إبراهيم الصيحي

1364-1307هـ 1944-1889م

سيرة الشاعر:

إبراهيم محمد الصيحي.
ولد في قرية درشابة (محافظة البحيرة)، وتوفي في مدينة دسوق (محافظة كفر الشيخ).
قضى حياته في مصر.
تلقى علومه في الأزهر، فحصل على شهادة العالمية في اللغة العربية عام 1914.
عمل مدرسًا للغة العربية في المدارس الأميرية، ثم أسس مدرسة أهلية في قرية درشابة ومدرسة أخرى في مدينة دسوق، كما أسس جريدة سياسية باسم جريدة "الحساب"، كما عمل ناظرًا للمدارس التي أنشأها.
نشط ثقافيًا وسياسيًا واعتقل أكثر من مرة من قبل المحتل الإنجليزي، كما كان له نشاط واسع في مجال التعليم الأهلي.
له إسهام في ترقية التعليم بإقليمه، فعمل على توحيد الزي المدرسي، وتأسيس المدارس الفنية والحرفية والتعليم المشترك (بنين وبنات).

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان: «بلبل الروض» - مجلة الصباح - عدد 41 - البحيرة 4 من مايو 1923، وتقع في 25 بيتًا، وله قصيدة نشرت بجريدة النبراس - عدد 24 - دمنهور 10/3/1933، وتقع في 52 بيتًا.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب مطبوع بعنوان: «فلسفة التكوين» - طبع بالقاهرة في الثلاثينيات، وله عدة مقالات سياسية واجتماعية نشرت في جريدتي: «الدستور» و«البلاغ».
شاعر مناسبات، ما أتيح من شعره قصيدتان الأولى في مدح وتكريم قاضي مدينة دسوق بمناسبة نقله، وقد قسمها إلى مقاطع (رباعيات) وخص كلا منها بقافية مختلفة، بما يفصح عن تمكنه من فنون العروض، وله أخرى على قافية الباء، حيا فيها الشاذلي باشا، وأثنى على دوره الإصلاحي وإنجازاته التي حققها لأهل مدينة دسوق، وشعره يمتاز بسلاسة اللغة ودقة الإيقاع.
أطلقت وزارة التربية اسمه على مدرستين إحداهما بمسقط رأسه (درشابة) والأخرى بمدينة دسوق.

مصادر الدراسة:
- لقاء الباحثة نهى عادل مع أسرة المترجم له - بدسوق وكفر الشيخ والقاهرة 2005.

من قصيدة: بلبل الروض

حدِّثي عن زهوك الزهو الجميلْ ________________________________________________________________
يا رياضَ البلبلِ _______________________________________________________________
واشرحي ما كان في هذا السبيلْ ________________________________________________________________
للزمان المقبل _______________________________________________________________
أنّ أيام الصفا عند الخليلْ ________________________________________________________________
قد تلي أولا تلي _______________________________________________________________
وكذا الدنيا قدومٌ ورحيل ________________________________________________________________
فاصبري أو فاجملي _______________________________________________________________
لي للدهر وفاءْ ________________________________________________________________
روضةٌ ما كان أحلى طلعَها _______________________________________________________________
يشرح الصدر الحزينْ ________________________________________________________________
إذ جمالُ الحسن فيها قد زها _______________________________________________________________
لعيون الناظرين ________________________________________________________________
صاغها الباري فأجلى بدعها _______________________________________________________________
صنعُ ربّ العالمين ________________________________________________________________
فهْي فردوسٌ إذا ما زرتها _______________________________________________________________
وهْي عُشّ المخلصين ________________________________________________________________
وهْي تمثال البهاءْ _______________________________________________________________
غرّد البلبلُ من فوق الغصونْ ________________________________________________________________
شأنه منذ الأزلْ _______________________________________________________________
أينما حلّ انقضى عهد الشجون ________________________________________________________________
ورأينا البِشرَ حلْ _______________________________________________________________
صيَّر البستانَ أحلى ما يكون ________________________________________________________________
ليس في الحق جدل _______________________________________________________________
فإذا الروضُ متاعٌ لا يهون ________________________________________________________________
وإذا الصفوُ اكتمل _______________________________________________________________
وإذا العيش هناءْ ________________________________________________________________
سار ذكر الروض في كل مكانْ _______________________________________________________________
كحديثٍ في السهرْ ________________________________________________________________
فأتاه الناس من قاصٍ ودانْ _______________________________________________________________
واجتنوا حلوَ الثمر ________________________________________________________________
من سرورٍ وسلامٍ وأمانْ _______________________________________________________________
وصفاءٍ وسمر ________________________________________________________________
واختباراتٍ تجلّت للعيان _______________________________________________________________
ونِكاتٍ كالدُّرر ________________________________________________________________
ومجونٍ في إباءْ _______________________________________________________________

وفد درشابة

حيِّ المعالي ومجِّد دولةَ الأدبِ ________________________________________________________________
في شخص عبدالسلام الطاهر الحسبِ _______________________________________________________________
الخادمِ الناسَ لا يرجو جمائلهم ________________________________________________________________
الموقفِ العمرَ للإصلاحِ عن رَغَب _______________________________________________________________
المستخفِّ بأسباب العناء فلا ________________________________________________________________
تلقاهُ عن قصده يرتدّ من سبب _______________________________________________________________
الطيبِ القلبِ والمحمودِ سيرتُه ________________________________________________________________
الوارثِ المجدَ قِدْمًا عن أبٍ فأب _______________________________________________________________
الدائنِ الناسَ بالمعروف يصنعُهُ ________________________________________________________________
القائلِ الحقَّ عند الحِلْم والغضب _______________________________________________________________
المنفقِ النفسَ في سوق الجهاد فلم ________________________________________________________________
يأبه لحادثةٍ يومًا ولم يهب _______________________________________________________________
الصادقِ العزم لا يَثني عزائمَه ________________________________________________________________
صرفُ الزمان ولا يشكو من التعب _______________________________________________________________
يا لائمي فيه أمسكْ عن ملامك لي ________________________________________________________________
هذي أياديه تحت العين لم تغب _______________________________________________________________
واللهُ يعلم أني لم أقل فَندًا ________________________________________________________________
ولا تعوّدتُ قولَ الزور والكذب _______________________________________________________________
سل «البحيرةَ» كم من نعمةٍ كسبت ________________________________________________________________
فمن نظامٍ إلى علمٍ، إلى أدب _______________________________________________________________
واسأل «دَمَنهورَ» عن مستنقعٍ عفنٍ ________________________________________________________________
قد صار بستانَ أهل الحظّ والطرب _______________________________________________________________
وعن شوارعَ كان الطين يملؤها ________________________________________________________________
طولَ الشتاء، وكم في ذاك من نَصَب _______________________________________________________________
وعن فضاءٍ يردّ الطرفَ منظرُه ________________________________________________________________
أضحى البناء به يسطو على السُّحب _______________________________________________________________
وعن مجارٍ وعن نورٍ وعن طرقٍ ________________________________________________________________
وعن بغاءٍ وعن أمنٍ فيا عجبي! _______________________________________________________________
ومنشآتٍ غدتْ بالحق ناطقةً ________________________________________________________________
تُحدّث الناس عن أيديه بالعربي _______________________________________________________________
إن قام في ملجأ الأيتام مادحُه ________________________________________________________________
زكّاه مستوصفُ الاطفال عن كَثَب _______________________________________________________________
دورُ المطافئ والإسعاف لو نطقت ________________________________________________________________
بمدحه ردَّدتها دارةُ الكتب _______________________________________________________________
كم درتُ حول بناء المجلسين وكم ________________________________________________________________
كانت له روعةٌ في النفس تأخذ بي _______________________________________________________________
قد شيّدتها يد الإخلاص خالصةً ________________________________________________________________
من غير ما طلبٍ في الناس أو أرب _______________________________________________________________
«درشابةُ» اليومَ تُجزى ما صنعتَ بها ________________________________________________________________
حمدًا وشكرا بريئًا غيرَ مغتصَب _______________________________________________________________
تسعى إليك كما يسعى الحجيج إلى الْـ ________________________________________________________________
ـبيتِ الحرام، بلا ضغطٍ ولا رَهَب _______________________________________________________________
تزهو بفضلٍ حباها «الشاذليُّ» به ________________________________________________________________
وليس ينسى القِرى من كان في سَغَب _______________________________________________________________
فاقبلْ ولاء قلوبٍ قد نعمت بها ________________________________________________________________
مُلْكًا، كما تُشترى العِبْدان بالذهب _______________________________________________________________
واهنأْ بما نلتَ، دنيا لا نظيرَ لها ________________________________________________________________
واطلبْ جزاءك عند الله وارتقب _______________________________________________________________