محمد الشاذلي خزنه دار

1374-1299هـ 1954-1881م

سيرة الشاعر:

محمد الشاذلي بن محمد المنجي خزنه دار.
ولد في مدينة باردو (تونس)، وتوفي في تونس العاصمة.
عاش في تونس والجزائر وفرنسا.
تلقى تعليمه الأولي على يد والده، ثم رغب في الالتحاق بجامع الزيتونة فانتسب إليه ولم يحصل على شهادته.
عمل معلمًا لعلم العروض والقوافي.
انضم إلى الحزب الحر الدستوري التونسي فكان عضوًا في الهيئة التنفيذية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان نشر في ثلاثة أجزاء: الجزء الأول - مطبعة دار العرب - تونس 1924، والجزء الثاني - تونس 1925 (صدر الجزءان معًا في طبعة واحدة عن الدار التونسية للنشر 1979)، والجزء الثالث (المنصفيات) - تونس 1991، وله قصائد نشرت في بعض المؤلفات التونسية منها: الشعر التونسي المعاصر - القطوف الدانية - الأدب التونسي في القرن الرابع عشر - الشعر التونسي المعاصر - تراجم الأعلام، وله قصائد نشرت في صحف ومجلات تونسية منها: الفجر - البدر - السعادة العظمى - النديم -
النهضة - الوزير - الأفكار- لسان العرب - الزيتونة - الأخبار - الحقيقة - الحرية - البيان.

الأعمال الأخرى:
- حياة الشعر وأطواره (مسامرة ألفها في سجنه) - تونس 1338هـ/ 1919، ونفحة الوردة في تشطير البردة - تونس 1982، ومجموعة مقامات وفصول عن الحركة السياسية.
وضعه شعره في مصاف رواد الشعر التونسي الحديث، اقترن شعره بنضاله وخروجه على حياة القصور وانتمائه إلى الشعب، فانفتحت أمامه التجربة الإنسانية على
اتساعها ملتقية بتجربة أمير الشعراء أحمد شوقي، واستمدت منها بعض سماتها، فبدأ مادحًا مغردًا في القصور ثم انطلق يغرد في ركاب الشعب وخاض غمار السياسة فظهرت في شعره نزعة التجديد والدعوة للإصلاح. عبرت قصائده عن حياته الوطنية وثقافته وتمكّنه من اللغة والعَروض، اشتُهرت معارضته لأبي نواس في قصيدته الشهيرة «حامل الهوى تعب»، وتخميسه لقصيدة شوقي.
منح لقب ملازم شرفي من سلك ضباط القصر الملكي.
لقب بأمير شعراء تونس.

مصادر الدراسة:
1 - رشيد الذوادي: أدباء تونسيون - دار المغرب العربي - تونس 1972.
2 - زين العابدين السنوسي: الأدب التونسي في القرن 14 - مطبعة العرب - تونس 1928.
3 - محمد صالح الجابري: الشعر التونسي المعاصر - الدار العربية للكتاب - تونس 1989.
4 - محمد الفاضل بن عاشور: الحركة الأدبية والفكرية في تونس - القاهرة 1955.
: ومضات فكر - الدار العربية للكتاب - تونس 1981.
5 - نورالدين صمود: دراسات في نقد الشعر - الدار العربية للكتاب - تونس 1992.

راقَ النشيدُ

راق النشيدُ ورقَّتْ نغمةُ العودِ ________________________________________________________________
بين الهواءَيْنِ مَقْصورٍ وممدودِ _______________________________________________________________
واستلفتَتْ نظرَ النشوانِ روضتُه ________________________________________________________________
والطيرُ يُرقصُها شجوًا بتغْريد _______________________________________________________________
راحتْ به الراحُ في خدٍّ وفي قدحٍ ________________________________________________________________
وفي النواعس من ألحاظِها السود _______________________________________________________________
هبَّ النسيم على الأغصان فانتثرَتْ ________________________________________________________________
منها الزهورُ وألقتْها إلى الغِيد _______________________________________________________________
مُدَّتْ من البدر أسلاكٌ مُعسجَدةٌ ________________________________________________________________
بين الخمائلِ من عودٍ إلى عود _______________________________________________________________
أنسى ولم أنسَ أُنسًا عند آنسةٍ ________________________________________________________________
إنسيَّةٍ بل مَلاكٍ ضُمَّ للرود _______________________________________________________________
آنستُ منها انعطافًا نحو مُدنفِها ________________________________________________________________
منذ انجذابي بلطفٍ غيرِ معهود _______________________________________________________________
أدلتْ بوَجْدي فأدلاني الغرامُ بها ________________________________________________________________
ودلَّها الدَّلُّ فانصاعتْ لتقييدي _______________________________________________________________
حلَّ الفؤادَ هواها فاستحال إلى ________________________________________________________________
كنزٍ ثمينٍ وحالتْ دون ترشيد _______________________________________________________________
مِمَّ انتشائي ومَن أهوى مُعاقرتي ________________________________________________________________
هل منكِ يا بنتُ أم من بنتِ عُنْقود؟ _______________________________________________________________
قد حلَّ في ريقِها ما بالرَّحيق كما ________________________________________________________________
قد حلَّ في ثغْرِها ما حلَّ بالجِيد _______________________________________________________________
بين التشبُّبِ شعري والغرامِ بها ________________________________________________________________
وشَعرها بين إرسالٍ وتَجْعيد _______________________________________________________________
ذاتَ الشعورِ شعوري فيه مُقتنَصٌ ________________________________________________________________
ما شئتِه اقتنِصي ما شئتِهِ صيدي _______________________________________________________________
إياكِ أهوى وإياكِ ارحمي دنِفًا ________________________________________________________________
إني وإياك لم نحتجْ لتوكيد _______________________________________________________________
ضُمِّيه للصدر مُشْدينا بنغْمتِه ________________________________________________________________
واستعمليه نِطاسيّاً لتضْميدي _______________________________________________________________
ما استنطقَتْ وترًا منه أناملُها ________________________________________________________________
إلا ودلَّتْ على آيات توحيد _______________________________________________________________
فيها ومنها وقد رَقَّتْ عواطُفها ________________________________________________________________
راقَ النشيدُ ورقَّتْ نغمةُ العُود _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى الزعيمين

الحرُّ مَنْ لا يستكينُ لمرْهقِ ________________________________________________________________
فعليك خصمَكَ مِمَّ، ويحَك تَتَّقي؟ _______________________________________________________________
واصدعْ بحقِّكَ في الأُباةِ ولا تقلْ ________________________________________________________________
إنَّ البلاءَ موكَّلٌ بالمنطق _______________________________________________________________
فإلامَ تستجْدي وحقُّكَ بَيِّنٌ ________________________________________________________________
شُلَّت يدٌ تمتدُّ للمتصدِّق _______________________________________________________________
تَبّاً لمن ألِفَ الخنوعَ لغاشمٍ ________________________________________________________________
ما تلك إلا شيمةُ المتملِّق _______________________________________________________________
أولى وأحرى أن يبيتَ على ظَمًا ________________________________________________________________
مَنْ ظَلَّ من ماء المهانةِ يستَقي _______________________________________________________________
فيمَ احتمالُكَ والكوارثُ جمَّةٌ ________________________________________________________________
ممَّن يراكَ بنظرةِ المتفوِّق؟ _______________________________________________________________
لا تشْكُهم إن الشَّكاةَ مذلَّةٌ ________________________________________________________________
وإلى مراقي العِزِّ وحدَكَ فارتَق _______________________________________________________________
مُستضعَفٌ من بات يرقبُ مِنَّةً ________________________________________________________________
من أهلِه أو من عدوٍّ أخرَق _______________________________________________________________
اسلكْ لصالحِكَ السبيلَ بحكمةٍ ________________________________________________________________
وافتَحْ بحزمِكَ كلَّ بابٍ مُغلَق _______________________________________________________________
وهما الطَّريقان السعادةُ والشَّقا ________________________________________________________________
فكُنِ السعيدَ إذا أردتَ أو الشَّقِي _______________________________________________________________
واحملْ بفُولاذِ العزيمةِ وقْرَها ________________________________________________________________
واصعَدْ مع البازي المطِلِّ وحلِّق _______________________________________________________________

إلى الناشئ

القولُ كالبرقِ والأعمالُ كالمطرِ ________________________________________________________________
فاجعلْ مقالَك برقًا صادقَ الخَبَرِ _______________________________________________________________
ما صوَّتتْ في طريق الرتْلِ مُزجيةٌ ________________________________________________________________
إلا وشقَّتْ فيافيها على الأثر _______________________________________________________________
واستخدمِ الفكر في نفعِ الأنام ولا ________________________________________________________________
تصُدَّ عن وطنٍ ربّاك من صِغر _______________________________________________________________
واستفرغِ الجهدَ في التأديب مبتدِئًا ________________________________________________________________
فيك النصيحة واسترسلْ إلى الأُخَر _______________________________________________________________
واذكرْ لشعبكَ تاريخَ الجدود وما ________________________________________________________________
كانوا عليه وما في سالف العُصُر _______________________________________________________________
عسى تُقوِّمُ معوجّاً لسيرَتهم ________________________________________________________________
بما تقصُّه تقويمًا من السِّيَر _______________________________________________________________
واستصحِبِ العقلَ في وضع النصيحةِ عن ________________________________________________________________
قوسٍ تُصوِّبُ مَرماها عن الوتر _______________________________________________________________
واعرفْ مواضعَ أدواءٍ تعالجُها ________________________________________________________________
فربَّ أدويةٍ أدَّتْ إلى الخطر _______________________________________________________________
وانظرْ لأمزجةٍ قبلَ العلاجِ فما ________________________________________________________________
كان الملائمَ فاستعمِلْه أو فَذَر _______________________________________________________________
واخترْ لبذرِكَ أرضًا فيه صالحةً ________________________________________________________________
أو لا فإنك مُلقِيه على الحجَر _______________________________________________________________
واثبتْ على مبدأٍ أيَّدتَ صِحَّته ________________________________________________________________
حتى توخَّيْتَه سيرًا مع العُمر _______________________________________________________________
واسْبرْ طبائعَ من تنوي مودَّته ________________________________________________________________
فقلَّما اتفقَ القلبان في البشر _______________________________________________________________
كلٌّ يرى نقصَه في الغيرِ مُتَّضحًا ________________________________________________________________
حيث الكمالُ لذاتِ اللهِ فاعتبر _______________________________________________________________
واعرفْ لربِّكَ حقّاً في الرجوع له ________________________________________________________________
حيث المآلُ إلى الجناتِ أو سَقَر _______________________________________________________________
وكنْ إلى البِرِّ سبّاقًا مع الفُضَلا ________________________________________________________________
فالناسُ قسمان ذو نفعٍ وذو ضَرر _______________________________________________________________
واجنحْ إلى عملٍ حَسْنا مَغبَّتُه ________________________________________________________________
وكنْ من الشرِّ في الدنيا على حَذَر _______________________________________________________________
واغنمْ حياتَك بالإظْعانِ ليس لنا ________________________________________________________________
فيها سكونٌ فإن العمْر في سفَر _______________________________________________________________
ذاك النموُّ ارتحالٌ لا وقوفَ له ________________________________________________________________
يجري بحكمِ القَضا في الخَلْقِ والقدَر _______________________________________________________________
إن الحياةَ كمثلِ المالِ ما طُلبَتْ ________________________________________________________________
لِذاتِها فاقْضِها دومًا مع الوَطَر _______________________________________________________________
ولا تكن عالةً فيها على أحدٍ ________________________________________________________________
ولو أباكَ فلا مَحْيا لمفتَقِر _______________________________________________________________
ولا تمنَّ بمعروفٍ فتُبطلَه ________________________________________________________________
ولا تكنْ لجميلٍ غيرَ مدَّكِر _______________________________________________________________
واعملْ لدنياك ما يُجديك آخرةً ________________________________________________________________
ليس اللبيبُ على الدنيا بمقتَصِر _______________________________________________________________
وانظرْ تقلُّبها في الناس مومسةً ________________________________________________________________
يومًا لعمرٍو وأحيانا إلى مطر _______________________________________________________________
ترجو السعادة منها والسعادة كالسْـ ________________________________________________________________
ـسراب ينظره المغترُّ بالبصر _______________________________________________________________
كلٌّ يراها ولكن في سواه وما ________________________________________________________________
كانت لفردٍ وكم في الدهر من عِبَر _______________________________________________________________
ما لامرئٍ يومُ ميلادٍ، لو اتعظوا ________________________________________________________________
بالحادثات لقالوا يومُ مُحْتَضَر _______________________________________________________________