محمد نصر القابسي

سيرة الشاعر:

محمد بن نصر القابسي.
ولد في تونس، وتوفي في تونس (العاصمة).
قضى حياته في تونس.
تلقى علومه عن علماء جامع الزيتونة، وتخرج على أيدي ثلة من علمائه.
تصدر للتدريس بجامع الزيتونة، ثم أصابه مرض أقعده، فاستمر يلقي دروسه في سقيفة أقامها بداره في زقاق الأندلس بتونس (العاصمة).

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وعدة مقطوعات وردت ضمن كتاب: «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب».
نظم في أغراض الشعر التقليدية: التهنئة والتقريظ والمعاتبة، وقد أرخ بالشعر، وانعكست ثقافته اللغوية الفقهية في معاني مطولته التي هنأ بها محمد بيرم الثاني على ولاية ابنه محمد بيرم الثالث خطة الفتيا، وقد لا تخلو هذه القصيدة من تصنع وإكراه للمعاني.

مصادر الدراسة:
- محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب (جـ1) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.

عناوين القصائد:

أبا الفضائل

يَهْنيك يا فخر الصدور سروركم ________________________________________________________________
بولاية النجل السعيد محمَّدِ _______________________________________________________________
مفتي الأنام شريفِ أصلٍ فاضلٍ ________________________________________________________________
بَرٍّ تقيٍّ ذي عفافٍ سرمد _______________________________________________________________
سُرَّتْ بفتواه السنية تونسٌ ________________________________________________________________
فتسربلتْ ثوب الفخار الأمجد _______________________________________________________________
وكذلك الفتيا قد افتخرتْ به ________________________________________________________________
فخرًا سما فوق السماك بمقعد _______________________________________________________________
زان المنابر بالفصاحة واعظًا ________________________________________________________________
وعظًا يليِّن كل قلبٍ جلمد _______________________________________________________________
تاج الأصول به الفروعُ توشحتْ ________________________________________________________________
جمع الجوامعَ للمعاني الشُرَّد _______________________________________________________________
درر النوازل مَجمعٌ لعيونها ________________________________________________________________
كشّاف معناها القصيِّ المورد _______________________________________________________________
صدرُ الشّريعة رافعٌ لمنارها ________________________________________________________________
كنز العلوم ذخيرة المستورد _______________________________________________________________
فنُّ البلاغة حاز قصْب السبق في ________________________________________________________________
تبيان غامضه الشَّرود الأبعد _______________________________________________________________
علم المعاني غاص بحر بيانه ________________________________________________________________
فأتى بدُرِّ بديعه المتوقد _______________________________________________________________
والنحو من توضيحه الأسمى له ________________________________________________________________
يصل الذكيَّ مع الغبي الأبلد _______________________________________________________________
فلذاك لو حضر «الخليل» بدرسه ________________________________________________________________
أثنى عليه ببحر علمٍ مزبد _______________________________________________________________
أو «سيبويه» يقول حاضر درسه ________________________________________________________________
لله درك من ذكيٍّ مرشد _______________________________________________________________
وكذا «المبرد» لو آتاه معارضًا ________________________________________________________________
ألقى السلاح وقال أنت مبردي _______________________________________________________________
إن العلوم إذا تسابق أهلها ________________________________________________________________
فهو المجلّي ذو الجواد الأجود _______________________________________________________________
من رام علمًا منه صادف منهلاً ________________________________________________________________
عذبًا نميرًا شافيًا علّ الصدي _______________________________________________________________
هذا فسِرُّ أبيه صدّق قولهم ________________________________________________________________
الليث يسْري طبعه للفُرْهُد _______________________________________________________________
يا من تسربل بالفضائل والتّقى ________________________________________________________________
وفواضل شاعت شيوع الفرقد _______________________________________________________________
اُشكرْ إلهكَ إذ حباك بنعمةٍ ________________________________________________________________
صنوٍ سَنّيٍ في حياتك مرشد _______________________________________________________________
لا زلت في فلك النوازل بدرَها ________________________________________________________________
تشفي غليل السائلين الورَّد _______________________________________________________________
والله يبقيكم لنفع عبيده ________________________________________________________________
في ظل عافيةٍ وعيشٍ أرغد _______________________________________________________________
ويديم ربي عزكم حتى ترى ________________________________________________________________
في صنوِ نجلك ما يسرك سيدي _______________________________________________________________
والله يحشر جمْعَنا في حزب مَنْ ________________________________________________________________
قد أخلصوا في الله محض تودُّد _______________________________________________________________
بالمصطفى خير الأنام محمَّد ________________________________________________________________
السيّد الأزكى الشّفيع الأمجد _______________________________________________________________
صَلّى عليه الله ما قد فتَّحت ________________________________________________________________
ريحُ الصّبا أنوارَ غصنٍ أملد _______________________________________________________________

سلام وفيٌّ

يا فاضلاً حاز الفخار ذكاؤُه ________________________________________________________________
فله بحل المشكلات تكفُّلُ _______________________________________________________________
لا زال ربع الدرس مأهولاً بكم ________________________________________________________________
ولكم بنشرٍ للعلوم تَجمُّل _______________________________________________________________
أغمِدْ سيوف الصد والإعراض عن ________________________________________________________________
خلٍّ وفيٍّ ما اعتراه تنقُّل _______________________________________________________________
ثم السلام مِنَ اربعين وخمسِها ________________________________________________________________
معْ اربعين وعشرِها لا يبطل _______________________________________________________________
يُهدى لسيدنا الذي أعنيه في ________________________________________________________________
نظْمٍ بديعٍ بالمحاسن يرفُل _______________________________________________________________
من سُدْسِ عُشْرِ الثانِ ضف لثلاثةٍ ________________________________________________________________
أخماسِ سدسِ العشرِ الاولِ يحصل _______________________________________________________________
وانسب لآخر أولاً أيضًا وقل ________________________________________________________________
أخماس أرباع لخمسٍ يأفل _______________________________________________________________
والسدس من ثانٍ أخيرٍ ثم في ________________________________________________________________
حسن به صدر المفاخر يكمل _______________________________________________________________