إبراهيم العلوي

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن محمد بن عمر بن اليزيد العلوي.
ولد في مدينة فاس (المملكة المغربية)، وتوفي فيها.
عاش في المغرب والجزائر.
أخذ العلم عن مجموعة من فقهاء فاس وعمدتهم العلامة سيدي الحاج محمد بن المدني كنون.
عمل مدرسًا بجامع القرويين بفاس حتى وفاته.
كان من أهل الطريقة التجانية.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصيدة في كتاب: «إيقاظ القرائح لتقييد السوانح».

الأعمال الأخرى:
- «شرح جوهرة الكمال بمدح سيد الرجال»، و«تحلية الأحفاد بيواقيت الإسناد»، و«حلية المفاخر بإسناد المفاخر»، و«مصالح الإسعاد بما في السند من توالي الإمداد».
شاعر وفقيه اتجه إلى الأغراض الشعرية التقليدية وأبرزها التوسل والرثاء حيث يجري على نهج المرثية وشكلها التقليدي المعروف.

مصادر الدراسة:
- أحمد سكيرج : كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الأحباب - مطبعة العربي أزرق - فاس 1381هـ/ 1961.
: منهل الورد الصافي والهدى من فتح الكافي (مخطوط).
: في شرح الشافي في علمي العروض والقوافي (مخطوط).

عناوين القصائد:

خَطْب الحوادث

دها خطبُ الحوادث كلَّ نفسِ ________________________________________________________________
وكدّر هولُه أنهار أُنْسي _______________________________________________________________
وأثّر وقعُه في القلب حزنًا ________________________________________________________________
وأجرى أدمعًا بعيون أنسي _______________________________________________________________
وفتَّت أكبُدًا وحشا حشاها ________________________________________________________________
لظًى ترمي بموج زفير نفسي _______________________________________________________________
وزُلزلتِ القلوبُ لشمس علمٍ ________________________________________________________________
تكوّرَ في ترائب روض رمس _______________________________________________________________
فوا أسفًا أحالَ البدرَ كسفٌ ________________________________________________________________
تناثرتِ النجوم نجيعَ بأسي _______________________________________________________________
فوا عجبًا لدهرٍ قد دهاني ________________________________________________________________
وأيتمني بعبد الله أمس _______________________________________________________________
لقد هال المصاب وعمَّ فجعًا ________________________________________________________________
إلى الرحمن أشكو دهرَ نحس _______________________________________________________________
فدونكَ دهرُ إذ ما جُرتَ فينا ________________________________________________________________
معاليَ لا تُساومها بيأسي _______________________________________________________________
وحابِ من تُقدِّمه إليها ________________________________________________________________
وبِعْها بيعَ ربحٍ أو ببخس _______________________________________________________________
فقد فُقِد الذي قد كان أهلاً ________________________________________________________________
سليلَ أبي العلاء شريفَ أُسّ _______________________________________________________________
إمامَ هدًى لذي الأنساب يحمي ________________________________________________________________
لساحتها الكريمة شينَ وَكْس _______________________________________________________________
سراجٌ يا له بدرًا منيرًا ________________________________________________________________
بأفق الدين مطلعُ عين شمس _______________________________________________________________
همامٌ في العلوم فلا يُضاهى ________________________________________________________________
وجامع فنّها فصلٍ وجنس _______________________________________________________________
تمكّن في الحديث وعلم فقهٍ ________________________________________________________________
وتاريخٌ يقرّره بطِرْس _______________________________________________________________
فيا لله كم أغنى وأقنى ________________________________________________________________
وأحيا سُنّةً ورسومَ دُرْس _______________________________________________________________
ففي علم النحاة نحا خليلاً ________________________________________________________________
بنحوٍ لا تقدّره بقيس _______________________________________________________________
وفي علم البيان يريك «سعدا» ________________________________________________________________
وفاق فصاحةً سَحبانَ قُسّ _______________________________________________________________
وكان للبدور سنا بهاها ________________________________________________________________
وحُليةَ ذي الصدور بكل جنس _______________________________________________________________
رئيسَ جهابذ الإسلام طرّا ________________________________________________________________
كريمَ الخُلْق فيهم غيرَ شكْس _______________________________________________________________
فخارَ عصابة الأشراف حقّاً ________________________________________________________________
وتاجَ جلال عزّهمُ وحرسي _______________________________________________________________
وأحرز بالنقابة خيرَ فخرٍ ________________________________________________________________
وأيّده الإله بروح قُدس _______________________________________________________________
فكان إلى العلاء مُشيدَ ركنٍ ________________________________________________________________
يُقَدَّم للعلا كإمام خمس _______________________________________________________________
فحُقَّ لها تشقّ عليه جيبًا ________________________________________________________________
وتنعاه المكارم دون لَبْس _______________________________________________________________
تعطّلتِ المناصب إذ رُزِئنا ________________________________________________________________
به فبكَسْفه آلت لطمس _______________________________________________________________
توالى رزؤنا واشتدَّ لـمّا ________________________________________________________________
تجلّى رفعةً من فوق رأس _______________________________________________________________
مُسجّىً ثوبَ إقبالٍ بجمعٍ ________________________________________________________________
لإجلالٍ له معنًى كحسّ _______________________________________________________________
فهل يا دهرُ تقضي لي بوصلٍ ________________________________________________________________
مع «البدراوي» في عرصات أُنس _______________________________________________________________
فهَيْها أن تجيءَ له بكفءٍ ________________________________________________________________
جميلِ شمائلٍ يُفدى بنفسي _______________________________________________________________
فحسبي بعده صبرٌ جميلٌ ________________________________________________________________
أُجازى عنه يومَ حلول رمسي _______________________________________________________________
سقى المولى ثراه سجالَ رُحمى ________________________________________________________________
وأسكنه بفضلٍ حضْرَ قدس _______________________________________________________________
بجاه جَدّه خير البرايا ________________________________________________________________
عليه صلاةُ ربٍّ عدَّ طَيْس _______________________________________________________________
وآله ما رثى الأحبابَ مُنْشٍ ________________________________________________________________
دها خطبُ الحوادث كلَّ نفس _______________________________________________________________

فرقة عالم

علامَ جفونُ العين بالدم سائلهْ ________________________________________________________________
ولِمْ حادثاتُ الدهر للكل شاملَهْ _______________________________________________________________
ولِمْ زفراتُ النفس يربو اشتعالُها ________________________________________________________________
وما لسهام الحزن في القلب عامله _______________________________________________________________
ولمْ ألسنُ الأيام تشكو نوائبًا ________________________________________________________________
وتفرقةً للجمع بعد المواصله _______________________________________________________________
ولِمْ أوجُهَ الأفراح أضحت عبوسةً ________________________________________________________________
وما لأحاديث المسرَّة خامله _______________________________________________________________
ولِمْ أنتجتْ أيامنا عكسَ مطلبٍ ________________________________________________________________
وكانت إلى نَتْج المطالب مائله _______________________________________________________________
فماذا أرى إلا لفُرقة عالمٍ ________________________________________________________________
مُزونُ المعاني من سمائه هاطله _______________________________________________________________
لقد أفزعتنا النائباتُ بفقده ________________________________________________________________
وسلّت علينا سهمَها وهي صائله _______________________________________________________________
وقد سلبتنا الصبرَ عند حدوثها ________________________________________________________________
فمن أجل ذا الأفكار تُبصَر ذاهله _______________________________________________________________
وصيّرتِ الأحشاءَ من ألم النوى ________________________________________________________________
تَقطَّعُ والأجفانُ بالدم سائله _______________________________________________________________
وقد تركت أيامنا مدلهمّةً ________________________________________________________________
عبوسةَ وجهٍ للظلام مماثله _______________________________________________________________