محمد الشاذلي النيفر

1418-1330هـ 1997-1911م

سيرة الشاعر:

محمد الشاذلي بن محمد الصادق النيفر.
ولد في تونس (العاصمة)، وتوفي فيها.
قضى حياته في تونس وزار الحجاز حاجّاً.
حفظ قدرًا من القرآن الكريم وتلقى مبادئ العربية في البيت والكتّاب، ثم بإحدى المدارس القرآنية، التحق بعدها بجامع الزيتونة (1924) لمواصلة دراسته الثانوية محرزًا شهادة ختم الدروس الثانوية، وهي شهادة تؤهل صاحبها للتدريس بجامع الزيتونة بصفة متطوع، ثم التحق بالدراسات العليا وقضى فيها ثلاث سنوات بنجاح.
انضم إلى مدرسي جامع الزيتونة برتبة مدرس معاون (1934)، ثم أصبح مدرسًا من الطبقة الثالثة (1935)، ثم مدرسًا من الطبقة الثانية المالكية (1943)، ثم مدرسًا من الطبقة الأولى (1953)، وإلى جانب دروسه بالجامع الأعظم كُلّف تدريس العلوم الإسلامية في المدرسة الصادقية ومعهد كارنو، ودار المعلمين العليا.
بعد الاستقلال عُيّن مدرسًا بالكلية الزيتونية برتبة أستاذ مساعد (1968)، ثم برتبة أستاذ محاضر (1975)، ثم أستاذ كرسي (1981).
انتخب عميدًا لكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين بالجامعة التونسية دورتين متتاليتين، وكان له أثره الإيجابي في تجديد البرامج التعليمية، بحيث أصبحت تتناسب مع المستوى العلمي للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بعد أن انقرضت طبقة الشباب الزيتوني، مما أسهم في زيادة عدد الطلاب، وظل يعمل بالجامعة حتى عام 1990.
كان من أنشط الأعضاء العاملين في جمعية الشبان المسلمين التي تولى رئاستها (1936)، وأسهم في تأسيس جمعية الزيتونيين (1936)، والشبيبة الزيتونية
(1937)، وفي سنواته الأخيرة ركّز نشاطه في رابطة الجمعيات القرآنية.
تولّى الإمامة والخطابة في جامع باب الأقواس (1946 - 1997).
أسهم في تأسيس مجلة الجامعة (1937)، والزيتونة (1953)، كما شارك في تحرير عدة صحف ومجلات، منها: «النهضة - الثريا - العمل - الصباح - المجلة الزيتونية
- الهداية - جوهر الإسلام - مجلة المنهل السعودية».
كان عضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، ومجمع الفقه التابع لها.
فاز بعضوية المجلس القومي التأسيسي (1956)، وشارك في وضع الدستور التونسي (1959)، كما فاز بعضوية مجلس النواب دورتين متتاليتين (1981 - 1989).
بلغ ما جمعه من الكتب والمخطوطات اثني عشر ألف كتاب مطبوع وثمانمائة مخطوط.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة «دمعة المقروح» - مجلة الجامعة - تونس 1938، وله قصائد نشرت في مجلة النهضة منها: «إن الولاء إلى الأمير شعاره» - أكتوبر 1943، و«أعدها حياة للبلاد ونهضة» - تونس 1950، و«بغير الدين لا يرجى فلاح» - مجلة الهداية - (العدد الثالث) تونس - 1978، وله ديوان مخطوط عنوانه: «المختار من مختلف الأشعار».

الأعمال الأخرى:
- صدر له: «البوصيري: حياته وأدبه» - 1935، و«مختصر تاريخ جامع الزيتونة» - 1979، و«شرح همزية البوصيري» - 1990، وحقق: «تنبيه الغافلين» - 1974، و«عوالي الإمام مالك» - 1986، و«المعلم بفوائد مسلم للإمام المازري» - بيت الحكمة - تونس 1988، وله عدد من المقالات والبحوث نشرت في الصحف والمجلات التونسية،
من أهمها بحثه «التجنس بجنسية غير إسلامية» نشر في العدد الرابع من مجلة المجمع الفقهي الإسلامي.
شاعر المديح والمناسبات الدينية، تأثر بثقافته الدينية والتراثية في تشكيل كثير من قصائده التي غلبت عليها نزعته الإصلاحية، وتوجهه لخدمة الإسلام،
يعكس شعره مواقفه.
نال عددًا من الأوسمة، والجوائز وشهادات التقدير، منها: الصنف الثالث من وسام الجمهورية (التونسي)، والصنف الرابع من وسام الاستقلال (التونسي)، ووسام الاستحقاق الثقافي (التونسي)، والوسام العلوي المغربي، والدرجة الأولى من وسام الكفاءة الفكرية من المغرب، وجائزة بلدية مدينة تونس التقديرية الكبرى للفكر
والأدب والفنون (1984)، وشهادة تقدير من جمعية قدماء تلامذة المدرسة الصادقية (1989).

مصادر الدراسة:
1 - مجموعة من الكتاب: بحوث ودراسات مهداة إلى الشيخ محمد الشاذلي النيفر - تقديم: محمد المختار السلامي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
2 - الدوريات:
- حمادي الساحلي: للوفاء والذكرى، نبذة عن حياة الشيخ محمد الشاذلي النيفر - مجلة الصادقية - تونس - أبريل 1998.
- قيس بن محمد آل الشيخ مبارك: أوراق من حياة الشيخ محمد الشاذلي النيفر - المجلة العربية العدد ( 16) - الرياض مايو 2003.
- محمد بو زغيبة: الشيخ محمد الشاذلي النيفر في ذمة الله تعالى، حياته، نشاطه، آثاره - مجلة الهداية (العدد الرابع ) - 1997.

من قصيدة: إليك رسولَ الله أُزجي شكايتي

أتتكَ القوافي قد حداها نُزوعُها ________________________________________________________________
وأشرقَ في مدْحِ الجناب طُلوعُها _______________________________________________________________
أنزِّهُ شعري أن أشيدَ بغيركم ________________________________________________________________
أُعِزُّ القوافي، أنني لا أُضيعُها _______________________________________________________________
وكيف أحوكُ القولَ فيمن أراهُمُ ________________________________________________________________
يعقُّون أرضًا أنبتَتْهم ربوعها؟ _______________________________________________________________
أأرسلُ شعري ضلَّةً في معاشرٍ ________________________________________________________________
تضيعُ القوافي عندَهم وبديعها؟ _______________________________________________________________
فإنّك يا خيرَ البرية أمَّةٌ ________________________________________________________________
زكا نبْتُها أصلاً وطابت فروعها _______________________________________________________________
فمهما جرى طِرْفُ البيان فلن يُرى ________________________________________________________________
جوادًا وأنَّى يَبتغيها ضليعها _______________________________________________________________
وإنكَ بدرٌ لا يُرام لناظرٍ ________________________________________________________________
وإنك شمسٌ لا يغيبُ طلوعها _______________________________________________________________
وإنك فَذٌّ قد تغرَّبَ في العُلا ________________________________________________________________
وإنك غيثُ المكرماتِ ربيعُها _______________________________________________________________
فدونيَ في نظم العقود مهامِهٌ ________________________________________________________________
يُحيِّر لُبِّي في البيان وسيعُها _______________________________________________________________
حياتُك حقّاً في الزَّمان صحائفٌ ________________________________________________________________
بهنَّ رشادٌ لن يضلَّ تَبيعُها _______________________________________________________________
سرى نورُكَ الساري حثيثًا إلى الورى ________________________________________________________________
فما ضلَّ أفرادُ الورى أو جموعها _______________________________________________________________
نسجْتَ لهم شرْعًا حكيمًا وشِرْعةً ________________________________________________________________
فطاب لها ذكرٌ وخفَّ وقوعها _______________________________________________________________
يُحاربُها مَنْ لا يريد هدايةً ________________________________________________________________
ومن رام إرشاد الفحول يطيعها _______________________________________________________________
لقد ضمنَتْ خيرًا لمن رام نهْجَها ________________________________________________________________
وقد خسر الأخرى خسارًا مُضيعها _______________________________________________________________
فما أرتَزَأَ الإسلامَ إلا حيادُنا ________________________________________________________________
عن الشِّرْعة المثلى، ضلالاً نبيعها _______________________________________________________________
تحطَّمتِ الدنيا بتحطيم دينِنا ________________________________________________________________
وهانتْ نفوسٌ، للعدوِّ خضوعها _______________________________________________________________
يسومونَنا خسْفًا وذلاّ وحطَّةً ________________________________________________________________
بخطَّةِ ظلمٍ لا يُفيق صريعها _______________________________________________________________
أما آنَ أهلَ الدينِ أن نعرف الدَّوا ________________________________________________________________
ببثِّ نفوسٍ طال دهرًا هُجوعها _______________________________________________________________
ونبعثَ شعبًا مُخْلَقاتٌ جُدودُه ________________________________________________________________
بكتْه عيونٌ سافحاتٌ دموعها _______________________________________________________________
نبصِّرُه بالهَدْيِ هدْيِ محمدٍ ________________________________________________________________
وننشرُ أخلاقَ الهدى ونذيعها _______________________________________________________________
ونسلكُ بالشعبِ الطريقَ لرُشْده ________________________________________________________________
نفكُّ قيودًا مُحكَماتٍ نُسوعُها _______________________________________________________________

بغير الدين لا يُرجَى فلاحٌ

بنورِ محمدٍ زال العناءُ ________________________________________________________________
وجاءَ الحقُّ وانبلجَ السَّناءُ _______________________________________________________________
وجاد الغيثُ غيْثُ الدينِ أرضًا ________________________________________________________________
معاطِشَ قد نما فيها الشقاء _______________________________________________________________
وشعَّ النور من جنباتِ أرضٍ ________________________________________________________________
بدا من جهلها داءٌ عَياء _______________________________________________________________
وأضحى البِشْرُ يعلو منها ثغرًا ________________________________________________________________
وبان الصبحُ وافترَّ الضياء _______________________________________________________________
لقد أبدتْ رسالتُه نِظامًا ________________________________________________________________
هو الدرعُ الحصينةُ والوقاء _______________________________________________________________
فيا للهِ من قومٍ تغاضَوا ________________________________________________________________
عن الحقِّ المبينِ له رُواء _______________________________________________________________
ففيه للحياةِ نظامُ عيشٍ ________________________________________________________________
وفيه للسعادةِ ما تشاء _______________________________________________________________
إذا ما حِدْتَ عنهُ قيدَ شِبْرٍ ________________________________________________________________
فقدتَ الهَدْيَ وانبتَّ الرجاء _______________________________________________________________
وأضحتْ من حياتِك رامياتٌ ________________________________________________________________
عزيزٌ من قذيفَتِها النَّجاء _______________________________________________________________
أما آنَ التنبُّهُ من عِظاتٍ ________________________________________________________________
ينبِّه من ثناياها النداء _______________________________________________________________
فإن الحقَّ مبعثُه صريحٌ ________________________________________________________________
وفيه للورى صوتٌ جلاء _______________________________________________________________
فتلك النهضة الغرّاءُ قامتْ ________________________________________________________________
من الإسلام يحدوها الحُداء _______________________________________________________________
ولا زالتْ على رغمِ الليالي ________________________________________________________________
تشدُّ العزمَ يتبعُها الثراء _______________________________________________________________
وتلك النكسةُ النَّكْراءُ جاءتْ ________________________________________________________________
وإن قلوبَنا منه خَلاء _______________________________________________________________
فلولا قوةُ الاسلام عفَّتْ ________________________________________________________________
على دارٍ بها هبَّ العفاء _______________________________________________________________
ولكنَّ الحميَّة لن تُوارَى ________________________________________________________________
ولو ماجت بكرَّتِنا الدِّماء _______________________________________________________________
فللإسلام يرجعُ كلُّ فضلٍ ________________________________________________________________
وفي الإسلام للأرْزا انْجِلاء _______________________________________________________________
وفي الإعْراضِ شِقْوتُنا ودانا ________________________________________________________________
وفي الإقبالِ للعليا اجْتِناء _______________________________________________________________
وإن الفوز يرقبُنا قريبًا ________________________________________________________________
إذا ما كان من نشْءٍ وفاء _______________________________________________________________

ذكرى وتذكير

لقد أرجَ التاريخَ ذكرُ محمّدِ ________________________________________________________________
وشعشعَ نورُ البارقِ المتوقِّدِ _______________________________________________________________
وقد عبَقتْ للحق أضْوَعُ نفحةٍ ________________________________________________________________
وجاء رسولُ الله أعظمُ مرشد _______________________________________________________________
لئن تسألوا الأيام عن يوم مجدِها ________________________________________________________________
لأفصحَ تِبْيانُ اللسانِ بمولد _______________________________________________________________
فذِكْرُ رسول الله تاجٌ مرصَّعٌ ________________________________________________________________
وواسطةُ العِقدِ الثمينِ المنضَّد _______________________________________________________________
أقيموا على العلياءِ أمَّةَ أحمدٍ ________________________________________________________________
وجاروا على الأقوام في كلِّ مشهد _______________________________________________________________
عسى هبَّةُ الإسلام ترجعُ كرَّةً ________________________________________________________________
وتذهبُ بالعيشِ الشديدِ المنكَّد _______________________________________________________________
أنيطوا عُلاكم بالنُّجوم فإننا ________________________________________________________________
نؤسِّسُ مجدًا بالبناء المشيَّد _______________________________________________________________
أعِدُّوا لعصر العلم أكبرَ نهضةٍ ________________________________________________________________
وسيروا حثيثًا واستعدوا إلى غد _______________________________________________________________
أيا أمَّةَ الإسلامِ هذا كتابُكم ________________________________________________________________
يحرِّضُكم جهرًا لنيل التَّسَوُّد _______________________________________________________________
ألا فارفعوا للناسِ رايةَ مجدِكم ________________________________________________________________
وسُدُّوا بتُرْبِ الذلِّ فاهَ المفنِّد _______________________________________________________________