أحمد بن علية

1349-1308هـ 1930-1890م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد بن زروق.
ولد في لبشانة - دائرة طولقة - بسكرة، وتوفي في الجزائر (العاصمة).
جمع في ثقافته بين القانون والأدب.
عمل وكيلاً شرعياً في محكمة طولقة، ثم استقال لظروف صحية، وقصد العاصمة.
ضاع كثير من شعره، ولم يجد من يهتم بجمعه، كما فقدت أكثر الجرائد التي كتب فيها بسبب الظروف الاستعمارية.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وعلى الرغم من فقدان الكثير من شعره، فإن المكتبات الخاصة تحتفظ ببعض منه. كما نجد له قصائد نشرت في جريدة النجاح بقسنطينه:«صافنات الصحراء»، أو «سيارات الرمل» - 23/1/1925، و«الشعر المشجر» - 17/4/1925، و«تشطير بيتين» - 25/6/1926، و«التهاني الصحراوية لمفتي الديا ر الباريسية» 8/10/1926.

الأعمال الأخرى:
- نثره ضاع أكثره، واحتفظت له صحيفة النجاح ببعض مقالات تدل عناوينها على اتجاه اهتمامه: «البدع الشنيعة عجل جسد له خوار» - «خيام العرب» - «رجال الدين والعمل».
شعره تقليدي تغلب عليه النزعة الوصفية، ويدور في الموضوعات المأثورة من المدح والوصف والإخوانيات. يقترب من شعر العلماء إذ تكثر في تضاعيفه المصطلحات، كما يعكس ثقافة العصر، ويقل فيه الخيال. يعتْمد على الفكرة أكثر مما يعتمد على الصورة.

مصادر الدراسة:
1 - عادل نويهض: معجم أعلام الجزائر من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر - مؤسسة نويهض الثقافية (ط 2) - بيروت 1980.
2 - محمد الطمار: تاريخ الأدب الجزائري - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1981.

عناوين القصائد:

صافنات الصحراء

لاح سربُ القطار يجري دلالا ________________________________________________________________
لا تخاليه أيها العيسُ آلا _______________________________________________________________
فاحمدي طارقَ السُّرى والترجّي ________________________________________________________________
أيها العيسُ فارقي الأحمالا _______________________________________________________________
فلقد أوجد المهيمنُ حدًا ________________________________________________________________
للحروب وحقّق الآمالا _______________________________________________________________
لكِ فضلٌ على العباد عظيمٌ ________________________________________________________________
سوف يبقى ما غيّرَ الدهرُ حالا _______________________________________________________________
طالما جُبْتِ شاسعاتِ الفيافي ________________________________________________________________
وطويْتِ طيَّ السجلِّ الرِّمالا _______________________________________________________________
ودفنْتِ الكرى ولازمت مهدًا ________________________________________________________________
وأدمْتِ الـمُناخَ والارتحالا _______________________________________________________________
لم تبالي بقلّة الماء والزّا ________________________________________________________________
دِ وصمْتِ الغدوَّ والآصالا _______________________________________________________________
كنْتِ روحَ المواصلاتِ زمانًا ________________________________________________________________
كان فيه فعل البخار مُحالا _______________________________________________________________
فلكم شاسعٍ تباعدَ قَرَّبْـ ________________________________________________________________
ـتِ وواصلت بالجنوب الشّمالا _______________________________________________________________
لكِ صبرٌ ولم أخفْ شططًا قُلـ ________________________________________________________________
ـتُ كأيوبَ إذ علوتِ فعالا _______________________________________________________________
إن عصرًا قد أنطق الصخرَ وافتكْ ________________________________________________________________
ـكَ مِنَ الجسم والخيال مثالا _______________________________________________________________
وأطار الحديدَ في الجوِّ واقتا ________________________________________________________________
دتْ وسط البحار جبالا _______________________________________________________________
لجديرٌ بأن، يؤسِّسَ في الصَّحْـ ________________________________________________________________
ـرا قطارًا كيما يُريحَ الجمالا _______________________________________________________________
إيه يا أيها الصحارى أجيبي ________________________________________________________________
شاعرًا جاء يسالُ الأطلالا _______________________________________________________________
قد كتمتِ حينًا من الدَّهر سرّاً ________________________________________________________________
ورسفت من دونه أقفالا _______________________________________________________________
وحملت للعالمين خبايا ________________________________________________________________
وجلبْت إلى الدّمار رجالا _______________________________________________________________
كم شعاعٍ كم ضابطٍ كم خبيرٍ ________________________________________________________________
غازلوك فلم تجيبي سؤالا _______________________________________________________________
فاعتراهم تحت التلول مناخٌ ________________________________________________________________
أبديٌّ فاستصحبوا الآمالا _______________________________________________________________
وكأني وقد طلبتُ جوابًا ________________________________________________________________
سامعٌ من صدى رمالك قالا _______________________________________________________________
ليس لي حاجةٌ بأنوارِ تمديـ ________________________________________________________________
ــنٍ تزيدُ انفساح أفْقي جمالا _______________________________________________________________
خلق الله كلَّ شيءٍ، لأمرٍ ________________________________________________________________
وحباني سبحانه وتعالى _______________________________________________________________
مهيعًا للسكون والعُزْلة الغَـرْ ________________________________________________________________
ــرَا وحينًا أريكمُ أهوالا _______________________________________________________________
نسبوا لي شربَ الدِّماء نهارًا ________________________________________________________________
من رجالٍ أكرِمْ وأنعمْ رجالا _______________________________________________________________
فلكم في شوارع المدن الكُبْــ ________________________________________________________________
ــرى رأيتمْ بين الورى قَتّالا _______________________________________________________________
ولكم قد رأيتمُ مدنيّاً ________________________________________________________________
بالأزقّات سارقًا محتالا _______________________________________________________________
صنع الشهم - سطروان - بفكرٍ ________________________________________________________________
فتمادى فأحرز الإقبالا _______________________________________________________________
حيث جابت ببلدة الخير «تُنْبكـ ________________________________________________________________
ـتو» و«تقرتْ» حلولها ووصالا _______________________________________________________________
من أتوموبيلاته الغِيد قد جَهْـ ________________________________________________________________
ـهَزَ ركباً رغم البعاد عِجالا _______________________________________________________________

زيارة باريز

يا راحلاً في أمان الله والنعمِ ________________________________________________________________
قد زرتَ باريزَ في ذا الموكب الفخمِ _______________________________________________________________
فارقتَ قطرًا غداً يرجو مودةَ من ________________________________________________________________
ساروا إلى المسجد المعمور في حشم _______________________________________________________________
وقد صفا لكمُ جوُّ الخطاب ولم ________________________________________________________________
يحضر سوى قاصدٍ في القول منسجم _______________________________________________________________
كشاعر القطر مفتينا الذي رَفعتْ ________________________________________________________________
له المعارفُ صرحًا هزَّ من عدم _______________________________________________________________
لا شكَّ لا ريبَ فالمولود أيَّده ________________________________________________________________
ربُّ العباد لنفي الزيغ والتهم _______________________________________________________________
قُمْ وارشدِ القومَ واعربْ أننا لهمُ ________________________________________________________________
إخوانَ صدقٍ سَوا في الحرب والسلم _______________________________________________________________
فإن تزوَّدتَ من باريزَ بهجتها ________________________________________________________________
فخذ مع الزاد ودًا غيرَ منثلم _______________________________________________________________
لا زلت طودًا إلى الفتيا تسير إلى ________________________________________________________________
تمثيل آلِ العفاف في العُرْب والعجم _______________________________________________________________
ما قال منشدُها في البدر مرتجلاً ________________________________________________________________
يا راحلاً في أمان الله والنعم _______________________________________________________________