أمرُ السُّعاةِ نراهُ ________________________________________________________________
يسري كداءٍ وبيلِ _______________________________________________________________
في كل أرضٍ وشِعبٍ ________________________________________________________________
في كل عصرٍ وجيل _______________________________________________________________
كذا النفاقُ عيانًا ________________________________________________________________
مستهجنٌ في الحصول _______________________________________________________________
سعى السعاة فباتوا ________________________________________________________________
بغيظهم في ذبول _______________________________________________________________
وصيَّروا النفسَ تسعَى ________________________________________________________________
حريصةً للوصول _______________________________________________________________
طَورًا لنقض العهودِ ________________________________________________________________
وتارةً للمقول _______________________________________________________________
ولم يثوبوا لرشْدٍ ________________________________________________________________
وما انتهوا بدليل _______________________________________________________________
وقلّبوا الطرفَ حزنًا ________________________________________________________________
وبعد حزنٍ طويل _______________________________________________________________
لم يهتدوا لهداهم ________________________________________________________________
ولا سواءِ السبيل _______________________________________________________________
بل أردفوا في خفاءٍ ________________________________________________________________
صنيعَهم بمثيل _______________________________________________________________
وهْو النفاق تراءى ________________________________________________________________
لهم كعطفٍ جميل _______________________________________________________________
فكانتِ النفسُ تأبى ________________________________________________________________
وشأنها في ذهول _______________________________________________________________
أن تهجر السوء نأيًا ________________________________________________________________
عن منتمَى كلّ قيل _______________________________________________________________
ولم تبُحْ بدليل الـ ________________________________________________________________
ـكتابِ تلوَ الدليل _______________________________________________________________
بل إنّها منه كرهًا ________________________________________________________________
لا ترتضي للمثول _______________________________________________________________
إذ أدبرت وتغاضت ________________________________________________________________
عن كلِّ وصفٍ نبيل _______________________________________________________________
وأمعنت إذ تردّت ________________________________________________________________
رداءَ كل رذيل _______________________________________________________________
وهي التي قد تَجافَتْ ________________________________________________________________
عن ذكر صُنعٍ جليل _______________________________________________________________
تلك التي وهي تؤذي ________________________________________________________________
خيرَ التراث الأصيل _______________________________________________________________
لا تستبين لغيٍّ ________________________________________________________________
لا ترعوي للعدول _______________________________________________________________