محمد العزيز بوعتور

1325-1241هـ 1907-1825م

سيرة الشاعر:

محمد العزيز بن محمد الحبيب.
ولد في تونس العاصمة،وفيها توفي.
قضى حياته في تونس وفرنسا.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ الرسم والخط على يد والده. ثم التحق بجامع الزيتونة (1839) فأخذ عن علمائه علوم العربية العقلية والنقلية، وبرع فيها فأجازوه للإقراء في الجامع الأعظم.
ولاه المشير الأول أحمد باشا باي خطة الكتابة بديوان الإنشاء في مدينة باردو (1847)، ثم كلّفه بتلاوة التقارير والحجج التي تعرض عليه، ثم اختير رئيسًا لديوان كتابة المحلة، ثم كاتب سر الملك، كما عُيّن عضوًا بالمجلس الأكبر ومستشارًا للمملكة، ومستشارًا لمجلس فتوى الملك، ومستشارًا لوزارة المال، ورقّي لرتبة باش كاتب ووزير للقلم (1865)، ثم اختير وزيرًا للمال، فوزيرًا للاستشارة، وعضوًا بالكومسيون المالي، ثم بمجلس المشورة.
شارك في تنظيم الدروس بجامع الزيتونة، وفي ترتيب المدرسة الصادقية، وجمعية الأوقاف، والمستشفى الصادقي، والفلاحة، والشهادة العامة، والمحاكم الشرعية،
وبيت المال، وأقسام الوزارة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتابي: «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب»، و«مسامرات الظريف بحسن التصريف».

الأعمال الأخرى:
- له كنش أدبي مخطوط بالمكتبة الوطنية - تونس.
شاعر له قليل من المقطوعات والقصائد التي نظمها في أغراض قليلة انحصرت في التقريظ والمدح، والمشاركات في مجالس الأنس والطرب ومدح أولياء نعمته،
وجلّ قصائده فيها طرافة، وتصور أجواء القصور في هذه المرحلة، يقترب شعره من شعر الصنعة، على مستويي الشكل والمضمون.
حاصل على لقب الوزير الأكبر، وعلى عدد من النياشين، والأوسمة، والشرائط.

مصادر الدراسة:
1 - محمد الفاضل بن عاشور: تراجم الأعلام - الدار التونسية للنشر - تونس 1970.
2 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب (تذييل واستدراك: علي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
3- محمد بن الخوجة: صفحات من تاريخ تونس (تحقيق: حمادي الساحلي والجيلاني بن الحاج يحيى) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1986.
4 - محمد بن عثمان السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف (تحقيق وتعليق: محمد الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
5 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس للنشر - تونس 1412هـ/ 1991م.
مراجع للاستزادة:
1 - جريدة «الحاضرة» التونسية - العدد 927/19 فبراير.
2 - محمد بوذينة: تونس في القرن العشرين - الشركة التونسية للنشر وتنمية فنون الرسم - تونس 2002.

أحاسيس

يا رعَى الله عهدَ تلك الليالي ________________________________________________________________
حيث كانت في دهرنا كاللآلي _______________________________________________________________
إذ توالَى نعيمها بفنونٍ ________________________________________________________________
ما ألذَّ نعيمَها بالتوالي _______________________________________________________________
أتحفتْها بأنْسِ ظبْيٍ غريرٍ ________________________________________________________________
يُخجلُ البدرَ في ليالي الكمال _______________________________________________________________
ريِّقُ النشر رائقُ الحسْنِ دومًا ________________________________________________________________
ألْعَسُ الثغر أشنب المتلالي _______________________________________________________________
في سماحٍ، في رقةٍ، في مراحٍ، ________________________________________________________________
في لجاج، في نخوة، في دلال _______________________________________________________________
صال فينا بأسهمٍ ونبالٍ ________________________________________________________________
يا لَقَوْمي من أسهم ونبال _______________________________________________________________
سيد في البيان أضحَى ولكن ________________________________________________________________
هو عبد لعبد ذاك الجمال _______________________________________________________________
يا لها من ليالِ أنس تجلت ________________________________________________________________
ثم ولّتْ كلمح طيف الخيال _______________________________________________________________
ثم عادت من بعد إيآس صيفٍ ________________________________________________________________
بسرورٍ وغبطةٍ واعتدال _______________________________________________________________
كادت النفس أن تطير وكاد الـ ________________________________________________________________
عقل ينزاح عندها بالخلال _______________________________________________________________
لا عدِمْنا مثالها بك يامن ________________________________________________________________
هو في العز والبها كالهلال _______________________________________________________________

مجلس أنس

بشرَى فقد صار الحبيبُ مؤانسًا ________________________________________________________________
هذا السرور فلا تكن بالناسي _______________________________________________________________
واحرص على فُرَص اللذائذ كلِّها ________________________________________________________________
قد آذن الميقات بالإيناس _______________________________________________________________
واشرب على ضوء الظلال فقد بدا ________________________________________________________________
من بين سروٍ في رياض الآس _______________________________________________________________
تهدي كؤوسًا من بديع مُدامةٍ ________________________________________________________________
تُهْدي النفوس بصرفها الونّاس _______________________________________________________________
قد زينتْ في كأسها بجواهرٍ ________________________________________________________________
درِّيةٍ من أرفع الأجناس _______________________________________________________________
في مجلسٍ حاكى الربيع بزهره ________________________________________________________________
وبعَرْفه وبِخيرةِ الجُلاّس _______________________________________________________________
وبدا على حسن الرصافة فائقًا ________________________________________________________________
بلطافة النُّدماء والأنفاس _______________________________________________________________
جاد الهُمام بجمعه وكفاك من ________________________________________________________________
جمع العلَى والفضل في أجناس _______________________________________________________________
حتى غدا بين الملوك بأسرهم ________________________________________________________________
مثلَ الرشيد لدى بني العبّاس _______________________________________________________________
رأس الأكابر والأصاغر كلهم ________________________________________________________________
بسياسةٍ موثوقة الآساس _______________________________________________________________
فمحاسن الأخلاق منه تفرعت ________________________________________________________________
قد ضاق عنها واسع القِرْطاس _______________________________________________________________
وسما على أمثاله وكفى به ________________________________________________________________
في حِلْم أحْنَفَ في ذكاء إياس _______________________________________________________________
يا ماجدًا فخَرَ الزمان بجوده ________________________________________________________________
في عيشه عز الفلاح الراسي _______________________________________________________________
دم هكذا والسعد أول خادمٍ ________________________________________________________________
يسعَى أمامك في رفيع لباس _______________________________________________________________

وَرَدَ الكتاب

وردَ الكتاب فحار عقلي من سنا ________________________________________________________________
خطّ الحبيب وسحره الفتَّانِ _______________________________________________________________
لله ما قد شِمتُ من ألفاظه ________________________________________________________________
ما يزدري بقلائد العِقْيان _______________________________________________________________
لو أن أعلام البلاغة شاهدوا ________________________________________________________________
ما قد حَوَى خرّوا إلى الأذقان _______________________________________________________________
ياسيّدًا حاز العلا شمّ الذرا ________________________________________________________________
رفقًا بصبٍّ هائمٍ ولْهان _______________________________________________________________
لا تحسبنْ أني نسيت معاهدًا ________________________________________________________________
أَأُقابلَنَّ البرَّ بالكفران؟ _______________________________________________________________
تالله نفسي لم ترُمْ لكمُ قِلَىً ________________________________________________________________
أبدًا ولم تجنح إلى سُلْوان _______________________________________________________________
فوحقِّكم ما حُلْت عن عهد ولا ________________________________________________________________
أحَدٌ سواكم عنكمُ أغناني _______________________________________________________________
هذا مقام العائذين فإن يكن ________________________________________________________________
منك السَّماح فشأن ذي الإحسان _______________________________________________________________

هو السعد

غزال سبَى الألباب في ثغره شَهْدُ ________________________________________________________________
ومن هجره يبدو لعاشقه سُهْدُ _______________________________________________________________
هو السعد ما ينحلّ ما عُقِد السعد ________________________________________________________________
وضرْب العوالي عند أصحابه فرْد _______________________________________________________________
وما الناس في التحقيق إلا سَوائمٌ ________________________________________________________________
وذو العقل منهم في الحساب له العَدّ _______________________________________________________________
ولجْتُ ديار الحيِّ والذئبُ هاجعٌ ________________________________________________________________
بفرْطِ سهادٍ ما له بالكرى عهد _______________________________________________________________
فلاقيت وجهًا كالنهار جلالةً ________________________________________________________________
وصدرًا هو الدنيا وعضبًا هو الجدّ _______________________________________________________________
كشمس الضحَى كالحِقْف كالقدّ كالقنا ________________________________________________________________
كصرف سلافٍ من لبابٍ هو الرند _______________________________________________________________
وهبني حسبت الصبح وقت ظلامه ________________________________________________________________
أيخفَى ضياءٌ عن عليمٍ له الرشد؟ _______________________________________________________________