محمد يحظيه حمادي

1380-1300هـ 1960-1882م

سيرة الشاعر:

محمد يحظيه بن الحسن بن عبدالله بن حمادي.
ولد في منطقة الترارزة، وتوفي في موريتانيا.
عاش في موريتانيا، وتنقل بينها وبين السنغال مرارًا.
حفظ القرآن الكريم، وأخذ معارفه اللغوية والشرعية عن أخيه أحمد بن الحسن، وعن غيره من مشايخ عصره، وكانت له مطالعاته العلمية والأدبية الخاصة، وتتلمذ
في التصوف على إمام الطريقة المريدية الشيخ أحمدو بمب.
عمل معلمًا ومربيًا وداعيًا للطريقة المريدية، وكان له أتباع ومريدون.
نظم الشعر الفصيح، كما نظم بالعامية.
عرف بكرمه وذكائه، وكان مقدمًا في الفضل، ومحبًا للخير.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد ضمن ديوان أبناء الحسن بن حمادي الكبار - جمع محمد بن أحمد بن الحسن - تحقيق: الحمد بن أحمد بن المختار - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - 1911 (مرقون).
شاعر متصوف يجول شعره في محورين: المديح النبوي، ومدح شيخه في الطريقة (الخديم)، وله شعر في حال الرجال من العارفين، إلى جانب شعر له في التوسل والتضرع والمناجاة والاعتبار بالتأمل في ملكوت الله تعالى وبديع صنعه. يبدأ قصائده - أحيانا - بالنسيب على عادة أسلافه. اتسمت لغته بالسلاسة مع إيثارها للمضمون (الصوفي) والإبانة عن الفكرة، وخياله قريب ينشط في بعض لفتاته.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد ولد حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - جـ2 - الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
4 - جلو إبراهيم: الشعر العربي في شنقيط في العصر الحديث - كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر 1979.
5 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

السيد الخادم

منع الجفونَ دخيلُ هَمِّ الهائمِ ________________________________________________________________
طعمَ الرقاد وطولَ قول اللائمِ _______________________________________________________________
تصل الهيام بمثلهِ قلت اتَّئِدْ ________________________________________________________________
ليس الشّجيُّ أخا الخليّ النّائم _______________________________________________________________
سفك الذي لولا قسيُّ جفونه ________________________________________________________________
ما اصطادني من قبل أن ينأى دمي _______________________________________________________________
ونأى فباء بإثمه فكأنّهُ ________________________________________________________________
باهى بذلك قصَّة ابنَيْ آدم _______________________________________________________________
أفَلَتْ كواكبُ وصله في غيهبٍ ________________________________________________________________
من هجرهِ وصدوده المتراكم _______________________________________________________________
سحَب النّوى من دونه بردَ النّوى ________________________________________________________________
وجفا الصّديقُ ألا فهل من حاكم _______________________________________________________________
أو عالمٍ يبدي حقيقةَ أمرِنا؟ ________________________________________________________________
قالوا خديم المصطفى من هاشم _______________________________________________________________
طودُ الشّريعة بحرها ميزانها ________________________________________________________________
وأمانها من كل باغٍ ظالم _______________________________________________________________
وإذا الحقيقةُ من لها قالوا، فقل ________________________________________________________________
ما إن يقوم بمثلها كالخادم _______________________________________________________________
حُملت له قبل السّؤال فسالها ________________________________________________________________
فأُنيلها من غير هاتِ ولا كم _______________________________________________________________
ألِفَ الصّيام بيومهِ، وبليلهِ ________________________________________________________________
ألِفَ القيام فهل ترى من قائم _______________________________________________________________
أو صائمٍ مثل الخديم؟ وهل له ________________________________________________________________
كفءٌ إذا ذكر الندى من حاتم؟! _______________________________________________________________
فهو الأبيُّ ولا أبيَّ عن الخنا ________________________________________________________________
وهو الفتى وهو الكميُّ ولا كمي _______________________________________________________________
وهو السّراج لكل قلبٍ مظلمٍ ________________________________________________________________
وهو الطّريق لمن عن المولى عمِي _______________________________________________________________
مَنْجى المريد من المريد بربّهِ ________________________________________________________________
وبكأسه يروي المريد إذا ظمي _______________________________________________________________
كثرت عليّ فما تُعَدُّ كأنّها ________________________________________________________________
منك الخصال فلا يفي بها فمي _______________________________________________________________
فأصابني من دائها سهمٌ بهِ ________________________________________________________________
تُرمى النّفوسُ فلا يطيش إذا رُمي _______________________________________________________________
خذني إليك وداوني من علّتي ________________________________________________________________
حتّى أؤوب كأنّني لم آلَم _______________________________________________________________
هذا وجمعُ سلام كلِّ مسلِّمٍ ________________________________________________________________
منّي إليك بكلّ جمعٍ سالم _______________________________________________________________
بعد الصلاة على النّبيّ وآلهِ ________________________________________________________________
وصِحابه، طه الأمينِ الخاتم _______________________________________________________________

يا رب

كنفسِ رسولِ الله ملِّكنِيَ النّفْسا ________________________________________________________________
وكالرأس منهُ ربِّ سلِّم ليَ الرّأسا _______________________________________________________________
وكالصّدر منهُ فاملأ الصّدر حكمةً ________________________________________________________________
فيمسي سليمًا ثم يضحي كما أمسى _______________________________________________________________
وصُبَّ بهِ شهدَ الشّهود فلا أرى ________________________________________________________________
سواك ولا أخشى التوهّم والحدسا _______________________________________________________________
وبالعصمة اجعلني سعيدًا ودلّنا ________________________________________________________________
على كلّ خيرٍ واكفنا الجنّ والإنسا _______________________________________________________________
وأسبلْ ستور الحفظ من كل وجهةٍ ________________________________________________________________
علينا وجنّبنا الوساوس واللَّبسا _______________________________________________________________
وأهلي جميعًا قُدْهُمُ قَوْدَ قادرٍ ________________________________________________________________
وأولهِمُ فضلاً به يفضُلوا الجنسا _______________________________________________________________
وحُطْهم بحفظٍ منك وافتح عليهمُ ________________________________________________________________
وجنِّبهمُ في الفتح ما يورث التّعسا _______________________________________________________________

سبحانك

ملكتَ فكنت الأوَّلَ الآخرَ الرَّبّا ________________________________________________________________
وكنت لأهل الحبّ رفقًا بهم حِبّا _______________________________________________________________
وأنزلتَ من أفْق الغيوب سحائبًا ________________________________________________________________
تصبّ على أرض القلوب بها صبّا _______________________________________________________________
فطهّرتها بعد العيوب فأصبحت ________________________________________________________________
بنورك كالمشكاة لا تعرف الحجبا _______________________________________________________________
فلانتْ حياءً ثم تاهت وسبَّحتْ ________________________________________________________________
بحمدك حقّاً لا افتخارًا ولا عُجْبا _______________________________________________________________
وأنبتَّ أعنابًا بها إذ سقيتها ________________________________________________________________
وأنبتَّ فيها مثل أعنابها حَبّا _______________________________________________________________
وقضبًا وزيتونًا ونخلاً ومثلها ________________________________________________________________
حدائقَ غلبًا والفواكهَ والأَبّا _______________________________________________________________
لك الحمدُ قبل الكائنات وبعدها ________________________________________________________________
فصلِّ على من كان واسطةً لبّا _______________________________________________________________

اِسقِ العطاش

اللّه جلّ جلالُه وجمالُهُ ________________________________________________________________
وكمالُه سبحانهُ الرَبُّ العلي _______________________________________________________________
لرسوله وحبيبهِ ونجيِّهِ ________________________________________________________________
فضلٌ على كل الخلائق ينجلي _______________________________________________________________
سبحانهُ خلق العبادَ وقسَّمَ الـ ________________________________________________________________
أرزاقَ قسمةَ واسعٍ متفضِّل _______________________________________________________________
حكْمٌ جرى تدبيرُهُ وقضاؤهُ ________________________________________________________________
في ملكه والأمر غيرُ معلَّل _______________________________________________________________
اِسق العطاشَ وزحزَحِ السّوءَ الذي ________________________________________________________________
عَمَّ البلاد بواكفٍ الغيث الجلي _______________________________________________________________
بعثَ الرّسولَ إلى الخلائق رحمةً ________________________________________________________________
مَن لي برؤية وجهه المتهلِّل؟! _______________________________________________________________

طوبى

كن «بطوبى» ما شئتَ أو «بدَكارِ» ________________________________________________________________
سيّدًا بين سادةٍ أقمارِ _______________________________________________________________
ما عرفناك إذ عرفناك إلا ________________________________________________________________
ظاهر الفضل من طَخا العارِ عار _______________________________________________________________
واسع الصّدر طيّب النّفس جزلاً ________________________________________________________________
مولعًا بالعلا عزيز الجار _______________________________________________________________
منذ كنّا نرى محيّاك كنّا ________________________________________________________________
بمحيّاك أسعدَ الزوّار _______________________________________________________________