محمدن الدو التندغي

1321-1271هـ 1903-1854م

سيرة الشاعر:

محمدن بن أحمدو (الدو) بن عبدالله (عبد)
الحبيني الركوني التندغي.
ولد في وسط ساحل المحيط الأطلسي بين نواكشوط وانواذيبو، وتوفي في النبكة الزوكة منطقة آدرار بموريتانيا.
قضى حياته في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم في محضرة أبيه، ودرس مبادئ علوم العقيدة والفقه واللغة والأدب والبلاغة والسيرة النبوية، ثم تابع في محاضر مختلفة دراسة اللغة والفقه وعلوم القرآن الكريم، وأعاد دراسة العلوم الشرعية واللغوية، ودرس الفقه المالكي، والنحو حتى ألمَّ بمختلف علوم عصره.
اشتغل في تدريس مختلف العلوم اللغوية والشرعية في محضرته، كما اشتغل في الرعي.
اتصل بكثير من علماء وأدباء عصره، ساجلهم، كما اشتهر مناضلاً، إذ انضم إلى الشيخ ماء العينين في مقاومة الاستعمار الفرنسي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «شعر محمد بن الدو» جمع وتحقيق الباحث حامدينو بن الحسن - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط - نواكشوط 1991.(الديوان يتضمن 25 نصًا جملة أبياتها 305 أبيات - مرقون).
نظم في الأغراض المألوفة من فخر ومدح وغزل، كما نظم النقائض والمساجلات، واتبع تقاليد الشعر العربي القديم، فقدّم لمدائحه بالنسيب والوقوف على الأطلال، وله قصائد يفخر فيها بالقبيلة وأنسابها وحروبها، كما تأثر بالمعجم القرآني وجاءت لغته سلسة وبلاغته بلا تكلف، في مدائحه لم يكن يختم مدحته بالصلاة على النبي ، كما جرت عادة الشعراء في زمانه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة، ومؤسسة منير - نواكشوط 1989.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - عبدالله بن محمد الأمين: مساهمة في إبراز الأدوار السياسية والفكرية للشيخ ماء العينين - المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط 1985.

من قصيدة: فخر

ألا إنَّ بالاحقاف رسمَ منازلِ ________________________________________________________________
لأسماءَ أبلاهُنَّ صوْبُ الهواطلِ _______________________________________________________________
منازلُ إذ كان السّرورُ مخالفي ________________________________________________________________
ولا أم عمروٍ في الخليط الـمُزائل _______________________________________________________________
منازلُ لا نشري بها ربعَ حَوْملٍ ________________________________________________________________
ولو هِجْنَ أشجانَ الهمومِ الدواخل _______________________________________________________________
أيا ليتنا يومًا نردُّ زمانَها ________________________________________________________________
وليت ربوع الدار جِدُّ أواهل _______________________________________________________________
فإن لم تؤبْ أيامُها وعهودُها ________________________________________________________________
فحَبَّ بها من أرْبُعٍ ومنازل _______________________________________________________________
وقفتُ بها حيرانَ أسأل تَرْحةً ________________________________________________________________
معاهدَ لم تُرجعْ جوابًا لسائل _______________________________________________________________
ورُمتُ بها كتمانَ ريْعانِ زفرةٍ ________________________________________________________________
وريعانِ دمعٍ فوق خدِّيَ سائل _______________________________________________________________
فأبدتْ دموعي لوعةً قد كتمتُها ________________________________________________________________
وهل أملكَنْ كتْمَ الدموعِ الهوامل؟ _______________________________________________________________
يقول عذولي إنَّ جهلاً من الفتى ________________________________________________________________
بكاءٌ على رَبْعٍ لدى الحقْفِ ماثل _______________________________________________________________
وليس يُرى جهلاً بكاءُ متيَّمٍ ________________________________________________________________
لعِرفانِ ربعٍ باللِّوى غيرِ جاهل _______________________________________________________________
فلا تعذلوني في هوايَ فإن لي ________________________________________________________________
فؤادًا عصَى في الحبِّ أمرَ العواذل _______________________________________________________________
كفى حزَنًا أني أهيمُ بقاتلي ________________________________________________________________
وأني أُرجِّي الوصلَ من غيرَ واصل _______________________________________________________________
ولستُ أُرجِّي عاذرًا غيرَ عاذلٍ ________________________________________________________________
ولستُ أُرجِّي شافعًا غيرَ قاتلي _______________________________________________________________
لقد عزَّني صبرُ الصبابة والهوى ________________________________________________________________
ولكنَّ لي صبرًا بإحدى الزلازل _______________________________________________________________
صبورٌ على الحرب العَوان وحرِّها ________________________________________________________________
إذا صدَّ عن نيرانها كلُّ حامل _______________________________________________________________
أردُّ الـمُعادي وهْو خَزيانُ مُحنقٌ ________________________________________________________________
وأفحمُ بين الناس كلَّ مُجادل _______________________________________________________________
فكم رامَنا حيٌّ ليُدرِكَ مجدَنا ________________________________________________________________
وحاولَنا في المجد كلُّ محاول _______________________________________________________________
تظلُّ القرومُ البُزلُ خِيفةَ قرْمِنا ________________________________________________________________
وصَوْلتِه مثلَ الفِصال الهَزائل _______________________________________________________________
ألسنا مقاويلَ العشيرةِ كلِّها ________________________________________________________________
إذا خافتِ العِرِّيض لُسْن المقاول _______________________________________________________________
ونُنزلُ في دار الحفاظ بيوتَنا ________________________________________________________________
إذا كان فيها غيرُنا غيرَ نازل _______________________________________________________________
ونرحلُ عن دار الهوان إلى العلا ________________________________________________________________
ويُطربنا للمجد بُعْدُ المراحل _______________________________________________________________
ونحْسو قراحَ الماء والضيفُ مكرَمٌ ________________________________________________________________
ونَنحلُ والأعراضَ غيرُ نواحل _______________________________________________________________
فأين قبيلٌ يبذلُ المالَ بَذْلنا ________________________________________________________________
إذا كان ذو العلياءِ ليس بباذل؟ _______________________________________________________________
وأين رجاءُ الخائفين أمامنا ________________________________________________________________
وأين رجاءُ البائساتِ الهزائل؟ _______________________________________________________________
إذا ما دعا الداعي لكلِّ مُلمَّةٍ ________________________________________________________________
تقدَّم فينا سيدٌ غيرُ غافل _______________________________________________________________

دواءٌ يذهبُ الحبّ

لعمري لقد أضنَتْ حشايَ صَبابتي ________________________________________________________________
فهل لي دواءٌ يُذهب الحبَّ أو صبرُ؟ _______________________________________________________________
وهل ليَ عذرٌ في الصبابة والهوى؟ ________________________________________________________________
وهل ليَ في ما دام من حزني عُذْر؟ _______________________________________________________________
كأن دوائي كلما رمتُ سلوةً ________________________________________________________________
قطاةٌ على فرخَين أسلمَها صقر _______________________________________________________________
وفي العين مني غائرٌ فهي تنهمي ________________________________________________________________
على النّحر من ريْعانِ أدمعِها قَطْر _______________________________________________________________
وفي القلب جمرٌ لو دنا الجمرُ غلوةً ________________________________________________________________
منِ ايقادِ ما يشكوه لاحترقَ الجمر _______________________________________________________________
وما لي دواءٌ غيرُ وصلكِ نافعٌ ________________________________________________________________
ولم يدرِ مَنْ قد لامني فيك ما الأمر _______________________________________________________________

من قصيدة: يا شاعرًا ذربًا

القلبُ كاد من الأسى يتشقَّقُ ________________________________________________________________
والنفسُ قد كادتْ لعمرُك تزهقُ _______________________________________________________________
والعين فاض دموعُها فكأنها ________________________________________________________________
سيلٌ بأودية الكُدَى يتدفَّق _______________________________________________________________
شغَفَتْ جفونَكَ خَدْلةٌ لو كَلَّمت ________________________________________________________________
وعْلَ الكُدْى لانحطَّ وهو مشوَّق _______________________________________________________________
يا شاعرًا ذربًا أتى متصدِّيا ________________________________________________________________
فلأنتَ في حوْكِ القصائد أخرق _______________________________________________________________
يهذي بشعرٍ عزَّه تحسيُنه ________________________________________________________________
ما فيه من شِبْهِ القصائد غَيْرُ «قُ» _______________________________________________________________
ما شأنُ بيتٍ حاكَه متبجِّحٌ ________________________________________________________________
بالشعر أحسنُ نسجِه إذ تلحق _______________________________________________________________
ألفاظُه طرّاً كُسِين ضرورةً ________________________________________________________________
أبِذاك دعواهُ البلاغةَ يصدق _______________________________________________________________
إني وجدِّكَ ما لحنتُ وإنني ________________________________________________________________
شعري فسيحٌ في الكلام منمَّق _______________________________________________________________
قلبي يُوازِئُه لسانٌ أذلقٌ ________________________________________________________________
وعنان طرْفي في البلاغة مُطلق _______________________________________________________________
وأرى الأساسَ أساسَ ما أنا قائلٌ ________________________________________________________________
بحرٌ خضمٌّ علمُه يتدفَّق _______________________________________________________________
أما النهايةُ فالنهاية ينتهي ________________________________________________________________
خُلْفُ الـمُعارض عندها ويُمزَّق _______________________________________________________________
وإذا تضافرتِ النصوصُ فإنما ________________________________________________________________
إنكارُ منكرِها سرابٌ أملق _______________________________________________________________
هلا تركتَ الشعر إنك عاجزٌ ________________________________________________________________
فاسرقْه منتحلاً فمثلك يسرق _______________________________________________________________
إن كنت معروفًا بلحنٍ فاحشٍ ________________________________________________________________
فالصفحُ أجدرُ بالكريم وأليق _______________________________________________________________
إن الـمُخطِّئ مخطِئٌ من دونِه ________________________________________________________________
بابُ التأدُّبِ والسكينةِ مغلق _______________________________________________________________
هذا مقامٌ لا يليق بمثلكم ________________________________________________________________
إن الهُداة لمثل ذا لم يُخلقوا _______________________________________________________________