محمد الطاهر بن عاشور

1393-1298هـ 1973-1879م

سيرة الشاعر:

محمد الطاهر بن محمد بن الشاذلي.
ولد في تونس (العاصمة) وتوفي في مدينة المرسى.
عاش في تونس وفرنسا ومصر وسورية، وتركيا، والمملكة العربية السعودية.
حفظ القرآن الكريم والمتون الفقهية ثم انخرط في الدراسة بجامع الزيتونة، وتلقى علوم الشريعة واللغة على نخبة من علمائها بصفة حرة حتى حصل على شهادة التطويع والعالمية في القسم الشرعي، وفي القسم القضائي.
اشتغل بالتدريس بالكلية الزيتونية والمدرسة الصادقية، وصار شيخًا للجامع الأعظم (الزيتونة)، كما عمل بسلك القضاء في المحكمة العقارية، ثم لقب بقاضي قضاة المالكية، كما عمل مفتيًا على المذهب المالكي، ثم رقي إلى باش مفتي ثم إلى شيخ الإسلام المالكي، كما أصبح عميدًا للجامعة الزيتونية بعد الاستقلال.
شارك في تأسيس الجمعية الزيتونية عام 1945، كما كان عضوًا في الجمعية الخلدونية، وعضوًا مراسلاً في كل من مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1940، والمجمع العلمي العربي في دمشق عام 1955، كما كان عضوًا في لجنة تنظيم وإصلاح التعليم الزيتوني، وله مشاركات واسعة في الحياة الثقافية والاجتماعية كمحاضر وباحث
مفكر يدعو إلى الإصلاح الاجتماعي والديني مستجيبًا ومتواصلاً مع دعوات الإمام محمد عبده الإصلاحية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة يلقيها في مناسبات مختلفة نشر بعضها في المجلة الزيتونية - مطبعة الإرادة - تونس (ج9، 11) - فبراير ومايو 1945.

الأعمال الأخرى:
- له عدد كبير من المؤلفات الدينية والأدبية تناولت موضوعات شتى منها: شرح قصيدة الأعشى الأكبر في مدح المحلق، وتحقيق ديوان بشار بن برد في 4 أجزاء، والواضح في مشكلات شعر المتنبي، والمقدمة الأدبية - ديوان النابغة الذبياني (جمع وشرح)، وكتاب التحرير والتنوير (تفسير القرآن الكريم في 30 مجلدًا)، وأصول النظام الاجتماعي في الإسلام، ونقد علمي لكتاب الإسلام وأصول الحكم، وقلائد العقيان للفتح بن خاقان (جمع وتحقيق وتعليق).
شعره قليل، نظم في الأغراض التقليدية، فمدح الباي محمد الهادي بمناسبة عودته من فرنسا، ومدح أستاذه الشيخ النخلي كما نظم في تقريظ الكتب، وله نظم
في المراسلات الإخوانية، وشعره يخلو من التلاعب اللغوي والفنون البديعية، ويعكس اهتمامات عصره في تقليد القدماء مجاريًا لهم في لغتهم وصورهم، وفي مدائحه نزوع إلى المبالغة.
حصل على جائزة (بورقيبة) من الرئيس التونسي تقديرًا لخدماته العلمية والثقافية في نوفمبر 1968، كما أحيت ذكراه كلية الشريعة لجامعة الزيتونة بحفل شارك فيه رموز الثقافة العربية في أبريل 1986.

مصادر الدراسة:
1 - البشير الشريف: تاريخ تونس الحديث - دار بوسلامة للنشر - تونس 1981.
2 - صالح الخرفي: في رحاب المغرب العربي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.
3 - عبدالمنعم النخلي (جمع وتحقيق): آثار الشيخ النخلي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1955.
4 - علي الزيدي: رسالة جامعية - المعهد الأعلى للتوثيق - تونس - ط1 - 1986.
5 - مجموعة من الأساتذة: كتابه الدولة للتربية القومية - الشركة التونسية للتوزيع والنشر - تونس 1967.
7 - محمد شمام: أعلام من الزيتونة - الشركة التونسية لفنون الرسم - تونس 1996.
6 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس - تونس 2001.
8 - محمود شمام ومحمد العزيز الساحلي: شيوخ الزيتونة في القرن الرابع عشر - المطبعة العصرية - تونس 2000.
9 - مختار العياشي: البيئة الزيتونية (تعريب حمادي الساحلي) دار الزكي للنشر - تونس 1990.
10 - الدوريات:
- مجلة جوهرة الإسلام (عدد خاص بالشيخ بن عاشور) - 1978.
- مجلة الهداية - إصدار المجلس الإسلامي الأعلى - تونس2002.
- مجلة منبر الإسلام (دولة الإمارات العربية المتحدة) - وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف.

اشتياق

بعُدْتَ ونفسي في لقاكَ تصيدُ ________________________________________________________________
فلم يغن عنها في الجَنان قصيدُ _______________________________________________________________
وخلّفتَ ما بين الجوانح غصّةً ________________________________________________________________
لها بين أحشاء الضلوع وقودُ _______________________________________________________________
وأضحت أماني القرب منك ضئيلةً ________________________________________________________________
ومرُّ الليالي ضعفَها سيزيد _______________________________________________________________
أتذكر إذ ودّعتنا صبح ليلةٍ ________________________________________________________________
يموج بها أنسٌ لنا وبرود _______________________________________________________________
وهل كان ذا رمزًا لتوديع أنسنا؟ ________________________________________________________________
وهل بعد هذا البين سوف يعود؟ _______________________________________________________________
ألم تر هذا الدهرَ كيف تلاعبتْ ________________________________________________________________
أصابعه بالدرِّ وهْوَ نضيد؟ _______________________________________________________________
إذا ذكروا للودّ شخصًا محافظًا ________________________________________________________________
تجلّى لنا مرآك وهو بعيد _______________________________________________________________
إذا قيل من للعلم والفكر والتقَى ________________________________________________________________
ذكرتك إيقانًا بأنْكَ فريد _______________________________________________________________
فقل لليالي جدّدي من نظامنا ________________________________________________________________
فحسبكِ ما قد كان فهْو شديد _______________________________________________________________

مطارحة أدبية

على شكل هذا الساسِ تُبنَى المعالمُ ________________________________________________________________
وفي مثل هذا الشأنِ تُعْلَى الدعائمُ _______________________________________________________________
فسرِّحْ جواد الغوص في لفظ دُرّهِ ________________________________________________________________
هو البحر يُنْبي كيف تُقْنى المكارمُ _______________________________________________________________
وما ضرَّه والله ذاك وإنه ________________________________________________________________
لمن فيض بحر ما لموجه هاضم _______________________________________________________________
أما إنه «النخليْ» تطاولَ شأنه ________________________________________________________________
هو القصد إذ تسعَى إليه العوالم _______________________________________________________________
ولا أسأل الرحمانَ إلا دوامَه ________________________________________________________________
لعَلْياه فهو الطود للعلم دائم _______________________________________________________________
وإني جدير إذ أتيت بمدحتي ________________________________________________________________
بحوز قصارى الفخر، للشكِّ حاسم _______________________________________________________________
ولستُ الذي وفَّى بمدحٍ وإنما ________________________________________________________________
على قدر عزم المرء تأتي العزائم _______________________________________________________________
وهذا قُصارى الجهد في حقّ مدحكم ________________________________________________________________
وإن لساني في مديحك هائم _______________________________________________________________
على أنّ قصدي إنّما هو مفخري ________________________________________________________________
بمدحك، إنّي الآن في ذاك صارم _______________________________________________________________
وها هي تَرجو عند باب جنابكم ________________________________________________________________
قبولي فإن رُدَّتْ فما ليَ عاصم _______________________________________________________________

من شعره المدحي

مليكَ الهَدْيِ لولا ضيقُ باعي ________________________________________________________________
لما أظهرتُ نحوكمُ انقطاعي _______________________________________________________________
فإن الشعرَ مِعْيارٌ ونقدٌ ________________________________________________________________
لأرباب البلاغة واليَراعِ _______________________________________________________________
فأما الصدر منه فليس سهلاً ________________________________________________________________
وأما السَّقْطُ فهو من الرِّعَاع _______________________________________________________________
وعمَّ المسلمين بك ابتهاجٌ ________________________________________________________________
لما أظهرتَ في تلك البقاع _______________________________________________________________
نعم أقررتَ عين الدين تقوَى ________________________________________________________________
متى قد كان غيرُكَ في ابتداع _______________________________________________________________
وحسبي في مديحي معْ هنائي ________________________________________________________________
قصورُ القول في الحمد المشاعِ _______________________________________________________________