محمد روحاني بازي

1419-1354هـ 1998-1935م

سيرة الشاعر:

محمد موسى بن أحمد روحاني بازي.
ولد في ديرة إسماعيل خان (إقليم سرحد الباكستاني)، وتوفي في لاهور.
عاش في باكستان.
تلقى تعليمه الأولي في قرية كته خيل وعدة قرى مجاورة بإقليم سرحد الباكستاني، حيث تلقى أوائل كتب الفقه واللغة الفارسية، وحفظ عدة كتب في الصرف إلى
الفصول الأكبرية، إلى جانب كتب في النحو إلى الكافية وأوائل كتب المنطق. وفي قرية عبدالخيل تلقى شرح الجامي ومختصر المعاني وكتب المنطق إلى سلم العلوم والمقامات الحريرية وأصول الشاشي وشرح الميبذي لهداية الحكمة وشرح الوقاية في الفقه، وبعض كتب القراءات والتجويد، وكان ممن تلقى على أيديهم مولانا المفتي محمود أختر.
التحق بمدرسة دار العلوم الحقانية في بلدة أكورة ختك بمديرية بيشاور، وهناك تلقى علوم المنطق والطبيعيات والإلهيات وهندسة إقليدس إلى جانب أصول الفقه مسائل الميراث والأدب العربي، وفي بلدة راولبندي المجاورة لإسلام أباد قرأ ترجمة معاني القرآن الكريم وشرحه وتفسيره على يد مولانا غلام الله خان. وفي مرحلة تعليمية متقدمة التحق بمدرسة قاسم العلوم في بلدة ملتان، حيث مكث ثلاثة أعوام تخرج بعدها في علوم الفقه والحديث والتفسير والمنطق والفلسفة والأصول وعلم التجويد والقراءات السبع.
تصدر - بعد تخرجه - للتدريس، ولم يكن له مجال علمي واحد يهتم به في النظام التعليمي الديني في شبه القارة بل درس كل فروعه العلمية. يقول عن نفسه: درست
جميع الكتب الشائعة في نصاب التعليم في بلادنا. وتولى وظيفة أستاذ الحديث بالجامعة الأشرفية في مدينة لاهور فتخرج على يديه العديد من الأجيال في مختلف العلوم.
أسهم بمشاركاته في العديد من المعارك الفكرية منافحًا عن الإسلام، ومصححًا من الأفكار التي سادت المجتمع العلمي في زمانه.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد والمنظومات: ديوان القصائد، والطوبي - نظم لأسماء الله الحسنى، والحسنى - نظم لأسماء النبي ()، وفتح الصمد في نظم أسماء الأسد.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: شرح ديوان أبي الطيب المتنبي، ومختصر شرح ديوان أبي الطيب المتنبي، وشرح ديوان حسان بن ثابت، والرياض الناضرة شرح محيط الدائرة - في عروض الشعر، والعيون الناظرة إلى الرياض الناضرة - في عروض الشعر، وكتاب الوافي شرح الكافي - في عروض الشعر، وخصائص اللغة العربية ومزاياها، والفوائد الملكوتية في أن الأحاديث حجة في العربية، وشرح سنن ابن ماجه، وشرح جامع الترمذي.
يدور القليل مما أتيح من شعره حول الإشادة بدور العلم، خاصة ما كان منه في مناسبة الاحتفال بمئوية جامعة دار العلوم في مدينة ديوبند، وله شعر في
الرثاء اختص به العلماء في زمانه. يميل إلى إسداء النصيحة، ويتجه إلى استخلاص الحكم والاعتبار بذكر البلى، وكتب في التذكر والحنين إلى مواطئ الصحبة والخلان. اتسمت لغته بالمرونة مع ميلها إلى مجاراة الفكرة، وخياله قريب. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - حافظ قاري فيوض الرحمن: علمائي سرحد كي تصنيفي خدمات أردو - فرنيتشر - لاهور - باكستان (ب.ت).
: مشاهير علماء - فرنيتشر ببلشنك كمبني - أردوبازار - لاهور - باكستان (د.ت).
2 - محمد تقي عثماني (مرتبه) إشاعت خصوص البلاغ بياد فقيه ملت حضرت مولانا مفتي محمد شفيع صاحب مفتي أعظم باكستان (اردو) - مطبع مشهور آفست برست - كراتشي -
باكستان 1399هـ.
3 - محمد موسى روحاني بازي: الحياة وبعض النشاطات الإسلامية - رسالة

عناوين القصائد:

حيران

أهلاً وسهلاً يا نسيمُ ومرحبا ________________________________________________________________
ذكّرتني عهدَ الصبابة والصِّبا _______________________________________________________________
حمل الشذا من «ديوبند» وأهلها ________________________________________________________________
وأتى إلينا بالسّلام وأطربا _______________________________________________________________
فعرفتُ عَرفهمُ الشذيَّ وبعده ________________________________________________________________
أنكرتُ صَبرًا عن فؤادي نُكِّبا _______________________________________________________________
أرضٌ بها أشياخُنا قد خيّموا ________________________________________________________________
قد زرتُهم مذ حقبةٍ متصحِّبا _______________________________________________________________
جنجوه دلّي ديوبند وتانبن ________________________________________________________________
سرهند والأجمير كانت أقربا _______________________________________________________________
واليومَ قد حالت جبالٌ بيننا ________________________________________________________________
حيران أبكي دونها مكتئبا _______________________________________________________________
يا لهفَ نفسي هل أزورنْ ساعةً ________________________________________________________________
دار العلوم وهل أزورن عُصَبا _______________________________________________________________
وأحنُّ من بُعدٍ إليهم ليتني ________________________________________________________________
أجدُ السّبيل إليهمُ كي أذهبا _______________________________________________________________
لو كنت طيرًا طرت نحو رياضهم ________________________________________________________________
وسجعتُ عندهم على بان الرُّبا _______________________________________________________________
إني هنا وهمُ هناك وبينَنا ________________________________________________________________
قُلل الجبالِ وصار أمري أصعبا _______________________________________________________________
يا عاذلي دعْني وذكرَ مشايخي ________________________________________________________________
أنا لم أجدْ لسوى هواهمْ مذهبا _______________________________________________________________
لا تلحيَنْ فيهم لما جرَّبتنا ________________________________________________________________
نجدُ الغرام بهم لذيذًا طيِّبا _______________________________________________________________
سلْ عن أحبّتنا بدوبندٍ ألا ________________________________________________________________
دعْ عنك سلمى والربابَ وزينبا _______________________________________________________________
قفْ بين هاتيكَ المغاني إذ بها ________________________________________________________________
رَوحٌ وريحانٌ وراحٌ طرَّبا _______________________________________________________________
وأنخْ مطيَّكَ في الدّيار فإنها ________________________________________________________________
دارٌ مباركةٌ وروضُ أخصبا _______________________________________________________________
هل كنتَ يا جنجوه إلا روضَنا ________________________________________________________________
متنزِّهين به فصار محجَّبا _______________________________________________________________
يا حسرتا بيني وبينَ مشايخي ________________________________________________________________
بِيدٌ وسيلُ الشوق قد بلغ الزُّبى _______________________________________________________________
أرضُ الأحبّة ضاء فيها أنجمٌ ________________________________________________________________
منها اهتدى مَنْ جاءها مستوهبا _______________________________________________________________
ذو نهضةٍ جَيّاشةٍ مَوّاجةٍ ________________________________________________________________
ربطتْ قلوب النّاس إلا مَنْ أبى _______________________________________________________________
إن زرتُهم رحَّبتُهم وأقلْ لهم ________________________________________________________________
أهلاً على رغم الوُشاة ومرحبا _______________________________________________________________
غبتمْ وأنتم حاضرون بمهجتي ________________________________________________________________
فبمهجتي أفدي الحضور الغيَّبا _______________________________________________________________

حديث الموت

هلمّوا يراعًا معْ كراريسَ واسرِعوا ________________________________________________________________
لأملي حديثَ البينِ والبينُ مُجزِعُ _______________________________________________________________
حديثي أخلاّئي حديثُ مماتكم ________________________________________________________________
وهذا حديثٌ ذو شجونٍ مروِّع _______________________________________________________________
يديرُ القَضا هذا الحِمامَ على الورى ________________________________________________________________
ولم يُنجِ منه الخلقَ حِصنٌ ومِدفع _______________________________________________________________
فيا خاطبَ الدنيا وطالبَها احذرَنْ ________________________________________________________________
ويا جيرةَ الموتى أما آن أن تعُوا _______________________________________________________________
ألا إنما الدّنيا متاعٌ يغرُّنا ________________________________________________________________
تفرَّقَ جمعًا بعدما يتجمّع _______________________________________________________________
فخذْ للمنايا - لا أبا لكَ - أُهبةً ________________________________________________________________
ألم تدرِ أن الموتَ ما ليس يُدفع _______________________________________________________________
غَفَلْنا وليس الموت عنا بغافلٍ ________________________________________________________________
يُغيرُ ولا يُبقي ولا هو يُخدع _______________________________________________________________
ألا كلّ ما تبني لغيرك تبتني ________________________________________________________________
وما تجمع الدنيا لغيرك تجمع _______________________________________________________________
فطوبى لمن يبني لعقباه دائمًا ________________________________________________________________
ويجمعُ للأخرى ولله يهجع _______________________________________________________________
يحبّ السعيدُ الخيرَ والخيرُ منجدٌ ________________________________________________________________
ويبغى الشقيُّ الشرَّ والشرُّ يَصرع _______________________________________________________________
مضى البارع المرجوّ للعلم والعلى ________________________________________________________________
ومن لم يزل يفتي الأنام ويخلع _______________________________________________________________
وماتَ إمامٌ موتُه موتُ عالَمٍ ________________________________________________________________
قلوبُ الورى من موته تتصدّع _______________________________________________________________
لبيبٌ نجيبٌ من نجيبٍ وكاملٍ ________________________________________________________________
حكيمٌ طبيبُ القلبِ أزكى وأورع _______________________________________________________________
نقيٌّ زكيُّ القلب حيّاً وميّتًا ________________________________________________________________
تقيٌّ رفيعٌ وهْو للفقه أرفع _______________________________________________________________
لتَبكِ المعالي والنّهى مفتي الورى ________________________________________________________________
ليبكِ الورى من كان بالحقّ يَصْدع _______________________________________________________________
أراد بك الرحمن خيرًا ومن يرد ________________________________________________________________
به ذا يفقّهْهُ ففي الخير يُسرِع _______________________________________________________________