محمد بن يحيى الإرياني

1409-1326هـ 1988-1908م

سيرة الشاعر:

محمد بن يحيى بن محمد بن عبدالله الإرياني.
ولد في إريان (لواء إب - جنوبي اليمن)، وتوفي في صنعاء.
عاش في اليمن.
تلقى العلم عن والده، ثم رحل إلى صنعاء، ودرس على بعض العلماء بالمدرسة العلمية.
عمل بالقضاء في عدة مناطق من لواء إب، ثم عينه الإمام أحمد قاضيًا شرعيًا في ناحية الشّعر، ثم في قضاء يريم بلواء إب. وفي عهد الجمهورية عُيّن حاكمًا
في قضاء الحجرية بلواء تعز، ثم رئيسًا للمحكمة الشرعية الاستئنافية، وقدم استقالته من هذا المنصب 1972، عُيّن بعدها مستشارًا لرئاسة مجلس الوزراء لشؤون العدل، وظل فيه حتى زمن وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «علم من أعلام اليمن: القاضي الحجة محمد بن ىحيى بن محمد الإرياني»، وله قصائد نشرت ضمن صحف ومجلات عصره، منها:
«دمعة أسى»: مجلة العربي العدد 281 - الكويت 1982، و«زفرة ألم»: مجلة الشراع العدد 304 - بيروت 1987.
شاعر وطني قومي إصلاحي، شعره غزير، جاء أكثره في الموضوع الوطني مصورًا كفاح الشعب اليمني ونضاله في مواجهة الاستعمار الإنجليزي، مفتخرًا بتاريخه وحضارته القديمة في مأرب، وله قصيدة «زفرة ألم» يستنهض فيها العرب ويدعوهم لحمل السيف، كما كتب بعض القصائد الوجدانية، منها قصيدة «دمعة أسى» يناجي فيها روح زوجته، يغلب على أسلوبها الإنشاء، ومن وجدانياته قصيدتان في التعبير عن تأثره بسجن أخيه، منهما قصيدة «شفيع الدمع» يتوسل فيها، ويستعطف الإمام أحمد بأن يطلق سراحه.
لغته جزلة فخمة، وتراكيبه متينة، ومعانيه واضحة.
من قصيدة: دمعة أسى

مصادر الدراسة:
1 - لطف بن محمد الإرياني، أحمد عبدالرحمن المعلمي: علم من أعلام اليمن، القاضي الحجة محمد بن يحيى بن محمد الإرياني «1908 - 1988» - طبعة
خاصة (د.ت).
2 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر (تحقيق القاضي عبدالله بن عبدالكريم الجرافي) - مركز الدراسات والأبحاث اليمنية -
صنعاء 1979.

من قصيدة: دمعة أسى

من نصف قرن ونَيْفٍ قد أنستُ بها ________________________________________________________________
في خير عيشٍ فلا همٌّ ولا كَدَرُ _______________________________________________________________
إذ طغى الخطب واستردت نوازله ________________________________________________________________
تبسمت فتجلَّى ليله العكر _______________________________________________________________
كانت ضماد جروحي وهي داميةٌ ________________________________________________________________
هي الحياة، هي الدنيا، هي العمُر _______________________________________________________________
يا نفحةً من جناب الله طيِّبةً ________________________________________________________________
مسكيَّةً العَرْف يزكو عرفها العطر _______________________________________________________________
قدسية الروح، أطهار عرائقها ________________________________________________________________
لم يثن من عزمها سقْمٌ ولا كبر _______________________________________________________________
طهْرُ الضمير فلا غلٌّ ولا حَسَدٌ ________________________________________________________________
عفّ اللسان، فلا لغو ولا هذر _______________________________________________________________
سمحاء طيّبة الأعراق من نفرِ ________________________________________________________________
سَمَوا فكان لهم فوق السّها وَطَر _______________________________________________________________
آباؤها الطهر أحيا في ضمائرنا ________________________________________________________________
كأنما القوم ما ماتوا ولا قبروا _______________________________________________________________
لما توارت وحلّت في مضاجعهم ________________________________________________________________
ضاءت بهم وتسامت فيهم الحفر _______________________________________________________________
كانت مثالاً من التقوى لها صلة ________________________________________________________________
بالله، أخلاقها القرآن تزدهر _______________________________________________________________
هالوا التراب عليها وهي نيِّرةٌ ________________________________________________________________
كالشمس تحت سحاب الأفق تستتر _______________________________________________________________
يا ربةَ البيت يا مشكاةَ بهجته ________________________________________________________________
العيشُ بعدك مرٌّ كله صَبِر _______________________________________________________________
في كلّ زاويةٍ منك به أثر ________________________________________________________________
إذا مررتُ عليه [يُبكني] الأثر _______________________________________________________________
كانت لنا فيه أوطارٌ تعللنا ________________________________________________________________
وباختفائك عنه اِنتهى الوطر _______________________________________________________________
وحولنا في زواياه، لنا شجرٌ ________________________________________________________________
فروعها أينعت منا لها ثمر _______________________________________________________________
ما زال منك بأفكاري وفي بصري ________________________________________________________________
وفي سويداء قلبي تطلع الصور _______________________________________________________________
تسوَدُّ في عَيْنيَ الدنيا إذا خطرت ________________________________________________________________
كأنما الكون لا شمس ولا قمر _______________________________________________________________
بكتك «إريانُ» وانهالت مدامعها ________________________________________________________________
وكاد يبكيك من جدرانها الحجر _______________________________________________________________
وناح «ريمان» واهتزّت جوانبه ________________________________________________________________
وكاد للهول والمأساة ينفطر _______________________________________________________________
عشنا عليه زمانًا في شبيبتنا ________________________________________________________________
والدهر سلْمٌ فلا خوفٌ ولا خطر _______________________________________________________________
كأن ساحاته العليا لنا حَرَمٌ ________________________________________________________________
لا لهوَ في عيشنا فيها ولا بطر _______________________________________________________________
مازلت أذكر فيها خَطْوَنا وأنا ________________________________________________________________
وأنتِ نحبو إلى أن عاقنا الكبر _______________________________________________________________
أصداء أقدامنا فيها لها نغمٌ ________________________________________________________________
وخطونا لم يزل فيها لها أثر _______________________________________________________________

من قصيدة: وقفة في مأرب

قف ها هنا العلم والتاريخ والأدبُ ________________________________________________________________
وها هنا الفنّ والإتقان والحسبُ _______________________________________________________________
وها هنا المنطق العالي بروعته ________________________________________________________________
على بدائع صنْعٍ نَقْشُها ذهب _______________________________________________________________
وها هنا المجد لم يطمسْ معالمه ________________________________________________________________
كرّ الزمان، ولا أودت به الحقب _______________________________________________________________
والمجد إن رفعتْ أركان حائطه ________________________________________________________________
بالعلم لم تمحها الأحداث والنوب _______________________________________________________________
هنا الجلال هنا الماضي بروعته ________________________________________________________________
هنا العلا وهنا آباؤنا النجب _______________________________________________________________
هنا النهى وهنا الأفكار خالدةٌ ________________________________________________________________
حسّاسة حيّة لم يبْلِها العطب _______________________________________________________________
والعقل حيٌّ إذا دامت مآثره ________________________________________________________________
وإن يكن قد طوتها تحتها الترب _______________________________________________________________
هنا الحضارة للأبصار نيّرةٌ ________________________________________________________________
برغم طول البلى أثوابها قشب _______________________________________________________________
وها هنا صور الإبداع ماثلة ________________________________________________________________
لعاشق الفنّ فيها مرتعٌ خصب _______________________________________________________________
هنا الحِجا وهنا الأفكار بارزةٌ ________________________________________________________________
هنا الثقافة يزهو ثغرها الشنب _______________________________________________________________
هنا العظات هنا الآيات رائعةٌ ________________________________________________________________
عظمى ترى الدهر صمتًا، وهي تختطب _______________________________________________________________
هنا البنود هنا الأعلام شامخة ________________________________________________________________
هنا الملوك ذوو التيجان تحترب _______________________________________________________________
هنا الجنود هنا الأرماح شائكةٌ ________________________________________________________________
هنا القنا وهنا الأسياف والسَّلب _______________________________________________________________
هنا الأعنّة حول العرش سابحةٌ ________________________________________________________________
هنا السباق هنا الميدان والقصب _______________________________________________________________
هنا الفوارس فوق الخيل مُسْرَجةٌ ________________________________________________________________
ضُمْر البطون طوى أحشاءها السغب _______________________________________________________________
هنا الولاة هنا الدولات دائلةٌ ________________________________________________________________
هنا العصور هنا الأجيال تعتقب _______________________________________________________________
هنا القصور عليّاتٌ منوّرة ________________________________________________________________
هنا القبور هنا الويلات والحَرَب _______________________________________________________________
هنا المعاد هنا الأجداد قد حُشرت ________________________________________________________________
هنا الفخار هنا العلياء والنسب _______________________________________________________________
وهذه دولة الأقيال راسخةٌ ________________________________________________________________
شمّا دعائمها العرفان والقُضُب _______________________________________________________________
كأن «بلقيس» فوق العرش ما برحت ________________________________________________________________
وتحت أركانه الأقيال ترتقب _______________________________________________________________
وتحت سدّته الآمال ماثلةٌ ________________________________________________________________
وللأماني على ساحاته لجب _______________________________________________________________
وعند أعتابه الأبطال واقفة ________________________________________________________________
وللسّراة إلى عليائه رُغَب _______________________________________________________________
عرشٌ له من عمود الصبح قاعدةٌ ________________________________________________________________
والشمس تاجٌ وأقمار الدجى عُتَب _______________________________________________________________
و«مأربٌ» ترفع الأعلام عاليةً ________________________________________________________________
كأنها وهْي تسمو للعلا شهب _______________________________________________________________
تمر من تحتها الأعصار راكعةً ________________________________________________________________
والدهر أشيبُ والأجيال تصطخب _______________________________________________________________
وللحضارة أركان مشيّدة ________________________________________________________________
وللثقافة إبداع بها خَلِب _______________________________________________________________