محمد عبدالقادر الحصادي

1373-1293هـ 1953-1876م

سيرة الشاعر:

محمد عبدالقادر الحصادي.
ولد في مدينة درنة (ساحل ليبيا الشرقي)، وفيها توفي.
عاش في ليبيا.
حفظ القرآن الكريم عن طريق السمع، فقد كُفّ بصره صبيًا، كما كان يحفظ القصائد المطولة عند سماعها لأول مرة، وتلقى العلوم الدينية والفلسفة عن طريق الحلقات، فلم يتح له دخول مدرسة نظامية.
عمل مدرسًا في حلقة خاصة به، وكان يقوم بتعليم القرآن الكريم في زاوية سيدي بن مشيش بمدينة درنة.
كان ميالاً للعزلة يعيش بمفرده، وكان يقوم على خدمة نفسه رغم كف بصره، وذكر أن له مكتبة قيّمة أوصى أن تعطى هدية منه للمعهد الديني بمدينة البيضاء بعد وفاته.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث» قصيدة مطولة، وله قصيدة واحدة ضمن كتاب: «الشعر والشعراء في ليبيا»، وله ديوان مخطوط.
ما أتيح من شعره: قصيدتان، إحداهما في الاعتذار، بدا فيها تأثره البالغ بقصيدة المتنبي «واحر قلباه» التي كتبها معتذرًا ومعاتبًا لسيف الدولة الحمداني، وهي ذات تشكيل سردي، والأخرى في وصف ميناء مدينة طبرق في ليبيا. اتسمت لغته بالمرونة، وخياله مستمد من تراثه الشعري، إلا أنه مال إلى الجدة في بعض لفتاته.

مصادر الدراسة:
1 - قريرة زرقون نصر: الحركة الشعرية في ليبيا في العصر الحديث - دار الكتاب الجديد المتحدة - بيروت 2004.
2 - محمد الصادق عفيفي: الشعر والشعراء في ليبيا - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1957.

عناوين القصائد:

محكمة

فِيَّ الخِصامُ وأنتَ الخصمُ وَالحَكَمُ ________________________________________________________________
وقد يُبرِّئُنِي عذري، وصَفْحُكُمُ _______________________________________________________________
يا أعدلَ النَّاسِ في الآداب عندك في ________________________________________________________________
شريعةِ الأدبِ الغرَّاءِ نَخْتصِم _______________________________________________________________
لما اقترحتُمْ على شعري محاكمةً ________________________________________________________________
والشعرُ، بُرْهانُه، بالضعفِ يُتَّهم _______________________________________________________________
جرّدتُهُ من خيالي، ثمَّ جئتُ به ________________________________________________________________
على قضايا، يقينًا، ما بها تُهَم _______________________________________________________________
فَوَّضتُ فيها إليكَ الحكمَ، فاقضِ على ________________________________________________________________
عاداتِ قومٍ، لهم في وُدِّهم ذِمَم _______________________________________________________________
قصصتُ موضوعها نظمًا مقررةً ________________________________________________________________
فالنظمُ مني، ومنك الحُكم، والنظم _______________________________________________________________
قد زرت درنا، فشرَّفْتم بزورتِكم ________________________________________________________________
ومن سرور لِقَاكم، كيف أنحرم؟ _______________________________________________________________
رصدتُكم في مَظنّاتِ الوجودِ، فلم ________________________________________________________________
أظَفَرْ بِلُقياكَ، والأشواقُ تضطرم _______________________________________________________________
زيارةٌ شغَلَتْ يومًا، فكان بها ________________________________________________________________
كعيدٍ استقبلته الأشهرُ الحُرُم _______________________________________________________________
قد عاقني سوءُ حظي، عن مؤانستي ________________________________________________________________
فيه بآدابكم، فاشتدَّ بي سَدَم _______________________________________________________________
والشمسُ، لا يدركُ المكفوف ساطعَها ________________________________________________________________
وحيثُ للغربِ مالتْ، عمّتِ الظُّلَم _______________________________________________________________
وليس من حرجٍ نصُّ الكتاب على ________________________________________________________________
مِثْلِي، وأعرجَ، أو مَنْ مَضَّهُ سَقَم _______________________________________________________________
وأنتَ في سَفَرٍ، فيه أتى أثرٌ ________________________________________________________________
يقول في السفرِ الإتعابُ والألم _______________________________________________________________
فما على الوافد المجهود، يفحص عن ________________________________________________________________
جميع من ضمَّه من صحبه الحَرَم _______________________________________________________________
جعلتمُ سبب التعطيل مأدُبَةً ________________________________________________________________
بها لأِسعدَ يُعْزَى الجودُ والكرم _______________________________________________________________
فهل بذاك على الجَرْبيِّ من خطأٍ؟ ________________________________________________________________
وهل حضورُ جميعِ الصّحبِ مُلْتزَم؟ _______________________________________________________________
بل قام بالواجب المطلوب محتفلاً ________________________________________________________________
بكم، وجاءت به للواجب الهِمَم _______________________________________________________________
قصدتُمُ الشكرَ، بالتعويض، وهْو لَدَى ________________________________________________________________
أهل البلاغة أولى حيث يَنْفهم _______________________________________________________________
فقلت إن غذاء الجسم عطلني ________________________________________________________________
عن المعاني، غذاءُ الروح تَحْتَكِم _______________________________________________________________
فكيف هذا ونشرُ العلم خدمتُكُمْ ________________________________________________________________
ومن فنونك تروى العُرب والعجم _______________________________________________________________
ومن أراد على ما قلتُ بينةً ________________________________________________________________
فالشاهدان لك القرطاس والقلم _______________________________________________________________
فخرِي بكم قد فشا فخري ولا عجبٌ ________________________________________________________________
بالفردِ قد تفخر البلدان والأمم _______________________________________________________________
أتاكَ منّي قريضٌ في مخاصمةٍ ________________________________________________________________
وديةٍ بيننا والجاه يُحْترَم _______________________________________________________________
بيني وبينك والجربيّ، أي فتًى ________________________________________________________________
منا بهجران ذي الآداب مُتَّسِم _______________________________________________________________
فاحكمْ بجرأته عدلاً وموعظةً ________________________________________________________________
فالعدل أفضل ما تسمو به الشيم _______________________________________________________________
هذا ولا عتب في رأيي على أحدٍ ________________________________________________________________
إلا على الحظ فانظر فيه يا حكم _______________________________________________________________
واحكُمْ عليه بوصف السوء ملتزمًا ________________________________________________________________
حكمًا صحيحًا، به الحرمان يَنحسِم _______________________________________________________________
إن الحظوظَ تعادي كلّ ذي أدبٍ ________________________________________________________________
جلَّ الإله له في خلقِه حِكَم _______________________________________________________________
يا بن المحِيشيِّ، تشتاق القريض فخذ ________________________________________________________________
نظمًا حوى دررًا، لكنها لَكُم _______________________________________________________________
أهدي إليكم تحياتٍ معطَّرةً ________________________________________________________________
كنشر وردٍ غدا في الروض يبتسم _______________________________________________________________

ثغر طبرق

ثَغْرٌ لطبرقَ حسنُه رَبَّانِي ________________________________________________________________
متبسمٌ بالأمن للرُّبانِ _______________________________________________________________
متوسطٌ في أبيضٍ متوسطٍ ________________________________________________________________
بين المضائق جلَّ ربٌ بان _______________________________________________________________
لبواخر الرومان أضحى معقِلاً ________________________________________________________________
ترسو به ومواخرُ اليُونَان _______________________________________________________________
بِيض الجواري حين يطغى موجه ________________________________________________________________
تجري إليه سريعة الخفقان _______________________________________________________________
فيُجيرها بولوجه منظومةً ________________________________________________________________
في جِيده كالدرِّ والـمُرجان _______________________________________________________________
فكأنها في الليلِ وهي مراكبٌ ________________________________________________________________
بالكهرُباء كواكب الكيوان _______________________________________________________________
نجحتْ وما جنحتْ به فُلْكٌ رستْ ________________________________________________________________
فكأنه الجوديّ في الطوفان _______________________________________________________________
فالجأْ لطبرقَ أيها الملاح إن ________________________________________________________________
خفتَ الردى تظفرْ بنيلِ أمان _______________________________________________________________
«مينا» تجيرُ اللاجئين أمينةً ________________________________________________________________
من صَولةِ الأمواجِ والطّغيان _______________________________________________________________
كانت على حِصنٍ قديمٍ قد وهى ________________________________________________________________
أخفت عليه طوارقُ الحدثان _______________________________________________________________
فبحاله ينبيك عن سكانه ________________________________________________________________
من سالف الإغريق والرومان _______________________________________________________________
لو تنطقُ الآثارُ يومًا أخبرتْ ________________________________________________________________
بشديدِ بطشِ الدهرِ بالإنسان _______________________________________________________________
أمسى خَلاءً ما به من ساكنٍ ________________________________________________________________
إلا فصائل من بني العربان _______________________________________________________________
تجتازه طورًا وطورًا ترتقي ________________________________________________________________
أصعالهم لسقائف البطنان _______________________________________________________________
حتى بنت «تركيةٌ» لما أتت ________________________________________________________________
قصرًا به لحماية الأوطان _______________________________________________________________
فبنَوا حواليه فأضحتْ قريةً ________________________________________________________________
معمورةً بالناس والبنيان _______________________________________________________________