محمدن بن عبدالملك

1389-1304هـ 1969-1886م

سيرة الشاعر:

محمدن بن عبدالصمد بن عبدالملك الأبيري الملقب «منّا».
ولد بمنطقة تيارت البيضة (أقصى الجنوب الغربي الموريتاني) - وتوفي في منطقة تنديلة (الجنوب الغربي).
عاش في موريتانيا وقام برحلات إلى السنغال.
تلقى تعليمًا دينيًا، فدرس القرآن الكريم، والحديث، والمدونات الأدبية العربية، وعلوم اللغة من نحو وصرف ومعجم وبلاغة وعروض، وعلوم المنطق، وغيرها من العلوم التي كانت تدرس آنذاك، على علماء بلده.
كانت له رحلات علمية إلى السنغال.
عمل بالتدريس في محضرته المتنقلة تبعًا لانتجاع المرعى.
أخذ الطرق الصوفية الثلاث (القادرية والشاذلية والتجانية) عن عدد من شيوخ التصوف في عصره.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «محمدن عبدالملك» - جمع وتحقيق محمدن بن المختار - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1991.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مخطوطة، منها: نظمٌ في السيرة النبوية بعنوان: «بلغة المحتاج من سيرة المخصوص بالمعراج»، و«الكوكب الوهاج بشرح بلغة المحتاج»، وكتاب «إحياء الموات» (وهو مبحث فقهي في إصلاح الأراضي الصحراوية)، وله أنظام في أبواب متفرقة من اللغة العربية والشريعة، وله عدد من الشروح، منها: «شرح الكفاف» لمحمد مولود بن أحمد فال، نظم به مختصر خليل بن إسحاق المالكي المصري، و«شرح عمود النسب» لأحمد البدوي المجلسي، وحاشية على مختصر خليل في الفقه المالكي، وله فتاوى حول نوازل مختلفة.
شاعر جل شعره في المدح الذي يتوزع بين المديح النبوي ومدح شيوخه وأعلام زمانه، بالإضافة إلى الغزل، والتهاني، والإرشاد، والتوسل، والشائيات (حفلات
الشاي)، والحنين إلى الوطن، والمساجلات. يميل في شعره إلى الاقتباس من القرآن الكريم والسنة النبوية. بعض قصائده تلتزم البناء الفني للقصيدة العربية من مراحل استهلال مطولة، وبعضها يتخلى عن هذا النسق، وهو قليل.

مصادر الدراسة:
1- حبيب بن محمدن: شخصية العلامة محمدن عبدالملك وآثاره العلمية والأدبية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط - 1997.
2 - محمدن بن المختار: جمع وتحقيق ديوان «محمدن عبدالملك».
3 - محمد الحسن ولد محمد المصطفى: الشعر العربي الحديث في موريتانيا (دراسة في تطور البناء الفني والدلالي) - المؤلف - نواكشوط 2001.
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).

من قصيدة: ألَمُ الفِراق

ألَمُ الفراقِ ألَمَّ بي فشجاني ________________________________________________________________
إن الفراق مُهيِّجُ الأشجانِ _______________________________________________________________
لله شوقٌ في الفؤاد مقامُهُ ________________________________________________________________
مُتجدِّدٌ بتجدُّدِ الأزمان _______________________________________________________________
ألْوَى بصبري فاستحال جهالةً ________________________________________________________________
حلْمي وشفَّ ببَرْحِه جُثْماني _______________________________________________________________
فالسُّهْد آلفَ مُقلتي فكأنني ________________________________________________________________
- ليلَ التَّمامِ - مُكلَّمُ الأجفان _______________________________________________________________
والعينُ من وَلَهٍ وحزنٍ دائِمٍ ________________________________________________________________
تذْري الدموعَ بِوبْلِها الهتّان _______________________________________________________________
وشحوبُ جسمي واعتلالي أفصحا ________________________________________________________________
عمّا من التَّهْيام جنَّ جَناني _______________________________________________________________
ورأى خليلايَ الملامَ يُزيل ذا ________________________________________________________________
كَ، فأكثَراه فقلتُ إذ عَذَلاني _______________________________________________________________
يا صاحبيَّ من الملامِ دعاني ________________________________________________________________
إن الغرام إلى السَّفاهِ دعاني _______________________________________________________________
لو ذُقْتُما ما ذقتُه لرثَيْتما ________________________________________________________________
لي صادقَيْن وكنتما أعواني _______________________________________________________________
كيف اصطباري عاذلَيَّ وقد نَأتْ ________________________________________________________________
مني بثينةُ بعد طولِ تَدان؟ _______________________________________________________________
إن تنْأَ دارُ بُثينةٍ فلربَّما ________________________________________________________________
قرَّتْ بقُرْبِ مزارِها العينان _______________________________________________________________
أزمانَ حلَّتْ بالغُويْري وخيَّمتْ ________________________________________________________________
بِتِلالِه في نعمةٍ وأمان _______________________________________________________________
أزمانَ كنتُ أرى الزمان يدُونُ لي ________________________________________________________________
بِجوارِ مَنْ أهوى من الجيران _______________________________________________________________
حتى تشتَّتَ شملُهم وتبدَّدُوا ________________________________________________________________
ورَمَتْ به غرَضًا يَدُ الحَدَثان _______________________________________________________________
وكذلك الدنيا قليلٌ صفْوُها ________________________________________________________________
ومتاعُها عمّا قليلٍ فاني _______________________________________________________________
دعْ ذكرَ ما قاسيتُ من ألم الهوى ________________________________________________________________
وتكاثُرِ الأسقام والأحزان _______________________________________________________________

هو الهدية

بَدْءُ المريدِ بمدحِ خيْرِ رجالِهِ ________________________________________________________________
متضمِّنٌ لبراعةِ استهلالِهِ _______________________________________________________________
بلْه التَّغزُّلَ والنسيبَ وذكرَ من ________________________________________________________________
سكنوا الغُويْرَ وخيَّموا بتِلاله _______________________________________________________________
واعدلْ إلى نجْلِ البوصَيْري محمدٍ ________________________________________________________________
مُلقي عِصِيِّ الـمُجْتدي وثِماله _______________________________________________________________
وانسجْ مِنَ امْداح الوليِّ مطارفًا ________________________________________________________________
وشِها وألْـحِمْها بغرِّ خصاله _______________________________________________________________
واجْنَأ على عمل القريض منَ اجْلهِ ________________________________________________________________
وابحثْ بقدْرِ الوُسْعِ في أحواله _______________________________________________________________
إن امتداحَ الشيخِ أجلبُ للمُنى ________________________________________________________________
فورًا وأبلغْ بعدُ في إجلاله _______________________________________________________________
وهو الهدية لا هديةَ مثلُها ________________________________________________________________
وبه الفتى يسمو إلى آماله _______________________________________________________________
واقصدْ محلتَه الشريفةَ تقتبسْ ________________________________________________________________
من نوره وتُعدَّ بعضَ عياله _______________________________________________________________
واركبْ نجائبَ من عزيمِك لا تني ________________________________________________________________
مهما وَنَتْ بالرَّكْب غُلْبُ جِماله _______________________________________________________________
وأدأب على الإدلاج جهدَك واحتملْ ________________________________________________________________
سيرَ الهجير وعبْرَ أبْحُر آلِه _______________________________________________________________
واستندِ نازحَ أرضِه تظفرْ بما ________________________________________________________________
ترجو لديه دِقاقِه وجلاله _______________________________________________________________
فهو الذي من جاءه مُسْتهديًا ________________________________________________________________
مسترشدًا يرجو زوالَ ضلاله _______________________________________________________________
أو مُدنفًا أو خائفًا أو جاهلاً ________________________________________________________________
أو جاءه مُستجديًا من ماله _______________________________________________________________
ينلِ الذي يبغي ويحْظَ بنَيْل ما ________________________________________________________________
لم تأتِ قطُّ به خواطرُ باله _______________________________________________________________

تأوب قلبي

تأوَّب قلبي من هواه مُسهِّدُ ________________________________________________________________
وتالدُ شجْوٍ لا يَني يتجدَّدُ _______________________________________________________________
ولما رأيتُ الشجْوَ يزدادُ بَرْحُه ________________________________________________________________
تجلَّدتُ إذ لم يُغنِ إلا التجلُّد _______________________________________________________________
ويمَّمْتُ نحو الشيخ أحمدَ غاديًا ________________________________________________________________
تُسارعُ بي نُجْبٌ من العزم وخَّد _______________________________________________________________
أيا مَنْ على قصْدِ النجاة يلومُني ________________________________________________________________
هل المبْتغِي نيلَ الرشاد يُفنَّد _______________________________________________________________
دعِ العذْلَ إنَّ العذلَ ليس بنافعٍ ________________________________________________________________
وما المرءُ إلا حيث يُحمدُ يَقصد _______________________________________________________________
وإنّي جعلتُ الشيخَ أحمدَ مَقْصدي ________________________________________________________________
وما خاب مَنْ مقْصودُه الشيخُ أحمد _______________________________________________________________
سميُّ النبيِّ المصطفى وخديمُه ________________________________________________________________
ووارِثُ أنوارٍ له تتوقَّد _______________________________________________________________
مَنَ احْيا به الدينَ المهيمنُ بعدما ________________________________________________________________
وَهَى وتداعَى منه ركنٌ مُشيَّد _______________________________________________________________
فأصبح أمّارًا بخيرٍ وعابدًا ________________________________________________________________
لِربِّ البرايا فوق ما كان يُعبد _______________________________________________________________
وصامَ نهارَ القيْظِ والغيرُ مُفطرٌ ________________________________________________________________
وقام سوادَ الليل والناسُ هُجَّد _______________________________________________________________
تقيٌّ وليٌّ كاملٌ متعبِّدٌ ________________________________________________________________
صبورٌ حديدُ الفهمِ قرْمٌ مُمجَّد _______________________________________________________________