محمد قلالة

1238-1158هـ 1822-1745م

سيرة الشاعر:

محمد بن عمر قلالة القيرواني.
ولد في مدينة القيروان (تونس)، وتوفي فيها.
قضى حياته في تونس.
تلقى علومه في مدينة القيروان، فحفظ القرآن الكريم والمتون الفقهية والنحو، ثم التحق بجامع القيروان وتلقى علومه الشرعية والأدبية، بعدها التحق بجامع الزيتونة (تونس العاصمة)، فتلقى دراساته الثانوية والعليا، حتى نال إجازاته العلمية المختلفة.
عاد إلى مدينة القيروان، فاشتغل بالتدريس في الجامع الأعظم، كما مارس التوثيق العدلي (عدل إشهاد)، ثم استقدمه الباشا حمودة إلى تونس العاصمة ليعمل
في ديوان الإنشاء.
نشط في مناصرة الفرق الصوفية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب: «الكشكول»، وله قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب: «الأدب التونسي في العهد الحسيني».

الأعمال الأخرى:
- له عدة مقامات أدبية وردت ضمن مخطوط: «الكشكول».
نظم على الموزون المقفى في الأغراض المألوفة مثل: المدح والرثاء والتأريخ، فشعره مرتبط بالمناسبات، يمدح الملوك والوجهاء وكبار رجال الدولة، وهو في ذلك مقلد متبع لميراث المدح القديم من حيث البدء بالمقدمات الغزلية، مجمل شعره متسم بقوة حضور الصورة التي تتصل - عادة - بتراث الغزل الأندلسي، فتميل إلى الزخرفة
البيانية، وتتميّز بعذوبة اللفظ ورهافة الشعور وقوة التراكيب لترسم صورًا موحية، كما أن مطالع مرثياته تحتشد بمثل هذه الصور العذبة، وله غير ذلك موشح، يحتفي بفنون
البديع وأساليب البيان، فتبدو صوره ناصعة وعباراته مشرقة وإيقاعه جليّ التناغم.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان (تحقيق لجنة من كتابة الدولة للشؤون الثقافية والإرشاد) - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - محمد السنوسي: الكشكول في محاسن القول - مخطوط.
3 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ في البلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - لبنان 1996.
4 - محمد الهادي الغزِّي: الأدب التونسي في العهد الحسيني - الدار التونسية للنشر - تونس 1972.

عناوين القصائد:

مآثر

زمني سقاكَ الله غيثَ أيادِ ________________________________________________________________
وحَباك دهرًا وابلَ الإسعادِ _______________________________________________________________
لله درّك من زمانٍ مانحًا ________________________________________________________________
زمن السرور برأفةٍ ووداد _______________________________________________________________
أوقاتك الغراء تضحـي كأنها ________________________________________________________________
غررٌ وتحجيلٌ بخير جواد _______________________________________________________________
محفوفةٌ بالأمن والإسعاد في ________________________________________________________________
كل المراد الحاضري والبادي _______________________________________________________________
فيكَ الشريعةُ مستقيمٌ حكمُها ________________________________________________________________
والعلم محتفلٌ بأهل النادي _______________________________________________________________
في الملة السمحا يقرر درسَه ________________________________________________________________
فقهاء أتباع الرسول الهادي _______________________________________________________________
دُمْ هكذا تختال في حُلل الهَنا ________________________________________________________________
والعزِّ بين أصائلٍ وغَواد _______________________________________________________________
ما فيك جَورٌ لا، ولا عيبٌ يرى ________________________________________________________________
للعارفين ذوي النهى النّقاد _______________________________________________________________
وإذا يذمك جاهلٌ بضلالةٍ ________________________________________________________________
أو ملَّ عيشك مبغضٌ ومُعاد _______________________________________________________________
فاطرحه في الإهمال يسرعْ راكضًا ________________________________________________________________
كالوحش أو قدِّره مثلَ جماد _______________________________________________________________
فالشمس يجهل ضرّها من لا يرى ________________________________________________________________
أيضرُّ ذا في نورها الوقّاد؟ _______________________________________________________________
ولتونسٍ فخرٌ بدولته التي ________________________________________________________________
أيامها في الدهر كالأعياد _______________________________________________________________
عِقدٌ ينظّم حصنها وثغورها ________________________________________________________________
ومساجد الصلوات للعبّاد _______________________________________________________________
وأزال منها الجَور ممن يجتني ________________________________________________________________
لشفائه جورًا من الأوغاد _______________________________________________________________
حتى تبدّتْ ذاتُ صيتٍ سارَ في ________________________________________________________________
مدنٍ وأقطارٍ ذوات بعاد _______________________________________________________________

جواب شعري

أحَبابُ كأسٍ أُطلعتْ ________________________________________________________________
أقمارُها من عهد عادْ؟ _______________________________________________________________
أم سحرُ بابلَ في جفو ________________________________________________________________
ن خريدةٍ تسبي الفؤاد؟ _______________________________________________________________
من غير وعدٍ أقبلت ________________________________________________________________
فقدومها أغرى السهاد _______________________________________________________________
أم ثغرُ معسولِ اللَّمى ________________________________________________________________
أبدى لنا بعد البِعاد؟ _______________________________________________________________
أم قَطْرُ وَبْلٍ جاء عن ________________________________________________________________
ظمإٍ وقد أورى الوهاد؟ _______________________________________________________________
أم نظمُ حَبْرٍ للعلو ________________________________________________________________
م ممارسٍ بالاجتهاد؟ _______________________________________________________________
قد فاق كلّ مسابقٍ ________________________________________________________________
في حلْبةٍ خيل الطِّراد _______________________________________________________________
وأبان عن غُرَرِ الفضا ________________________________________________________________
ئل هاديًا كلّ العباد _______________________________________________________________
وأفاض من آدابه ________________________________________________________________
سيلاً جرى في كلّ واد _______________________________________________________________
وغياث إبراهيم ذا الـ ________________________________________________________________
ـفضل الذي في كلّ ناد _______________________________________________________________
عَظُمَ ارتياحي للرِّيا ________________________________________________________________
حِي عندما نادى المناد _______________________________________________________________
أهدى إليّ من القريـ ________________________________________________________________
ـض خريدةً بالفضل باد _______________________________________________________________
يا مهديَ الدُرِّ النفيـ ________________________________________________________________
ـسِ وما به في الانتقاد _______________________________________________________________
نبّهتَ فكري بعدما ________________________________________________________________
أغفته من سِنَة الفؤاد _______________________________________________________________
حتى غدا بعد السّلا ________________________________________________________________
سة قاسيًا مثلَ الجماد _______________________________________________________________
فطربت سُكرًا عندما ________________________________________________________________
ناولتني كأس الوداد _______________________________________________________________
وشربت صِرفَ مودةٍ ________________________________________________________________
معسولةٍ وفق المراد _______________________________________________________________
قد كنت فردًا خاطري ________________________________________________________________
في وحشةٍ مثل الحداد _______________________________________________________________
والآن أنت شقيق نفـ ________________________________________________________________
ـسي فامتطى متن السّعاد _______________________________________________________________
وأدِرْ مُدام الودّ في ________________________________________________________________
كأس الرّضا وسط السّواد _______________________________________________________________
واسمح إذا جاءتك بنـ ________________________________________________________________
ـت سميرةٍ قبل الرّقاد _______________________________________________________________
بصرتْ مواقتها وكا ________________________________________________________________
ن زفافها دون اتّقاد _______________________________________________________________
واسلم على مدد الليا ________________________________________________________________
لي ساعيًا في الإزدياد _______________________________________________________________
وجميلُ ذكرك في الورى ________________________________________________________________
يبقى إلى يوم التناد _______________________________________________________________

مدحية

وافى وطلعته أبهى من القمرِ ________________________________________________________________
في طالع السّعد بين الأنجم الزهرِ _______________________________________________________________
ولاح ذاك المحيّا فاهتديت به ________________________________________________________________
إلى سبيل الضنى والوجد والسهر _______________________________________________________________
هو الغرام الذي في القلب زفرتُه ________________________________________________________________
وطعمه علقمٌ في الذوق كالصّبِر _______________________________________________________________
أبيت منه أسيرَ السّهد في قلقٍ ________________________________________________________________
مقلبَ القلب بين الجمر والشرر _______________________________________________________________
ما أحسب العشقَ إلا شقوةً خلقت ________________________________________________________________
وما أرى الحسن إلا فتنةَ البشر _______________________________________________________________
لولاه لم يُصبُ حِبٌّ راح مفتتِنًا ________________________________________________________________
بأهيفَ قد بدا في أكمل الصور _______________________________________________________________
بدائع الحسن طُرّاً فيه مشرقةٌ ________________________________________________________________
وهْي التي قد تبدّت أدهشت فِكري _______________________________________________________________