محمد يحيى الحسين

1408-1335هـ 1987-1916م

سيرة الشاعر:

محمد يحيى بن الشيخ الحسين الجكني.
ولد في تكانت (الحصيرة - موريتانيا)، وتوفي في نواكشوط.
عاش في موريتانيا.
أخذ عن عدد من رجال التعليم في عصره.
عمل بالإفتاء والتدريس في المعهد العالي للدراسات الإسلامية في نواكشوط.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان متوسط مخطوط في مكتبة أهل الشيخ الحسين.
شاعر دعوي أخلاقي، لم تتجاوز تجربته ما تعارف عليه شعراء عصره من أغراض، في مقدمتها: المديح والدعوة والرثاء، المتاح من شعره ثلاث قصائد تجمع بين: المديح في الأولى، والرثاء لشيخه أحمد ولد مود الجكني في الثانية، وحث رجال الدين على الحفاظ عليه في الثالثة، متبعًا عروض الخليل والقافية الموحدة.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز بن الشيخ الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان - دار المحبة - دمشق، دار آية - بيروت 2004.
2 - مقابلة أجرتها الباحثة زينب بنت ماء العينين مع بعض عارفي المترجم له من معاصريه - نواكشوط 2006.

أنت المناخ الرحب

بفي الشامتين التربُ، ما الموتُ واصمُ ________________________________________________________________
ولا للفتى منه ولو عاش عاصمُ _______________________________________________________________
فقد مات قبلَ الشّيخ أحمدَ هُرمزٌ ________________________________________________________________
وعادٌ وشدّادٌ وكسرى وعاصم _______________________________________________________________
وقيصرُ والنعمانُ والموبَذانُ مَنْ ________________________________________________________________
أبَذّا وبَزّا من علته النعائم _______________________________________________________________
وقد مات ذو القرنين مَلْكُ زمانه ________________________________________________________________
وقد مات لقمانُ الحكيمُ وحاتم _______________________________________________________________
ومات أبو بكرٍ خليفةُ أحمدٍ ________________________________________________________________
أبي قاسمٍ خيرِ البرايا وقاسم _______________________________________________________________
لقد مات يا أستاذَ مذهبِ مالكٍ ________________________________________________________________
بموتك إلا ما تُبينُ الرتائم _______________________________________________________________
وما الشيخُ إلا شمسُ هديٍ تطلّعت ________________________________________________________________
فبانت من الدين القويم المعالم _______________________________________________________________
وغابت فبالله الكفاية والرجا ________________________________________________________________
وبَوَّأهُ أعلى الفراديس راحم _______________________________________________________________
يخوض بفُلْكِ العلم والفهم والتّقى ________________________________________________________________
بحورَ علومٍ أغفلَتْها العوالم _______________________________________________________________
فتُخرَجُ من تلك العلوم نفائسٌ ________________________________________________________________
بنصٍّ إذا ما الغيرُ بالظنِّ راجم _______________________________________________________________
فصدعُك في ركنِ الشّريعة بيِّنٌ ________________________________________________________________
وإني لذاك الصدعِ حَيرانُ هائم _______________________________________________________________
أخاف على دين الهُدى صَوْلةَ العِدا ________________________________________________________________
وكنتَ له كالتّرس إذ أنت سالم _______________________________________________________________
ونبراسُ ديجور العمى وشهابُهُ ________________________________________________________________
وسيفُ حسامٍ للضّلالة صارم _______________________________________________________________
بهِ ارفضَّ عِقدُ الشّرع عند انقطاعه ________________________________________________________________
وهُوَّ لذاك العقد ما عاش ناظم _______________________________________________________________
بنى بيتَ دين الله بعد انهدامه ________________________________________________________________
فهُدَّتْ به إذ مات منه الدعائم _______________________________________________________________
وأخمدَ نارَ الغيِّ والغيُّ مظهَرٌ ________________________________________________________________
وأظهر نور الحقِّ والحقُّ طاسم _______________________________________________________________
فهمُّك تجديدُ العلوم ودرسُها ________________________________________________________________
وهَمُّ بني الوقت الغِنَى والدراهم _______________________________________________________________
لعمري إذا «الشفّان» هَبَّ عشيّةً ________________________________________________________________
وشُدَّتْ على الأذقان منه العمائم _______________________________________________________________
لأنت المناخُ الرحبُ والمعقِل الذي ________________________________________________________________
إليه انتهتْ بين الأنام المكارم _______________________________________________________________
وأنت رحيب الصّدر في كلّ أزمةٍ ________________________________________________________________
وأنت على العلاّت للضيف باسم _______________________________________________________________
وعنك سؤال المعتفين وطارقٌ ________________________________________________________________
هدته كلابٌ والنّجوم العواتم _______________________________________________________________
ثِمال اليتامى والأيامى ولبسُهُم ________________________________________________________________
طعامٌ لمن ضاقت عليه المطاعم _______________________________________________________________
صلاةٌ وتسليمٌ على خيرِ مرسلٍ ________________________________________________________________
وآلِ وأصحاب أسودٌ ضراغم _______________________________________________________________
تُرِبُّ به ما أصْبَت الأنُفسَ الصَّبا ________________________________________________________________
وناحت حَمامًا بالبكاء حمائم _______________________________________________________________
وما رنّحت ريحُ الصّبا غصَن أيكةٍ ________________________________________________________________
وما هاج مشتاقٌ وما حَنَّ هائم _______________________________________________________________

رواة الحديث

لقد ساءني في الله أن رُواتَنا ________________________________________________________________
يسيرون بالمرويّ سيْرَ الأجانبِ _______________________________________________________________
إذا ما أتتْ بعدي من ايّةِ دولةٍ ________________________________________________________________
تقوَّلَ أخشاهم على غير غالب _______________________________________________________________
يقول اعتذارًا وهْو فيه مثَرَّبٌ ________________________________________________________________
أخاف انتقامًا من أميرٍ مُغالِب _______________________________________________________________
ويسطو بك السلطانُ خيرٌ منَ ان تُرى ________________________________________________________________
تُغَيِّرُ دين الله يا شرَّ كاذب _______________________________________________________________
ولكنما المخشيُّ قطعُ عَمالةٍ ________________________________________________________________
بها شوَّه الوُرّاقُ وجهَ المطالب _______________________________________________________________
وما حَرَّف الأشقَوْن نصَّ كتابهم ________________________________________________________________
ولكنْ معانيه لنيل المطالب _______________________________________________________________
أيا علماءَ الدين أنتمْ رُعاتُه ________________________________________________________________
ولا شيءَ عن علم الإله بعازب _______________________________________________________________
فإياكمُ بيعَ الديانة ضِلةً ________________________________________________________________
بأخبثِ مطلوبٍ مآلاً لطالب _______________________________________________________________
فأنتمْ صدورُ الناس والكوكبُ الذي ________________________________________________________________
به يهتدي الأقوام بين الغياهب _______________________________________________________________
فقوموا ولا [تخشون] في الله لائمًا ________________________________________________________________
وكونوا يدًا في الحق لا في التكالُب _______________________________________________________________
يقول حكيم الوقت حظِّي هكذا ________________________________________________________________
ولو كان ذاك الحظ من قول كاذب _______________________________________________________________
أيُعصى كتابُ اللهِ بعد وعيده ________________________________________________________________
وفي سمْعِه وَقرٌ وليس براهب؟ _______________________________________________________________

آمِنْ هُديتَ وَسلِّمْ

آمِنْ هُديتَ وسلِّم ما أتاك به ________________________________________________________________
خيرُ البريّة عن ربِّ البريّاتِ _______________________________________________________________
قِفْ عند حدِّك لا تطلبْ لنفسك ما ________________________________________________________________
لم يُعطَهُ أحدٌ من سائر النّات _______________________________________________________________
الله عزّ وجلّ في الكتاب نفى ________________________________________________________________
إدراكَنا علمَ كُنهِ الوصفِ والذّات _______________________________________________________________
كما نفى الله جلّ أن يشابهَه ________________________________________________________________
شيءٌ فنخرج عن حَيْزِ الجهالات _______________________________________________________________
وقد نهى أن نخوضَ ما تشابه من ________________________________________________________________
ما جاءنا من أحاديثٍ وآيات _______________________________________________________________
والصّحبُ معْ تابعيهم ثم تابعَهمْ ________________________________________________________________
قد فوّضوا أطلقوا سدّ المغارات _______________________________________________________________
على ابن عباسٍ الحَبْرِ الملا وقفوا ________________________________________________________________
في الله لا تنظروا بل في الصّناعات _______________________________________________________________
نُمِرُّ ما جاء من آيٍ ومن خبرٍ ________________________________________________________________
فيه اشتباهُ صحيحٍ في الروايات _______________________________________________________________
لسنا نشبِّه لا ولا نعطِّلُ بل ________________________________________________________________
ننزِّهُ اللهَ عن دركِ الكمالات _______________________________________________________________
وهذه العروةُ الوُثقى فمن أخذتْ ________________________________________________________________
بها يداه نجا من الـمُضِلاّت _______________________________________________________________
ولست أنكر تأويلاً بمتجهٍ ________________________________________________________________
من المجاز وتخييلَ استعارات _______________________________________________________________
وقد قفاه هُداةٌ من أئمتنا ________________________________________________________________
ذادوا عن السّعي في طرق الخيالات _______________________________________________________________
لكنه ربما أفضى بصاحبه ________________________________________________________________
إلى انقطاعٍ به وسط العميقات _______________________________________________________________
خيرُ الكلام الذي جلّت إفادته ________________________________________________________________
وقَلَّ ألفاظُه سهلُ العبارات _______________________________________________________________
الله ربِّيَ فردٌ لا شبيهَ له ________________________________________________________________
قلْ واستقمْ ووصاة المصطفى تاتي _______________________________________________________________
عليه أزكى صلاةٍ ما بدا قمرٌ ________________________________________________________________
وما اهتدى من مشى وسط الجماعات _______________________________________________________________
الدين إيماننا بالوحي أجمعه ________________________________________________________________
وجهلنا الكيفَ من أصل الديانات _______________________________________________________________