محمد العابد مزالي

1418-1324هـ 1997-1906م

سيرة الشاعر:

محمد العابد بن محمود مزالي.
ولد في مدينة المنستير (شرقي تونس).
عاش في تونس وفرنسا والكونغو والمملكة العربية السعودية.
تلقى علومه الأولى وحفظ القرآن الكريم بالمدرسة القرآنية بالمنستير، ثم أنهى تعليمه قبل الجامعي بالمكتب العربي الفرنسي والمدرسة الصادقية؛ فحصل منها على البكالوريا (1925) والتحق بكلية الآداب جامعة السربون بفرنسا، نال إجازتها في اللغة العربية وآدابها، ثم حصل على شهادة التبريز في نفس الاختصاص (1936).
بدأ حياته العملية مدرسًا للغة العربية والأدب العربي في المدرسة الصادقية بتونس، ثم بمعهد كارنو، ثم عين مديرًا مساعدًا للتعليم، وترقى إلى مدير في عهد الحماية، وبعد ذلك استقال من التعليم وعمل كاتبًا عامًا لوزارة العلوم والمعارف.
شارك في الحياة العلمية والاجتماعية مشاركة فعالة، فيرجع إليه الفضل في فتح مجال التعليم للفتيات في تونس، كما شارك بوصفه خبيرًا في شؤون التربية والتعليم مع الوفد الوزاري التونسي في المفاوضات مع الحكومة الفرنسية حول اتفاقيات الحكم الذاتي، كما مثل بلاده في منظمة اليونسكو، وشارك في بعض البعثات التعليمية
إلى الكونغو والمملكة العربية السعودية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «نحن من الحياة» (مخطوط) في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الأعمال تتنوع بين الإبداع والتحقيق والمحاضرات منها: رواية بعنوان: «على مرقص الأشباح» - الشركة التونسية للتوزيع - 1978، ورواية بعنوان: «كانوا ستة على مفترق الطرق» - الدار العربية للكتاب - تونس، ليبيا 1988، وكتاب المعلم للمحاسبي - (تحقيق)، والفكر العربي في مفترق الطرق - محاضرة، والمعرّي ومنزلته في الآداب العالمية - محاضرة، كما ألف 12 كتابًا في التصوف، فضلاً عن عدد كبير من الموضوعات التي كان يحاضر فيها عبر الإذاعة التونسية مثل «ابن خلدون وعصره - أمثال العرب».
كتب القصيدة العمودية، وجدد في بعض موضوعاتها، فأضفى عليها طابعًا وجدانيًا، حيث عبر عن معاني الحيرة والاغتراب، وعكست بعض قصائده مظاهر القلق العصري
وما ينتاب النفس من هواجس، لكن هذا الطابع لا يشمل كل تجربته بل هو قليل، فأغلب قصائده يسود فيها الموضوعي على الذاتي، ويقارب المعاني التقليدية، كقصيدته في مدح الصدق والإخلاص، أو قصيدته في وصف إفريقية، وله قصيدة عن الشعر وطبيعته، وأخرى بعنوان «العقاب» ذات طابع سردي أقرب إلى الأمثولة في تناولها الرمزي وهدفها التعليمي، ومن ثم تتنوع توجهاته وأساليبه بين التقليد والتجديد، أو يمكن القول إن ملامح التجديد عنده خافتة.
حصل في عام 1995 على وسام الاستحقاق التربوي لخدماته في مجال التربية والتعليم.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالوهاب الدخلي: الإسهام التونسي في تحقيق التراث المخطوط - منشورات بيت الحكمة (المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون) - قرطاج - تونس 1990.
2 - محمد البدوي: تراجم المبدعين في ولاية المنستير - دار المعارف - سوسة 2000.
3 - الدوريات:
- حمادي الساحلي: محمد العابد مزالي حياته وآثاره (من مشاهير الصادقيين)
- مجلة الصادقية إصدارات جمعية قدماء المدرسة الصادقية - تونس - عدد 20 - السنة الخامسة - أكتوبر 2000.
- حديث إذاعي مع المترجم له في الإذاعة الجهوية بالمنستير في 4/8/1995.

إفريقية

سلبتْ من الأسرار كلَّ صفاتها ________________________________________________________________
فتساكنت صورُ الكمال بذاتها _______________________________________________________________
وتجانستْ منها الرسوم بديعةً ________________________________________________________________
حتى عرفتُ الحسن من قَسَماتها _______________________________________________________________
فتسالمتْ في رفعةٍ وتشامختْ ________________________________________________________________
في بسطةٍ وتسارعتْ بأناتها _______________________________________________________________
وتمايستْ فيها الحياةُ جميلةً ________________________________________________________________
حتى كأن البحر بعضُ لغاتها _______________________________________________________________
لم يجْرِ ريحُ الكِبر في أعراقها ________________________________________________________________
جهلاً ولا ارتدّت إلى خَطَراتها _______________________________________________________________
جلستْ إلى نقل الفطور ظهيرةً ________________________________________________________________
تنضاع ريح المسك من جَنَباتها _______________________________________________________________
ترنو على قدرٍ كأنَّ عيونها ________________________________________________________________
ينبثُّ سرُّ الوحْي من لمحاتها _______________________________________________________________
لم يُحرجِ الجُلاس نَدُّ عبيرها ________________________________________________________________
كلاّ ولا ترتاب في لمحاتها _______________________________________________________________
لو أن عرّافًا سما لجوارها ________________________________________________________________
ما شكَّ أن البشرَ في بَسَماتها _______________________________________________________________
والسلم من إهدائها والذوق من ________________________________________________________________
إلهامها والحقّ في نَبَراتها _______________________________________________________________
والفنُّ عنها محكمٌ والروح فيـ ________________________________________________________________
ـها قائمٌ والفيض من آياتها _______________________________________________________________
لم ترتجف يومًا لسَعْي ظَنينةٍ ________________________________________________________________
أعطاف لينٍ لاتني بصلاتها _______________________________________________________________
لم تجن ذنبًا خِلْقَةٌ مَعْسولةٌ ________________________________________________________________
سالت بها الأيام في فَلَتاتها _______________________________________________________________
لم تعصِ ربّاً! مِسْكةٌ مختومةٌ ________________________________________________________________
ظلت ينضُّ السعْدُ من نَفَحاتها _______________________________________________________________
جسمٌ تناهى سبكه وصِقاله ________________________________________________________________
والنفسُ فيه نِضْوةٌ بتُقاتها _______________________________________________________________
سبحان ربي! نَفْثَةٌ قدسيّةٌ ________________________________________________________________
تُلْقي بذي الأرياف من نَغَماتها _______________________________________________________________

على باب حيرة

حدِّثيني عن محْنتي واغترابي ________________________________________________________________
واسأليني وكيف كان مصابي _______________________________________________________________
كيف ثارت حوادث الدهر لُـجّاً ________________________________________________________________
تُسْرع الزحْفَ من قِلًى وعذابِ _______________________________________________________________
تتجنَّى بغمرةٍ وجنونٍ ________________________________________________________________
تتبارى في مَسْكها برقابي _______________________________________________________________
واستُحِلّتْ بأمرها سُدلاتٌ ________________________________________________________________
ضاق عنها جوانبي ورحابي _______________________________________________________________
هل فرارٌ من محنةٍ وقضاءٍ ________________________________________________________________
جاء عفوًا برَجْلِه وركاب!؟ _______________________________________________________________
هل خليلٌ يُرَوِّحُ النفسَ عني ________________________________________________________________
يجتبيني لوحشتي واكتئابي! _______________________________________________________________
ليس أمري تُخَطُّ منه سطورٌ ________________________________________________________________
إن أمري يطول فيه كتابي! _______________________________________________________________
لا تلومي إن كان قولي صريحًا ________________________________________________________________
لا تُعيبي فمُهْجَتي لا تُرابي! _______________________________________________________________
سارعيني وأنفذي فيَّ سهمًا ________________________________________________________________
من عوالٍ يصيبها من قراب _______________________________________________________________

ملتقى العوالم

نَفَضْتُ على الأرضينَ عنّي خَطيَّتي ________________________________________________________________
وملْتُ إلى النجوَى أُقلّب صفحتي _______________________________________________________________
ففاضت ظنوني بين صحْوٍ وسكرةٍ ________________________________________________________________
وناشدت نفسي أن تثوبَ فهبَّتِ _______________________________________________________________
وقامت ملاميسي تطارد غفلةً ________________________________________________________________
تدلّت عليها من ليالٍ طويلة _______________________________________________________________
فزالت لها الأستار عن وجه غيبةٍ ________________________________________________________________
فولّى لها حلمي كبارق خطفة _______________________________________________________________
كأنيَ بالذكرَى تُغالب مرقدًا ________________________________________________________________
وعيني وقلبي والفؤاد وخِلقتي _______________________________________________________________
أثرْنَ من الأعماق كامنَ سرِّها ________________________________________________________________
وأوقدن شُعلولاً بسالف شعلتي _______________________________________________________________
نظرتُ ولم أبلغ من الحِلْمِ غايةً ________________________________________________________________
وشِبت ولم أُدرك من العيش مُنْيتي _______________________________________________________________
فما كنتُ غِرّاً هائمًا متعثّرًا ________________________________________________________________
إلى اللذة القُرْبَى أخفّ بسرعة _______________________________________________________________
سعيت إلى الأبعاد أنقل خطوةً ________________________________________________________________
بمدّي وجزري في الفضاء وروحتي _______________________________________________________________
وإن كنت صلبًا في الحوادث دافعًا ________________________________________________________________
فإن عِنانَ السعْي أخلقَ جِدَّتي _______________________________________________________________
وإن كنت مغوارًا ففي كل هجْمةٍ ________________________________________________________________
رأيت ضياء الحق يُذكي عزيمتي _______________________________________________________________
أحوم على الماء القليل أودّه ________________________________________________________________
ولو أنني خُيِّرتُ ما حُمْتُ حَوْمتي _______________________________________________________________
ولَفّي على كَشْحِ الحياة مُسائلاً ________________________________________________________________
أمحْيايَ منها أم من الموت نشأتي؟ _______________________________________________________________