب _______________________________________________________________
فقلت دعوني لا أبا لأبيكمُ ________________________________________________________________
فكلُّ بعيدٍ دون «بابَ» قريب _______________________________________________________________
وليس سفاهًا إن تكلّ نجيبةٌ ________________________________________________________________
إلى بيته أو أن يكل نجيب _______________________________________________________________
يخبُّ برحلي دونه وهو نازحٌ ________________________________________________________________
أقبّ كبرج الأندريِّ أديب _______________________________________________________________
فهذي مطايا المشكلات تؤمّه ________________________________________________________________
من الغَرْب حدْبًا سيرُهنَّ دبيب _______________________________________________________________
طوينَ الفلا من كل طامسة الصُّوى ________________________________________________________________
فقد أصبحت حسرى بهنَّ لُغوب _______________________________________________________________
حليفُ علوم لم يرثها كلالةً ________________________________________________________________
إذا غاب غاب العلم حيث يغيب _______________________________________________________________
جوادٌ إذا ما ضنّ بالفضل أهلُهُ ________________________________________________________________
أخو ثقة راجيهِ ليس يخيب _______________________________________________________________

أصول العلا

أرقتُ لِشَيْم البارق المتألِّقِ ________________________________________________________________
ومن يشِمِ البرقَ اليمانيَّ يأرقِ _______________________________________________________________
نظرتُ وجوْز الليلِ بيني وبينه ________________________________________________________________
إليه بعينَي ساهرٍ متشوّق _______________________________________________________________
فباتَ وعرضُ البيدِ والليلُ دونهُ ________________________________________________________________
يصوِّبُ في عرض الغمام ويرتقي _______________________________________________________________
ويلمع طورًا مستطيرًا ويلتوي ________________________________________________________________
كأنْ بطن أيمٍ موجَعٍ متلقلق _______________________________________________________________
سقى الله منه المنحنى ووهادَهُ ________________________________________________________________
وما ثمّ من سهبٍ دميثٍ وأبرق _______________________________________________________________
وألقى على الأنجاد تيجان نورهِ ________________________________________________________________
وألقى على القيعان منه بِريّق _______________________________________________________________
فيكسو السهوبَ الشُّعثَ من بعد مَحْلها ________________________________________________________________
تهاويلَ فيها كلّ وشيٍ منمّق _______________________________________________________________
بلادٌ عهدتُ الشيخَ فيها ورهطَهُ ________________________________________________________________
أصول العلا يخشى الإلهَ ويتقي _______________________________________________________________
به جمَّع الرحمنُ أشتاتَ دينهِ ________________________________________________________________
وقد مُزِّق الإسلامُ كلَّ ممزّق _______________________________________________________________
فمِن مرملٍ يعترّ أو متعلّمٍ ________________________________________________________________
غريبٍ وشُعْثٍ كالعصافير دَرْدَق _______________________________________________________________
بنو مالكٍ أمستْ كشِلوٍ بقفرةٍ ________________________________________________________________
تعاوَرَه شرّ السِّباع ممزَّق _______________________________________________________________
وأضحت كشاءٍ أسلمتْها رعاتُها ________________________________________________________________
ببلدة لاماءٍ ولا عِنْدَ مشفق _______________________________________________________________
فلما تراخت في التنائف أحدقت ________________________________________________________________
بها أبؤس من كلّ ضارٍ معرّق _______________________________________________________________