أحمد بن أحمد المطاع

1368-1325هـ 1948-1907م

سيرة الشاعر:

أحمد بن أحمد المطاع.
ولد في صنعاء، وطوّف بين المدن اليمنية: المحويت، وإب، وتعز، وعدن، والحديدة، وتوفي في حجة.
درس في الكُتّاب، وحفظ القرآن الكريم، ثم تلقى علوم الدين عن أسرته.
اعتمد على التثقيف الذاتي في تنمية معارفه.
التحق بمدرسة عسكرية أنشأها بعض الأتراك.
عمل ضابطاً في الجيش أول حياته.
اشتغل محرراً في جريدة «الإيمان» الحكومية، ثم رأس تحرير مجلة «الحكمة اليمانية» عام 1940.
عين وزيراً للدعاية والنشر في الحكومة التي تشكلت عقب ثورة 1948 الدستورية.
يعد أحد دعاة التنوير في اليمن، ومؤسساً لهيئة النضال عام 191، كما كان ضمن جماعة الأحرار اليمنيين الذين قاموا بثورة 1948 الدستورية، وأعدم مع قادة الثورة في أعقاب فشلها.
كان متأثراً بأفكار الإمام محمد عبده، والكواكبي، كما كان - أدبياً - متأثراً بشعراء الاتجاه البياني المحافظ: شوقي وحافظ الرصافي، وبالمنفلوطي أيضاً.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في مجلة «الإيمان»، وقد سجلتها الدراسات التي كتبت عنه، وأهمها: نزهة النظر، و: رواد التنوير في مدرسة الحكمة اليمانية.
شعره تقليدي، شغوف بالقضية، قدوته الفنية في القصيدة التراثية، قد يتطلع إلى سينية شوقي، أو سينية البحتري، ولكن «اليمن» تظل قضيته الحاضرة. تنقل - موضوعياً - بين فنون القصيدة المعروفة: الرثاء، والمديح، بصفة خاصة، وكان مقلاً في شعره، كما كان من كتاب المقالة في زمانه.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل محمد حسن الوريث: رواد التنوير في مدرسة الحكمة اليمانية - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 2003م.
2 - عبدالله البردوني: رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه (ط4) - دار العودة - بيروت 1982.
3 - مجموعة مؤلفين: الموسوعة اليمنية (الجزء الأول) مؤسسة العفيف الثقافية - صنعاء 1992.
4 - محمد بن محمد بن يحيى زبارة: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - (شارك في التحقيق: القاضي عبدالله بن عبدالكريم الجرافي) مركز الدراسات والأبحاث اليمنية - صنعاء 1979.

صرخة الموت

صرخةُ الموتِ للحوادث تُنسي ________________________________________________________________
وتُبيد الجموعَ من كلّ جنسِ _______________________________________________________________
كلما اكتظّتِ الديارُ بقومٍ ________________________________________________________________
سامها الموتُ والفناء بِوَكس _______________________________________________________________
فإذا الدارُ ما بها من أنيسٍ ________________________________________________________________
وإذا القومُ ما لهم من حِسّ _______________________________________________________________
غيرَ ذكرى مآثرٍ وعظاتٍ ________________________________________________________________
خلّدتْها الدهورُ في عرض طِرس _______________________________________________________________
يجد الناظرون في كلّ سِفْرٍ ________________________________________________________________
عبرةَ الدهرِ والزمان الـمُؤسّي _______________________________________________________________
عظماءُ الرجالِ أحياءُ بالذِّكْـ ________________________________________________________________
ـرِ، وموتُ النفوسِ إغفالُ رمس _______________________________________________________________

فقيد العلا

كريمُ السجايا والفعالِ كأنما ________________________________________________________________
تُواصله كلُّ الورى وتُجاملُهْ _______________________________________________________________
أخو عَزَماتٍ ينكص الدهرُ دونَها ________________________________________________________________
وأقدمُ ليثٍ ثاقبُ الرأي عامله _______________________________________________________________
فتًى طالما يعتاده الجيشُ عافياً ________________________________________________________________
فيُنزله أو عادياً فيُنازله _______________________________________________________________
أخو أدبٍ يبكي اليراعُ لفقدهِ ________________________________________________________________
وتندبه روضُ العلا وبلابله _______________________________________________________________
متى كان للعَليا أليفًا فمن لها ________________________________________________________________
وقد غاب عنها واستقلّتْ رواحله _______________________________________________________________
برغم العلا ذاك الرّحيلُ ولو درتْ ________________________________________________________________
بذاك لألفاها يقيناً تُواصله _______________________________________________________________
وما المرءُ إلا ما حوى من مكارمٍ ________________________________________________________________
وحاز وما الإنسانُ إلا فضائله _______________________________________________________________
إلى الله نشكو ما بها من مصائبٍ ________________________________________________________________
ومن أغرب الأشيا سرورٌ نُحاوله _______________________________________________________________
وليستْ مَسرّاتُ الحياةِ وطيبها ________________________________________________________________
سوى أثرٍ يَبلى ويُحمَد فاعله _______________________________________________________________
ويبقى على مرِّ الزمانِ جديدُه ________________________________________________________________
ويذكره ما في الأنام ونائله _______________________________________________________________
ولا خيرَ في عمرٍ يطول لذي حِجًى ________________________________________________________________
إذا هو لم يَبْلُ العلا ويُطاوله _______________________________________________________________
فيُرغم أعداءً ويُكمِد حُسَّداً ________________________________________________________________
ويشكره فيما أتى من يُشاكله _______________________________________________________________
وكلُّ امرئٍ منّا سيأخذ حظَّه ________________________________________________________________
من العمر والمغرورُ بالعيش آمله _______________________________________________________________
وكلُّ فتىً يلقى منّيةَ عمرهِ ________________________________________________________________
دويهيةً تَصفرُّ منها أنامله _______________________________________________________________

خدين المجد

أزكى التّحياتِ تغشى ثاقبَ النظرِ ________________________________________________________________
سلامٌ ابهى من الأزهار والزَّهَرِ _______________________________________________________________
ما غنّتِ الأيكُ في دوح الغصونٍ وما ________________________________________________________________
تَرنَّمَ الوُرْقُ في داجٍ من السَّحَر _______________________________________________________________
فنسمةُ الصبحِِ لـمّا بالصَّبا خطرتْ ________________________________________________________________
أهدتْ لنا نفحةً من طيبها العطر _______________________________________________________________
وبارقُ الجزعِ قد أبدى لنا خبرًا ________________________________________________________________
عن الهمامِ خدينِ المجدِ من صِغَر _______________________________________________________________
عن الذي بسُويدا مهجتي سكنوا ________________________________________________________________
بيتاً من القلب لا بيتًا من الشَّعَر _______________________________________________________________
العالمِ العَلَمِ النحريرِ قدوتِنا ________________________________________________________________
شمسِ المكارم في بدوٍ وفي حضر _______________________________________________________________
عزِّ المعاليَ والآدابِ من ظهرتْ ________________________________________________________________
علومُه كظهور الشمسِ والقمر _______________________________________________________________
حاز التقدّمَ في كلّ الأمورِ كما ________________________________________________________________
تَقدّمتْ آيُ بسم اللهِ في السُّور _______________________________________________________________