محمدن السالم الآبيري

1397-1312هـ 1976-1894م

سيرة الشاعر:

محمدن بن المختار السالم بن عبدالله سيد أحمد آبيري.
ولد في بلدة بوحجرة (ولاية الترارزة - شرقي جنوب واد الناقة)، وتوفي في ضواحي واد الناقة.
قضى حياته في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم وتلقى علوم الشريعة واللغة والفقه عن عدد من علماء عصره، ثم أكبّ على القراءة والاطلاع في مكتبة ابن عمه، ودرس أغلب ما فيها من دواوين الشعر وكتب اللغة والنحو.
بدأ حياته العملية مبكرًا فصار شيخًا لمحضرة كبيرة تخرج فيها عدد كبير من العلماء والأدباء، كما كان يقرأ عليهم أوراد الطريقة التجانية.
كان عضوًا في الطريقة الصوفية التجانية.
حظي بمكانة مرموقة بين علماء عصره، وكان له بينهم تأثير ونشاط ثقافي وعلمي كبير.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمعه وحققه الباحث: عبدالله العتيق بن عبدالرحمن - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط (1989) (مرقون). «والديوان في 1358 بيتًا - 99 صفحة».
نظم في الأغراض المألوفة: من غزل واستسقاء وتوجيه ورثاء وفخر، وهو في لغته وصوره لا يفارق ما درج عليه القدماء: من بكاء الديار والمرور بالمنازل وشكوى النوى، في فخره تأثيرات من شعر المتنبي، ويأخذ التوجيه والإرشاد شطرًا كبيرًا من إنتاجه الشعري، وفيه مباشرة وتقرير، كما يستعين بالمحسنات البديعية، وقد يصل إلى «لزوم ما لا يلزم» ليدلل على اقتداره اللغوي.

مصادر الدراسة:
1 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
2 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

من قصيدة: صدع القلب

بُرَحاءُ شوقِك كيف لا تتهيَّجُ؟ ________________________________________________________________
وجديد صبرِك بالتفرُّق منهجُ _______________________________________________________________
والصَّدْع صدع القلب يثأَى رأبَه ________________________________________________________________
شيمُ البوارقِ والخيالُ المدْلج _______________________________________________________________
وعليك أبوابُ الهوى أبدًا مُفَتْـ ________________________________________________________________
ـتَحةٌ وباب الصبر دونَك مُرْتَج _______________________________________________________________
فابكِ الديارَ ديارَ ليلى باللوى ________________________________________________________________
لا ما حَوَتْه الرَّقْمتان ومنعج _______________________________________________________________
فلئن غدت مأتى الرياح ومأتمًا ________________________________________________________________
للخاذِلات وما بهنَّ عدرَّج _______________________________________________________________
لبِما اقتطفتُ جنى الملاهي بينها ________________________________________________________________
وأنا بتيجان السرور مُتوَّج _______________________________________________________________
ومعارجُ الإنسِ الأنيقِ مُعدَّة ________________________________________________________________
للنفس فيها كيف شاءتْ تعرج _______________________________________________________________
ولرُبَّ مُشربةِ البياض بحمرةٍ ________________________________________________________________
مثل النضارِ جرى عليه الصَّوْلج _______________________________________________________________
تفترُّ عن ألمَى كأن رُضابه ________________________________________________________________
عسلٌ بماء الموهباتِ مُشرَّج _______________________________________________________________
ولها شذًى - كشذى - الكباءِ تمعَّجَتْ ________________________________________________________________
في روضِه غِبِّ الرفانِ الخزرج _______________________________________________________________
وإذا تبرَّج غيرُها بحليَّةٍ ________________________________________________________________
فحليُّها بجمالها يتبرَّج _______________________________________________________________
وإذا تبارى غيرُها في عفةٍ ________________________________________________________________
أو بهجةٍ فهي الأعفُّ الأبهج _______________________________________________________________
غازلتُها فيها ولا هجرانَ بل ________________________________________________________________
لا قصد منها للبلابل ينتج _______________________________________________________________
بينا كذلك إذ بغربان النَّوَى ________________________________________________________________
ظلَّتْ بتشْتيتِ الأحبَّة تشْحَج _______________________________________________________________
فكذلك الأيام تُسعفُ بالمنى ________________________________________________________________
طَوْرًا وطورًا نَهْجَ مكْرٍ تنهج _______________________________________________________________
فارعَ المنازلَ حقَّهنَّ وقلَّ في ________________________________________________________________
حق المعاهد وقفةٌ ومعرج _______________________________________________________________
واعكفْ بها متطوّفًا فلعل ما ________________________________________________________________
قاسيتَ من مضضِ الهموم يُفرَّج _______________________________________________________________
ولقد بدا أو سوف يبدو عاجلاً ________________________________________________________________
إنْ عزَّ أو سيعزُّ منه المخرج _______________________________________________________________
أنسيتَ يومَ البين حين توسَّطتْ ________________________________________________________________
أسماءُ هودجَها وغصَّ الهودج _______________________________________________________________
واهتزَّ أعلاها ووسوَسَ حلْيُها ________________________________________________________________
وبدا التَّراقي والمحيّا الأبلج _______________________________________________________________
ورنَتْ إليك وقد ترقرقَ دمعُها ________________________________________________________________
من لوعةٍ والطَّرْفُ أحورُ أدعَج _______________________________________________________________
لو كنتَ جلمودًا لذبتَ لقولها ________________________________________________________________
لما استقلَّ بها العبنُّ الأثبج _______________________________________________________________
أفهكذا صُنعُ النَّوى بأُولي الهوى ________________________________________________________________
ياليتَما روحي بروحك تُمزج _______________________________________________________________
وسَطَتْ على الحلمِ الصبابةُ وانثنَيْـ ________________________________________________________________
ـتَ، وأنت من باقي التجلُّد مُفْلَج _______________________________________________________________

شفاؤك

شفاؤك أيها الطرْفُ الطموحُ ________________________________________________________________
سنا برقٍ بمرتجزٍ يلوحُ _______________________________________________________________
كأن وميضَه والليل داجٍ ________________________________________________________________
مصابيحٌ تكنَّفَها مُسوح _______________________________________________________________
إذا حَدَتِ الجنوبُ به تهادَتْ ________________________________________________________________
على مهْلٍ بريِّقة دَلوح _______________________________________________________________
فتصبح غبَّها الغيطانُ ملأى ________________________________________________________________
طوافحَ زان عبرَيْها الطفوح _______________________________________________________________
ويلبس مُمحلَ البلدانِ وشْيًا ________________________________________________________________
لِرائق نسْجِه أرَجٌ يفوح _______________________________________________________________
فعَمَّ عميمُه وزها وحارَتْ ________________________________________________________________
به الرُّوّاد تكتمُ أو تبوح _______________________________________________________________
فحسبُك ما حَوَتْ حسنًا وطيبًا ________________________________________________________________
لمن يغدو إليها أو يروح _______________________________________________________________
وقد طربتْ حمائمُه فغنَّت ________________________________________________________________
بِسجعٍ بعدما كانت تنوح _______________________________________________________________
وطابَ لـمُسْنتٍ منه غبوقٌ ________________________________________________________________
من السَّراء يَصحبُه صبوح _______________________________________________________________
بيُمنٍ من إله العرش يأتي ________________________________________________________________
به يدنو من الحاجِ النزوح _______________________________________________________________
ومن توفيقه يرعى بمرعى ________________________________________________________________
شهود المنَّة القلبُ الجموح _______________________________________________________________
ويُقلع عن بطالته فما كا ________________________________________________________________
نَ إلا للفلاح له جُنوح _______________________________________________________________
ويعمرُها على أمن أناسٌ ________________________________________________________________
صدورُهمُ لتقوى الله جوح _______________________________________________________________
يزين مجالسَ الخيرات منهم ________________________________________________________________
أخو علمٍ عن الجاني صفوح _______________________________________________________________
أغرُّ مُوطَّأُ الأكناف تهمي ________________________________________________________________
فواضلُ كفِّه برٌّ نصوح _______________________________________________________________
فتنتعشُ المروءةُ والمعالي ________________________________________________________________
وميْتُ العلم يُنفخ فيه روح _______________________________________________________________
وصلى الله ما هبَّتْ رياحٌ ________________________________________________________________
وماس لِهبِّها الفَنَنُ المووح _______________________________________________________________
على خير الأنام مَنِ استعارَتْ ________________________________________________________________
لنا من نورِه الإشراقَ يوح _______________________________________________________________

شباب الحي

شبابَ الحيِّ حيَّ على الصلاةِ ________________________________________________________________
وإحياءِ المروءة والصِّلاتِ _______________________________________________________________
إذا قال المؤذنُ «حيَّ» قوموا ________________________________________________________________
على عجلٍ فُرادَى أو ثُبات _______________________________________________________________
ولا تشغلكمُ عنها صفوفٌ ________________________________________________________________
من الكاساتِ فوق الطاولات _______________________________________________________________
أعد لها صبيحُ اللونِ تعلو ________________________________________________________________
به جمرُ الغضَى أيدي الصلاة _______________________________________________________________
إذا ما صبَّ في الكاسات صرَّتْ ________________________________________________________________
صريرَ الحَلْي في جِيد الفتاة _______________________________________________________________
ويُهدي للأنوفِ ألذَّ عَرْفٍ ________________________________________________________________
بأزْنالاتِها المتَوتِّرات _______________________________________________________________
فما لدُثوره جدوى عليكم ________________________________________________________________
إذا فارقتُمُ قيدَ الحياة _______________________________________________________________