محمد يحيى بن أبوه

1349-1310هـ 1930-1892م

سيرة الشاعر:

محمد يحيى بن محمد الأمين بن محمد المختار اليعقوبي.
ولد في مدينة تارقة (شمالي شرق نواكشوط)، وتوفي في مكة المكرمة.
عاش في موريتانيا، كما سافر إلى السنغال، وبلاد الحجاز حاجًا.
حفظ القرآن الكريم على والديه، ثم تلقى العلوم الشرعية واللغوية في محضرة والده البدوية. قصد محضرة يحظيه بن عبدالودود، ومكث فيها مدة للدراسة، كما
زار محضرة أهل محمد سالم في «إينشيري» ومحضرة أهل الصبار، ومحضرة أهل الشيخ سيدي في بوتلميت.
عمل بالتدريس المحضري متنقلاً بين عدة محاضر، وتلقى عنه عدد من طلاب العلم.
كانت حياته حافلة بالنشاط العلمي، وقد اتصل بعدد من شيوخ وعلماء عصره، ولازم بعضهم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب «مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين» - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - الكويت 2001، وله ديوان جمعه وحققه الباحث محمد الأمين ولد ماء العينين - إجازة من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991 (مرقون).(يقع الديوان في 662 بيتًا).

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات، منها: «رحلة إلى الحج» (مرقون)، و«فتح ذي المنة على إضاءة الدجنة» - شرح لإضاءة المقري في التوحيد، و«شرح كتاب سواد وحلاوة» - لمحمذ فال بن متالي، وله أنظام قصيرة في فنون مختلفة.
خاض أغراضًا متعددة بين المدح والابتهالات والإخوانيات والرثاء والحنين. تميزت قصائده بقصر النفس والتخلص من المقدمات التقليدية، وفي شعره اقتباسات وتأثيرات واضحة من كبار شعراء العربية، منهم النابغة. تغلب على شعره الأساليب الإنشائية لكثرة التوسل فيه. لغته فخمة، وبناؤه متين، وصوره ناصعة تستمد مرجعيتها من تراث الشعر القديم والبلاغة التقليدية في غير تكلف، يعنى بالمحسنات البديعية وبخاصة الجناس والطباق.

مصادر الدراسة:
1 - أتبير بنت عبدالرحمن (تحقيق): الجزء الثاني من رحلة محمد يحيى بن أبوه - المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط 1988.
2 - الحسن ولد محمد الأمين (تحقيق): الجزء الأول من رحلة محمد يحيى ابن أبوه - جامعة نواكشوط 1987.
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - موسوعة بالمعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
4 - محمذن بن أحمد بن المحبوبي: أدب الرحلة في بلاد شنقيط - جامعة محمد الخامس - الرباط 1995 (مرقون).
5 - مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - الكويت 2001.

طيبة

لَطيبةُ أولى أن تزار وأن تُهوى ________________________________________________________________
فجدّ إليها السيرَ غايةَ ما تقوى _______________________________________________________________
ولا تصْغِ فيها للعواذل مسمعًا ________________________________________________________________
ولا تستطب من دونها أبدًا مثوى _______________________________________________________________
فليس لها في الأرض من مُشْبه ولا ________________________________________________________________
لقطَّانها في ساكن الأرض من شروى _______________________________________________________________
ألم تك فضل الأرض شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
ومعدن هذا الدين والعلم والتقوى؟ _______________________________________________________________
أليس بها خير الأنام وحزبه؟ ________________________________________________________________
وقادة أهل الله في جنة المأوى _______________________________________________________________
ألم تك كانت للديانة مطلعًا؟ ________________________________________________________________
ألم تك كانت للبدور هي المهوى؟ _______________________________________________________________
فلا تَلُمِ الآويْ إلى بَرْدِ ظلّها ________________________________________________________________
فمن لام فيها ما أضلَّ وما أغوى _______________________________________________________________
ولا تلم الآوي إلى سيح سيلها ________________________________________________________________
ومن ذا يلوم المرء حرّان أن يروى _______________________________________________________________
ولا تلم الجاني إذا جاء هاربًا ________________________________________________________________
إلى ملجأ العاني ومقْمَعة الأهوى _______________________________________________________________
أسير هوى قد أسلكَتْه جرائر ________________________________________________________________
مسالك هلْكٍ أعورت عينَه الأضوا _______________________________________________________________
فجاء لقى يستمطر الروح راجيًا ________________________________________________________________
شآبيب رحمى لا يباح لها الأدوا _______________________________________________________________
يُرجِّي إلى ما يرتجي من وصالكم ________________________________________________________________
وقربكمُ من كل فاجرةٍ مسوى _______________________________________________________________
وصونًا من الأغيار مما يصيبه ________________________________________________________________
وأن تنزوي عن صوب وجهته الأسوى _______________________________________________________________
ونيْل الذي يرجوه من كل مرتجٍ ________________________________________________________________
فلا خاب مَرْجاه الغداة ولا غدوى _______________________________________________________________
ألا يا إلهَ العرش فاسمع ضراعتي ________________________________________________________________
كما كنتَ ربّي عالم السرّ والنجوى _______________________________________________________________
فما ليَ إلا في عطائك مطمعٌ ________________________________________________________________
وكيف رجاء من يروم فما يقوى؟ _______________________________________________________________
وصلِّ على من شفَّني بُعْدُ داره ________________________________________________________________
ومنَّ بقرب الدار منه لمن يهوى _______________________________________________________________
وهوّن علينا حجَّ بيتك حسبةً ________________________________________________________________
وعمِّرْ بنا من أربُع الدين ما أقوى _______________________________________________________________
ومُنَّ علينا بالقبول وحلِّنا ________________________________________________________________
بحلْية أهل الله بسلاً يذا العفوى _______________________________________________________________

من قصيدة: هو الموت

هو الموت لا يُبقي حليمًا ولا غِمْرا ________________________________________________________________
ولا ملكًا يبقى ولا خاملاً قدرا _______________________________________________________________
ولا العصمَ في أعلى قنانٍ جبالها ________________________________________________________________
ولا الطيرَ في جو السماء ولا الحمرا _______________________________________________________________
ولا العجْمَ تَخْطيها مصابًا سهامه ________________________________________________________________
ولا العَرَبُ العرباء تخطئها قهرا _______________________________________________________________
فلم ينْجُ منه «تبَّعٌ» في حشوده ________________________________________________________________
ولا «قيصر» ينجو و«دارا» ولا «كسرى» _______________________________________________________________
و«فرعون» قادتْه المنيَّة مُكْرهًا ________________________________________________________________
و«هامان» فاحتلا بسطوتها القبرا _______________________________________________________________
فلا ملكٌ إلا له فيه رشقةٌ ________________________________________________________________
ولا أمةٌ إلا وحلَّ بها قسرا _______________________________________________________________
ولا سيّد إلا ونيطت بجيده ________________________________________________________________
حِبالٌ متانٌ من حبائله مكرى _______________________________________________________________
فأصبح منقادًا إلى ما يسوؤه ________________________________________________________________
وحلّتْ به دهياء داهية نُكْرا _______________________________________________________________
به ابتدا الله الوجودَ ومدَّه ________________________________________________________________
ومُنْهيه حتى لا يكون سوى الذكرى _______________________________________________________________
فأين «ثمودٌ» أين هم قومُ «صالحٍ» ________________________________________________________________
و«عادٍ» ومن كنوا بأيكتهم دهرا؟ _______________________________________________________________
وأين «جديسٌ» أين «طسْم» و«جرْهمٌ» ________________________________________________________________
و«عَمْليق» بادوا ما ترى لهم أثرا؟ _______________________________________________________________
فقد خلَّفوا الدنيا وراء ظهورهمْ ________________________________________________________________
وقد أصبحوا من خمر موتهمُ سكرى _______________________________________________________________
كأنهم لم يهملوا أمر ربهم ________________________________________________________________
ولا ارتكبوا نهيًا ولا تركوا أمرا _______________________________________________________________
وأين بنو «عدنان» أين «معدُّها» ________________________________________________________________
وأين «تميم» ما ترى منهمُ شُفرا؟ _______________________________________________________________
فقد مضت الدنيا وبادت وأهلها ________________________________________________________________
مضوا وتقضُّوا نحو غايتهم تترى _______________________________________________________________

من قصيدة: دوحة المجد

إليكَ - أبيتَ اللعنَ - جازت بنا البعدا ________________________________________________________________
نجائبُ لم تصرف إلى غيركمْ قصدا _______________________________________________________________
نجائبُ لا ترجو سواكم لغمّةٍ ________________________________________________________________
وليست ترى الأيام إلا لكم مجدا _______________________________________________________________
على ثقةٍ أن لا تخيب بزوركمْ ________________________________________________________________
وأن تقتني منه الكرامة والرِّفدا _______________________________________________________________
وأن تكتسي الأنوار مما لقائكم ________________________________________________________________
ويُكسبها عزّاً ويوسعها حمدا _______________________________________________________________
وكنتمْ ولاةَ الأمر لا شلَّ عرشكم ________________________________________________________________
ولا زال طولَ الدهر طالعكم سعدا _______________________________________________________________
وكل الورى يحتلُّ في ظلِّ دوحكم ________________________________________________________________
وسعدانكم مرعىً ومشربكم صدّا _______________________________________________________________
ومن بحماكمْ يحتمي فهو آمنٌ ________________________________________________________________
وقد تحتمي من تحتمي بكمُ الأعدا _______________________________________________________________
كأنّ صروف الدهر ترهب جاركمْ ________________________________________________________________
فترغب عن لقيان جيرانكمْ صدّا _______________________________________________________________
وكيف تنال الأسد في جوف غيلها؟ ________________________________________________________________
وهل يختشي من كان حراسه الأسدا؟ _______________________________________________________________
فنحن إليكمْ وافدون كرامةً ________________________________________________________________
وأكرمْ بمن قد كان وافدكم وفدا _______________________________________________________________