محمدن حبيب الله

1365-1305هـ 1945-1887م

سيرة الشاعر:

محمدن بن محمذن حبيب الله الحسني.
ولد في منطقة العقل (ولاية الترارزة)، وتوفي فيها.
قضى حياته في موريتانيا.
درس القرآن الكريم وتلقى الشريعة واللغة وآدابها في بعض المحاضر الموريتانية.
اشتغل في الرعي بموريتانيا منتجعًا بين مراعيها وفيافيها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن بعض الكتب، منها: «المزنة الغادية على مرابع البادية» - «مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين»، وله قصائد وردت عن مصادر شفهية.
المتاح من شعره قليل، نظمه في الأغراض المألوفة: من مدح ورثاء وغزل وإخوانيات مراعيًا تقاليد الشعر القديم، وأكثر شعره في المدح والنسيب. نفسه الشعري طويل، ولغته سلسة، وخياله مستمد من بيئته البدوية متمثلاً بيئة الشعر العربي القديم، وبعض قصائده تنزع إلى الطابع القصصي.

مصادر الدراسة:
1 - فاطمة بنت محمد الملقبة بالنجاح: الربع في شعر سيد محمد بن الشيخ سيديا - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1989.
2 - محمد الحافظ بن أحمد: المزنة الغادية على مرابع البادية - نواكشوط 2000.
3 - مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين (جـ 5) - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - الكويت 2001.
4 - هارون بن الشيخ سيديا: كتاب الأخبار «المدون» - نواكشوط.

من قصيدة: ربع المسيرة

خليليَّ مُرَّا بي على الربع من جُمْلِ ________________________________________________________________
فإن لها ربعًا عزيزًا على مثلي _______________________________________________________________
ولا تعذلاني في الوقوف بدمنةٍ ________________________________________________________________
قضيتُ بها عصر التصابي على مهْل _______________________________________________________________
وجُودا معي بالدمع في عَرَصاتها ________________________________________________________________
ومربَعِها الخالي البعيدِ عن الأهل _______________________________________________________________
عفَتْه السواري والغوادي بمسبِلٍ ________________________________________________________________
يصبُّ عليه من دوالِـحها الهُطْل _______________________________________________________________
ومرُّ السوافي من جنوبٍ وشمْأَلٍ ________________________________________________________________
لتَرمُسَ منه ما سوى شامخِ الأثْل _______________________________________________________________
فلم تُبقِ للعينين إلا أثافيًا ________________________________________________________________
جواثمَ سُفعًا قد تعفَّرْنَ بالرمل _______________________________________________________________
وإلا رمادًا دارسًا لعبَتْ به ________________________________________________________________
أعاصيرُ يستحصِدْن باقيةَ البَقْل _______________________________________________________________
به العِينُ والآرام تلهو وترتعي ________________________________________________________________
وتعلو على كُثْبانه حين تستَجْلي _______________________________________________________________
فلا حيَّ بالوادي تراه مخيِّمًا ________________________________________________________________
ولا قريةً إن لم تكن من قرى النمل _______________________________________________________________
وقد كان ملهَى العِينِ من كلِّ بضَّةٍ ________________________________________________________________
عروبٍ عزوفٍ عن مكالمةِ العَلّ _______________________________________________________________
بألحاظها ترنو فتُصْمي رَميَّها ________________________________________________________________
بسهمٍ مصيبٍ من لواحظها النُّجْل _______________________________________________________________
مغانٍ غنِينا بالمسرَّة بينها ________________________________________________________________
وسربُ صِبانا آمنٌ من ذوي الخَتْل _______________________________________________________________
عهدتُ بها جُمْلاً إذ الحيُّ جيرةٌ ________________________________________________________________
وإذ أنا لا أخشى القطيعةَ من جُمْل _______________________________________________________________
وإذ نحتسي كأسَ الوصال رويَّةً ________________________________________________________________
ولا نختشي الواشي ولا لوْمَ ذي عذْل _______________________________________________________________
سقى ذلك الربعَ الحبيبَ وأهلَه ________________________________________________________________
وآثارَهم من صَوْبه صيِّب الوَبْل _______________________________________________________________
ألا ليت شعري هل لذا العصر عودةٌ؟ ________________________________________________________________
وهل للذي بتَّ الجديدان من وَصْل؟ _______________________________________________________________
بلادٌ بها كان الزمان مساعدي ________________________________________________________________
لَدُنْ مجمع الأحباب منتظم الشَّمْل _______________________________________________________________
لئن أنْأَ عن تلك البلاد ولم أعدْ ________________________________________________________________
أميِّزُ فيها ما ألفْتُ من السُّبْل _______________________________________________________________
فيا رُبَّ قفرٍ بالنشير قطعتُه ________________________________________________________________
إلى «تيْرسَ» الغرّا على بازلٍ فحل _______________________________________________________________
ومنها «لآمَسّاكَ» أغدو مشمِّرًا ________________________________________________________________
إلى «تِيجريتٍ» حيث أختارُ للحَلّ _______________________________________________________________
أجوبُ الفيافي مهْمهًا بعد مهمهٍ ________________________________________________________________
على كُورِ مِجْوالٍ بأذرُعِها الجُدْل _______________________________________________________________
لتوصلَني الوجناءُ منتجعَ الألى ________________________________________________________________
على الناس فازوا بالكرامة والعدل _______________________________________________________________
بني عامرٍ ذي الأُسْدِ مَن عِدُّ فضلِهم ________________________________________________________________
تضلَّع منه الناس بالعدل والنَّهْل _______________________________________________________________
فبينا أنا أفري بها البيدَ طالبًا ________________________________________________________________
أنيسًا أراه في مجاهِلِها الغُفْل _______________________________________________________________
تراءت لعيني خيمةٌ في سوادها ________________________________________________________________
كقطعةِ ليلٍ قد أقيمت على تلّ _______________________________________________________________
بعيدةُ ما بين الجناحين فخمةٌ ________________________________________________________________
ممدَّدةُ الأطناب وارفةُ الظلّ _______________________________________________________________
مزيَّنةٌ بالوشْي من كلِّ جانبٍ ________________________________________________________________
أُجيدَتْ لدى الإبرام واللفِّ والغَزْل _______________________________________________________________
فبادرني منها كريمٌ مهذَّبٌ ________________________________________________________________
على وجهه سِيما من العزِّ والفضل _______________________________________________________________
بوجهٍ يلوح البِشْر في قسماته ________________________________________________________________
يخبِّر عن مجدٍ تليدٍ وعن نُبل _______________________________________________________________
فساعدني حتى أنخْتُ مطيَّتي ________________________________________________________________
وأنزل عنها من تواضُعِه رحْلي _______________________________________________________________
وقال ألا فانزلْ حللْتَ بمن همُ ________________________________________________________________
كأهلك في رحبٍ فسيحٍ وفي سهل _______________________________________________________________
فأجلسني فيها بأحسن مجلسٍ ________________________________________________________________
وأكرمني منه بأحسنِ ما نُزْل _______________________________________________________________
بخيمةِ عزٍّ ما تزال معدَّةً ________________________________________________________________
لإكرام ضيفٍ في اليسار وفي القُلّ _______________________________________________________________
وقد بُسطتْ فيها حصائرُ زيِّنتْ ________________________________________________________________
بألوانِ حبرٍ رائق الخطِّ والشكل _______________________________________________________________
عليها زرابيْ تمَّ في «الحوز» صنعُها ________________________________________________________________
بـ«مرّاكش الحمراءِ» موطنها الأصلي _______________________________________________________________
وكلِّ وسادٍ من جلودٍ عتيقةٍ ________________________________________________________________
منمَّقةٍ تزهو بأهدابها الهُدْل _______________________________________________________________
بها هودجٌ كالقصر يبدو مزيَّنًا ________________________________________________________________
أُعِدَّ ليوم الظعن حملاً على البُزْل _______________________________________________________________
ورَحْلٌ عُبيديٌّ ولِبْدٌ مُوافقٌ ________________________________________________________________
بألوانه والوشْيِ والشكل للرَّحْل _______________________________________________________________
ترى حولها النُّوقَ الكرائمَ ترتعي ________________________________________________________________
هجائنَ لم تُصرف إلى البلد المحْل _______________________________________________________________
وقد وُسمَتْ وسمًا تبيَّنَ أنه ________________________________________________________________
بـ«مَكَّ» وفيها الفصلُ بالشاهد العدل _______________________________________________________________
فقلت لعمري إن هذي لخيمةٌ ________________________________________________________________
لذي الأُسْدِ تُنَمى، حبذا ذاك من نَسْل _______________________________________________________________

سِرُّ الوجود

قفْ بالأضاةِ وحيِّ الرسْمَ والطَّللا ________________________________________________________________
بها وغادرْ مصونَ الدمع مُبتَذَلا _______________________________________________________________
إني إذا الخطْبُ أمسى مُوهِنًا جلَدي ________________________________________________________________
ولم يجْد ذو الحِجا عن وَقْعه حِولا _______________________________________________________________
ألوذُ بالمصطفى المختارِ من مُضرٍ ________________________________________________________________
ولا أبالي بخطبٍ بعد ما فعلا _______________________________________________________________
سِرِّ الوجودِ وقَوّاد الوفود إلى ________________________________________________________________
دينِ الودود مُبيدٍ مَن أبَى وقلا _______________________________________________________________
هادي العباد إلى سُبْلِ الرشاد وفي ________________________________________________________________
يومِ المعاد يُغيث الخائفَ الوَجِلا _______________________________________________________________
عالي المقام وقوّاد الأنام إلى ________________________________________________________________
دار السلامِ الرسولِ الخاتمِ الرُّسُلا _______________________________________________________________

أصولٌ وفروعٌ

عُجْ بي لفتيةِ آل «سِيدي محمدِ» ________________________________________________________________
تلقَ البدورَ من الطراز الأمجدِ _______________________________________________________________
من شيعةٍ نصَبَ الزمان عليهمُ ________________________________________________________________
راياتِ كلِّ الفضلِ فوق الأسْعُد _______________________________________________________________
لله سلسلةٌ لهم من عسْجدٍ ________________________________________________________________
أو لؤلؤٍ مُتتابعٍ متسرِّد _______________________________________________________________
نعم الأصولُ أصولُهم وفروعُهم ________________________________________________________________
نعم الفروعُ ثمارُها بالسؤدد _______________________________________________________________