يا أيُّها الساعي لكلِّ حميدةٍ ________________________________________________________________
تلك المكارمُ جِئْتَها من بابها _______________________________________________________________
ما وفَّقَ اللهُ امرءًا لفضيلةٍ ________________________________________________________________
إلا وكنتَ الأصلَ في أسبابِها _______________________________________________________________
بوركْتَ في العلياء يامَنْ بُوركَتْ ________________________________________________________________
هي فيه فافتخَرَتْ على أترابها _______________________________________________________________
فلبستَها تحت الثِّياب تواضُعًا ________________________________________________________________
وتفاخُرًا لِبسَتْكَ فوق ثيابها _______________________________________________________________
ولَكَم أناسٍ غيرِ أكْفَاءٍ لها ________________________________________________________________
خطبَتْ فردَّتْها على أعقابها _______________________________________________________________
فرأَوهُ مَهرًا غاليًا فتأخَّروا ________________________________________________________________
والعيبُ كان بِخاطِبيها لا بها _______________________________________________________________
وأتتْهُ خاطبةً إليه بنفسِها ________________________________________________________________
من بعدما امتنعَتْ على خُطّابها _______________________________________________________________
موسى بنْ جعفرٍ الذي لِـجنابه ________________________________________________________________
صلُحَتْ كما هو صالحٌ لِـجنابها _______________________________________________________________
دارٌ يُفوِّحُ ريحُها فيشمُّه النْـ ________________________________________________________________
ـنَائي ويغمرُ مَنْ يمرُّ ببابها _______________________________________________________________
يلِجُ الملوكَ الرُّعبُ إذ يَلِجونها ________________________________________________________________
فتحلُّها والرعبُ مِلْءُ إهابها _______________________________________________________________
حتى ترى من أهلها لو سلَّمتْ ________________________________________________________________
حُسن ابتسامٍ عند ردِّ جوابها _______________________________________________________________
دارُ العبادةِ لم يُطقْ متعبِّدٌ ________________________________________________________________
ترجيعَ محرابٍ على محرابها _______________________________________________________________
هم أهلُ مكَّتِها التي إن يسألوا ________________________________________________________________
عنها فهم أدرَى الورى بشِعابها _______________________________________________________________
خطباءُ أعوادٍ أئمةُ جُمعةٍ ________________________________________________________________
أُمَرَا كلامٍ يومَ فَصْلِ خطابها _______________________________________________________________
وبراعةٍ فعلتْ بأسماع الأُلى ________________________________________________________________
يصفون فعْلَ الخمر في ألبابها _______________________________________________________________
إن أوجزَتْ يُعجِبْكَ حُسن وجيزِها ________________________________________________________________
أو أسهبتْ فالفضلُ في إسهابها _______________________________________________________________
يابنَ الذي يَقْضي الحقوقَ جلالةً ________________________________________________________________
لله لا طعمعًا بنَيْل ثوابها _______________________________________________________________
طلبوا الثوابَ بها ومطلبُه الرِّضا ________________________________________________________________
شتّانَ بين طِلابه وطِلابها _______________________________________________________________
ألقيْتَ نفسَك في الحِفاظ من العِدا ________________________________________________________________
وقصدْتَ وجْه الله في أتعابها _______________________________________________________________
أنت الذي أملَى الـمُرابطةَ التي ________________________________________________________________
تُركتْ وقد وجبَتْ بنصِّ كتابها _______________________________________________________________
علَّمتَ أرباب الجِهات طرايقًا ________________________________________________________________
للدَّفع عن أعراضِها ورقابها _______________________________________________________________