محمد عبدالملك الآنسي

1316-1273هـ 1898-1856م

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالملك بن حسين الآنسي الصنعاني.
ولد في صنعاء، وفيها توفي.
عاش في اليمن.
تلقى تعليمه على عدد من رجال العلم في عصره، منهم: والده، والقاسم بن حسين بن المنصور، وإسماعيل محسن بن إسحاق، والحسين بن علي العمري، وأجازه كثيرون، منهم: محمد بن محمد العمراني، ومحمد عبدالله الوزير، ومحمد إسماعيل الكبسي.
عمل بالقضاء والتدريس في صنعاء وغيرها من المدن اليمنية، وتتلمذ عليه عدد من علماء العصر، منهم: الإمام يحيى حميدالدين، ومحمد يحيى بن المنصور، ومحمد حسين العمري، وأحمد الجرافي، والحسين العمري، ومحمد محمد العمراني.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، وفي مقدمتها كتاب: نزهة النظر.
شاعر تقليدي، نظم الشعر فيما تداوله شعراء عصره من أغراض شعرية في مقدمتها الأسئلة والأجوبة، والمراسلات الشعرية، والرثاء، والوصف، والحكم والمواعظ، ملتزما عروض الخليل والقافية الموحدة والمحسنات البديعية، يدخل شعره في مأثور شعر الفقهاء، ولكن تصح فيه ومضات عالية القيمة الشعرية، كما في رائيته التي حذا فيها حذو رائية أبي تمام، وضمنها بعض أبياته وصوره الطريفة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر مركز الدراسات والأبحاث اليمنية - صنعاء 1979.
2 - موسوعة الأعلام على شبكة الانترنت.

أتى الموت أحبابي

أتبدو النجومُ الزاهرات اللَّوامعُ ________________________________________________________________
وينشقُّ معروفٌ من الفجر ساطعُ _______________________________________________________________
وتثبت أفلاكُ المظلَّة في الهوى ________________________________________________________________
وتبقَى على ظهر البلاد المواضع _______________________________________________________________
وهذي نجوم الأرض في التّربِ غُيِّبَتْ ________________________________________________________________
وألقت عصاها عن لقاها المطالع _______________________________________________________________
فَلُطفَك يا ربَّ المنون أخذتَ مَنْ ________________________________________________________________
لموتهم تغشى البلادَ الزَّعازعُ _______________________________________________________________
سميُّ رسولِ الله نجل ابنِ يوسف الـ ________________________________________________________________
أَمير على نهج الهدى وهْو يَافِع _______________________________________________________________
واستاذُنا قطب الرشاد ومسند الـ ________________________________________________________________
ـبلاد فدعْ ما يدَّعِيْهِ الـمُنازِع _______________________________________________________________
خليلان في وِرْدِ الحِمَام تسرَّعا ________________________________________________________________
كما كان كلٌّ في المراضي يسارع _______________________________________________________________
وبَدْرَا هدًى غابا علينا وأشرقت ________________________________________________________________
بنورِهِما في الجنَّتين مطالع _______________________________________________________________
وكانا على هدي الرسول هُداهما ________________________________________________________________
فقد لحقوه في الممات وتابعوا _______________________________________________________________
ويبكيهم العِلمُ الشريفُ مع التّقى ________________________________________________________________
ويندُبهم قرآنُنَا والجوامع _______________________________________________________________
أتى الموتُ أحبابي فمن لي بمثلهم ________________________________________________________________
«إذا جمعتنا يا ابن وِدِّي المجامع» _______________________________________________________________
ولكن رضينا بالقضاء وهل ترى ________________________________________________________________
فتًى سالمتْهُ في الحياةِ الفَجائع _______________________________________________________________
وقد نادتِ الدّنيا علينا بأنها ________________________________________________________________
لنا ولخلقِ الله طُرًا مَصَارِع _______________________________________________________________
وهل نحن الا كالودائع عندها ________________________________________________________________
«ولابدّ يوما أن ترد الودائع» _______________________________________________________________
وما هي الا الماءُ والناسُ فوقها ________________________________________________________________
حُبَابٌ وعن قربٍ تزول الفقاقع _______________________________________________________________
فصبرا على الخطب المهم فهذه الطْـ ________________________________________________________________
ـطَريقة فيها للجميع مشارع _______________________________________________________________

وناعٍ نعى

وناعٍ نعَى فاستوقفَ الركبَ نعْيُهُ ________________________________________________________________
وصمَّتْ له الآذانُ إذ صاح ناعِبُهْ _______________________________________________________________
فراجعتُ قلبا خامر الشكُّ علمَه ________________________________________________________________
وقمتُ اليه مستريبا أكاذبه _______________________________________________________________
فقلت أحقا ما تحمَّلت وزرَه ________________________________________________________________
من القول أم شيء تمنَّاه كاذبه _______________________________________________________________
فقال أَدِلْ دمعَ الجفون فإن ذا ________________________________________________________________
لعمر أبي حقٌ تجلّت غياهبُه _______________________________________________________________
فلا تنتَهِر نهرَ الدموع إذا جرى ________________________________________________________________
على الخد وانهلت غزارا سحائبه _______________________________________________________________
فقد دُكَّ طود العلم وانهار أصله ________________________________________________________________
ونابت على الدين الحنيف نوائبُه _______________________________________________________________
فقلت له إن كان ما قلتَ صادقا ________________________________________________________________
فحقٌ لدمع العين ينهلُّ ساكبُه _______________________________________________________________
وحقَّ لشمسِ الأفقِ يسْودّ نورُها ________________________________________________________________
وللفَلَكِ الدّوار تهوى كواكبه _______________________________________________________________
وحق لإسرافيلَ ينفح صورَه ________________________________________________________________
وحق ليوم الحشر تبدو عجائبُه _______________________________________________________________

سؤال

ماذا يقول أئمة الآداب والـ ________________________________________________________________
ـلطف الذي عنه الـمُدامةُ تَقْصُر _______________________________________________________________
القاطعون على التنزّهِ عيشَهم ________________________________________________________________
وعلى الرّفاهة والمسرّة عمَّروا _______________________________________________________________
ماذا يرونَ من الجواب لسائلٍ ________________________________________________________________
يغشاه في زمن الربيع تَحيُّر؟ _______________________________________________________________
لما رآه كسا الرياضَ مطارفًا ________________________________________________________________
من فضةٍ فيها الغصونُ تخطَّرُ _______________________________________________________________
بل من جُمانٍ قد تآلفَ وشيُها ________________________________________________________________
بل من دَرارٍ إذْ يَرَاها تُزْهِر _______________________________________________________________
وكأنما المنقَضّ من أفنانِها ________________________________________________________________
إذ هبَّ ريح أو تمشَّى عنْبَر _______________________________________________________________
شُهْبٌ لرمي الهمّ إن يدنو إلى ________________________________________________________________
أفْقِ المسرّةِ فهْو منها يُدْحر _______________________________________________________________
وإذا نظرْتَ الى الرياضِ وزهرِها ________________________________________________________________
في أيّ وقتٍ قلتَ بدرٌ أنور _______________________________________________________________
«وترى نهارا مشمسا قد شابه ________________________________________________________________
زهر الربا فكأنما هومقمر» _______________________________________________________________
والبعض منه قد بدا في حُلِّة ________________________________________________________________
قد أفرغَ الياقوتُ فيها الأحمر _______________________________________________________________
او مثلَ خدِّ بالتوّرد مكتَسٍ ________________________________________________________________
حُسْنا يكاد من الغضارة يَقْطُر _______________________________________________________________
فإذا تقضّى للزهور أوانُها ________________________________________________________________
ومضتْ به أيامُنا والأشهر _______________________________________________________________
كُسِيَت غصونُ رياضِنا بقطيفةٍ ________________________________________________________________
كزمُرّدٍ وبها الحِسان تَبَخْتَر _______________________________________________________________
وبلونها تجلو العيونُ غشاءها ________________________________________________________________
مما رأته وفيه قولٌ يؤثَر _______________________________________________________________
فأجب سؤَالي أيُّ ذَيْنِكَ أنضرُ ________________________________________________________________
الزهر أم وَرَقُ الغصونِ الأخضر _______________________________________________________________
والقصد في وقت الشبيبة والصِّبا ________________________________________________________________
دعْ خضرةً قد غيَّرَتها الأَعْصُر _______________________________________________________________
فأريدُ منكمْ كشفَ هذا اللَّبس في ________________________________________________________________
نظمٍ يزول به النّجاح الأكبر _______________________________________________________________
وعليكمُ مني السلامُ مضاعَفًا ________________________________________________________________
عَبِقا تعطّرَ من شذاه العَنْبَر _______________________________________________________________

سحب الرضا

سقى سُحْبَ الرّضَا دهرًا حَبَاني ________________________________________________________________
وصال أحبَّتي فلبستُ تاجَه _______________________________________________________________
وكنتُ أنا النديمَ لأهل وِدِّي ________________________________________________________________
أقضِّي من جنائي كل حاجه _______________________________________________________________
وأُحْلِيْ مسمعي دُرَرا وأُجْلِيْ ________________________________________________________________
بوجه البدر عن عيني عَجاجه _______________________________________________________________
وما أَعنِي سوى بدرِ المعالي ________________________________________________________________
قرينِ السَّعد محمودِ اللِّجاجَه _______________________________________________________________
رضيعِ العلم والتَّقَوى صغيرًا ________________________________________________________________
ومذ كفِلاه قد صارا مِزَاجَه _______________________________________________________________
وموْلَى المكرُماتِ فغيرُ بِدعٍ ________________________________________________________________
إذا أبدتْ به العَلْيَا نِفَاجَه _______________________________________________________________
وقل لي أيَّها المولى أَيقضِي ________________________________________________________________
لنا الدَّهر الذي أبدَى اعوجاجَه؟ _______________________________________________________________