محمدن بن حمدي

1381-1277هـ 1961-1860م

سيرة الشاعر:

محمدن بن حمدي.
ولد في بادية إگيدي (جنوبي غرب موريتانيا)، وتوفي فيها.
عاش في موريتانيا وزار السنغال.
حفظ القرآن الكريم على خاله، وقرأ المتون الفقهية الأولى منها: «منظومة ابن عاشر» على يد أسرته، ثم قصد ولاية لبراكنة، فالتحق بمحضرة (الكحلة والصفرة) وفيها مكث عدة سنوات، كما سافر إلى السنغال ولازم أحمد بمب في مدينة طوبى وأخذ عنه كثيرًا من علومه، كما أخذ طريقته الصوفية القادرية.
اشتغل بالتجارة والرعي الحيواني، وكان كثير السفر والانتجاع، وقد اتصل بأمراء وأعيان عصره ومدحهم.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمعه وحققه الباحث: حباب بن يسلم - إجازة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط - نواكشوط (1999) (مرقون).
(ما أمكن جمعه من شعر المترجم له 1055 بيتًا).

الأعمال الأخرى:
- له كتاب مخطوط بعنوان: «صلاة الحروف المالئة للظروف» - في الصلاة على النبي ().
نظم في الأغراض التقليدية، وتميّز شعره بطول النفس، وقد جاء أكثره في مديح النبي ()، مما يكشف عن نزعة دينية تظهر في لغته وصوره على قلتها، له قصيدة في التوسل بآل بيت النبي ()، مدح منهم علي بن أبي طالب ()، كما نظم في الرثاء والبكاء على الأطلال والنصح والإرشاد، وله وصف قليل كوصفه لحالة وجد صوفي، لغته سلسة وبلاغته تقليدية بلا تكلف، فيها من تأثيرات القرآن الكريم والتراث الصوفي الإسلامي، مع الحفاظ على مراحل القصيدة المادحة القديمة من البدء بالأطلال والنسيب قبل الدخول في الغرض من القصيدة.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

ما في الكون شرواه

إن الرسولَ الذي أولاه مولاهُ ________________________________________________________________
كلَّ المحامدِ سمّاه وأسماهُ _______________________________________________________________
سماهُ طه وياسينًا وكرَّمه ________________________________________________________________
مافي الوجود ولا في الكون شَرْواه _______________________________________________________________
هو الحبيب الذي أسرى الحبيبُ به ________________________________________________________________
إلى الحبيب الذي وفَّى وناجاه _______________________________________________________________
سرُّ الوجودِ إمامُ المرسلين علا ________________________________________________________________
لِقابِ قوسَيْن مأواه ومثواه _______________________________________________________________
ونكتةُ الكونِ نورٌ أنت طلْعته ________________________________________________________________
لسِدرة المنتهى قد كان مسراه _______________________________________________________________
براعةُ الكون للأكوان مبعثُه ________________________________________________________________
ونورُه عند بَدْءِ الخلق مبداه _______________________________________________________________
تاهتْ عقولُ الورى والعارفون بما ________________________________________________________________
أولاه سبحانه تباركَ الله _______________________________________________________________
أللهُ ألبسَه من فضله حُللاً ________________________________________________________________
من المكارم فوق ما تمنّاه _______________________________________________________________
محمدٌ سيد الكونَيْن أحمدُها ________________________________________________________________
في موقف الحشر والفردوس مثواه _______________________________________________________________
فما تُعدُّ ولا تُحصَى عجائبُه ________________________________________________________________
جلَّتْ وتمَّت وعمَّتْنا عطاياه _______________________________________________________________
واهًا ووا للذي أعطاه مولاه ________________________________________________________________
فما أجلَّ الذي أعطاه مولاه _______________________________________________________________
يُعطي بلا طلبٍ فضلاً بلا تعبٍ ________________________________________________________________
مَنّاً بلا سببٍ كذاك جدواه _______________________________________________________________
تأتي بلا نصبٍ أمْنًا بلا رَهَبٍ ________________________________________________________________
إن كان طالبُه إذ ذاك يخشاه _______________________________________________________________
وفضلُه دائمٌ لا ينقضي أبدًا ________________________________________________________________
يجري على الخلق أدناه وأقصاه _______________________________________________________________
الله ربي وحسبي لا شريكَ له ________________________________________________________________
نعم الوكيلُ وحسْبُ العبدِ مولاه _______________________________________________________________
ألله ألله في كلِّ الأمور لنا ________________________________________________________________
يا ربُّ يا ربُّ يا رحمن يا الله _______________________________________________________________
محمدُ المصطفى المولى الرؤوف بنا ________________________________________________________________
وهْو الرحيم بنا وبابُ رُحْماه _______________________________________________________________
الخيرُ والميْرُ في الدنيا وضرَّتها ________________________________________________________________
في درَّةِ الكون يُمناه ويُسراه _______________________________________________________________
فالحمدُ لله حمدًا دائمًا أبدًا ________________________________________________________________
حمدًا يُكافِئُ ما أعطى وأولاه _______________________________________________________________
صلى الإله على سرِّ الوجود ومن ________________________________________________________________
لم يخلق الله في الكونين شَرْواه _______________________________________________________________
صلى الإله على قُطبِ الوجود ومن ________________________________________________________________
تمَّتْ وعمَّت على الأكوان رحماه _______________________________________________________________
صلى الإله على شمس الوجود ومن ________________________________________________________________
ضاء الزمان بضوءٍ من مُحيّاه _______________________________________________________________
صلى الإله على سعدِ السعود ومَن ________________________________________________________________
لم يخلقِ اللهُ كلَّ الكون لولاه _______________________________________________________________
أدناه مولاه في معراجِه كرمًا ________________________________________________________________
لما ترقَّى وفوق العرش ناجاه _______________________________________________________________
حاشاه واللهِ أن ترى له مثلا ________________________________________________________________
في المرسلين ولا في الكوْنِ حاشاه _______________________________________________________________
الجودُ والمجدُ مخصوصٌ بمحضِهما ________________________________________________________________
والفتحُ والنصرُ والتمكين والجاه _______________________________________________________________
قد نال أزواجُه كلَّ الفَخار به ________________________________________________________________
والآلُ والصحبُ والعمّان عمّاه _______________________________________________________________
طابت عناصرُه من طِيبِ ضِئْضِئه ________________________________________________________________
ومن سرائره طابتْ سجاياه _______________________________________________________________
طابت مدائحُه من طِيبِه وكفى ________________________________________________________________
من طيب أمداحِه ما قاله الله _______________________________________________________________
في سورةِ «النجم» من آدابه نَبَأٌ ________________________________________________________________
فيه دليلٌ على تنويه معناه _______________________________________________________________
في سورة «الشَّرحِ» و«الضُّحى» له مِنَحٌ ________________________________________________________________
من ربِّه لم تَفُه بذاك أفواه _______________________________________________________________

ألا ليت شعري

ألا ليتَ شِعْري هل لِداءٍ من الأدْوا ________________________________________________________________
طبيبٌ يداويه به اشتدَّتِ البلوى؟ _______________________________________________________________
خليليَّ خلّوا عن سبيلي ومَن أهوى ________________________________________________________________
لحى الله أهلَ الحبِّ والعاذل الألوى _______________________________________________________________
ألم يرَ ما قيسٌ يُقاسي من الهوى ________________________________________________________________
وغيلانُ من مَيٍّ ومن دارها حزْوَى؟ _______________________________________________________________
لأهل الهوى ما لو بدا نصفُ عُشرِهِ ________________________________________________________________
لحزْتُ به حزوى، وأضْتُ به أضوى _______________________________________________________________
عليلٌ، غريبٌ، ما له من مساعدٍ ________________________________________________________________
يرددُ شكواه ولم تنفعِ الشكوى _______________________________________________________________
إذا لم يكن آسٍ ولا متأسِّفٌ ________________________________________________________________
ولا من مُواسٍ فلتُصرِّح بمن تهوى _______________________________________________________________
وأحرى إذا كان التداوي محرّمًا ________________________________________________________________
ومن يحتمـ [ـي] يأثمْ ولا يأمنِ الأسوا _______________________________________________________________
علامَ تُعرِّج عدِّ عن ذا وخلِّصَن ________________________________________________________________
وهَبْ غيرَ أمداحِ النبي كلَّه حَشْوا؟ _______________________________________________________________
صلاةٌ وتسليمٌ على الملجأ الذي ________________________________________________________________
دحا اللهْ هذي الأرضَ من يُمنه دَحْوا _______________________________________________________________
ومن بعده لم يأتِ في الدهر مُرسلٌ ________________________________________________________________
يُنادي به إلا وينجو من البلوى _______________________________________________________________
همُ أظهروا نورَ النبيِّ مطالعًا ________________________________________________________________
ومن بعدهم شمسُ الهدى طلعَتْ صحوا _______________________________________________________________
دعاه عُروجًا بالبُراق إلهُه ________________________________________________________________
وجبريلُ حتى إنه لم يُطِقْ خَطْوا _______________________________________________________________

صلاة وتسليم

على خيرِ خلقِ الله صلُّوا وسلِّموا ________________________________________________________________
صلاةً وتسليمًا جديدًا بلَى بلَى _______________________________________________________________
وإن رمتَ شيخًا فاتخذها مربيًا ________________________________________________________________
تكون لك الشيخ الولي الحلاحلا _______________________________________________________________
وتكسوك عزّاً واحترامًا وهيبةً ________________________________________________________________
ونورا مبينا والحلى والخلاخلا _______________________________________________________________
ومقبولة قطعًا وحصنًا لكل من ________________________________________________________________
نَحَاها وتوقيه البلا والبلابلا _______________________________________________________________
وتُوْقَى بها شر العدا وجهنمًا ________________________________________________________________
وتُوْقَى بها أغلالها والسلاسلا _______________________________________________________________
وتؤتَى بها ما تشتهي من كرامةٍ ________________________________________________________________
وخيرٍ على خير وعُلْيا على عُلا _______________________________________________________________