محمد الطيب الرياحي

1267-1226هـ 1850-1811م

سيرة الشاعر:

محمد الطيب بن إبراهيم الرياحي.
ولد في تونس (العاصمة) وتوفي بها.
قضى حياته في تونس.
حفظ القرآن الكريم وتلقى علوم اللغة والفنون الأدبية والعلوم الشرعية (العقلية والنقلية) عن والده.
عمل بالتدريس في جامع الزيتونة كما تولى إمامة جامع أبي محمد الحفصي بتونس.
كان من مريدي القطب الصوفي أحمد التجاني فأسهم في نشر طريقته بشعره، كما شارك في افتتاح مكتبة جامع الزيتونة بقصيدة نقشت على باب المحمدية المسمى بباب باردو.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت في بعض الكتب منها: «عنوان الأريب» و«مسامرات الظريف بحسن التعريف» و«مجمع الدواوين» (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الحواشي والمؤلفات الأخرى منها: حواشي على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، وحواشي على شرح المحلي لجمع الجوامع في أصول الفقه.
شعره تقليدي. التزم أغراضه الشائعة من رثاء ومديح وتهنئة وتشطير، فمدح شيوخه وأمراء عصره، وله مطولة هنأ فيها والده على ختمة بعض الكتب، كما شطر بعض
قصائده، اهتم بالأغراض الفرعية فارتبط بالمناسبات المختلفة، في شعره ميل إلى تأريخ الأحداث والوقائع، لغته سلسلة، ومعانيه متكررة، يلتزم وحدة البيت، وخياله قليل يغلب فيه التقرير.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - (تحقيق كتبة من كتابة الدولة للشئون الثقافية) - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - محمد السنوسي: مجمع الدواوين التونسية (مخطوط).
3 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
4 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
5 - محمد محمد مخلوف: شجــرة النور الزكية - المطبعة السلفية - القــاهرة 1349هـ/ 1930م.

من قصيدة: هو الأب

ألا حدِّثَنْ عمَّن به القلْبُ مُولَعُ ________________________________________________________________
كفى طَرَبًا ذاك الحديث المسجّعُ _______________________________________________________________
على ذاك حبَّسْتُ المسامعَ صبْوةً ________________________________________________________________
ولا لسواهم في فؤاديَ موضع _______________________________________________________________
لقد ظَعنوا والقلبُ يزعم كتمهم ________________________________________________________________
ولي أدمعٌ كالنَّهر تجري وتدفع _______________________________________________________________
فلله يومٌ بان إشراقُ نوره ________________________________________________________________
ولله يومٌ فاض بالدمِ مَدْمَع _______________________________________________________________
وأمسى كئيبَ الصدّ بالبعد موحشًا ________________________________________________________________
وبات على جمر الهوى يتضجّع _______________________________________________________________
ويا نسمةً سارت إلينا عشيّةً ________________________________________________________________
مُقلّةَ عَرْفٍ منهمُ يتضوّع _______________________________________________________________
فبالله إلا ما حملتِ إليهمُ ________________________________________________________________
تحيةَ مشتاقٍ يذلّ ويخضَع _______________________________________________________________
لقد خلّفوني في الفؤاد متيّمًا ________________________________________________________________
كئيبًا سقيمًا باكيًا أتضرّع _______________________________________________________________
أبيت وأفكاري تؤمّل شخصَهم ________________________________________________________________
فأُصبح لهفانًا وما ليَ مرجع _______________________________________________________________
ومهما بدا ركبٌ أبادر قائلاً ________________________________________________________________
أحنُّ إليهم بالفؤاد وأخضع _______________________________________________________________
فيا عاذلي دعني فإن مَلامَكم ________________________________________________________________
هُراءٌ وإنّ الشهد ما أتجرّع _______________________________________________________________
ففي مذهبي السلوانُ جاء محرّمًا ________________________________________________________________
فلم يبقَ للعُذّال عنديَ مَطْمَع _______________________________________________________________
وهل تختفي شمسٌ وفي الكون نورها؟ ________________________________________________________________
وهل يختفي برقٌ وفي الجوِّ يلمع؟ _______________________________________________________________
وهل يختفي علْمُ الهُمام الذي غدا ________________________________________________________________
له موضعٌ فوق الكواكب أرفع؟ _______________________________________________________________
هو الأب عزّ الله أصلي أنا به ________________________________________________________________
فطوبَى لأجدادٍ أقرّوا وفرّعوا _______________________________________________________________
إمامٌ هُمام فاضلٌ متعفِّفٌ ________________________________________________________________
شريفٌ جليلٌ للفواضل أجمع _______________________________________________________________
تقيٌّ نقيٌّ فاضلٌ ذو سياسةٍ ________________________________________________________________
حَليمٌ كريمٌ للمكارم مَنْبَع _______________________________________________________________

يوم الختم

فؤادٌ لا يفيقُ من الغَرامِ ________________________________________________________________
وجسمٌ لا يَبين من السَّقامِ _______________________________________________________________
وشوقٌ ألّف الأحزان حولي ________________________________________________________________
وفرَّقَ بين جفني والمنام _______________________________________________________________
ودمعٌ لا نفاد له كأني ________________________________________________________________
أروم به مساجلةَ الغمام _______________________________________________________________
ألا لله نفسٌ جشَّمتْها ________________________________________________________________
مُخامرةَ العُلا هِمَمٌ سَوام _______________________________________________________________
وفي كفِّ الحضائر أسلمتها ________________________________________________________________
عزائمُ تنبري مثلَ السِّهام _______________________________________________________________
تقول أفيك للتقصير عذرٌ ________________________________________________________________
وأنتَ ابن المفدّى بالأنام؟ _______________________________________________________________
أبي إسحاق فائدةِ الليالي ________________________________________________________________
وبهجتِها وواسطةِ النظام _______________________________________________________________
هُمامٌ أغربتْ فيه المعالي ________________________________________________________________
تُقدِّمه المعارفُ كالإمام _______________________________________________________________
أغرٌّ الوجه وضّاح السجايا ________________________________________________________________
براء العِرض من عابٍ وذام _______________________________________________________________
ولو قَسَمت مكارمَه البرايا ________________________________________________________________
فقدنا في الورى طيفَ اللئام _______________________________________________________________
إذا استبقَ الكرام مدى رهانٍ ________________________________________________________________
بدا وهو المجلِّي في الكرام _______________________________________________________________
أو اقتسموا على خطط المزايا ________________________________________________________________
يكون له المعلّى في السهام _______________________________________________________________
غدا المثل الشَّرودَ تُقًى وعلمًا ________________________________________________________________
وحلمًا في وقارٍ واحترام _______________________________________________________________
تناسينا به ذكر ابن قيسٍ ________________________________________________________________
ومعروفٍ ومالكٍ الإمام _______________________________________________________________
تسامى للعلا طفلاً مُعَنّىً ________________________________________________________________
بكسب العلم لا كسب الحُطام _______________________________________________________________
فأحرزَ في الكمال مقامَ صدقٍ ________________________________________________________________
تضاءل دونه بدْرُ التَّمام _______________________________________________________________
وأصبح منه هذا الدينُ يسمو ________________________________________________________________
بعزِّ حِمًى وتاجٍ فوق هام _______________________________________________________________
وسيفٍ في الهدى أمسَى مُحلّىً ________________________________________________________________
وبالعرفان أضحَى ذا اتّسام _______________________________________________________________
بهمّته تزول ذرا الرواسي ________________________________________________________________
وتنهلُّ الغمائم في انسجام _______________________________________________________________
عذيري من إعادته إذا لم ________________________________________________________________
يهابوا سطوةَ الليث المحامي _______________________________________________________________
ألـمَّا يذعنوا لما تحدّى ________________________________________________________________
بآياتٍ مُبيّنةٍ عظام؟ _______________________________________________________________
أبَوْا إلا مكابرةً فأمسَوْا ________________________________________________________________
يوازون الشوامخ بالإكام _______________________________________________________________
وراموا أن يدانوه فكانوا ________________________________________________________________
مكان المنسِمَيْن من السَّنام _______________________________________________________________
أمولَى نعمتي وعماد مجدي ________________________________________________________________
ويا سندي ويا كلَّ المرام _______________________________________________________________
إليك عقودَ أمْداحٍ جَلاها ________________________________________________________________
صَناع الفكر في حُسن انتظام _______________________________________________________________
خدمتُ بها مقامَكَ يومَ ختْمٍ ________________________________________________________________
يفوق عبيرُه مِسْكَ الخِتام _______________________________________________________________

من قصيدة: التجارة الرابحة

انظرْ لها تأسرُ طَرْفَ النبيلْ ________________________________________________________________
وتسحر اللبَّ بصنعٍ جميلْ _______________________________________________________________
بارعةُ الحسن ولكنها ________________________________________________________________
رائعةٌ قلبَ الحسودِ العليل _______________________________________________________________
تاهت على الآفاق في منْعةٍ ________________________________________________________________
وعزِّ شأنٍ وفخارٍ أثيل _______________________________________________________________
خطيرةٌ جادَ بإظهارها ________________________________________________________________
طالعُ سعدٍ وقِرانٌ جليل _______________________________________________________________
على التقَى أُسِّس بنيانها ________________________________________________________________
وفي سبيل الله نعمَ السبيل _______________________________________________________________
أقرَّ عينَ الدين إبداعُها ________________________________________________________________
وأسلمَ الكفرَ لِهَمٍّ طويل _______________________________________________________________
دارُ حُماةِ الدينِ آسادِهِ ________________________________________________________________
أنصارِه في كلَّ يومٍ ثقيل _______________________________________________________________
قد تاجروا اللهَ بأرواحِهم ________________________________________________________________
تجارةً جاءت بربحٍ جزيل _______________________________________________________________