محمد فودي

1400-1321هـ 1979-1903م

سيرة الشاعر:

محمد فودي بن محمد المغيلي بن عبدالقادر بن محمد التسليمي بن كرنمخبا.
ولد في مدينة طوبى (فوتجالون - غينيا)، وتوفي في قرية تسليم (إقليم كاسماس - السنغال).
عاش في غينيا، والسنغال، وزار عددًا من مدن غامبيا.
تلقى تعليمه عن والده وعن عدد من أعمامه من أمثال: محمد التسليمي (كرامو سنكن).
تولى خلافة آبائه في مدينة تسليم بكاسماس، فكان خليفة القادرية وشيخًا لقبيلته.
يعد مؤرخًا لأحفاد الشيخ سالم الأكبر في العصر الحديث.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، وفي مقدمتها كتاب «الكنز الأوفر».

الأعمال الأخرى:
- له «إنهاض الهمم في ذكر مناقب الآباء والأجداد ذوي القيم» - طبعة محلية - كاسماس (د.ت).
جمعت تجربته الشعرية بين الوصف والحكمة والتصوف والحنين إلى الوطن والرد على أعداء الدين ورصد بعض ملامح الحياة في عصره، تضمنت قصائده أسماء بعض مدن بلاده ومظاهر الجمال فيها، المتاح من شعره مقطوعات قلائل تفصح عن قوة أسلوبه، والمحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
1 - عمر السالمي: الكنز الأوفر في سيرة شيخ الإسلام في غرب إفريقيا الشيخ سالم الأكبر - البستان - باريس 1992.
2 - Paul Marty :L'islam en Guinee Paris edition Ernest Leroux.1921


يا أيها العادي

يا أيّها العادي الحسودْ ________________________________________________________________
أقصرْ فإنك لا تسودْ _______________________________________________________________
أترومُ حفْدةَ «سالمٍ»؟ ________________________________________________________________
خسفًا فذا مرقىً كؤود _______________________________________________________________
لا يلمسُ النّجمَ الألى ________________________________________________________________
سكنوا الثّرى وهمُ قُُعود _______________________________________________________________
فكأن قولك قرصةٌ ________________________________________________________________
من نملةٍ وهُو الحديد _______________________________________________________________
أتودُّ كونهمُ لقا ________________________________________________________________
ء في الورى ولهمْ خمود _______________________________________________________________
إياك والقصدَ الذي ________________________________________________________________
تنوي فقصدُك لا يفيد _______________________________________________________________
فالله ينشر صيتَهم ________________________________________________________________
نشرًا ولو كره الجَحود _______________________________________________________________
إن شئت متْ غيظًا فهم ________________________________________________________________
حازوا مفاخرَ لا تبيد _______________________________________________________________
كانوا فيولاً أو ليو ________________________________________________________________
ثًا والأعادي هم قرود _______________________________________________________________
أولى المكارم والعلا ________________________________________________________________
في العلم قعرُهمُ بعيد _______________________________________________________________
والكلّ مسؤولٌ ومأ ________________________________________________________________
مولٌ ومقصودٌ عميد _______________________________________________________________
ضاهوا النّجومَ فإن هوى ________________________________________________________________
نجمٌ بدا منها وقود _______________________________________________________________
أتريدُ شأوهُمُ وهم ________________________________________________________________
كلٌّ جهابذةٌ وصِيد _______________________________________________________________
يهدي إلى عَرَصاتهم ________________________________________________________________
حِلمٌ وإغضاءٌ وجود _______________________________________________________________
إن كنت تنكر مجدَهم ________________________________________________________________
فخيار جيلهم شهود _______________________________________________________________
ما ضرّتِ الشَّمسَ المنيـ ________________________________________________________________
ـرةَ أجْبُلٌ بيضٌ وسود _______________________________________________________________

ألا إنّما الدّنيا

ألا إنّما الدّنيا الحقيرةُ لا لهَا ________________________________________________________________
بقاءٌ وليست دار سترٍ لعابدِ _______________________________________________________________
صناديدها موصولةٌ وخيورها ________________________________________________________________
شرورٌ وأضحى صفوها كالحرامد _______________________________________________________________
وما ربحها إلا الخسارة والعَنا ________________________________________________________________
وأفراحها ممزوجةٌ بالمواجد _______________________________________________________________
وغُنْيَتُها فقرٌ وصحّتها ضنًى ________________________________________________________________
ولذَّتُها تزري سُموم الأساود _______________________________________________________________
وما عِزُّها إلا صَغَارٌ ونيقها ________________________________________________________________
وهادٌ وأما لبْثُها لبث عائد _______________________________________________________________

أحنُّ إلى الأوطان

أحنُّ إلى الأوطان ذاتِ المعاهدِ ________________________________________________________________
منازلِ آباءٍ كرام الموالدِ _______________________________________________________________
تذكرتُ آياتٍ بها ومعارفًا ________________________________________________________________
فأرّقني تذكارها في المواقد _______________________________________________________________
فَكَمْلٌ فجنكوكو فبركُ كرٍ إلى ________________________________________________________________
بحيرة تومن مجمع للمدامد _______________________________________________________________
فَكَنْبا فينبٌ ثم نات فكنتما ________________________________________________________________
غزار المياه طيّبات الموارد _______________________________________________________________
فمن يعبرِ النّهرَ الذي يعرفونه ________________________________________________________________
بـ «كملٍ» فقد واتاه جلّ المقاصد _______________________________________________________________
فسيمو فبند ثم كليا فصالها ________________________________________________________________
جبالٌ عوالٍ متعباتُ المصاعد _______________________________________________________________
وصاعد «بندبد» بشراه خافق ________________________________________________________________
وكليا كلاه الله من كلّ كائد _______________________________________________________________
ومن سام «سيمو» بالصّعود فقد سَمَا ________________________________________________________________
سُمُوًا على الأعداء من كلِّ حاسد _______________________________________________________________
وفي سفح هذي الشامخاتِ مدينةٌ ________________________________________________________________
أنيقةُ سَمْتٍ مسترادِ الجيائد _______________________________________________________________
مزارعها مغمورةٌ بعبيدها ________________________________________________________________
وأسواقُها محفوفةٌ بالعوائد _______________________________________________________________
هي القرية العظمى بناها إمامنا ________________________________________________________________
وعمدتنا الخِرِّيتُ جمُّ الفوائد _______________________________________________________________
هو «السّالم» المشهور كالشّمس في الورى ________________________________________________________________
كثيرُ المزايا والعلا والمحامد _______________________________________________________________