محمد الطاهر جعفر

1332-1253هـ 1913-1837م

سيرة الشاعر:

محمد الطاهر محمد جعفر.
ولد في تونس العاصمة، وتوفي بها.
قضى حياته في تونس.
حفظ القرآن الكريم، ثم انخرط في الدراسة بجامع الزيتونة فدرس علوم الدين واللغة على الكبار من علماء عصره.
عين مدرسًا من الطبقة الثانية (1876) ثم ترقى للطبقة الأولى (1892)، كما قام بالتدريس في المدرسة الصادقية منذ نشأتها 1875، وتولى الإشهاد على خصوص أوقاف الأحزاب (الجمعيات الصوفية)، كما خلف العلامة عمر بن الشيخ في إمامة جامع النفافتة (1911).
كان عضوًا بجمعية العروة الوثقى، كما كان عضوًا بالمجلس الإداري لمدرسة الصادقية عام 1885.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت في كتاب: «عنوان الأريب» منها: قصيدة تهنئة للشيخ «محمد جعيط» بمناسبة ولايته التدريس في جامع الزيتونة، وقصيدة في تقريظ كتاب شرح صلاة الفاتح المسمى «باللآلئ النضيدة بتاج الياقوتة الفريدة»، وقصائد منشورة في مجلة «الحاضرة» التونسية منها: في رثاء الشيخ «الشاذلي بن القاضي» - عدد 358 - يوليه - 1859، وفي رثاء «سيدي محمد بيرم» - عدد 616 - أكتوبر - 1900، و«فقيد العلم والوطن» - عدد 402 - يناير - 1896، وله قصائد أخرى نشرتها مجلة «الرائد التونسي».
شعره ارتبط بالمناسبات المختلفة، فرثى شيوخه، واصفًا محاسن المرثي ببعض المبالغة والتقدير، وله غير ذلك قصائد في التهنئة، منها تهنئة الشيخ محمد جعيط
ذاكرًا فضائله مثنيًا على علمه وحسن خلائقه، كما نظم في تقريظ الكتب. لغته سلسة، وبناؤه متين، وخياله قليل، ونفسه قصير، وعبارته متوقعة تجري في المدى المألوف.

مصادر الدراسة:
1 - أرنولد فرين: العلماء التونسيون (1873 - 1910) - (ترجمة أسماء معلى وحفناوي عمايريه) - منشورات بيت الحكمة ودار سحنون - تونس 1995.
2 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1966.
3 - الدوريات:
- الناصر العدام: فقيد العلم الشيخ طاهر جعفر - مجلة الزهرة - الصادر في 13 مارس 1916.
- المنصف الشنوفي: مصادر عن رحلتي محمد عبده إلى تونس - حوليات الجامعة

من قصيدة: حرب المنية

حربُ المنيَّةِ ناهبُ الأعمارِ ________________________________________________________________
لا فرقَ بين طوالِها وقِصارِ _______________________________________________________________
يستعوضُ الإيناسَ بالإيحاش أو ________________________________________________________________
يستبدلُ العمران بالإقْفار _______________________________________________________________
ويزعزعُ الأركانَ بعد رسوخِها ________________________________________________________________
ويُذيق بأسَ مضاضةِ الأكدار _______________________________________________________________
تتفتَّتُ الأكبادُ منه تلهُّفًا ________________________________________________________________
مِن دونه ألمٌ بلفْح أُوار _______________________________________________________________
يستعجلُ الأخيارَ من فُضَلائنا ________________________________________________________________
علَمًا له بتسارعِ الأخيار _______________________________________________________________
نبذوا الدُّنا وتسارعوا شوقًا إلى ________________________________________________________________
ربٍّ كريمٍ راحمٍ غفّار _______________________________________________________________
وفدوا عليه مُحسنينَ ظُنونَهم ________________________________________________________________
فازوا بأكرمِ منزلٍ وقرار _______________________________________________________________
كصديقيَ العلامةِ الدرّاكةِ الـ ________________________________________________________________
ـفَذِّ الإمامِ الشامخِ المقْدار _______________________________________________________________
الشاذلي فخرٌ لتونسَ بل غدا ________________________________________________________________
فخرًا إلى العلياء بالأمصار _______________________________________________________________
وإذا الأفاضلُ فاخروا أكْفَاءَهم ________________________________________________________________
بدؤوا بسؤددِهِ أعزِّ فخار _______________________________________________________________
ما شئتَ من علمٍ ومن عملٍ ومن ________________________________________________________________
أدبٍ فحدِّثْ لستَ بالمِكْثار _______________________________________________________________
ذو همَّةٍ وديانةٍ وسياسةٍ ________________________________________________________________
وطويَّةٍ سلمَتْ من الأوْغار _______________________________________________________________
فرْعٌ تسربَلَ بالتُّقى وقدِ اقتدَى ________________________________________________________________
بأصولِه فجرى على مِضْمار _______________________________________________________________
تبكي عليه محافلٌ ومنابرٌ ________________________________________________________________
بدمِ العيونِ كوابل الأمطار _______________________________________________________________
أسفي على الخِلِّ الوفيِّ ومَنْ له ________________________________________________________________
شِيَمُ الرجالِ وهمَّةُ الأحرار _______________________________________________________________
أعظمْ به رزءًا وليس كرزْئِهِ ________________________________________________________________
رزءٌ لمثلِ زمانِنا الهَيّار _______________________________________________________________

علم الديانة

أحوادثَ الأيام ما لَك تهدمُ ________________________________________________________________
ركنَ الشريعةَ أيُّ ركنٍ أعظمُ _______________________________________________________________
فتزعزعتْ منه المجامعُ وامَّحت ________________________________________________________________
ومنابرُ البُلَغا كذاك تُلمْلِم _______________________________________________________________
تلك الصخورُ تغيَّرتْ بجمودِها ________________________________________________________________
ما حالُ أهلِ اللُّبِّ ممَّن يعلم _______________________________________________________________
يا دهرُ قد روَّعْتَنا بمصائبٍ ________________________________________________________________
منها الرَّواسي زُلزلَتْ تتألم _______________________________________________________________
يا دهرُ أصميْتَ الكرامَ فهل لنا ________________________________________________________________
من بعدِهم عيشٌ وهل نتنعَّم _______________________________________________________________
وأرى اصطِفاءَكَ للأفاضل واجبًا ________________________________________________________________
كرئيسِنا شيخُ الديانة بَيْرم _______________________________________________________________
حالتْ عليه يدُ الحِمام فهدَّمَتْ ________________________________________________________________
منّا القوى لم يَبْقَ منا الأرسُم _______________________________________________________________
صدرُ المحافلِ والتواضُعُ بُرْدُه ________________________________________________________________
ولدى التمسُّك بالشريعة ضيْغم _______________________________________________________________
فسلِ الفتاوى والغطايا لم تجدْ ________________________________________________________________
غيرَ الرِّضاءِ بحُكمهِ إذ يحكم _______________________________________________________________
وسلِ الدفاترَ عن أمانتِه التي ________________________________________________________________
ذعنَ الصَّديدُ لصدقِها لا يكتُم _______________________________________________________________
خلفٌ عن الصُّلحاء من أسلافِه ________________________________________________________________
وكمالُهم جزءٌ فما أن يُقسم _______________________________________________________________
وا رَوْعَ كلِّ المسلمين لفقْدِه ________________________________________________________________
ولفقدِه في كلِّ دارٍ مأتم _______________________________________________________________
آهٍ على علَمِ الديانة مَنْ لنا ________________________________________________________________
يومَ الكفاح إذا الكتايبُ تُفعَم _______________________________________________________________
آهٍ على الفكر المصيبِ فلا يُرَى ________________________________________________________________
زَلَقٌ له أبدًا ولا يتوهَّم _______________________________________________________________
آهٍ على الإنصاف بعده مَنْ له ________________________________________________________________
فسلِ المحاكمَ من به يتكلم _______________________________________________________________
واذا المنيَّةُ أقبلتْ لم يثْنِها ________________________________________________________________
حرصُ الحريصِ ولا الحكيُم الأحزَم _______________________________________________________________
الله أكبر فالبقاءُ له وما ________________________________________________________________
للحادثات سوى الفناءِ فتعدم _______________________________________________________________
يا رمسَه جادتْكَ سُحْبُ الفضلِ من ________________________________________________________________
ربٍّ كريمٍ راحمٍ يترحَّم _______________________________________________________________
ما قال ذو أسفٍ لفقْدِك منشدًا ________________________________________________________________
أحوادثَ الأيام مالك تهدم _______________________________________________________________
أوَ ما تلا أهلُ الفضائلِ مجدَكم ________________________________________________________________
وبصالح الأعمالِ عنك تُتَرجِم _______________________________________________________________

أتاك على علمٍ

مطالعُ يُمْنِ الله أطلعَتِ السعدا ________________________________________________________________
فبلَّغكَ الربُّ الكريم بها القصدا _______________________________________________________________
أتى منصبُ التدريسِ يسعى برغبةٍ ________________________________________________________________
يُباهي بك العلياءَ فاكتسبَ المجدا _______________________________________________________________
أتاك على علمٍ بأنّكَ خِدْنُه ________________________________________________________________
ولم يُصْغِ للعُذّال نِعْمَ مَن استهدَى _______________________________________________________________
إذا حسُنتْ للهِ نيةُ عبدِه ________________________________________________________________
فينجحُ مسعاه ويلقَى به رُشْدا _______________________________________________________________
فحقٌّ على مثلي أهنّيه بالذي ________________________________________________________________
غدا حُسنُه بين الورى جَوْهرًا فَرْدا _______________________________________________________________
وحقٌّ على مثلي الهناءُ فإنني ________________________________________________________________
حليفُ ودادٍ حافظٌ لكمُ العهدا _______________________________________________________________
بقيتَ إلى العلياء كهفًا ممنَّعًا ________________________________________________________________
ترى بين أهلِ الفضل أبناءَكم أُسْدا _______________________________________________________________