غزالَ الحِمى هل أنت بالوصل مسعِفُ ________________________________________________________________
وهل من فؤادٍ فيك يحنو ويعطفُ _______________________________________________________________
وهل لك علمٌ بالمتيّم إنه ________________________________________________________________
يذوب جوًى والعينْ بالدمع تذرف _______________________________________________________________
وجمرُ الهوى ما بين جنبيه مضْرَمٌ ________________________________________________________________
وعَذّالُهُ في كل حينٍ يعنِّف _______________________________________________________________
فديتُكَ قل لي هل لذا البين غايةٌ ________________________________________________________________
وما يمنع الأحبابَ أن يتعطّفوا _______________________________________________________________
فيبدو لعينٍ جرّحَ الدمعُ خدَّها ________________________________________________________________
جمالٌ له في عاشقيه التصرّف _______________________________________________________________
وتستمتع الأبصار من حسْنِ غادةٍ ________________________________________________________________
كبدر الدجى لكنها منه أشرف؟ _______________________________________________________________
تحفّ بها الأنوارُ من كل جانبٍ ________________________________________________________________
يكاد سناها للنواظر يخطف _______________________________________________________________
ذوائبها ليلُ يقارنه الضحى ________________________________________________________________
وكيف لضدّين استتبّ التآلف _______________________________________________________________
وفي وجنتيها وردتان جناهما ________________________________________________________________
على بعده دانٍ لمن كان يقطف _______________________________________________________________
إذا ابتسمتْ خِلْتَ اللآلي نضيدةً ________________________________________________________________
أو البرقَ من بين السحاب يرفرف _______________________________________________________________
لي اللهُ من صادٍ يبلّ غليلَه ________________________________________________________________
ترشُّفُ ريقٍ هو في الذوق قَرقف _______________________________________________________________
وتُغنيه من ذاك المحيّا التفاتةٌ ________________________________________________________________
إذا ماس قَدٌّ منه واهتزّ مِعطف _______________________________________________________________
محاسنُ تحكيها شمائلُ جامع الـ ________________________________________________________________
ـكراماتِ من بالفضل يُكْنى ويُعرَف _______________________________________________________________
إمامُ الهداة العارفين، ومقصد الـ ________________________________________________________________
أكابر والبحرُ الذي ليس ينزف _______________________________________________________________
فريدُ الزمان الجِهْبذُ الحَبْرُ «سالمٌ» ________________________________________________________________
سلالة فضلٍ بالفضائلِ موصَف _______________________________________________________________
به حُلَلُ الدين الحنيفيّ أصبحتْ ________________________________________________________________
تُطرَّز من تحقيقه وتُطرَّف _______________________________________________________________
وفاضت علومُ الدينِ عند أصولِها ________________________________________________________________
حديثٌ وتفسيرٌ وفقْهٌ، تَصوُّف _______________________________________________________________
وبِدْعةُ أهل الزيغ أطفأ نارها ________________________________________________________________
ببرهان علمٍ للمُجادل يُنصف _______________________________________________________________
فسلْ عنه أربابَ المعارفِ والتقى ________________________________________________________________
فلا يعرف الأسرارَ إلا المعرّف _______________________________________________________________
وسل صحفَ التاريخِ تشهدْ بفضلهِ ________________________________________________________________
وأن له اسمًا في العلا ليس يُصرَف _______________________________________________________________