أحمد بن المواز

1341-1279هـ 1922-1862م

سيرة الشاعر:

أبو العباس أحمد بن عبدالواحد بن الموّاز الفاسي السليماني.
ولد في مدينة فاس، وتوفي مدينة في الرباط، ودفن في مدينة فاس.
قضى حياته في ركاب السلاطين لخدمتهم.
كان والده أديباً نشأه على صناعته، ثم لازم حلقات العلم بفاس.
تولى الكتابة الرسمية للسلطان، وترأس السفارات الملوكية، وتولى منصب قاضي القضاة آخر حياته، و يعد في طليعة علماء النهضة في المغرب.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان في مديح السلطان الحسن الأول، أسماه: «اللؤلؤ السني في مدح الجناب الحسني»، طبع بفاس على الحجر، وله أكثر من عشر قصائد ضمها كتاب عبدالرحمن بن زيدان (المؤرخ) بعنوان: اليمن الوافر الوفي في مدح الجناب اليوسفي - طبع فاس 1342هـ/1923، و له ديوان كبير في سفرين (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له في أدب الرحلة: رحلة إلى الأصقاع السوسية، و له رسائل في موضوعات أخلاقية وتربوية وتاريخية، وله مقامة بعنوان: النفائس الإبريزية في هدية الفيل الوافد من فخامة الحضرة الإنجليزية (مخطوط).
يمثل شعره ملامح بدايات النهضة، إذ تطرق إلى مختلف الموضوعات من مدح ووصف وإخوانيات ومساجلات، ومع جريه على طريقة القدماء فإن لغة التعبير عنده توازن بين الصياغة المتأنقة الجميلة واحتمال المضامين المكثفة.

مصادر الدراسة:
1 - إدريس بن الماحي الإدريسي: معجم المطبوعات المغربية - مطابع سلا - سلا 1988.
2 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
3 - عبدالله الجراري: أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين، الرباط وسلا: مطبعة الأمنية - الرباط 1971.
4 - محمد بوجندار: الاغتباط بتراجم أعلام الرباط - مطابع الأطلس - الرباط 1986.

عناوين القصائد:

ليلة المولد

عادت تُجدِّدُ بالوفاء عهودا ________________________________________________________________
وتُنيل مَرقى الصالحاتِ سُعودا _______________________________________________________________
وتُقرِّر الآثارَ في صُحف العلى ________________________________________________________________
لتكونَ في جِيد الزّمانِ عُقودا _______________________________________________________________
ببشائرٍ تُرضي النفوسَ وهِمّةٍ ________________________________________________________________
ترعى الهدى وتُنجِّزُ الموعودا _______________________________________________________________
ومكارمٍ قد سُجِّل استئنافُها ________________________________________________________________
حكماً بأسرار الرِّضى ممدودا _______________________________________________________________
زَوّارةٍ ترنو العيونُ لوصلها ________________________________________________________________
وترى تجلّي فضلِها مشهودا _______________________________________________________________
هي ليلةٌ لو يستجير بقَدْرها ________________________________________________________________
مَحْلٌ لأصبح بالغيوث مَجودا _______________________________________________________________
ولوِ احْتَمى قمرُ السّماءِ بسرِّها ________________________________________________________________
في الأوج كان مُحاقُهُ مفقودا _______________________________________________________________
تلك التي لم تنحصرْ آياتُها ________________________________________________________________
إذ لاح فيها المصطفى مولودا _______________________________________________________________
خيرُ الورى من لم يطقْ أوصافَه ________________________________________________________________
أحدٌ ولم يُدرك لهنَّ حدودا _______________________________________________________________
من فضل أمّته به تعديلُها ________________________________________________________________
لتكونَ في يوم المعادِ شُهودا _______________________________________________________________
لله ليلةُ مولدٍ أجرتْ لمن ________________________________________________________________
يهوى جنابَه منهلاً مورودا _______________________________________________________________
تُزجي النفوسَ بها إلى استمناحهِ ________________________________________________________________
أمداحَ ذكرٍ لم يزل مَسرودا _______________________________________________________________
لو كان صلدُ الصخرِ مُستمعاً لها ________________________________________________________________
لم يبقَ جِرمهُ قاسياً جلمودا _______________________________________________________________
ولَوَ انّها تُليتْ بإخلاصٍ على ________________________________________________________________
ذي مُعضلٍ نال الشِّفا المقصودا _______________________________________________________________
نعمَ المدائحُ في أجلِّ مشاهدٍ ________________________________________________________________
كُسيتْ من الشَّرف العليِّ بُرودا _______________________________________________________________
ما زال مولانا المظفّرُ يقتفي ________________________________________________________________
في حفظ رونقها البديع جُدودا _______________________________________________________________
بعزيمةٍ تُرضي الإلهَ ومِنّةٍ ________________________________________________________________
عظمتْ تعمُّ أهالياً ووفودا _______________________________________________________________
ناهيكَ من ملكٍ لَوَ انَّ صفاتِهِ ________________________________________________________________
في البدر دام مُكمَّلاً مرصودا _______________________________________________________________
ملكٌ به تحمي الشّريعةَ عِزّةٌ ________________________________________________________________
وينال نجمُ العدلِ منه صعودا _______________________________________________________________
ملكٌ إذا عبس الزّمانُ رأيتَهُ ________________________________________________________________
مُتهلِّلاً لم يُبقِ فيه كُمودا _______________________________________________________________
ملكٌ إذا المتعرّفون تنكَّروا ________________________________________________________________
ألفيْتَهُ لذوي الودادِ ودودا _______________________________________________________________
ملكٌ به باهى المشارقَ مغربٌ ________________________________________________________________
أمناً وعدلاً شاملين وجودا _______________________________________________________________
ملكٌ تَخَوَّلَ في النّظام سياسةً ________________________________________________________________
أضحتْ لها مقلُ السّعودِ جنودا _______________________________________________________________
لو أن مولانا المؤيَّدَ يوسفاً ________________________________________________________________
آوى له يَبَسٌ لأورقَ عُودا _______________________________________________________________
أو أدرك المتجاهلون دفاعَه ________________________________________________________________
أمسوا على بُسُط الهناءِ رُقودا _______________________________________________________________
أبقى الإلهُ على الدّوام ضياءَه ________________________________________________________________
كالفجر فَوَّقَ للظلام عمودا _______________________________________________________________
وحمى حِماه وصان دائرةَ العلى ________________________________________________________________
صَوْناً على نَسَق الهدى محمودا _______________________________________________________________
ورعى الكرامَ بنيه في دَسْت العلى ________________________________________________________________
رَعْياً كما يرضى به معهودا _______________________________________________________________

أبهى الملوك

أهلاً بوافٍ زار بعد بعادِ ________________________________________________________________
لما تَحقَّقَ صفوةً لودادِ _______________________________________________________________
دفعتْه عاطفةُ السّماحِ إلى الوفا ________________________________________________________________
كالغيث عاهدَ مَربعاً بعِهاد _______________________________________________________________
أبدتْ مطالعُ نَوْره في رصدها ________________________________________________________________
حِكَماً تُصدِّق موعدَ الإسعاد _______________________________________________________________
ما ارتابَ ذو الإخلاصِ فيها زورةً ________________________________________________________________
جاءت بعَوْد بشائرِ الميلاد _______________________________________________________________
أوَ ليستِ الآياتُ تشهد أنَّه ________________________________________________________________
في النّصر ليس بمُخْلفِ الميعاد _______________________________________________________________
لاحت بروقُ اليُمنِ منه ومن يَشِمْ ________________________________________________________________
بَرْقاً تَيقّنَ عنده بغوادي _______________________________________________________________
لو صُوِّر الميلادُ كان جمالُه ________________________________________________________________
كجمال يوسفَ مطمحَ الإمداد _______________________________________________________________
هل لا يمدّ الأصلُ نخبةَ فرعهِ ________________________________________________________________
بخصائصٍ تُنبي بنيل مُراد _______________________________________________________________
نِيطت بحضرته الشريفةِ هِمَّةٌ ________________________________________________________________
تُحيي مآثرَ مدحه المعتاد _______________________________________________________________
صدحتْ قُماريها بأفنان العلى ________________________________________________________________
فتمايستْ بلواقح الإنشاد _______________________________________________________________
رحمُ الهدى بمديحه موصولةٌ ________________________________________________________________
والوصلُ يأمنُ فُجأةَ الإبعاد _______________________________________________________________
مدحُ الرّسولِ ومَنْ لسانُ ذنوبنا ________________________________________________________________
لحِماه في يوم المعاد يُنادي _______________________________________________________________
ودّتْ نجومُ الأفقِ لو حضرتْ له ________________________________________________________________
وتنازلتْ من مطلع الأرصاد _______________________________________________________________
لله مشهدُ عزّةٍ وجلالةٍ ________________________________________________________________
قد وشَّحَتْه خلافةٌ بنِجاد _______________________________________________________________
أسدتْ مواهبُ فضله نِعَماً على ________________________________________________________________
من زار من جَمْعٍ ومن أفراد _______________________________________________________________
ناهيك بالملك المظفّر غُرّةً ________________________________________________________________
رسمتْ جبينَ زمانه بأيادي _______________________________________________________________
أبهى الملوكِ ومن تَشقّقَ طيبُه ________________________________________________________________
عن فَوْغة الآباء والاجداد _______________________________________________________________
يزهو بسيرته انتشارُ العدلِ في ________________________________________________________________
غربٍ و«تحريرٍ» بكلِّ بلاد _______________________________________________________________
ولنا الرجاءُ بأن يدومَ جنابُه ________________________________________________________________
في حسن عافيةٍ حليفَ رشاد _______________________________________________________________
سعداً يحفّ بنيه أقمارَ العلى ________________________________________________________________
والمرتقين مناصبَ اسْتعداد _______________________________________________________________
فله أقوم بفرض شكري دائماً ________________________________________________________________
والشّكرُ فرضُ العبد للأسياد _______________________________________________________________