محمد يحيى ولد الدمين

1404-1337هـ 1983-1918م

سيرة الشاعر:

محمد يحيى ولد الدمين الجكني.
ولد في آفطوط، وتوفي في آكان (موريتانيا).
عاش في موريتانيا، ودول غرب إفريقيا.
أخذ عن محمد الأمين ولد مود، ومحمد النعمة ولد زيدان الجنكيين.
عمل بالتعليم والتجارة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «ثمرات الجنان».
شاعر مناسبات، نظم في عدد من الأغراض في مقدمتها المديح والوصف والفخر. المتاح من شعره ثلاث قصائد: تجمع الأولى بين المديح النبوي وامتداح قبيلته
والفخر بها، وتصف الثانية رحلته بالقطار إلى وطنه، وتعمد الثالثة إلى المديح النبوي بعد الاستهلال بالنسيب جريًا على ما اعتمدته القصيدة المادحة العربية في عصورها الأولى. لغته قوية، يعنى بالتجنيس بما يبرز البنية الصوتية للقصيدة، وله استعارات طريفة مثل: «توضأ بماء الغيب».

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز بن الشيخ الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان - دار المحبة - دمشق/ دار آية - بيروت 2004.
2 - مقابلة أجراها الباحث خالد ولد أباه مع الحسن ولد لمام - نواكشوط 2006.

في القطار

حان المسيرُ إلى أرض البياضِينِ ________________________________________________________________
بعد ارعوائك في أرض السوادِينِ _______________________________________________________________
فانزاح ما بك من هَمٍّ ومن كدرٍ ________________________________________________________________
لما سمعت بها أنغام «مسلين» _______________________________________________________________
تخدي على صُلُبٍ نُهدٍ مدوّرةٍ ________________________________________________________________
تدور أخفافها دَور المناجين _______________________________________________________________
تنسلُّ تنساب فوق الهند عن عجلٍ ________________________________________________________________
مثل انسلال الضياوين الفراعين _______________________________________________________________
تحكي كراسيُّها كتْبًا مفتَّحةً ________________________________________________________________
واللون منها كأحداق الضياوين _______________________________________________________________
تردُّ ما لم يكن فيها له غرفٌ ________________________________________________________________
تحت الشّماريخ أو فوق الفيالين _______________________________________________________________
كأنها سَبُعٌ قد ضمَّ صيدتَهُ ________________________________________________________________
من الذباب على صكِّ الدواوين _______________________________________________________________
نيطت بأذنابها أخرى مجوّفةٌ ________________________________________________________________
ضمّت سعال السوادين المجانين _______________________________________________________________
وفي جآجئها صوتٌ تخال بهِ ________________________________________________________________
تهافتَ النَّحل أو صوتَ المساكين _______________________________________________________________
إن نبّأت أنبهَتْ ولا مرَدَّ لها ________________________________________________________________
إلا إذا ردَّها رب الأراضين _______________________________________________________________
نضِّد متاعك وامشِ غير متّئدٍ ________________________________________________________________
خلف الحزَوَّر أو نَهْدِ الغَلامين _______________________________________________________________
وخذ متاعك قبل السير إنّ بها ________________________________________________________________
زعانفًا همُّها شبهُ المسانين _______________________________________________________________
وقل إذا ما استوت رجلاك في بلدٍ ________________________________________________________________
حان المسير إلى أرض البياضين _______________________________________________________________

لبنى

أهاجك من لُبنى أريجٌ به لُبنى ________________________________________________________________
فبتَّ ولُبنى دونها الدُّور من لُبنا _______________________________________________________________
تحاول من لبنى العهود كأنَّما ________________________________________________________________
تحاول مبنى ليس في أسِّهِ مبنى _______________________________________________________________
فتمنع لبناها الأنوف وإنما ________________________________________________________________
تودّ به الأرواح أعظمْ به لبنى _______________________________________________________________
فلّله من لبنى الملاحةُ والحيا ________________________________________________________________
ووعدٌ وإخلافٌ تمنُّ به لبنى _______________________________________________________________
وطرفٌ يروع الروع إن رِيء بارزًا ________________________________________________________________
إذا نظرت أصمت محاسنها مثنى _______________________________________________________________
وإن ضحكت تبدي من البرق لمعةً ________________________________________________________________
فتمنعها بخلاً وتمنحها جبنا _______________________________________________________________
لها منطقٌ عذبٌ وثغرٌ مرتَّلٌ ________________________________________________________________
حواجبها دهمٌ وعرنينُها الأقنى _______________________________________________________________
وكشحٌ هضيمٌ كالجديل مزرنبٌ ________________________________________________________________
من الجادِ في عكنيه خاصرةٌ تُثنى _______________________________________________________________
وساقان من زِيِّ البَلنط ومعصمٌ ________________________________________________________________
عن الدّرة العصما لمن ناله استغنى _______________________________________________________________
وفرعٌ أثيثٌ فوق صبحٍ مكثّفٍ ________________________________________________________________
بهامتهِ مهما تبدّت بها هِمنا _______________________________________________________________
وثديٌ من الرُّمان زُمَّ وعقربٌ ________________________________________________________________
على الصدغ من جرّاء لسعتها أُبنا _______________________________________________________________
ومأكمةٌ تحكي الهيام ومرشفٌ ________________________________________________________________
من الدَّبَسِ المختوم عن دَنِّهِ هُدنا _______________________________________________________________
إلى مدح طه الهاشميِّ محمّدٍ ________________________________________________________________
عليه صلاة اللّه في الملأ الأسنى _______________________________________________________________
هو الملجأ المعهود والوَزَرُ الذي ________________________________________________________________
إذا ما استبحنا بامتداحٍ له بُحنا _______________________________________________________________
نردُّ به حدَّ الظّباة ونشتفي ________________________________________________________________
من الداء والأعدا نطأطئُها جُبنا _______________________________________________________________
ونُفحم خصمَ الخصمِ والسّوءِ والخنا ________________________________________________________________
بلحنٍ من الأشعار قد عَدِمَ اللّحنا _______________________________________________________________
وننسج من حوك المديح جلاببًا ________________________________________________________________
من المجلس الأعلى إلى المجلس الأدنى _______________________________________________________________
ألم يأن للملهوف بعدُ ترنُّمٌ ________________________________________________________________
بحمدِ الذي أغنى وحمدِ الذي أقنى؟ _______________________________________________________________
ونمدح من قد جاوز السبعَ بعدما ________________________________________________________________
أتى المسجد الأقصى ليستلم الركنا _______________________________________________________________
فآب بحمد اللّه من غير غيبةٍ ________________________________________________________________
فسرّ له ما اعتاض نقلاً ولا وهنا _______________________________________________________________
دنا فتدلَّى باصطفاءٍ مقدَّسٍ ________________________________________________________________
فكان التجلّي قاب قوسين أو أدنى _______________________________________________________________
فقرَّبه قربَ اصطفاءٍ فأفرغت ________________________________________________________________
به غيبةُ الأسرار فاتّضح المعنى _______________________________________________________________
فأفعَم من نور الجبين سماءَهُ ________________________________________________________________
وأملأ منه السهلَ والقاع والحَزْنا _______________________________________________________________
وكلّم مولاه فبخبخ للمنى ________________________________________________________________
وزار من الحسنى لزاويةٍ حسنى _______________________________________________________________
توضّا بماء الغيب والحورُ أشرفتْ ________________________________________________________________
عليه تمدُّ الجيد والعين والأذنا _______________________________________________________________

من قصيدة: شادنٌ نَد

قد نَدَّ بالنَدِّ عني شادنٌ فشدا ________________________________________________________________
وُرْقُ الحَمام ففاض الدمع إذ نَشَدا _______________________________________________________________
وأمسك المسكَ عني في عوارضهِ ________________________________________________________________
سَدى ثناياه يتركن الفؤاد سُدى _______________________________________________________________
فاشتدَّ حزنيَ مذ شَدَّ الإزارَ على ________________________________________________________________
ردفٍ إذا ما مشى من لينه ارتعدا _______________________________________________________________
فَلانَ من لينه قلبي فرقّ له ________________________________________________________________
فقال لي والهوى من قَدِّهِ وَقَدا _______________________________________________________________
عندي المهنَّد في لحظي وفي كلِمي ________________________________________________________________
عند المفنّد لا أملي لك الفَنَدا _______________________________________________________________
وصدَّ عنّا صدودًا كاد يدهشنا ________________________________________________________________
منه الصدى فصلا منه الضلوع صدى _______________________________________________________________
وساعد الصّرم منه ساعدٌ وكذا ________________________________________________________________
قد كفّ بالكفّ عني للوصال رِدا _______________________________________________________________
وازورّ بالزّور عني وانثنى فثنى ________________________________________________________________
صدري على جذوةٍ تكابد الكمدا _______________________________________________________________
وإذ تولّى إذَنْ ولاك مأكمَةً ________________________________________________________________
وإذ تجنّب جنبًا ناعمًا ويدا _______________________________________________________________
وفي محيّاهُ عنوان الحيا ولَه ________________________________________________________________
ثغرٌ شتيتٌ إذا ما رمتُه شَرَدا _______________________________________________________________
وفي الشواكلِ منه والشّوا عجبٌ ________________________________________________________________
يحكي بأسنانه الوضّاحةِ البَرَدا _______________________________________________________________
وفي حواجبهِ فوتٌ لحاجبه ________________________________________________________________
يغدو ويمسي به ما إن لديه غدا _______________________________________________________________
وفي الرياحين من أردانه نَفَسٌ ________________________________________________________________
من شمَّهُ شَمَّ ما يَرضى له أبدا _______________________________________________________________
قد قاسَمَ القوم أن لا يستباح لهُ ________________________________________________________________
فرشٌ ولا يُسلِمَنْ إلا لها القودا _______________________________________________________________
أبى أزمَّتَهُ إلا لنا وله ________________________________________________________________
عهدٌ علينا فيوفينا الذي عهِدا _______________________________________________________________
كنّا مجنّاً له إذ جنّ أليله ________________________________________________________________
وإن غدا نال ما يُرضي حجاه غدا _______________________________________________________________