محمد يسلم الخضر

1420-1330هـ 1999-1911م

سيرة الشاعر:

محمد يسلم محمد الخضر الدمين الجكني.
ولد في آفطوط، وتوفي في كرو بموريتانيا.
عاش في موريتانيا.
أخذ العلم عن عدد من علماء عصره.
اشتغل بالقضاء.

الإنتاج الشعري:
- له رسالة في التركة، (مخطوطة) وتعليق في المنازعات، (مخطوط).
يجري شعره على نمط القصيدة التقليدية في النظم واشتقاق الألفاظ الوعرة واختيار القوافي الصعبة، ويعكس شعره حياة البادية بقضها وقضيضها وفي صورها
وألفاظها ووعورة معانيها، وهو صاحب نفس طويل.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز بن الشيخ الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان - دار المحبة - دمشق، دار آية (ط1) - بيروت 2004.
2 - مقابلة أجراها الباحث خالد ولد اباه مع الحسن ولد لحام في نواكشوط 11/5/2006.

من قصيدة: البدوي

أخو البدو في مَحْياهُ في كبَدِ الدُّنا ________________________________________________________________
يُكابدُ هَمَّيْ دينه والمعائشِ _______________________________________________________________
فلا بد من رَقْعِ السقاء ودبغهِ ________________________________________________________________
وفتلِ عُراهُ واحتمال الدبائش _______________________________________________________________
ونقلِ الخيام في الرحيل وبنْيِها ________________________________________________________________
وترحالِها أيام حَرِّ الشمائش _______________________________________________________________
وحملِ الرحى للرحب كل عشيةٍ ________________________________________________________________
وتوْرادِ قرّاب الخيام العواطش _______________________________________________________________
وتدراكِ حمرٍ للرواية بُكْرَةً ________________________________________________________________
وتَكصارِهِم للفرش عند التكارُش _______________________________________________________________
وتقطاعِ أوتادٍ وتحلابِ أخْلُفٍ ________________________________________________________________
وتطلابِ ما قد ضَلَّ من كل طائش _______________________________________________________________
وتزرابِ أعجالٍ وتزرابِ خيمةٍ ________________________________________________________________
وترباط أقداحٍ وربط القشائش _______________________________________________________________
ورعْي العجول الضاويات ونَوْشِها ________________________________________________________________
يرى الضرَّ منه كل راعٍ ونائش _______________________________________________________________
وتزريةِ العجْلِ الصعيب مع امِّهِ ________________________________________________________________
وقَى شرّها الرحمنُ كل الفواشش _______________________________________________________________
وقَتِّ زماميل البقير نواكرًا ________________________________________________________________
إذا شِمْنَ برقًا عند طرح الرشائش _______________________________________________________________
وتشرافِ نَجّاحٍ بها ورجوعِه ________________________________________________________________
إلى الأهل من تفيا مهًا بالدواهش _______________________________________________________________
وتسنادِ بغشانِ العجول فواندًا ________________________________________________________________
إذا صابها الغيث الذي غيرُ باغش _______________________________________________________________
وتجهارِ حِسيانٍ وتجيارها وما ________________________________________________________________
تراه من اشتالٍ هنالك راهش _______________________________________________________________
وتطراشِ صفُّوط النجاجم عندها ________________________________________________________________
وتضجاجهم للسبق عند التوارش _______________________________________________________________
وتحمالِ بعرانٍ لزرعٍ مرفَّقٍ ________________________________________________________________
تجول بها في جنح ليلٍ عواطش _______________________________________________________________
وتشفاقِ أشفاقٍ وشَقّ ترافطٍ ________________________________________________________________
بإخراج طرْقٍ فيه تعسُ المكادش _______________________________________________________________
وتلواذِهِ للزرع عند أعاجمٍ ________________________________________________________________
بأخبيةٍ مبنيّةٍ بالحشائش _______________________________________________________________
فكابِشْ ولا تضعف ولاتك جاهلاً ________________________________________________________________
بهم فقديمًا فاز كل مُكابش _______________________________________________________________
فهمُّك إنْ عنه تُداهش أو تَنِي ________________________________________________________________
فما الناس إلا بين وانٍ وداهش _______________________________________________________________
ومن ينتفشْ عن علمِ ما احتاج علمه ________________________________________________________________
فهوَّ لعمري من أشدِّ المنافش _______________________________________________________________
ومن عاش لم يدر الحليب فإنه ________________________________________________________________
ولو عاش عمر النسر ليس بعائش _______________________________________________________________
ومن طاش عن حفظ المكان فإنه ________________________________________________________________
إذا عُدَّ أهلُ الطيش أول طائش _______________________________________________________________
فذي مهنةٌ للبدو تمت وما أتى ________________________________________________________________
بها من مِهان البدو غير تشائش _______________________________________________________________
فألحِقْ بها ما شئتَ يا خِلُّ إنها ________________________________________________________________
قبائل شتى في رحيب الفرائش _______________________________________________________________

الفتح المبين

ببسم الله أبدأ في ابتداءِ ________________________________________________________________
وحمدِ الله أشفعُ بالثناءِ _______________________________________________________________
على الهادي ويَقْدُمُني إليه ________________________________________________________________
سلام الله بين يَدَيْ رجاء _______________________________________________________________
وأنشئ ناحيًا أسلاف قصدي ________________________________________________________________
عسى ألقى اللحاق بلا نَسَاء _______________________________________________________________
تخيَّرْ من عزيمك ذا العزاءِ ________________________________________________________________
فما شأنُ الثويِّ كذي النَّجاء _______________________________________________________________
ورحلُ العزم شُدَّ على عَزومٍ ________________________________________________________________
أصيلِ الرأي لا قُلُصِ النِّجاء _______________________________________________________________
وجِدْ صعبَ المكاسب ذا هوانٍ ________________________________________________________________
وحِدْ عن كل ذي قلبٍ هواء _______________________________________________________________
وثق بالله لا تَكُ ذا رجاءٍ ________________________________________________________________
بغير الله فهو من الوجاء _______________________________________________________________
ولا تكُ من يَهُول ثوى مقيمٍ ________________________________________________________________
فقد طال الزمان على الثواء _______________________________________________________________
ولا يستهوِ قلبَك رسمُ دارٍ ________________________________________________________________
من اسما غيَّرته يد السماء _______________________________________________________________
فذو العجز المقصِّرُ مَنْ ثَنَتْه ________________________________________________________________
عن العلياء بالطَّللِ القَواء _______________________________________________________________
ولا يشغلْكَ منها ليلُ فرعٍ ________________________________________________________________
ولا صبحُ الجبين المستضاء _______________________________________________________________
وعن أَلْـمى مؤشَّرِها تعزّى ________________________________________________________________
وعن غرثى مخصَّرها الطَّواء _______________________________________________________________
وعن قضبان معطفها وكثبا ________________________________________________________________
نِ مِردَفِها ومعصَمِها الرُّواء _______________________________________________________________
وعن حادي الظعائن يوم ولّى ________________________________________________________________
من الألوا بأمثال الظباء _______________________________________________________________
وعن أطلال أحوية بسِقْطِ الـ ________________________________________________________________
ـلِّوى أقوت بمعهدها الخلاء _______________________________________________________________
ولا تدْعُ الربوع لها ولكن ________________________________________________________________
لِتدْعُ المستجيب عن الدعاء _______________________________________________________________
ولا تسعـ[ـى] مساعيها ولكن ________________________________________________________________
لمسعى بين مروة والصفاء _______________________________________________________________
فمرِّغْ حُرَّ وجهك حيث يُفضي ________________________________________________________________
لأرضٍ مَسَّ أحمدُ بالحذاء _______________________________________________________________
وطِبْ نفسًا بطَيْبة إن فيها ________________________________________________________________
رياضًا قد سَمَوْنَ على السماء _______________________________________________________________
وأنقع بالبقيع صَدىً حرِيًا ________________________________________________________________
بإطفا حَرِّ شوقك من حِراء _______________________________________________________________
وَرُمْ كل المنى بمنًى فيُقضى ________________________________________________________________
وبالدهنا منازلَ للهناء _______________________________________________________________
وتنوير الحجا بثرى حَجونٍ ________________________________________________________________
وإن كدًى فحسبك من كَداء _______________________________________________________________
وراقب في قُباءَ وُقوتَ نُسْكٍ ________________________________________________________________
تحرّاها الأكارم في قُباء _______________________________________________________________
وزَمَّ الأمرَ ماؤك منه فاشربْ ________________________________________________________________
بزمزم إنه لمن الدواء _______________________________________________________________
أولاك منازلٌ قدُمَتْ لدينا ________________________________________________________________
ديارًا بالقوادم والحساء _______________________________________________________________
فسادت كل منزلةٍ وكانت ________________________________________________________________
بها المختار سَيِّدُ الانبياء _______________________________________________________________
نبيٌّ خُلْقُه القرآن يرضى ________________________________________________________________
بما يرضى ويأبى بالإباء _______________________________________________________________
صفات الحق بالتعريف فيه ________________________________________________________________
تراءت للمحقِّ على جلاء _______________________________________________________________
به بَدْءُ الرسالة كان قِدْمًا ________________________________________________________________
وكان به الختام في الانتهاء _______________________________________________________________
وقبل الكون نورك منه أبدى ________________________________________________________________
ونور الكون من ذاك الضياء _______________________________________________________________
فكل الأنبياء على سناهم ________________________________________________________________
مظاهر ما حبيت من السناء _______________________________________________________________
وما خلق العوالم منك إلا ________________________________________________________________
لتعرف ما حُبيت من الحِباء _______________________________________________________________
لواء الحمد عندك يوم ترضى ________________________________________________________________
وكل الأنبيا تحت اللواء _______________________________________________________________
وخصّك بالشفاعة إذ أبَوْها ________________________________________________________________
وبالإسراء والحوض الرَّواء _______________________________________________________________