محمد كامل مصطفى

1315-1244هـ 1897-1828م

سيرة الشاعر:

محمد كامل بن مصطفى.
ولد في الزاوية الغربية (طرابلس - ليبيا)، وتوفي في مدينة طرابلس.
عاش في ليبيا ومصر وتركيا والحجاز.
تلقى علومه الأولية بطرابلس الغرب، ثم انتقل إلى مصر متعلمًا في الأزهر، وحصل منه على إجازات علمية.
تولى التدريس والقضاء والإفتاء في ولاية طرابلس، كما كان عضوًا في مجلس الولاية في عهد الحكومة العثمانية، وعضو المجلس العلمي بالولاية، ويعدّ أحد رواد الإصلاح الديني في ليبيا.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «فتح الودود في حل نظم المقصود»، و«الفتاوى الكاملية في الحوادث الطرابلسية»، و«مجموعة العبد الذليل على ربع أنوار التنزيل»، و«الكنّاش».
شاعر مناسبات، يتنوع شعره بين المدح والتهاني، والمراسلات والمساجلات والمطارحات مع أقرانه وعلماء زمانه، ووصف الأماكن التي زارها، والإشادة بدور العلم فيها ورجالها، وله قصائد في النسيب والتشبيب، وأخرى في التشطير، وفي التقريظ، كما مارس التأريخ. له قصائد ومقطوعات تختلف فيها أنساق القوافي، عبارتها واضحة، لا مجال فيها للتخييل، وقد تقترب من التكلف.

مصادر الدراسة:
1 - علي الطاهر أحمد الزاوي: أعلام من ليبيا - دار المدار الإسلامي (ط3) - بنغازي 2004.
2 - علي مصطفى المصراتي: أعلام من طرابلس - الدار الجماهيرية للنشر (ط4) - مصراته 1986.
3 - محمد مسعود جبران: محمد كامل بن مصطفى وأثره في الحياة الفكرية في ليبيا - مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية - طرابلس 1996.
4 - الدوريات: أعلام ليبيا - مجلة ليبيا المصورة - 1937.
مراجع للاستزادة:
1 - محمد الصادق عفيفي: الشعر والشعراء في ليبيا - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1957.
: الاتجاهات الوطنية في الشعر الليبي - دار الفرجاني - القاهرة (د.ت).
2 - محمد عبدالمنعم خفاجي: قصة الأدب في ليبيا العربية - دار الجيل - بيروت 1992.

من قصيدة: فلك المعالي

لما قدمتُ تونسَ البهيّهْ ________________________________________________________________
في راحة وساعة هنيّهْ _______________________________________________________________
رأيت فيها أنفسًا زكيّه ________________________________________________________________
ذوي علوم وذوي رويّه _______________________________________________________________
فزاد فيهم عند ذاك وجدي ________________________________________________________________
رأيتُهم في فلك المعالي _______________________________________________________________
يَرْقَون منه كلَّ برجٍ عالِ ________________________________________________________________
كالشمس دائمًا على التوالي _______________________________________________________________
ينتقلون في ذرا الكمال ________________________________________________________________
لهم مزايا ما لها من عدّ _______________________________________________________________
قد وفّقوا لنصرة الشريعهْ ________________________________________________________________
وأُيِّدوا بحججٍ منيعهْ _______________________________________________________________
فيا لها من نعمة وسيعه! ________________________________________________________________
ليس لغيرهم لها ذريعه _______________________________________________________________
أولئك السادة أهل الحمدِ ________________________________________________________________
سادوا الورى بقوّة الدرايهْ _______________________________________________________________
وجودة التعبير والروايهْ ________________________________________________________________
راياتهم تسبق كلَّ رايه _______________________________________________________________
قد بلغوا في الفضل أقصى غايه ________________________________________________________________
وقاهم اللّه المعيد الـمُبْدي _______________________________________________________________
قد أحرزتْ بلادهم جمالا ________________________________________________________________
وقد حوَتْ في شكلها كمالا _______________________________________________________________
بناؤها بين البِنى تعالى ________________________________________________________________
وحاز لطفًا وبه تغالى _______________________________________________________________
وقد رقى الحُسْنُ أعلى حدِّ ________________________________________________________________
وأجريتْ بها عيون ماءِ _______________________________________________________________
من عين «زغوانٍ» بلا جفاءِ ________________________________________________________________
لذيذةٍ تُزيل كل داء _______________________________________________________________
من نِعَمِ المولى بلا امتراء ________________________________________________________________
أحسنْ بها من نعمة ورفْد! _______________________________________________________________
جنّاتها من كلِّ حسنٍ جُمّعتْ ________________________________________________________________
وسندت قصورها ووطّدتْ _______________________________________________________________
وزيَّنت أشكالها وزخرفت ________________________________________________________________
ورتّبت أزهارها ونظَّمت _______________________________________________________________
من نرجسٍ ومن حِسان الورد ________________________________________________________________
قد عمَّروه بالعلوم النافعهْ _______________________________________________________________
ونوّروه بالعلوم الساطعهْ ________________________________________________________________
حججهم في كلِّ فنٍّ لامعه _______________________________________________________________
حجُّوا بها الخصم لدى المدافعه ________________________________________________________________
هم الرجال قد سمَوا في المجد _______________________________________________________________

إن الفوائد قد بدت

إن «الفوائد» قد بدت في الناسِ ________________________________________________________________
تحوي من التبيان كلّ جناسِ _______________________________________________________________
وحوتْ قلائدَ من جواهر نُظمِّتْ ________________________________________________________________
في سلك تبرٍ من صياغة «ساسي» _______________________________________________________________
نِيطتْ قلائدها بجيد إمامنا ________________________________________________________________
«عبدالعزيز» الطيِّبِ الأنفاس _______________________________________________________________
وبجيد من هو للوزارة حاملٌ ________________________________________________________________
صدرِ الصدور وبهجةِ الجُلاَّس _______________________________________________________________
لم ترضَ جيد سواهما لعلائها ________________________________________________________________
في كلِّ منقبةٍ وطِيب أساس _______________________________________________________________
مدحَتْهما فتزيَّنتْ بحُلاهما ________________________________________________________________
وإليهما زُفَّتْ بخير لباس _______________________________________________________________
فلعلها تحظى القبول لديهما ________________________________________________________________
وتنال حسن رضا مع استئناس _______________________________________________________________
مذ أنشئتْ فالناس يرتقبونها ________________________________________________________________
فبدتْ ودارت بينهم كالكاس _______________________________________________________________
فتناولوها بالأنامل رغبةً ________________________________________________________________
فيها وحيّوها بخفض الراس _______________________________________________________________
وتمايلوا طربًا لدى إنشادها ________________________________________________________________
ودعوا لمنشئها برفع الباس _______________________________________________________________

تهنئة

زهتِ النفوس وبان في الأكوانِ ________________________________________________________________
طيبُ الحجاز بمقدم «الغرياني» _______________________________________________________________
مذ حلّ مصرَ تزيّنتْ وتزخرفتْ ________________________________________________________________
وغدت تهنِّيه بحجٍّ ثان _______________________________________________________________
سبحان من أولاه حجّاً ثانيا ________________________________________________________________
فغدا به يسمو على الأقران _______________________________________________________________
هُنِّيتَ بالحجَّيْن يا خلِّي هما ________________________________________________________________
حجّان مبروران مقبولان _______________________________________________________________
نلتَ السعادة والكرامة منهما ________________________________________________________________
ورجعتَ ترفلُ في ثياب أمان _______________________________________________________________
هذا وأرجو أن تنال سلامةً ________________________________________________________________
حتى تقَرَّ بأهلك العينان _______________________________________________________________
وتبلِّغ الإخوان منّي كلّهم ________________________________________________________________
أبهى السلام عاطرَ الأردان _______________________________________________________________