محمدن بن أحمد فال

1400-1310هـ 1979-1892م

سيرة الشاعر:

مُحَمَّدِّنْ بن محمدْ فال (لمرابط) بن
أحمدُّ فال التندغي.
ولد في عِلْبْ آدْرِسْ - مقاطعة بوتيليميتْ، وفيها كانت وفاته.
عاش في منطقة الجنوب الغربي الموريتاني المسمى «الكِبْلَه»، وخاصة في بوتيليميت حيث تقطن قبيلته. سافر للدراسة في مدرسة أهل يِخظِيه بن عبدالودود، القريبة منهم، ثم عاد إلى بلدته.
نشأ في بيت علم معروف، ووالده شيخ «محضرة».
تعلم القرآن الكريم حفظاً وتجويداً ورسمًا وهو صغير، ثم درس العلوم الشرعية والعربية المتداولة من خلال المتون والشروح المتوفرة في المحضرة، فضلاً عن
النحو واللغة والأدب.
عمل أستاذًا في محضرة والده، وإلى جانب تدريسه في المحضرة كان يمارس القضاء بين من يقصدونه للتقاضي، وكان صوفيًا على الطريقة التجانية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان قام بجمعه وتحقيقه الباحث: أحمد ولد أحمد فال - تقدم به للحصول على شهادة الكفاءة في تدريس التعليم الثانوي - المدرسة العليا للتعليم 1981 (مرقون).

الأعمال الأخرى:
- له منظومات في العلوم الشرعية (التفسير والحديث والشمائل المحمدية، والفقه المالكي) وفي النحو، والبلاغة، والتاريخ، وله شرح لديوان غيلان، ذي الرمة.
شعره يدور حول المديح النبوي، ومدح الأنبياء والأشياخ على الطريقة التجانية، فإذا تجاوز هذا فإلى الموضوعات الخُلقية الإرشادية، ويجتمع الطرفان: الإسلامي والأخلاقي في كفاح الاستعمار الفرنسي إذ يندرجان في المقاومة الثقافية. ثم يأتي الشعر الاجتماعي انعكاساً للمناسبات من التهاني والمراثي والإخوانيات، كما قد نصادف النسيب والغزل على الطريقة القديمة أيضاً. يتميز شعره بمحاذاة عمود الشعر في بنية القصيدة، أما لغته فجزلة واضحة، وإن جاء بألفاظ من الغريب تدل على تبحره في اللغة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمدوُّ فالْ ولد محمد عبدالرحمن: دراسة المديح النبوي عند محمدن بن أحمدُّ فالْ - كلية الآداب - جامعة نواكشوط 1988 (مرقون).
2 - محمد آبَّه بن محمد يحيى: (جمع وتحقيق) مدح ورثاء محمذٍ فال بن أحمدُّ فالْ - جامعة نواكشوط 2002.
3 - محمذن بن أحمدُّ فال: النقلة الأدبية (تحقيق السالكة بنت أسنيد) - جامعة نواكشوط 1986.

من قصيدة: دمن وأطلال

قفْ بدورٍ لدى الجِباب يبابِ ________________________________________________________________
أقفرتْ بعد عَلوةٍ والرَّبابِ _______________________________________________________________
فربوعٍ بذي النِّمال عوافٍ ________________________________________________________________
وربوعٍ بجانبيْ ذي الضِّباب _______________________________________________________________
فروابٍ حول الـمُقيم فمَغْنًى ________________________________________________________________
بين نجْديْ قليبِهِ والذِّياب _______________________________________________________________
فمغاني ذي مُدْيةٍ فالضَّواحي ________________________________________________________________
فمغاني رُبَيَّةِ الميثاب _______________________________________________________________
وبنجْد البَشَام دورٌ وأخرى ________________________________________________________________
فوق نجدِ الأجمِّ خلف الرّوابي _______________________________________________________________
فمغاني تُوَيدراتٍ فأخرى ________________________________________________________________
بانْيَشَانٍ فمغْلقِ الأجباب _______________________________________________________________
تلك أرضٌ عهدْتُها قبلُ ملهًى ________________________________________________________________
ومُراداً للبِيض والأنداب _______________________________________________________________
غيَّر الدّهرُ آيَها ومحاها ________________________________________________________________
بعد عهد «الرَّباب» عهدُ الرّباب _______________________________________________________________
أصبحت بعد سابيات العذارى ________________________________________________________________
للظِّبا والمها مشقَّ السّوابي _______________________________________________________________
وغَدَا كل ملعبٍ للعذارى ________________________________________________________________
مأْلفاً للصِّيران والأسراب _______________________________________________________________
سل ربوعاً ليحيى هيَّجَتْ ما بي ________________________________________________________________
هل لماضي زمانها من إياب؟ _______________________________________________________________
حيث غيْثُ العلوم ينهلُّ سكْبًا ________________________________________________________________
بالهدى والتُّقى وبالآداب _______________________________________________________________
ثم ما شئتَ من وقارٍ وعلمٍ ________________________________________________________________
وامتثالٍ لسُنّةٍ وكتاب _______________________________________________________________
وانتدابٍ إلى العُلا والمعالي ________________________________________________________________
وانزجارٍ عن الهوى واغتراب _______________________________________________________________
واحتسابٍ بكل فعلٍ جميلٍ ________________________________________________________________
للتَّداني من العَليْ الوهَّاب _______________________________________________________________

عماد المكارم

قِفوا بين أطلال الرّبوع فسلّمُوا ________________________________________________________________
صِحابي وإن لم يبقَ فيها مكلِّمُ _______________________________________________________________
ولا تبخلوا عنها فندْبُ ربوعها ________________________________________________________________
على سائر الفتيان فرضٌ محتَّم _______________________________________________________________
فلا عذرَ إن لم يبكِ فيها متيَّمٌ ________________________________________________________________
وإنْ أقفرتْ وانزاح منها المتيِّم _______________________________________________________________
إذا الصَّبُّ فيها ردَّد العين إنّها ________________________________________________________________
جَمودٌ إذا لم يجرِ من دمعها الدّم _______________________________________________________________
أَربَّتْ بها الأرواحُ حتى تنكَّرتْ ________________________________________________________________
فلم يبقَ إلا نُؤيُها المتثلِّم _______________________________________________________________
لئن أقفرتْ من كلّ هيفاءَ بضَّةٍ ________________________________________________________________
يذمُّ السّنا من ثغرها المتبسِّم _______________________________________________________________
وبدَّلَ منها الوصلُ صَرْمًا وعزَّنا ________________________________________________________________
تواصلُها إلا الخيالُ المسلِّم _______________________________________________________________
فكم ليلةٍ قد بات يجلو الدّجى بها ________________________________________________________________
إلى الصّبح برَّاقٌ ووجهٌ مقسَّم _______________________________________________________________
وكمِ بتَّ فيها ليلةً نابغيّةً ________________________________________________________________
تؤرقك الأهواء والليل مظلم _______________________________________________________________
ألا عدِّ عن ذكر الشّباب وعصرهِ ________________________________________________________________
فإلا يكن حلم الفتى فالتحلُّم _______________________________________________________________
وما ضرَّ فقدان الأحبّة مُغرمًا ________________________________________________________________
إذا ما بيحيى قد غدا وهو مغرم _______________________________________________________________
هو الوارث الهادي فكل فضيلةٍ ________________________________________________________________
له من سبيل الإرث فيها التقدّم _______________________________________________________________
فلولاك يحيى الديّن ثُلّتْ عروشهُ ________________________________________________________________
فألوى به من بارح الجهل أقتم _______________________________________________________________
وملّته البيضاءُ أقوت رسومُها ________________________________________________________________
ولم يدرِ ما مفروضها والمحرَّم _______________________________________________________________
فأعمرتَ منها كلَّ ربعٍ وطالما ________________________________________________________________
عفت من مغانيها طلولٌ وأرسم _______________________________________________________________
فعلمك من بين الورى مُتعِلَّمٍ ________________________________________________________________
وحكمك بين العالمين مُسلَّم _______________________________________________________________
فلا زلتم للناس أمّاً رحيمةً ________________________________________________________________
وللضعفا أنتم من الأمّ أرحم _______________________________________________________________
أسيدَنا إنا وردنا جِمامكم ________________________________________________________________
وقد ينتحي وردَ الجمام ميمِّم _______________________________________________________________
لعل نوالاً من جَداكم يعمّنا ________________________________________________________________
فيُحسننا منه الشّذا المتنسّم _______________________________________________________________
ونحظى بعزٍّ لا يزال متمّمًا ________________________________________________________________
كما فضلكم بالمكرمات متمَّم _______________________________________________________________
صلاةٌ وتسليمٌ على سيّد الورى ________________________________________________________________
وأصحابه والآل ما لاحتَ انجُم _______________________________________________________________

كم علمٍ نشرتم

أسادتَنا رِضا الرّحمن عنَّا ________________________________________________________________
وعنكم لا يني فضلاً ومَنَّا _______________________________________________________________
فلا زلتم رياضاً من جنانٍ ________________________________________________________________
بها روحٌ وريحانٌ أبنّا _______________________________________________________________
ولا زالت غيوث الفضل تُهدى ________________________________________________________________
لكم تنهلّ من هَنَّا وهِنَّا _______________________________________________________________
بجنّاتٍ من الفردوس فيها ________________________________________________________________
للانفس ما اشتهته وما تمنّى _______________________________________________________________
بها عينٌ تُسمى سلسبيلاً ________________________________________________________________
وحورٌ ما يُرى شكلٌ لهنّا _______________________________________________________________
جنان الخلد لا جنّات شِعبٍ ________________________________________________________________
لبوَّانٍ ولا وُرقٌ تغنّى _______________________________________________________________
أيحيى إن تغب عنّا عيانًا ________________________________________________________________
فما غبتم عن القلب المعنّى _______________________________________________________________
فكم ذا ضمّ قبرٌ أنت فيهِ ________________________________________________________________
من الإحسان جمعًا أو مثنّى _______________________________________________________________
وكم علمٍ نشرتم بعد طيٍّ ________________________________________________________________
وكم قلبٍ ألنتم فاطمأنّا _______________________________________________________________
ومكرمةٍ أثرت ومحدثاتٍ ________________________________________________________________
أهنتَ بصارمٍ عزمٍ فهُنّا _______________________________________________________________
أسيّدنا قصدنا كم نُرجّي ________________________________________________________________
منَ المولى المؤمّل والممُنَّى _______________________________________________________________
فواسونا بتصديق الأماني ________________________________________________________________
وتحقيقٍ لما كنّا ظننّا _______________________________________________________________
إلهي عُمَّنا فضلاً ورشداً ________________________________________________________________
وتوفيقاً لما يرضيك عنّا _______________________________________________________________
وجازِ شيوخنا عنّا بخيرٍ ________________________________________________________________
فإنّ جمام فضلك ما تَسنّى _______________________________________________________________
وأسلافاً لنا ارحمْهم وباركْ ________________________________________________________________
بمن خلفوا بنعماتٍ تَدُمنا _______________________________________________________________
وصلِّ على الذي شرَّفتَ قدراً ________________________________________________________________
فضنّ بمثله الأعصار ضنّا _______________________________________________________________
وسلّمْ ثم آلٍ معْ صحابٍ ________________________________________________________________
أقاموا الدّين ركنًا ثمّ ركنا _______________________________________________________________