إبراهيم العرب

1346-1280هـ 1927-1863م

سيرة الشاعر:

إبراهيم مصطفى العرب.
ولد في مدينة الإسكندرية، وبها توفي.
وعاش بين القاهرة والإسكندرية.
التحق بالأزهر ، ودرس على أساتذة أجلاء منهم رفاعة رافع الطهطاوي.
عمل مدرساً بمدارس القاهرة، ثم استقر بالإسكندرية مدرساً للغة العربية.
شارك وهو شاب يافع في الدفاع عن الإسكندرية ضد الغزو البريطاني (1882) كما كان له دور وطني مشهود في ثورة (1919) .

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: آداب العرب - طبع عام 1911 وقررته نظارة المعارف على طلاب المدارس، وأعادت طباعته عام 1989 الهيئة المصرية العامة للكتاب.
تأثر الشاعر بمحاولة محمد عثمان جلال، الذي ترجم أعمال لافونتين الأخلاقية الوعظية، فنظم مائة حكاية، كل منها تنتهي بنصيحة تكشف عن مغزى الحكاية، موجهة إلى الناشئة (الأطفال والفتيان).
مع أن إبراهيم العرب وجه حكاياته المنظومة إلى الأطفال والفتيان، فإنها لم تخل من قلق في المغزى وغموض في بعض الألفاظ.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم العرب: ديوان آداب العرب - دراسة وتقديم عبدالتواب يوسف. الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1989 .
2 - محمد حسن عبدالله: قصص الأطفال ومسرحهم - دار قباء - القاهرة 2001 .

الطاووس

قد أظهر الطاووس إعجابه ________________________________________________________________
واختال بين الورد والآسِ _______________________________________________________________
يفتتن الناظر من شكله ________________________________________________________________
بحُسْنِ ريش الذيل والراس _______________________________________________________________
لكن عصفوراً تصدَّى له ________________________________________________________________
بالذمّ في صحبٍ وجُلاّس _______________________________________________________________
وعاب منه الساقَ في عُرْيِها ________________________________________________________________
عن ثوب ريشٍ ناعمٍ كاسي _______________________________________________________________
فقام من حولهما طائرٌ ________________________________________________________________
يرميهما بالمنطق القاسي _______________________________________________________________
فقال كلٌّ منكما مُعجَبٌ ________________________________________________________________
وغافلٌ عن عيبه ناسي _______________________________________________________________
لو نظر الناسُ إلى عيبهم ________________________________________________________________
ما عاب إنسانٌ على الناس _______________________________________________________________

الأعمى والمقعد

أعمىً توطَّن في بعضٍ من المدنِ ________________________________________________________________
وجاره مُقْعَدٌ في ذلك الوطنِ _______________________________________________________________
كلاهما يتمنّى الموتَ معتقدًا ________________________________________________________________
بأنه مِنَّةٌ من أعظم المنن _______________________________________________________________
وبينما ذلك الأعمى يسير إلى ________________________________________________________________
وجه الكريم بلا هادٍ ولا سكن _______________________________________________________________
إذا به عثرَتْ رجلاه عن خطأٍ ________________________________________________________________
بذلك المقعد المحفوف بالمحن _______________________________________________________________
قال الضريرُ وقد ناداه صاحبُه ________________________________________________________________
ما كان هذا الشقا لو كنتَ تصحبني _______________________________________________________________
فقال كيف وعنك الضوءُ مُحْتجِبٌ ________________________________________________________________
والداء أعْيا مكان السعي من بدني _______________________________________________________________
قال الضريرُ ألا لو كنتَ لي سنداً ________________________________________________________________
لما أُصِبنا بما نشكو من الإحن _______________________________________________________________
تعالَ أحمِلْكَ فوق المنكِبين إلى ________________________________________________________________
مطالبِ الرزق أبغيها وترشدني _______________________________________________________________
تسعى بمسعايَ أنَّى تبتغي وأرى ________________________________________________________________
بناظرَيكَ فهيّا يا أخي أعِن _______________________________________________________________
عاوِنْ صديقَكَ في أمرٍ يحاوله ________________________________________________________________
فالحرُّ للحرِّ مِعْوانٌ على الزمن _______________________________________________________________

البخيل وابنه

حكايةٌ عن رجلٍ بخيلِ ________________________________________________________________
راضٍ من العِيشة بالقليلِ _______________________________________________________________
إن أكل البيضةَ بعد عامِ ________________________________________________________________
قال دجاجةٌ بلا عظامِ _______________________________________________________________
أسرف يومًا واشترى تفّاحا ________________________________________________________________
وقصد الدارَ به صباحا _______________________________________________________________
ووضع التفاحَ في الخزانهْ ________________________________________________________________
وعدَّه خوفًا من الخيانهْ _______________________________________________________________
وكان كل لحظةٍ فثانيَهْ ________________________________________________________________
يُعيدُ ذلك الحسابَ ثانيه _______________________________________________________________
فيأكل المعطوبَ والقبيحا ________________________________________________________________
ويترك الطيِّبَ والصحيحا _______________________________________________________________
فذات يومٍ نسِيَ المفتاحا ________________________________________________________________
في باب مستودعِه وراحا _______________________________________________________________
أبصره ابنُه فجاء يعجلُ ________________________________________________________________
وقال للأصحاب هيّا وكُلُوا _______________________________________________________________
ولبثَ الغلامُ معْ أصحابهِ ________________________________________________________________
حتى أتى الوالدُ من غيابهِ _______________________________________________________________
وقال مثلي ماله لا يُؤكلُ ________________________________________________________________
ما بالكم في صُنعكم لم تعقلوا _______________________________________________________________
أجابه ابنهُ أبي لا تغضبِ ________________________________________________________________
فما أكلتُ منه غيرَ الطيّبِ _______________________________________________________________
يا حارمَ النفس لجمع مالِ ________________________________________________________________
تُفنيه وُرَّاثٌ من الجهّال _______________________________________________________________
أيجمع المالَ امرؤٌ يموتُ ________________________________________________________________
وما لَه في المال إلا القوتُ _______________________________________________________________
إن قلتَ إني جامعٌ للخلفِ ________________________________________________________________
كم خَلَفٍ يُقبَرُ قبل السلفِ _______________________________________________________________
أو قلتَ أخشى من صروف الفقرِ ________________________________________________________________
من ذا الذي يأمن شرَّ الدهرِ _______________________________________________________________
ما أقطعَ الآجالَ للآمالِ ________________________________________________________________
وأسرعَ الآمالَ في الآجالِ _______________________________________________________________
قد كتب اللهُ على الحريصِ ________________________________________________________________
أن يتركَ الأموالَ للِّصوصِ _______________________________________________________________
يعيش بالتَّقْتير في دنياهُ ________________________________________________________________
وعن غِنًى يُسْأل في أُخْراهُ _______________________________________________________________
ما ضرَّ من يبخلُ بالموجودِ ________________________________________________________________
أن يشتري الحمدَ ببذل الجُودِ _______________________________________________________________
فتلك حقاً حالة البخيلِ ________________________________________________________________
في ماله الكثير والقليلِ _______________________________________________________________
يدفعُ خيرَه بجلْبِ ضَيْرِهِ ________________________________________________________________
مالُ البخيل دائمًا لغيرهِ _______________________________________________________________

عدل خلفاء الإسلام

شَيَّدَ في زمانه المأمونُ ________________________________________________________________
قصراً أبانت حُسْنَهُ الفنونُ _______________________________________________________________
لم يحْكِه قصرٌ من القصور ________________________________________________________________
في سالف الأيام والعصورِ _______________________________________________________________
وكان كوخٌ بإزاء القصرِ ________________________________________________________________
كَكَلَفٍ يشينُ وجهَ البدرِ _______________________________________________________________
لِحائكٍ من الورى فقيرِ ________________________________________________________________
مبتهجٍ بعيشه النضيرِ _______________________________________________________________
خالٍ من الديون والمتاعبِ ________________________________________________________________
مقتنعٍ بقلة المكاسبِ _______________________________________________________________
فأمَرَ الخليفةُ الوزيرا ________________________________________________________________
يوماً إلى الحائك أن يسيرا _______________________________________________________________
ليشتري الكوخَ من المسكينِ ________________________________________________________________
على رضًا بالثمن الثمينِ _______________________________________________________________
فرفض الحائكُ ذاك البَيْعا ________________________________________________________________
ولم يوافقْه عليه طوعا _______________________________________________________________
وقال إني قانعٌ بمالي ________________________________________________________________
مغتبطٌ بحسن هذي الحالِ _______________________________________________________________
فمنزلي لستُ غنيًّا عنهُ ________________________________________________________________
بأيِّ شرعٍ تُخرجوني منهُ _______________________________________________________________
فيه تُوفّي والدي وإني ________________________________________________________________
ولدتُ فيه فإليك عني _______________________________________________________________
مولايَ لا يُرضيه حقّي يُهضَمُ ________________________________________________________________
وأن منزليَ الحقيرَ يُهدمُ _______________________________________________________________
فإن ظلمْتَني شكوتُ حالي ________________________________________________________________
إليه كي ينصفَني في الحالِ _______________________________________________________________
فالظلمُ طبعٌ في نفوس الناسِ ________________________________________________________________
والعدلُ خُلْقٌ في بني العباسِ _______________________________________________________________
فَغضبَ الوزيرُ ثم أمرا ________________________________________________________________
بهدْمِهِ حتى أزال الأثرا _______________________________________________________________
وعندما جاء الخليفةَ الخبرْ ________________________________________________________________
تَبدّلَ الصفاءُ منه بالكَدَرْ _______________________________________________________________
وقال للوزير ما هذا الشططْ ________________________________________________________________
كلُّ الذي فعلتَه عينُ الغلطْ _______________________________________________________________
أَعِدْ إلى جاريَ ذاك المنزلا ________________________________________________________________
شيمَتُنا في قومنا أن نعدلا _______________________________________________________________
حتى يرى بعديَ كلُّ الناسِ ________________________________________________________________
أني حفظتُ الملْكَ بالقِسْطاسِ _______________________________________________________________
وتسمع الذكرى بعدلِ الباني ________________________________________________________________
في مُلْكه والذِّكْرُ عُمْرٌ ثاني _______________________________________________________________
على الفتى آثارُه تدلُّ ________________________________________________________________
بقدْرِها يُحقَرُ أو يُجَلُّ _______________________________________________________________