محمدي بدي العلوي

1265-1202هـ 1848-1787م

سيرة الشاعر:

محمدي (بدي) بن سيدي عبدالله بن ألفغ سيد أحمد العلوي.
ولد في بلدة الگبلة (ولاية الترارزة - جنوبي غرب موريتانيا)، وتوفي فيها.
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى تعليمه الأولي في محضرة والده، فحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، كما درس عليه الفقه والتوحيد والسيرة، ثم انتقل إلى محضرة حرمة بن عبدالجليل العلوي، فدرس عليه علوم اللغة، ثم قرأ في النحو والفقه والأصول والعقيدة، وعندما بلغ 18 عامًا تفرغ للتصوف، وانضم إلى الطريقة التجانية، على الشيخ محمد الحافظ بن حبيب.
انشغل في الدفاع عن الطريقة التجانية، وخلف شيخه بعد وفاته في إعطاء عهد الطريق.
نشط بشعره في الدفاع عن الطريقة التجانية حتى لقب بحسانها تشبيهًا له بحسان بن ثابت الذي دافع عن الدعوة الإسلامية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب «الشعر والشعراء في موريتانيا» - تونس 1987، وله ديوان بعنوان «ديوان محمدي بن بدي» - جمعه وحققه الباحث: محمد الأمين بن بدي - المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط 1984. (يقع الديوان في 118 صفحة).

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات، منها: «نزهة المستمع واللافظ في مناقب الشيخ محمد الحافظ» (محقق)، و«الأجوبة التيشيتية» (أتمها بعد أن بدأها شيخه) - (مخطوط)، و «النضرة في تأييد أهل الحضرة» - (مخطوط)، و«نفحة المنان في تأييد عقائد الإخوان» - (مخطوط)، و«كشف الغشاء عن فضل تأخير صلاة العشاء» - (مخطوط).
نظم في أغراض الشعر التقليدية؛ من مديح نبوي ورثاء وتوسل ومساجلات وإخوانيات واستسقاء، وتأثر بمعجم الشعر الجاهلي والقرآن الكريم والحديث الشريف، كما أفاد من معجم الصوفية؛ فله قصيدة بعنوان «ملوك العلم» رد فيها على أحمد بن البخاري، وبين فيها أهمية أن يجمع الصوفي بين علوم الحقيقة والشريعة محاولاً تخليص العلم اللدني من الخرافات. نفسه طويل، ولغته قوية جزلة، وتراكيبه حسنة، وبلاغته قديمة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة، ومؤسسة منير - نواكشوط 1989.
2- أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر الهجري - مساهمة في وصف الأساليب - جمعية الدعوة الإسلامية العالمية - ليبيا 1995.
3 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط ، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - (جـ 2) - الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
5 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

ملوك العلم

عجبتُ لنصحٍ بالتي هي أنكرُ ________________________________________________________________
وصاحبها ينحو سواه ويفخرُ _______________________________________________________________
أنصحًا لوجه الله ثم يشوبُهُ ________________________________________________________________
هِجاءٌ بتعديد المساوي ومَفْخَر _______________________________________________________________
أنصحًا لدى الـمَرْسى وغيْبَة مسلمٍ ________________________________________________________________
فَغَيْبَتُهُ بين المحافل تُنْشَر _______________________________________________________________
أنصحًا بتلقين العدوِّ وإفكه ________________________________________________________________
وتصديقِهِ في كلِّ ما عنه يُخبر _______________________________________________________________
أنصحًا وما فيه - ظننت - إفادةٌ ________________________________________________________________
بل الهجوَ نخشى غير أنك أشعر _______________________________________________________________
أنصحًا ولما يقصدِ النصحَ أهلُه ________________________________________________________________
وهو بأيدي الكاشحين مسَطَّر _______________________________________________________________
يودوّن للمنصوح أخْذَ مضلَّةٍ ________________________________________________________________
ومدحضةٍ يأتي إليها ويعثُر _______________________________________________________________
إذا ما رأوا منه القبيحَ تباشروا ________________________________________________________________
وإن أبصروا حُسْنًا لديه تمعّروا _______________________________________________________________
فهلا بعثتَ النصحَ معْ ذي مودّةٍ ________________________________________________________________
فهذا لعِرض المرء أبقى وأستر _______________________________________________________________
وهلاّ بنثرٍ كان أو كان خِفيةً ________________________________________________________________
فذلكمُ بالنّفع أجدى وأجدر _______________________________________________________________
وهلاّ بقولٍ ليّنٍ وتعطّفٍ ________________________________________________________________
لعلّ الذي يُعنى به يتذكر _______________________________________________________________
ولكنه هَجْوٌ بطيِّ نصيحةٍ ________________________________________________________________
لجبر قلوب المنكرين مشهَّر _______________________________________________________________
مُثارُ عداواتٍ وإيقاظُ فِتنةٍ ________________________________________________________________
وفتحٌ لأبواب الشقاق ومظهر _______________________________________________________________
أفي مثل هذا الأجرُ أم هي نزغةٌ ________________________________________________________________
من النفس والشيطان بالوزر تُشْعِر؟ _______________________________________________________________
عهدناك ذا ودٍّ فحُلْت وراءنا ________________________________________________________________
عن العهد، والإنسانُ قد يتغير _______________________________________________________________

من قصيدة: سهرت جفونك

سهرَتْ جفونُك والمصاب مسهّدُ ________________________________________________________________
يرثي لليلتك السليمُ الأرمَدُ _______________________________________________________________
وَرَثَتْ لك «الخنساءُ» بعد «مُتَممٍ» ________________________________________________________________
ورثى «لبيدٌ» يوم فارق «أربد» _______________________________________________________________
لمصيبةٍ صدمت فؤادي صَدْمةً ________________________________________________________________
كادت بنات الجوف منها تصعَدُ _______________________________________________________________
وجرى الدموع على الخدود كأنها ________________________________________________________________
نَظْمٌ جرى من سلكه متبدد _______________________________________________________________
وتصدعت كبدي لها وكأنما ________________________________________________________________
بجوانحي منها حريقٌ موقَدُ _______________________________________________________________
هل يطفئنْ من حرها ولهيبها ________________________________________________________________
سَفْكُ الدموع وزفرةٌ تتصعّد _______________________________________________________________
يأبى ليَ السّلوانَ ذكرُ فضيلةٍ ________________________________________________________________
طُويت وكانت قبل موتك تُعهد _______________________________________________________________
وتعود لي ذِكَرٌ تنكِّئ قُرحةً ________________________________________________________________
مهما بدا لي مربعٌ أو معهد _______________________________________________________________
وجعلتُ أغدو في العشيرة والهًا ________________________________________________________________
فكأنني بين المحافل مفرد _______________________________________________________________
وشجيتُ إلا أنني مستسلمٌ ________________________________________________________________
راضٍ بما فعل الجليل موحِّدُ _______________________________________________________________
وأقول إني للإله وإنني ________________________________________________________________
ذو رجعةٍ أسعى إليه وأجهَدُ _______________________________________________________________
لو لم يؤيدني قضيتُ منيّتي ________________________________________________________________
لا يختشي سهمَ القضاء مؤيّد _______________________________________________________________
لا تجزعي يا نفسُ ويحك واحملي ________________________________________________________________
صبرًا فقبل اليوم مات محمّد _______________________________________________________________
وإذا ذكرت الشامتين بموته ________________________________________________________________
فبموت خير الخلق سُرَّ «الأسود» _______________________________________________________________
ولئن مضى والموت تحفةُ مثلهِ ________________________________________________________________
برّاً فأيّ الشامتين مخلّد _______________________________________________________________
يا قدوتي يا نصرتي يا عُدتي ________________________________________________________________
لا تبعدَنْ إن المنية موعد _______________________________________________________________
وإذا جزعتَ فإن ذاك مظنةٌ ________________________________________________________________
أسرى لك الأمر المقيمُ الْـمُقعِدُ _______________________________________________________________

سريع إلى الخيرات

سلامٌ كعَرْفِ الروض غبَّ وكِيفِ ________________________________________________________________
وإلا فنخلٌ آذنت بقطوفِ _______________________________________________________________
وإلا فطعم الرّاح مِسكٌ مزاجُهُ ________________________________________________________________
يَعمكمُ من طالبٍ وشريف _______________________________________________________________
وكل أخٍ ليست «بتيشيت» دارُهُ ________________________________________________________________
وكل صميمٍ منكمُ وحليف _______________________________________________________________
سلامُ محبٍّ ليس ينسى ودادَكم ________________________________________________________________
على حين ينسى الودّ كلُّ أسيف _______________________________________________________________
أُخَلّي لجمع الشمل بيني وبينكم ________________________________________________________________
بلادي وأعطي تالدي وطريفي _______________________________________________________________
فكم بكِ يا «تيشيتُ» من ذي بلاغةٍ ________________________________________________________________
أديبٍ فصيحٍ في المقال ظريف _______________________________________________________________
يغوص ببحر الشِّعر يُخرج درّهُ ________________________________________________________________
بسيطٍ، طويلٍ، كاملٍ، وخفيفٍ _______________________________________________________________
له وافرٌ من حظه متقاربٌ ________________________________________________________________
سريعٌ إلى الخيرات غير عنيف _______________________________________________________________
له رَمَلٌ للشاردات يردّها ________________________________________________________________
بمنسرحٍ للمعضلات كشوف _______________________________________________________________
ويرمي بمجتثِّ الخطوطِ لظهره ________________________________________________________________
له هزجٌ للذكر غيرُ ضعيف _______________________________________________________________
وفارسِ علم لا يُشَقّ غبارُهُ ________________________________________________________________
وذي خشيةٍ عالي المقام عفيف _______________________________________________________________
وذي قلمٍ أزرى بخطِّ ابن مُقلةٍ ________________________________________________________________
وكان على الحرّاق أي منيف _______________________________________________________________
وذي شرفٍ من بضعةٍ نبوّيةٍ ________________________________________________________________
موطّأ أكناف البيوت أَلوف _______________________________________________________________
وذي شرفٍ علمًا وآخر جامعٍ ________________________________________________________________
لدينٍ جسيم المكرُمات نحيف _______________________________________________________________
سقى الله مصرًا همْ به كل مُمْرعٍ ________________________________________________________________
من الودق يغشاه بكلِّ مَصيف _______________________________________________________________