محمد عبدالعزيز الهليل

1401-1334هـ 1980-1915م

سيرة الشاعر:

محمد بن عبدالعزيز بن عثمان هليل.
ولد بمنطقة الدلم التابعة للرياض (المملكة العربية السعودية) - وتوفي في الرياض.
عاش في المملكة العربية السعودية وقطر.
أخذ علومه الأولية عن والده في بلدته الدلم، ثم انتقل إلى الرياض لمواصلة تعليمه.
التحق بالمعهد العلمي السعودي، متابعًا تعليمه، ثم تلقى بعض العلوم عن عدد من شيوخ الحرم المكي.
عمل قاضيًا في بلاد: رابغ، فالظفير، فالدوادمي - ثم عمل في ديوان المظالم، كما عمل في قطر قاضي تمييز، ثم عاد إلى ديوان المظالم بالمملكة، ثم عين مستشارًا شرعيًا برتبة رئيس محكمة (أ).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «زاهي الأزهار في مليح الأشعار» - الرياض 1412هـ/ 1991م.
شعره يتوجه في معظمه إلى القضايا الاجتماعية، والإصلاح الاجتماعي للأسرة، ويتنوع بين نصح الآباء والأبناء، والتوفيق بين الأزواج في خلافاتهم، والتوجيه والإرشاد، والرثاء، والتعزية، والوصف. له قصائد ومقطوعات يخاطب فيها أبناء العروبة، داعيًا إياهم إلى اليقظة والجهاد، وأخرى يعبر فيها عن مفهومه للشعر، وشعره أقرب إلى النظم حيث المعاني المباشرة تقود تطور القصيدة وتصنع إطارها، ويتراجع دور الخيال جدًا.

مصادر الدراسة:
1 - خليف سعد الخليف: الاتجاه الإسلامي في الشعر السعودي الحديث - المؤلف - الرياض 1989.
2 - عبدالكريم بن حمد الحقيل: شعراء العصر الحديث في جزيرة العرب - مطابع الفرزدق - الرياض 1993.

للعملِ المحمودِ ذكْرٌ مُخلّد

هو الفنُّ للآداب علمٌ وحكمةٌ ________________________________________________________________
وموهبةُ الإلهام والله يُلهمُ _______________________________________________________________
بما شاء مَنْ قد شاء في الخلْقِ إنها ________________________________________________________________
حظوظُ عطاءٍ والعطاءُ مُقسَّم _______________________________________________________________
وما الشعرُ إلا للشعورِ مُعبِّرٌ ________________________________________________________________
ويُبرز مكنونَ الضمير ويعلم _______________________________________________________________
وقد يُلهب الإحساسَ صوتٌ مؤثِّرٌ ________________________________________________________________
مثيرٌ يهزُّ النفسَ منه الترنّم _______________________________________________________________
وإن من الشعر المهذَّب حكمةً ________________________________________________________________
وإن البيانَ السحرُ، وهْو التكلُّم _______________________________________________________________
ولله أعلامٌ أجادوا وشيَّدوا ________________________________________________________________
صروحًا من الأمجاد فيها التقدُّم _______________________________________________________________
جُهودًا وآدابًا وعلمًا ودعوةً ________________________________________________________________
إلى الخير والأعمال سعيٌ مُتمِّم _______________________________________________________________
فأبقوا عظيمًا في التُّراث مُفخَّرًا ________________________________________________________________
يُسجِّله التاريخ يُملَى ويُرقم _______________________________________________________________
وما واقعٌ بين الحقائق يختفي ________________________________________________________________
وما الجهد والإنتاج يُنسى ويُكْلم _______________________________________________________________
وكم من مُنير الأفق ودَّعَ آفلاً ________________________________________________________________
كما أفلَتْ في مغرب الأفق أنْجُم _______________________________________________________________
وللعمل المحمودِ ذكرٌ مُخلَّدٌ ________________________________________________________________
مضى ولنِعمَ الخيرُ ذخرًا يقدَّم _______________________________________________________________
فآهًا على الآداب والشعر والذَّكا ________________________________________________________________
على الـمُلَحِ اللاتي بها الذوق مُلهَم _______________________________________________________________
وللأدب الراقي الأصيل روائعٌ ________________________________________________________________
فما قارئٌ فيها يَملُّ ويَسْأم _______________________________________________________________
فمن حكمةٍ أو نكتةٍ وطرائفٍ ________________________________________________________________
وجِدٍّ صريحٍ ليس فيه تلعْثُم _______________________________________________________________
وتعقيدُ أسلوبٍ وسوء تكلُّفٍ ________________________________________________________________
وعُجْبٌ وطيشٌ حاقدٌ وتهجُّم _______________________________________________________________
وزيفٌ وإبهامٌ ومغزى مُضلّلٌ ________________________________________________________________
وسخفٌ وإسفافٌ بذيءٌ مُذمَّم _______________________________________________________________
وأيُّ مقالٍ فهو للنقد عُرضةٌ ________________________________________________________________
ويا حبَّذا النقدُ الصحيحُ المقوِّم _______________________________________________________________
سليمًا نزيهًا من غرورٍ ومن هوًى ________________________________________________________________
هوى النفس والأهواء تُغوي وتَهدم _______________________________________________________________
ويا حبَّذا الرأيُ الحكيمُ مشجِّعًا ________________________________________________________________
بصدرٍ رحيبٍ ليس فيه تحكُّم _______________________________________________________________
وكلٌّ بقدْرِ الحال يُبدي شعورَه ________________________________________________________________
يُشارك في الجُهدِ الـمُطاق ويُسهم _______________________________________________________________
ودونكَ فالميدانُ رحبٌ وراحبٌ ________________________________________________________________
ومن يَهْتوِ فوزَ التسابق [يُقْدم] _______________________________________________________________
وأشرفُ ما في الفنِّ ما كان نافعًا ________________________________________________________________
لأُولى وأخرى فهو عِزٌّ ومَغْنم _______________________________________________________________
هو العلمُ والإدراكُ والفِكر والذكا ________________________________________________________________
وموهبةُ الإلهامِ واللهُ أعلم _______________________________________________________________

رحلة

الحمدُ للمَلكِ العليِّ القادرِ ________________________________________________________________
ذي المنِّ والكرم العَميم الوافرِ _______________________________________________________________
من فضلهِ سِرْنا الرَّواح برحلةٍ ________________________________________________________________
فوق الـمُسخَّرِ من حديدٍ سائر _______________________________________________________________
في صُحبةِ الرُّفقاء من أُدبائِنا ________________________________________________________________
وبكلِّ أنسٍ نزهةً في «الحائر» _______________________________________________________________
وادٍ عميقٌ باليمامة أفيَحٌ ________________________________________________________________
عبْر الرياض إلى السواحل عابر _______________________________________________________________
قامتْ عليه من الحديدِ تجارِبٌ ________________________________________________________________
جَبّارةٌ «بالإرْتِوازِ» الحافر _______________________________________________________________
حتى رأيْنا الماءَ ينبعُ فائرًا ________________________________________________________________
يمتدُّ من بحرٍ خضَمٍّ زاخر _______________________________________________________________
فيمدُّ أنحاء الرياض بفيْضِه ________________________________________________________________
متدفِّقًا بحدائقٍ وأزاهر _______________________________________________________________
ما «حائرُ» الوادي الحنيف بحائرٍ ________________________________________________________________
اليومَ يصْدقُ فيه اسمُ الفائر _______________________________________________________________
حيّا الإلهُ ديارَنا ورياضَنا ________________________________________________________________
إن الرياضَ رياضُ عهدٍ زاهر _______________________________________________________________
علْمٌ وأمنٌ شاملٌ وتقدُّمٌ ________________________________________________________________
عزٌّ ومجدٌ بالقديم وحاضر _______________________________________________________________
فالحمدُ والشكرُ الكثير لربِّنا ________________________________________________________________
مولًى تأذَّنَ بالمزيدِ لشاكر _______________________________________________________________

الحقُّ يُحمدُ والبُطلان مَدْحورُ

شريكةُ العمرِ هل ملَّتْ سعادتها ________________________________________________________________
عمرًا مديدًا وعمرُ الأنسِ معمورُ _______________________________________________________________
لما رأتْه صباحًا مُزمعًا سفرًا ________________________________________________________________
وليس في مثله سوءٌ ومَحْذور _______________________________________________________________
صاحتْ بأعنفِ صوتٍ وهْي ساخطةٌ ________________________________________________________________
تقول إنّ أبانا اليوم مسحور _______________________________________________________________
فعند ذلك ضجَّ البيت مُنزعجًا ________________________________________________________________
مُستغربًا ما لهذا السُّخْطِ تبرير _______________________________________________________________
هل جاز قولٌ كهذا في أقاربها ________________________________________________________________
وفي تصرُّفِهم ذمٌّ وتعيير؟ _______________________________________________________________
وهل يُصدِّقُ زعمًا خاطئًا هذرًا ________________________________________________________________
أو إنه بحِبال الضَّيمِ مأسور _______________________________________________________________
هل الدوافعُ منها غيرةٌ جمحَتْ ________________________________________________________________
أم أنه البُهْتُ فيه الإثمُ والزور _______________________________________________________________
أمِ التدلُّلُ جاء غيرَ مُتَّزِنٍ ________________________________________________________________
والجهلُ يشقى به في الناس مغرور _______________________________________________________________
أم غايةٌ في نوايا النفس مُضمَرةٌ ________________________________________________________________
طبْعُ النساء عظيمُ الكَيْد مشهور _______________________________________________________________
لطفًا بنفسِكِ والأولادِ وافْتَكري ________________________________________________________________
نحو العواقبِ، روحُ العقل تفكير _______________________________________________________________
واستغفري عالِمَ الأسرار وانتبهي ________________________________________________________________
والذنبُ عند قَبول التَّوْبِ مغْفور _______________________________________________________________
ما كان يَرْضَى حياةً طبعُها نكدٌ ________________________________________________________________
والعزمُ فيها حبيسُ الذلِّ مقهور _______________________________________________________________
إرادةُ الجدِّ حقّاً لا تُزعزعُها ________________________________________________________________
عن المرادِ من العَذْل الأعاصير _______________________________________________________________
ما يقتضي الشرعُ حقٌّ لا يُعابُ به ________________________________________________________________
فالحقُّ يُحمَد والبطلانُ مَدْحور _______________________________________________________________