محمدن بن نناه

1416-1364هـ 1995-1944م

سيرة الشاعر:

محمدن بن أبي بن الصديق بن المقري البوحبيني.
ولد في بلدة آفطوط الغربي - جنوبي نواكشوط، وتوفي في أنوكش - جنوبي نواكشوط.
عاش في موريتانيا، كما رحل إلى السنغال مرات كثيرة بقصد المتاجرة.
تلقى علومه بين أهله وعن بعض شيوخه، منهم عماه بن صلاح بن المقري الذي أخذ عنه علوم اللغة والشريعة والتاريخ والأنساب، كما أجازه فيها.
اشتغل بالتجارة والرعي، وتنقل في عمله بين عدة بلاد.
أقام علاقات علمية وثقافية مع بعض أدباء عصره وطارحهم وراسلهم في مختلف فنون الأدب والشعر.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة جمعها نناه بن أحمد حامد - نواكشوط.
المتاح من شعره قليل جدًا، أغلبه مقطوعات في الأغراض المألوفة: من نسيب وحنين وغزل ومدح، وغير ذلك مما جرى فيه على تقاليد الشعر العربي القديم، كتحية المنازل، والبكاء على الأطلال، وله مقطوعات يصف فيها حاله من شظف العيش، كما أن له مقطوعات في النقد الاجتماعي، لغته تمتزج بالدارج، وخياله قليل.

مصادر الدراسة:
- مقابلة الباحث محمد الحسن ولد المصطفى لبعض أفراد من أسرة المترجم له وأصدقائه - نواكشوط 2003.

عماد الدين

رمَتْ بي كلُّ ناجيةٍ ذلولِ ________________________________________________________________
إلى باب ابن أحمد نجلِ لولِ _______________________________________________________________
أخي المجد المؤثَّل والمعالي ________________________________________________________________
كريمِ الأصل مَعْ كرمِ الفصول _______________________________________________________________
عمادِ الدين أسَّسها وقوّى ________________________________________________________________
وأبقاها مقوَّمةَ الأصول _______________________________________________________________
وأحيا السنَّةَ الغرّاء قِدْمًا ________________________________________________________________
وأبقاها على سنن الرسول _______________________________________________________________
وأحيا كلَّ قلبٍ كان ميْتًا ________________________________________________________________
وأهدَى للمضلِّ وللجهول _______________________________________________________________
وقد أخذ الطريقَ ولم يدَعْها ________________________________________________________________
على عوجاءَ كاذبةِ المقول _______________________________________________________________
فما أخذ الطريقَ وحادَ عنها ________________________________________________________________
إلى ذاتِ الأباطلِ والفُضول _______________________________________________________________
أعزَّ الدينَ وهو هنا ذليلٌ ________________________________________________________________
ومنه اليومَ لم يكُ بالملول _______________________________________________________________
ولِيٌّ كاملٌ قطبٌ تقيٌّ ________________________________________________________________
خبيرٌ بالفروع وبالأصول _______________________________________________________________
أيا باب الـمُرادِ على نجاحٍ ________________________________________________________________
وبابُ الفتح آذن بالدخول _______________________________________________________________
ويا بابَ السرورِ وكلِّ أمنٍ ________________________________________________________________
وبابُ السرِّ آذن بالوصول _______________________________________________________________
ويا بابَ الحوائج أن تقضَّى ________________________________________________________________
ويا بابَ المرامِ وكل سُول _______________________________________________________________
مرامي والحوائج أن تلقَّى ________________________________________________________________
صلاتي بالصلاح وبالقبول _______________________________________________________________
وصومي والزكاةَ وكلَّ فرضٍ ________________________________________________________________
ومندوبٍ أُجرِّر للذُّيول _______________________________________________________________
وفي الدارين عافيةً وعفوًا ________________________________________________________________
وآمنُ فيهما من كل هول _______________________________________________________________
وعند النزع آمَنُ كلَّ شيءٍ ________________________________________________________________
وآمنُ في الضريح لدى حلول _______________________________________________________________
ويُسعدني الإله بفضل ربي ________________________________________________________________
وغفرانِ التعمُّد والذهول _______________________________________________________________

نقد اجتماعي

وقَرْن نِسا هذا الزمان أبينها ________________________________________________________________
وأوقدنَ حربًا بينهنَّ وبينها _______________________________________________________________
نواهيَ ربِّ العالمين جعلنَها ________________________________________________________________
أوامرَه فاخترنَها واجتبَيْنها _______________________________________________________________

هند وأترابها

غصّ الشوارعُ من هندٍ وأترابِ ________________________________________________________________
هندٍ ومَيٍّ منَ اعجامٍ وأعرابِ _______________________________________________________________
لا تنزوي هندُ عن زيدٍ ولا عُمَرٍ ________________________________________________________________
كلا ولا تنزوي هندٌ بإهراب _______________________________________________________________
وقد تخالفْنَ ألوانًا وألسنةً ________________________________________________________________
وفي طباعٍ وأخلاقٍ وآداب _______________________________________________________________

وصل الرحم

فلا تقطعْ أخا رَحِمٍ وغيِّرْ ________________________________________________________________
لصرمٍ قد أشارَ له وأوْما _______________________________________________________________
وصِلْ مَنْ كان محتاجًا لوصلٍ ________________________________________________________________
كما احتاجَ الذي للوصل أو ما _______________________________________________________________
ودارِ ذوي المظالم واعْفُ عنه ________________________________________________________________
ولا تجعلْ عواقبَ ذاك لوما _______________________________________________________________
ومن قد كان فوقَك لا تسمْهُ ________________________________________________________________
بمكروهِ المقالةٍ منك سَوْما _______________________________________________________________

في رثاء عالـِمَين

إن المساجدَ قد أمستْ معطَّلةً ________________________________________________________________
والذكرَ أمسى ليالي البرْدِ في السَّحرِ _______________________________________________________________
فَقْدُ الوليَّين من يُعزَى التُّقى لهما ________________________________________________________________
وبالوليَّين أعني نجلَيِ المقري _______________________________________________________________
عمّاه من فاق أهلَ العلم قاطبةً ________________________________________________________________
شرقًا وغربًا وفي بدوٍ وفى حضَر _______________________________________________________________
وأصبحَتْ طرَّةُ المختار باكية ________________________________________________________________
والفقهُ يبكي، ويبكي مطلقُ السِّيَر _______________________________________________________________
في دهره قلَّتِ الآفاتُ أجمعُها ________________________________________________________________
والآن قد كثرت في المال والبشر _______________________________________________________________
والجار أمسى ذليلاً بعد عزَّتِه ________________________________________________________________
حيرانَ يبكي بدمعٍ منهمُ مطِر _______________________________________________________________
لا أجزعُ الدهرَ من رزءٍ وراءهما ________________________________________________________________
ولا أُسرُّ بشيءٍ مدةَ العُمُر _______________________________________________________________

تبادل بين عاملين

«صادُ» «الزعاقُ» به قد كان إخْوَ نِعَمْ ________________________________________________________________
والله أعطاهُ أموالاً به ونَعَمْ _______________________________________________________________
وقد ثوى «سينُ» أيضًا مثلَه زمنًا ________________________________________________________________
في نعمة الخالق البارِي «بتين مُحَم» _______________________________________________________________
و«صاد» قد كان لا يبغي به بدلاً ________________________________________________________________
لو كان يُبدل منه «زمزمًا» و«إرم» _______________________________________________________________
فبينما «صادُ» في أيام دولته ________________________________________________________________
إذ حاكم المير بغتًا بالزعاق ألَم _______________________________________________________________
فلم يسلِّمْ ولم يسألْه عن خبرٍ ________________________________________________________________
لكن دعا برحيلٍ عاجلٍ فهُزِم _______________________________________________________________
وسينُ قد أبدلوا منه وكلُّهما ________________________________________________________________
مكانَ الاخرِ باقٍ فيه إخْوَ نَدَم _______________________________________________________________
سبحانَ سبحانَ فعّالٍ بلا غرضٍ ________________________________________________________________
وليس يلحقُه بعد الوجود عدم _______________________________________________________________

تُسائل عن حالي

يا من تُسائلُ عن حالي لتعلمَ ما ________________________________________________________________
بي اليومَ من كلِّ مرغوبٍ ومرهوبِ _______________________________________________________________
الحمد لله في خيرٍ وعافيةٍ ________________________________________________________________
أقفُو المتاليَ تحقيقًا لمطلوب _______________________________________________________________
رَجْلانَ أسعى إلى ما كنت آملُه ________________________________________________________________
رفقًا بما كان بي من كل مطلوب _______________________________________________________________
أظلُّ أهمعُ كالضِّبعان أو جنبٍ ________________________________________________________________
من ركبتيَّ ومن رفغي وعرقوب _______________________________________________________________