محمدو بن أحمذيّ

1327-1244هـ 1909-1828م

سيرة الشاعر:

محمدو بن أحمدو بن المختار بن أحمذي الحسني.
ولد في «سند» (منطقة العقل - ولاية الترارزة - جنوبي غرب موريتانيا).
قضى حياته في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم ودرس النصوص الفقهية والنحوية الأولية على خاله، ثم درس ألفية ابن مالك وشروحها وعددًا من المتون اللغوية ودواوين الشعر العربي على
عدد من علماء عصره، ثم التحق بمحضرة «الصفراء والكحلاء» وتلقى فيها علوم الفقه وأصوله والعلوم الشرعية.
كانت له محضرة يدرّس فيها، وتلقى عنه عدد من طلاب العلم، كما مارس التجارة شطرًا من حياته، وقد أخذ الطريقة القادرية (الصوفية) وصار شيخًا لها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان، جمعه وحققه الباحث: إسماعيل بن أحمد عالم - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1989.
نظم في الأغراض المألوفة: من مدح ورثاء وتوسل وإرشاد ونصح، وقد مدح شيوخه وأمراء منطقته متأثرًا بمعاني شعر المدح القديم في وصف ممدوحه بالكرم وعلو المكانة وشرف الأصل، كما يقدم لمدائحه بالغزل، كما نظم في الحنين وشكوى البين. وفي وصفه للرحلة تأثيرات من امرئ القيس تعكس ثقافته العربية وإفادته من تراث الشعر العربي، كما نظم في التوسل، وفيه تظهر نزعته الصوفية، كما تظهر في مدحه لشيوخ الطريقة، تمتاز لغته بالجزالة ووضوح المعنى.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط.، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
مراجع للاستزادة:
- أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مؤسسة منير - نواكشوط - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989.

من قصيدة: عزَّ التجلُّدُ

عزّ التجلُّدُ بعد «مظعَنِ مَهْددِ» ________________________________________________________________
فاصدعْ بما بك لاتَ حينَ تجلُّدِ _______________________________________________________________
بان الخليط وغادروك مُدلَّهًا ________________________________________________________________
جَمَّ البلابلِ ذا هوًى وتبلُّد _______________________________________________________________
بانوا بخرْعبةٍ هضيمٍ كشْحُها ________________________________________________________________
ريّا الروادفِ بضَّة المتجَرَّد _______________________________________________________________
لم أدرِ وَشْكَ البين حتى قرَّبوا ________________________________________________________________
نحو الهوادجِ كلَّ وَهْمٍ مُلْبد _______________________________________________________________
فرَقبتُهم حتى إذا ولَّوْا وقد ________________________________________________________________
حاد الحداةُ بظَعْنهم عن معهدي _______________________________________________________________
فتزَحَّفت وسْطَ السرابِ كأنها ________________________________________________________________
فُلكٌ مواخرُ في خِضمٍّ مُزبد _______________________________________________________________
فانهلَّ دمعي في الرداء صبابةً ________________________________________________________________
مثلَ الجُمان نظامُه لم يُعقَد _______________________________________________________________
حتى إذا جنَّ الدجى أتْبعتُهم ________________________________________________________________
وَجْناءَ ذاتَ تشذُّرٍ وتزبُّد _______________________________________________________________
حرفًا كأن قتودَها إن زُعْتَها ________________________________________________________________
بعد الكلالِ على شبوبٍ مفرد _______________________________________________________________
من وحشِ تُوضحَ صبَّحتْه دواربٌ ________________________________________________________________
غُضفٌ دواجنُ هنَّ حتْف الأُبَّد _______________________________________________________________
زُرقُ العيون يحثُهنَّ مفزِّعٌ ________________________________________________________________
شُعثُ المفارق للتصيُّد مُغتدي _______________________________________________________________
فانصاع وانصاعتْ يخاف لَـحاقَها ________________________________________________________________
لا تأتلي في مطمحٍ وتجهُّد _______________________________________________________________
حتى إذا وَدَقتْ وأيقن أنه ________________________________________________________________
إن أدركتْه ولم يذُدْها يصمد _______________________________________________________________
هبَّ الشبوبُ يذودُهنَّ برَوْقِه ________________________________________________________________
طعْنَ الكميِّ وكان غيرَ معرَّد _______________________________________________________________
ثم انبرى مثلَ السراجِ وغودِرتْ ________________________________________________________________
ما بين مخضوبِ اللَّبان ومُقصَد _______________________________________________________________
فبتلك ألحقُ بالمليحةِ مَهْددٍ ________________________________________________________________
حسبي نجاحًا لو لحقتُ بمهدد _______________________________________________________________
يا حبذا الحوْراءُ لو لم تُعدِني ________________________________________________________________
عن حضرة الغوثِ الإمام الأمجد _______________________________________________________________
حاوي العلومِ مجدّعًا في رسْمِها ________________________________________________________________
قاموس عَيْلمها الـمَعينِ المزْبِد _______________________________________________________________
بحرِ الحقيقةِ قطبِ أرباب التقى ________________________________________________________________
نجم الهدى شيخ الشيوخ محمد _______________________________________________________________
غيْث الأنام إذا تطاول عامُه ________________________________________________________________
مأوى الطَّريدِ ومُنْجد المستنجِد _______________________________________________________________
أكرِمْ به من ماجدٍ متفضِّلٍ ________________________________________________________________
جمِّ المفاخر زاهدٍ متعبِّد _______________________________________________________________
حمَّالِ كلِّ الحيِّ رَآّب الثأى ________________________________________________________________
بذّال طارف ماله والـمُتْلَد _______________________________________________________________
حلف الندى والمكرمات سُميْدع ________________________________________________________________
ضخم الدسيعة سادَ كلَّ مُسوَّد _______________________________________________________________
ملأ القلوبَ جلالُه وجمالُه ________________________________________________________________
ملأ العيون ومثلُه لم يوجد _______________________________________________________________
مَنْ مثلُه للمشكلات وكشفِها؟ ________________________________________________________________
من مثله ليل الدجى للمسْجد؟ _______________________________________________________________
من مثله للمُعضِلات إذا دهَتْ؟ ________________________________________________________________
من مثله للجار والمسترفِد؟ _______________________________________________________________
قطبٌ تبحَّر في الحقيقة ناشئًا ________________________________________________________________
وحوى غلامًا حلم أشيبَ سيّد _______________________________________________________________

يا آل قومي

حال دونَ الرباب ريبُ الزمانِ ________________________________________________________________
واعتراني من ذكْرِها ما اعتراني _______________________________________________________________
فِكَرٌ كلما حضرْنَ بِبالي ________________________________________________________________
ذرف الدمع مثلَ فصِّ الجُمان _______________________________________________________________
وتلظَّتْ في القلب نار غرامٍ ________________________________________________________________
تتلاشى لها جُذا النيران _______________________________________________________________
يا لقومي لنازحِ الأوطان ________________________________________________________________
لم يذقْ طعمَ نومِه مذ زمان _______________________________________________________________
أمْرَهُ الجفنِ مستهامٌ معنّىً ________________________________________________________________
كاسفُ البال دائم الهيمان _______________________________________________________________
حلَّ بالعقل قلبُه وهواه ________________________________________________________________
ونوى الجسم في قرى السَّنِغان _______________________________________________________________
بين نوبٍ لا يفقهون حديثًا ________________________________________________________________
ولُغاهم تمجُّها الأذنان _______________________________________________________________
ليت شعري هل بعد ما قد شجاني ________________________________________________________________
من تناءٍ مسرَّتي بالتداني _______________________________________________________________
وهلُ الْفَى على أمونٍ ذمولٍ ________________________________________________________________
سهلةِ المشيِ لافحٍ مِذْعان _______________________________________________________________
ومعي كلُّ ماجدٍ لوذعِيٍّ ________________________________________________________________
سيِّدٍ كان أطيبَ الفتيان _______________________________________________________________
نتعاطَى كأس المعاني مرارًا ________________________________________________________________
ومِرارًا مُرجَّعات الأغاني _______________________________________________________________
فترانا لها نميلُ اضطرابا ________________________________________________________________
مَيَلانَ النسيم بالأغصان _______________________________________________________________
تتبارى بنا المهارى لِـحيٍّ ________________________________________________________________
في عذاةٍ من أطيب البلدان _______________________________________________________________
حُللاً لا يزال يَهدي إليها ________________________________________________________________
هَدْرَ بُزلٍ تهتاجُ للركبان _______________________________________________________________
حيّ صدقٍ ذوي عُلاً وظلال ________________________________________________________________
همْ هُمُ منتهى البُغَى والأماني _______________________________________________________________

رزء المنية

رزْءُ المنيَّة في الورى لا يُرأَبُ ________________________________________________________________
كلاّ وجَلَّ غداةَ ماتت زينبُ _______________________________________________________________
عظمَتْ بها بلوى الصغار جميعها ________________________________________________________________
سِيّانِ أبعدُهم ومَنْ هو أقرب _______________________________________________________________
فلْيبْكِها الجار الجنيبُ ومَن جرى ________________________________________________________________
من كلِّ عافٍ قد لواه المطلب _______________________________________________________________
وليبْكِها من مَتَّ بالقُربى لها ________________________________________________________________
وليبْكِها العافي البعيدُ الأجنب _______________________________________________________________
وليبكِها الضيف الموافي طارقًا ________________________________________________________________
وقتًا شديدًا بردُه والغَيْهب _______________________________________________________________
وليَبْكِها مَنْ عودَّتْ إحسانَها ________________________________________________________________
فجنابُها لذوي الحوائج مُخصِب _______________________________________________________________