محمد الصادق المحرزي

1382-1283هـ 1962-1866م

سيرة الشاعر:

محمد الصادق بن طاهر المحرزي.
ولد في تونس، وتوفي في منطقة الزلاج (تونس).
قضى حياته في تونس.
حفظ القرآن الكريم في كتاب دار الباشا، ونال نصيبًا من المتون ومفاتيح الثقافة الدينية.
التحق بجامع الزيتونة وتلقى علومه على علمائه إلى أن نال درجة التطويع.
عمل مدرسًا في جامع الزيتونة من الطبقة الثانية، ثم ترقى إلى الطبقة الأولى عام 131هـ/1912م، ثم باشر خطة العدالة بإدارة جمعية الأوقاف إلى أن أحيل إلى التقاعد، ثم تولى رواية الحديث الشريف بالمدرسة المرادية، ثم تقلد منصب الإفتاء على المذهب الحنفي إلى أن أقعدته الشيخوخة.
كان عضو الجمعية الزيتونية عام 1907.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان وردتا ضمن كتاب: «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب»، وله عدة قصائد متفرقة نشرت في جريدة الحاضرة - تونس - في المدة من 1891 إلى 1911.
شاعر مناسبات، المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى، أكثره في الرثاء والتهاني، له ثلاث مراث في بعض شيوخ الصوفية، كما نظم مهنئًا بشفاء
الشيخ محمد النيفر، وهي مطولة (51 بيتًا)، تنتهي في جوهرها إلى مدح الشيخ والإشادة بعلمه، وفي عباراتها محاولة لتحديث اللغة تمازجها رغبة في استخدام المأثور من لغة المدح في الشعر القديم، له مقطوعة في حل لغز (5 أبيات)، وله قطعة تؤرخ لتجديد جامع المرسى (وهي منقوشة على باب الجامع)، اتسمت قصائده بجزالة الألفاظ وتنوع الأساليب، وبعض معانيه تنزع إلى الحكمة واستخلاص العبر، تراكيبه قوية، وبيانه تقليدي، ومعانيه واضحة.

مصادر الدراسة:
1 - أرنولد فرين:العلماء التونسيون (ترجمة الحفناوي عمايرية وأسماء معلى) - بيت الحكمة ودار سحنون للنشر والتوزيع - تونس - 1995.
2 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي (جـ2) - بيروت 1996.
3 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.

المسجد الأسنى

لله هذا المسجدُ الأسنى الذي ________________________________________________________________
قامت على تقوى الإله دعائمُهْ _______________________________________________________________
قد كان بيتًا للعبادة من بني ________________________________________________________________
حفصٍ ثوتْ آثاره ومعالمه _______________________________________________________________
أحياه سيّدنا علي الباشا الذي ________________________________________________________________
قد خُلّدتْ بين الملوك مكارمُه _______________________________________________________________
فأقيمتِ الصّلوات فيه أعصُرًا ________________________________________________________________
وبدت عليه من القُبول علائمه _______________________________________________________________
وتضايقتْ بالقانتين رحابُه ________________________________________________________________
واشتدّ في وقت الصّلاة تزاحمه _______________________________________________________________
فاستيقظ الملك المعظم أحمدٌ ________________________________________________________________
وقَوَتْ على الفعل الجميل عزائمه _______________________________________________________________
خيرُ الملوك ديانةً وثقافةً ________________________________________________________________
ومن الذي في المكرمات يزاحمه؟ _______________________________________________________________
فأشاد من بنيانه ما قد ترى ________________________________________________________________
وتضاعفت ساحاته ومراسمه _______________________________________________________________
ناهيك من عملٍ لربه خالصٍ ________________________________________________________________
لا تنقضي حسناته ومراحمُه _______________________________________________________________
عنوان فضلِهِ جاء في تاريخه ________________________________________________________________
قامت على تقوى الإله دعائمه _______________________________________________________________

من قصيدة: هذا هو العيد

عَرْفُ الهناءِ بحيّكم قد فاحا ________________________________________________________________
أحيا القلوبَ وأنعش الأرواحا _______________________________________________________________
لله ما أحلى مقال بشيركم! ________________________________________________________________
اليومَ أصبح سيّدي مرتاحا _______________________________________________________________
نفسي الفِدا لمبشّرٍ بسلامةٍ ________________________________________________________________
كانت لكلّ العالمين نجاحا _______________________________________________________________
قوموا نهنّي بعضَنا وندير للصْـ ________________________________________________________________
ـصهباءِ في روض الصّفا أقداحا _______________________________________________________________
فَلَيَومُنا هذا هو العيد الذي ________________________________________________________________
بَسطتْ موائدُه لنا أفراحا _______________________________________________________________
حيثُ الرياضُ تبسّمتْ أزهارُها ________________________________________________________________
وهَزارُها مترنّمٌ صدّاحا _______________________________________________________________
وغدا بمزمار البيان خطيبُها ________________________________________________________________
يتلو عليك من الهنا أَلواحا _______________________________________________________________
فرَحًا بمقدمك السنيّ لجامعٍ ________________________________________________________________
يزداد حين تحلّه إصباحا _______________________________________________________________
بك مجلس النظّار أصبح حافلاً ________________________________________________________________
يرجو برأيك أن يزيد فَلاحا _______________________________________________________________
قُمْ سيّدي فالناسُ حولك ترتجي ________________________________________________________________
يبغون من أنوارك استصْباحا _______________________________________________________________
ولئن جنَى عنك الزّمان فطالما ________________________________________________________________
عوَّدْتَه من بِرّك استمناحا _______________________________________________________________
هُوَ ذاك يلتمس الرّضا مستعطفًا ________________________________________________________________
مستقبحًا ما قد مضى استقباحا _______________________________________________________________
قمْ سيّدي وانهضْ لرفع مظالمٍ ________________________________________________________________
نهضَ الهِزَبْرُ ملبيًا مِصداحا _______________________________________________________________
وتداركِ الإسلامَ منك بهمةٍ ________________________________________________________________
مستوهبًا من ربك الإنجاحا _______________________________________________________________
أَوَ ما ترى الديوان بعدك باكيًا؟ ________________________________________________________________
واليوم أصبح ضاحكًا نفّاحا _______________________________________________________________
وتمايلتْ أعطافُه طربًا بكم ________________________________________________________________
حتى كأنّا قد سُقينا الرّاحا _______________________________________________________________
لِمَ لا وحلّ حِماهُ مِصقعُه الذي ________________________________________________________________
يجلي عليه الهَمَّ والأتراحا _______________________________________________________________
ومنصةُ الأحكام فيها ضيغمٌ ________________________________________________________________
ألقت إليه المشكلات سِلاحا _______________________________________________________________
يلقي عليه الخصمُ كل عويصةٍ ________________________________________________________________
فيرى لمقصدهِ فتًى لماحا _______________________________________________________________
ما سلّ صارم فكره في مُشكلٍ ________________________________________________________________
إلا وكان لسرّه الوضاحا _______________________________________________________________
ساس القضاء بعزمه وبحزمهِ ________________________________________________________________
والعدل كان لرأيه مِصباحا _______________________________________________________________
ما شئت من علمٍ ومن حِلمٍ ومن ________________________________________________________________
آياتِ مجدٍ تُعجِزُ المدّاحا _______________________________________________________________
ومآثرٌ جلَّت عن الإحصا فلو ________________________________________________________________
عُدّتْ لكان الاِنتها استفتاحا _______________________________________________________________
جمع المعارفَ صدرُه وسواه يجـ ________________________________________________________________
ـمع بيتُه الأوراق والألواحا _______________________________________________________________
أما السّماحة فهو حاتِمها الذي ________________________________________________________________
لا يرتضي من سائلٍ إلحاحا _______________________________________________________________

من قصيدة: خطب ألمَّ

الله أكبر مات العلم والجُوْدُ ________________________________________________________________
في يوم ماتَ فقيدُ القطر محمودُ _______________________________________________________________
خطْبٌ ألمّ بنادي العلم أَجمعِهِ ________________________________________________________________
تالله وانصدعت منه الجلاميد _______________________________________________________________
خطبٌ به الدينُ والدنيا قد ارتعدا ________________________________________________________________
لفقد مَنْ بقضاء الله موعود _______________________________________________________________
رزيةٌ يالها في القطر مزعجةٌ ________________________________________________________________
فلا فتًى فيه إلا وهو منكود _______________________________________________________________
ما للمنايا بأهل العلم فاتكةٌ ________________________________________________________________
كأنما سهمُها للفضل مرصود _______________________________________________________________
يا أهل تونسَ ها بدر العلوم هوى ________________________________________________________________
وقاده أجلٌ لله معدود _______________________________________________________________
لا رزْءَ أعظم من رزءٍ لكم بفتًى ________________________________________________________________
بفقده مذهب النّعمان مفقود _______________________________________________________________
علاّمة العصر تاج المصر شمس هدًى ________________________________________________________________
في المذهبين له اللواء معقودُ _______________________________________________________________
ما للتحارير بعد اليوم من قلمٍ ________________________________________________________________
كلا ولا للفَتاوى بعْدُ تقييد _______________________________________________________________
من كان يَعرف ما للشيخ من شِيَمٍ ________________________________________________________________
فلا يهوله تنويُه وتمجيد _______________________________________________________________
أين الحِدادُ؟ وأين اليوم ناعيه؟ ________________________________________________________________
ما النعْيُ في مثل هذا اليوم مردود _______________________________________________________________