محمد آن

سيرة الشاعر:

محمد بن عباس آن.
ولد في مدينة تليري (السنغال)، وتوفي في كيجلن فوتاطورو.
عاش في السنغال.
تلقى معارفه وعلومه في مدرسة الشيخ مودي بوكر جلو.
عمل معلمًا وشيخًا لمحضرة فقهية ولغوية.
كان صاحب مجلس كبير في مدينة فوتاطورو، وكان له تأثيره على تلاميذه الذين تخلقوا بأخلاقه الفاضلة، وراحوا يؤسسون المجالس العلمية لخدمة الدعوة الإسلامية مقتفين أثره.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الأدب العربي السنغالي» قصيدة واحدة، (ذكر أنه قالها عام 1345هـ/ 1926م).
ما أتيح من شعره قليل: قصيدة واحدة في المدح خصّ بها أحد الشيوخ في زمانه، وقد بدا من خلالها تمكنه في مجال الشعر، ذلك التمكن الذي تجلّى في أنساقه
وتراكيبه المحكمة، كذلك في اختياره لقافية السين، وقد ذكر أنه لا يبالغ في الإطراء، ولا يستخدم حوشي الكلام، اتسمت لغته باليسر مع ميلها إلى المباشرة، وخياله به بعض النشاط.

مصادر الدراسة:
1 - عامر صمب: الأدب العربي السنغالي - الشركة الوطنية للتوزيع والنشر - الجزائر 1978.
2 - موسى كمرا: المجموع النفيس (مخطوط).

عناوين القصائد:

حُيِّيتَ من لقبٍ

حُيِّيتَ من لقبٍ شيخٍ ومن موسى ________________________________________________________________
ومن إزالةِ آفاتٍ ومن بُوسا _______________________________________________________________
ومن تأسّيكَ في أوصافه عيسى ________________________________________________________________
ومن تعاطي أكفٍّ منك ملبوسا _______________________________________________________________
لا زال فيضُك بالأمداد مكتنفًا ________________________________________________________________
وعينُ عزِّك بالإحسان محروسا _______________________________________________________________
لا شكّ والدهرُ قد أبدى مسرَّتَهُ ________________________________________________________________
على معنّىً يعاني الشّوق محبوسا _______________________________________________________________
شَلَّت يدُ الحزن من رؤياك خلّ كما ________________________________________________________________
أنسى لقاءك معقولاً ومحسوسا _______________________________________________________________
لو ناجت الحلم من ليلى متيَّمها ________________________________________________________________
لكان يحدو إليها العيس فالعيسا _______________________________________________________________
عن وصف ميّةَ والآرامِ تشغلُني ________________________________________________________________
وأضربُ الذكر عن سلمى وبلقيسا _______________________________________________________________
أكرِمْ به من لقاءٍ ما يُخاف به ________________________________________________________________
مسّ الأذى من ضنًى تخشى وتفليسا _______________________________________________________________
لكنْ أحاديثُ من شعرٍ معسّلةٌ ________________________________________________________________
يحظى بها رائم التنفيس تنفيسا _______________________________________________________________
لا تشمئزُّ ولا تدري مداهنةً ________________________________________________________________
ولستَ تُفشي بقاء الدهر ناموسا _______________________________________________________________
وحيث ناجاك مهدٌ في هديته ________________________________________________________________
فكَفُّ يمناك تبديها قراطيسا _______________________________________________________________
أوتيتَ بسطةَ ما تهوى مؤسَّسةً ________________________________________________________________
في العلم والجسم من مولاك تأسيسا _______________________________________________________________
فُقْتَ الـمُجاريَ حتى ظلَّ معترفًا ________________________________________________________________
لدى التصلّيْ وما أبقيت تلبيسا _______________________________________________________________
نعوذ بالله من دنيا نكون بها ________________________________________________________________
لا شيخَ فيها نحيّيهِ ولا موسى _______________________________________________________________
صلى على المصطفى المختار من مُضرٍ ________________________________________________________________
ربٌّ به قَدَّسَ الإسلامَ تقديسا _______________________________________________________________