محمد الصادق بن علي

1330-1276هـ 1911-1859م

سيرة الشاعر:

محمد الصادق بن علي بن ضيف الماطري.
ولد في بلدة ماطر (تونس)، وتوفي في تونس (العاصمة).
عاش في تونس.
حفظ القرآن الكريم، ثم تلقى الأصول الأولى للثقافة العربية، فأقبل على حفظ المتون والأراجيز، وانتسب بعد ذلك إلى جامع الزيتونة، فأخذ عن أجلّة علمائه ما كان يدرس من معقول العلوم ومنقولها، حتى نال شهادة التطويع.
عمل بالتدريس متطوعًا في جامع الزيتونة، إلى جانب عمله عدل توثيق، ثم عمل كاتبًا في دار الشريعة.
عُرف بفطنته وحدة ذكائه، إلى جانب خبرته في تحليل العلوم، فقد كان كثير الاطلاع على ما كان يتوافر في الجامع الأعظم من كتب.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب» عددًا من القصائد، وأورد له كتاب «الأدب التونسي في العهد الحسيني» (الشعر) نماذج من شعره، ونشرت له جريدة «الحاضرة» عددًا من القصائد.
شاعر التهاني والمراثي، فما أتيح من شعره لا يبارح هذين اللونين من الأداء الشعري، يمزج من خلال تهانيه بين الغزل الذي يجيء مقدمة يستهل بها مدائحه،
على عادة أسلافه. يختص بمدحه أولي الفضل من العلماء الذين يتصفون بالتقى والزهد والذكر الحسن بين الناس، ويعلي من خلال مدحه كذلك من فضيلتي الحلم والفهم فيمن يمدحهم. وما كتبه من رثاء لا يفارق ما طرحه من قيم ومعان في المدح، فيمن يرثيهم.
لغته طيعة، وخياله نشيط. التزم النهج القديم فيما كتبه من شعر. مارس فن المعارضة في الموشحات إذ عارض موشحة ابن سهل الإشبيلي، وقد انتقل بها من الغزل إلى التهنئة التي يؤثرها.

مصادر الدراسة:
1 - محمد السنوسي: النازلة التونسية - (تحقيق محمد الصادق بسير) - الدار التونسية - (ط1) - تونس 1976.
2 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - (تكملة وتعليق علي النيفر) -(ط 2) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
3 - محمد الهادي الغزي: الأدب التونسي في العهد الحسني (ط1) - الدار التونسية - تونس 1972.
4 - محمد بن الخوجة: تاريخ معالم التوحيد في القديم وفي الجديد - (ط1) - المطبعة التونسية - تونس 1939.

هذا الحمى

هذا الحِمى فارتعْ لدى ساحاتِهِ ________________________________________________________________
وانشقْ عبير الطِّيب من نَفَحاتِهِ _______________________________________________________________
واقطفْ بذاك الرّوضِ أزهارَ الهَنا ________________________________________________________________
فلقد كساه الأُنسُ من كاساته _______________________________________________________________
روضٌ تبسَّم زهرُه مستملِحًا ________________________________________________________________
رقصاتِ شُحرورٍ على نغماته _______________________________________________________________
حاكَ الربيعُ له الزَّرابيَّ الـمُطَرْ ________________________________________________________________
رَزَةَ التي بُثَّتْ بكلّ جهاته _______________________________________________________________
فكأنه لما علا قُزَحٌ له انْـ ________________________________________________________________
ـطَبعتْ به الألوانُ في مرآته _______________________________________________________________
فترى ضُروبَ النَّورِ ألوانًا لما انْـ ________________________________________________________________
ـتزعَتْه من أنواع تَزْويقاته _______________________________________________________________
وترى البَهارَ محدِّقًا متفرِّجًا ________________________________________________________________
والوردَ هزَّ الرّمح من شوكاته _______________________________________________________________
هذا الشقيقُ أتى لخِلْسةِ طِيبه ________________________________________________________________
فاحمرَّت الوجَناتُ من لطَماته _______________________________________________________________
فلذاك راش سِهامَه مُتحصِّنًا ________________________________________________________________
من عَوْدِه يومًا على غَفَلاته _______________________________________________________________
وترى سراويلَ الغصونِ بخصر رَيْـ ________________________________________________________________
ـحانِ الرّياضِ يروقُ حُسنُ نباتِه _______________________________________________________________
والروضُ مسترخي القوام كأنه ________________________________________________________________
ثمِلٌ يجرُّ الذّيلَ في سكَراته _______________________________________________________________
والغيمُ فوق السَّرْوِ مثلُ سحابةٍ ________________________________________________________________
في كفِّ عبدٍ ظلَّلَتْ ساداتِه _______________________________________________________________
وبدا شُعاع الشّمس منه كأنه ________________________________________________________________
فانوسُ بِلَّورٍ على شمعاته _______________________________________________________________
والبرقُ مثل شرارةٍ قُطَّتْ على ________________________________________________________________
صحنٍ من البلَّور في لَـمعاته _______________________________________________________________
والرعدُ كالطُّنبورِ جاء منبِّهًا ________________________________________________________________
للجُند كي يسعى إلى نوباته _______________________________________________________________
فغدَتْ صفوفُ الدّوْحِ فيه كعسكرٍ ________________________________________________________________
شاكي سلاحِ الحُسن من ثمراته _______________________________________________________________
حتى إذا حسَرَ العشِيُّ نِقابَه ________________________________________________________________
وبدا سناءُ الأفْق من جبهاته _______________________________________________________________
أضحى الأصيلُ كلمعةٍ من عَسْجدٍ ________________________________________________________________
مصقولةٍ وُضِعتْ على هاماته _______________________________________________________________
وأتى النسيمُ يجرُّ ذيل التِّيه لمـ ________________________________________________________________
ـما عانقَ الخيزورَ في نخواته _______________________________________________________________
وغدَتْ بأسطار الخليج سطورُ أطْـ ________________________________________________________________
ـلالٍ مصفَّفةٍ على صفحاته _______________________________________________________________
فرقَى الهَزارُ منابرَ الأغصانِ يَسْـ ________________________________________________________________
ـحرُها بتطريبٍ لحُسن لُغاته _______________________________________________________________
والبّبغاءُ مترجمًا فكتبتُ عنـ ________________________________________________________________
ـها مدحَ تحريرٍ ببعض صفاته _______________________________________________________________

يا نسيمًا

يا نسيمًا هبَّ من نحوِ الحمى ________________________________________________________________
فشفى روحي شذاهُ التونسي _______________________________________________________________
مَرْبعُ الأنس فيا للهِ ما ________________________________________________________________
أطيبَ العيشَ بها للأنفسِ! _______________________________________________________________
كم لها عن قاصِديها من أيادْ ________________________________________________________________
كلُّ من قد أَمَّها يلقى الـمُنى _______________________________________________________________
لم تكن تحكي مزاياها بلادْ ________________________________________________________________
سلِمتْ من كل عيبٍ وخَنا _______________________________________________________________
فهْي لا شكَّ غدتْ ذاتَ العمادْ ________________________________________________________________
زادها اللهُ بهاءً وسنا _______________________________________________________________
في هواها صرْتُ صبّاً مُغرما ________________________________________________________________
هائمًا لا في الظِّباء الكُنَّسِ _______________________________________________________________
حبذا ربعٌ به وجدي نما ________________________________________________________________
مسقطُ الرأسِ ومُحْيي نَفَسي _______________________________________________________________
صيتُها قد شاع في كل مكانْ ________________________________________________________________
وغدَت مأوى إلى كلِّ غريبِ، _______________________________________________________________
خيرُ عيشِ المرء في عيش الأمانْ ________________________________________________________________
فاغتنمْ لذّاتِها قبل المشيبِ _______________________________________________________________
أنتَ ما دمتَ بها طلْقَ العِنانْ ________________________________________________________________
آمنٌ من كلِّ واشٍ ورقيبِ _______________________________________________________________
لحظةٌ فيها أراها مغنما ________________________________________________________________
جنةٌ تُنسيك في الأندلسِ _______________________________________________________________
ما تَرى الروض بها مبتسما ________________________________________________________________
قد كساه الأنسُ ثوبَ السُّندسِ _______________________________________________________________
وسقى الوَسْميُّ هاتيك البطاحْ ________________________________________________________________
فزَها سَوْسنُها والأقحوانْ _______________________________________________________________
وسَقيطُ الطَّلِّ في كلِّ الأقاحْ ________________________________________________________________
يزدري بالدُّرِّ في جِيدِ الحسانْ _______________________________________________________________
وترى النرجسَ حيثُ الديكُ صاحْ ________________________________________________________________
نَبَّه النّسرينَ أنَّ الصبحَ بانْ _______________________________________________________________

من تهنئة الشيخ محمود بن الخوجة

حُيِّيتَ يا شاطئَ المرسى وحُيِّينا ________________________________________________________________
روضٌ بلغْنا بها أقصى أمانينا _______________________________________________________________
مغنَى المسرّاتِ ربْعُ الأُنسِ مرتَعُه ________________________________________________________________
تختُ المحاسنِ تنظيمًا وتزيينا _______________________________________________________________
فانظرْ لرونَقِ دوْحاتٍ بمنزهِها ________________________________________________________________
ترَ الأفانينَ عانقْنَ الرياحينا _______________________________________________________________
وارتعْ بساحاتِ صفْصافِ النّعيم فما ________________________________________________________________
عن ظلِّه ينبغي يومًا تَوانينا _______________________________________________________________
وارْوِ الفؤاد بذاك السلسبيلِ فكم ________________________________________________________________
شفى غليلاً لقاصِينا ودانينا _______________________________________________________________
واخترْ لِكلِّ مِزاجٍ ما يُناسبه ________________________________________________________________
واطلبْ فما تشتهيه النفسُ يأتينا _______________________________________________________________
أرعى لها الودَّ يا من صار مُقتديًا ________________________________________________________________
بالدهر يُغضبُنا طورًا ويُرضينا _______________________________________________________________
كم ذا التجنِّي؟ وما هذا الجفاء بلا ________________________________________________________________
ذنبٍ؟ فشرْعُ الهوى يأبى تجافينا _______________________________________________________________
هلا تكرَّمتَ يومًا بالتفاتِك لي ________________________________________________________________
ذاتَ اليمين فسَامرْنا البساتينا _______________________________________________________________
ناشدتك الله كم بتنا بروضَتِها ________________________________________________________________
نُحيي اللياليَ إيناسًا فتُحيينا _______________________________________________________________
والجوُّ صحوٌّ ووجْه الدّهرِ مبتسمٌ ________________________________________________________________
والبحرُ صفوٌ غدا يحكي تصافينا _______________________________________________________________
يهتزُّ شوقًا فىأتي موجُه طَرِبًا ________________________________________________________________
يقبِّلُ الأرضَ إجلالاً لنادينا _______________________________________________________________
تحرَّكَ الرّاحُ من تصفيقِه طربًا ________________________________________________________________
إن يُسكنِ الليلُ آلاتِ المغنِّينا _______________________________________________________________
وللقَواديسِ في الدُّولاب هَفْهفَةٌ ________________________________________________________________
إلى نسيم الصَّبا منها تصابينا _______________________________________________________________
حدائقُ الأنس لا جفَّتْ مناقِعُها ________________________________________________________________
من النّعيم ولا جافَتْ تلاقينا _______________________________________________________________
جناتٌ اسْتغفرَ اللهَ العظيمَ لمن ________________________________________________________________
يقول من بعد مَرْآها بساتينا _______________________________________________________________