محمد صبحي أبوغنيمة

1391-1320هـ 1971-1902م

سيرة الشاعر:

محمد صبحي علي عمر أبوغنيمة.
ولد في قرية الرفيد التابعة لمدينة إربد (شمالي الأردن) - وتوفي في دمشق، ودفن في مدينة إربد.
عاش في الأردن وسورية وألمانيا.
تلقى دراسته الابتدائية في إربد، ثم التحق بمدرسة عنبر بدمشق، حيث أمضى بها مدة عشر سنوات، وفي حلب أكمل دراسته الثانوية عام 1920، وفي عام 1922 رحل إلى ألمانيا لدراسة الطب، منهيًا دراسته بها عام 1928، وقد تخصص في الأمراض الباطنة.
عمل طبيبًا في عمان، حيث افتتح عيادة له هناك، التحق بعد ذلك بالعمل الدبلوماسي، فقد عمل سفيرًا لبلاده في دمشق (1963 - 1971).
أسهم في تشكيل نقابة للعمال في الأردن عام 1932، مما أدى إلى منع اليهود من العمل في أنابيب البترول المارة عبر الأردن.
شارك في مؤتمر قم عام 1920 في لواء عجلون الذي ضم وجهاء من الأردن وفلسطين، إضافة إلى مشاركته في تأسيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر الأردني عام 1928،
الذي صدر عنه مجلة الميثاق لسان حال اللجنة.
كان ممن تصدوا لسياسة بريطانيا الداعية لتهويد فلسطين، إضافة إلى العديد من المشاركات والإسهامات الوطنية الداعمة لقضايا الأمة العربية.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له مجلة الحمامة عددًا من القصائد منها: «وستبقى عربية» - العدد (2) - 1924، «على الرغم مني» - العدد (2) - أبريل 1924، «وغدا سيخضر الربيع» - العدد (2)، «برقية من السماء» - مجلة الرائد - العدد (2) - أبريل 1924، وله العديد من القصائد والمقطوعات الشعرية الأخرى في مصادر دراسته، وله عدد من القصائد والمقطوعات التي ترجمها عن اللغة الألمانية منها: «جاء دورك» للشاعر الألماني كونراد فرينا نديار، «شعر اليأس» للشاعر الألماني هنري هايني، «وهي التي عذبتني» للشاعر الألماني هنري هايني.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: أغاني الليل - مجموعة قصصية - دمشق 1922، من الأيام - تقديم: شفيق جبري - دمشق 1940، نظرة في أعماق الإنسان - دمشق 1958.
بشعره حسٌّ نهضوي ثائر، يعكس رفضًا للوضع العربي الراهن، ويدعو إلى الوحدة العربية. كتب الأناشيد الحماسية،كما كتب في الحنين إلى الوطن. وله شعر ذاتي وجداني، يميل إلى السرد، واستثمار بنية الحوار. كتب الشعر التقليدي، كما كتب الشعر المنثور، وله شعر مترجم عن الألمانية. تتسم لغته بالطواعية وخياله بالنشاط. التزم النهج القديم في بناء قصائده، مع ميله إلى التجديد.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: تاريخ الثورات السورية في عهد الانتداب الفرنسي.
2 - حسن صالح عثمان، وحامد أحمد الشويكي: رجالات مع الملك عبدالله - منشورات وزارة الثقافة - عمان 1995.
3 - حيا سليم مسلم الرواشدة: الحركة الأدبية في بلاد الشام الجنوبية (1850 - 1980) - منشورات وزارة الثقافة - عمان 1996.
4 - عيسى الناعوري: الحركة الشعرية في الضفة الشرقية - وزارة الثقافة - عمان 1980.
5 - محمد أبوصوفة: من أعلام الفكر والأدب في الأردن - مكتبة الأقصى - عمان 1983.
6 - ناصر الدين الأسد: الحياة الأدبية في فلسطين والأردن - مؤسسة شومان - عمان (الأردن) 2000.
7 - الدوريات:
- عيسى الناعوري: مجلة رسالة الأردن - العدد (10) - 1960.
- مصطفى الخش: مجلة الأديب (بيروت) - عدد يناير 1971.

من قصيدة: برقية من السماء

أخبرَتْني الأرواحُ ذاتَ عشيَّهْ ________________________________________________________________
باحتفالٍ يُقام في الأبديَّه _______________________________________________________________
وهْو أن الإلهَ لما رأى الشَّر ________________________________________________________________
قَ تعيسًا به تُحيط الرَّزيَّه _______________________________________________________________
ورأى أهلَه يُساقون للمو ________________________________________________________________
تِ بدعوى بُقْياهُ في الهمَجيَّه _______________________________________________________________
شاء أن ينقذ التعيس من المو ________________________________________________________________
تِ، ويَهديهِ للحياة الهنيَّه _______________________________________________________________
فأقام السكونَ واستوقَفَ الكو ________________________________________________________________
نَ، ونادى للسَّمعِ كلَّ البَريّه _______________________________________________________________
وأتى بالكرام من كلِّ شعبٍ ________________________________________________________________
ورجالِ المذاهب الفِكريَّه _______________________________________________________________
وأتى بي أنوبُ عن صُحُفِ الشر ________________________________________________________________
قِ، وأُدْلي بهذه البرقيّه _______________________________________________________________
قال، والحورُ قد شدَتْ بنشيدٍ ________________________________________________________________
نغماتُ الخُلودِ فيه شجيَّه _______________________________________________________________
أيها الناس قد علمتم بأني ________________________________________________________________
ما سلَبْتُ النفوس حقَّ المشِيَّه _______________________________________________________________
فهْي أن شاءَتِ السعادةَ كانتْ ________________________________________________________________
وإذا لم تشأْ فتلك شَقِيَّه _______________________________________________________________
غير أني رأيتُ ذا الشرقَ قد با ________________________________________________________________
تَ جهولاً بسرِّ هذي القضيّه _______________________________________________________________
فهْو لاهٍ - ولا نعيمَ لِلاهٍ - ________________________________________________________________
ما له في حياتِه أُمنيَّه _______________________________________________________________
هو قد ضلَّ والضلالُ شقاءٌ ________________________________________________________________
يُتَّقَى بالسعادةِ الزوجيّه _______________________________________________________________
إذ كأني أراهُ يجهلْ للحُبْـ ________________________________________________________________
ـبِ مقامًا وللوئامِ مَزيَّه _______________________________________________________________

من قصيدة: في ليلة العيد

مرابعُ الأُنْس، حيّا اللهُ ذِكْراها ________________________________________________________________
كم أنشق الوجدُ مِنّا طيبَ ريّاها! _______________________________________________________________
فيها العشيّاتُ أحلامٌ مُذهَّبةٌ ________________________________________________________________
والعسجَديّاتُ نَسقيها ونُسقاها _______________________________________________________________
وفتيةٍ كفَتيتِ المِسْكِ تندبُهم ________________________________________________________________
للغاليات، فلا يَبْغون إلاَّها _______________________________________________________________
شُمُّ العرانينِ، في أنفاسهم عبقٌ ________________________________________________________________
من السُّموِّ، فهم في الهام أعلاها _______________________________________________________________
لا يَصغرُون، وفي أحقادِهم شَمَمٌ ________________________________________________________________
ويثأرون، فلا ينسون قتلاها _______________________________________________________________
مرابعَ الأُنسِ لسنا عنك في شُغُلٍ ________________________________________________________________
لو تعلمين، لنا نفسٌ فبِعْناها _______________________________________________________________
إن الذي هاج بالزَّوْراء هاج بنا ________________________________________________________________
وهزَّنا في دمشقٍ نَوْحُ ثكلاها _______________________________________________________________
والقدسُ في موكب الأبطال ما فتِئَتْ ________________________________________________________________
يعزُّنا بالفداء السَّمْحِ أقْصاها _______________________________________________________________
وتلك عمّانُ، والذكرى لها لَهَبٌ ________________________________________________________________
وليس نقْسُو، وإن جارَتْ، فنَنْساها _______________________________________________________________
دارُ العروبةِ في قُرْبٍ ومُغترَبٍ ________________________________________________________________
لا دنَّسَ العِلج أقْصاها وأدْناها! _______________________________________________________________

من قصيدة: القلب الذابل

إنَّ دمْعي وأَنَّتي ________________________________________________________________
هنَّ أدرَى بعلَّتي _______________________________________________________________
بين هذا وهذه ________________________________________________________________
هدَّ حَيْلي وحِيلَتي _______________________________________________________________
وبذكْرَى كليْهِما ________________________________________________________________
قد تجرَّعْتُ غصَّتي _______________________________________________________________
إنما العيشُ ما مضى ________________________________________________________________
فاسمعِ الآن قصَّتي _______________________________________________________________
كنتُ يومًا عشيَّةً ________________________________________________________________
أتمشَّى ورفْقَتي _______________________________________________________________
كلُّنا في حديثِه ________________________________________________________________
مثلُ طيرٍ بجنة _______________________________________________________________
فوق غُصنِ، لغيره ________________________________________________________________
بسكوتٍ، بنغمة _______________________________________________________________