محمد الحاج بن محمد

1419-1352هـ 1998-1933م

سيرة الشاعر:

محمد الحاج بن محمد أحمد الحسني الإدريسي.
ولد في مدينة گاوة (شرقي مالي - على نهر نيجر) وتوفي في مدينة تامكتات.
قضى حياته في مالي.
درس على الفقيه المحمود بن حماد الحسني، ثم انتقل إلى سعدالدين بن عمر الحسني، فأخذ عنه علوم القرآن والفقه، والمنطق عن الفقيه العتيق بن سعدالدين
الحسني.
كان شيخًا مربيًا ومعلمًا له محضرة عرفت باسمه، يؤمها عدد من طلاب العلم، كما مارس الإفتاء في منطقته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ضمن ديوان «اللؤلؤ المنسوق من أشعار آل السوق»، ومساجلات مشهودة مع بعض الشعراء العلماء الموريتانيين.

الأعمال الأخرى:
- له: «تحفة الفكر لابن عمر» - منظومة في مصطلح الحديث، و«شرح تحفة الفكر»، و«فتح الودود في الجواب على أسئلة ابن المحمود» (تاريخ).
شاعر له مطولات يتناول فيها موضوعات اجتماعية ودينية ومسائل فقهية حول قضايا مستجدة كحكم التعاملات المصرفية وشرعية فوائد البنوك، له أسلوبه الذي لا
يخلو من طرافة، فهو يطرح الأسئلة والإشكالات، ثم يعود فيتناولها بالإجابات التي ترد، ويصنفها ويقارعها بحججه، ثم يطرح إجاباته هو، ويجعل كل هذا في حلقتين تختص
الأولى بالأسئلة والثانية بالإجابات، وينظمها على قافية واحدة، فيجيء نظمه تعليميًا، وأكثر انشغالاً بالجمال الموضوعي عن الصدق الفني، فيأخذ هذا من جمال
اللغة والصورة ويشحب المعنى الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - مكتبة العلامة محمد سالم بن عبدالودود بنواكشوط.
2 - مكتبة أهل بني مدين بنواكشوط.
3 - مقابلة الباحث خالد ولد أباه مع الموفق الحسني، أحد مثقفي منطقة گاوة التي عاش فيها المترجم له، 2004.

عناوين القصائد:

هذي بنات العرب

أشاقتْكَ أُمُّ الخشفِ أو شاقَكَ الخشفُ ________________________________________________________________
أمِ ارتعْتَ حتى ما تمكَّنك الكَشْفُ؟ _______________________________________________________________
أمِ اهتاجَ ما أضمرْتَ إذ أضرم الحشا ________________________________________________________________
ترنُّمُ ساقٍ ساقَ إن جاوبَ الإلْف؟ _______________________________________________________________
يذكِّركَ الأيامَ أيامَ صبْوةٍ ________________________________________________________________
فتندبُ وا لَهْفا وهل ينفعُ اللَّهْف _______________________________________________________________
وهذي بناتُ العُرْبِ يرقصْن حولنا ________________________________________________________________
يُغنِّيننا عزفًا يضوعُ به عَرْف _______________________________________________________________
وأسفرْنَ كي يُبدين للعينِ زينةً ________________________________________________________________
ولولا الشذا غارتْ على الحدَقِ الأنف _______________________________________________________________
وشنَّفْنَ أسماعًا بسجعٍ مفوّقٍ ________________________________________________________________
فأيقنتُ أن السَّجْع يحسدُه الشّنف _______________________________________________________________
فبادرْنَ هل كفءٌ يُكافِئ خُرّدًا ________________________________________________________________
بِكَفٍ وهل بالعَدل يَعتدلُ الصرف _______________________________________________________________
وقلنا على العيْنين والرأسِ مرحبًا ________________________________________________________________
فها جبهةٌ سَرَّى يلاحظُها الطرْف _______________________________________________________________
فأومأنَ إيماءً خفيّاً أنِ اسمعوا ________________________________________________________________
لذيذَ خطابٍ مُونقٍ رصَّه الرَّصْف _______________________________________________________________
وقلْنا أقَيْسيّاتُ أية هذه ________________________________________________________________
أمَ اوسيّةٌ أم من سراتِكم عَوْف _______________________________________________________________
فقدَّمْنَ في الميدانِ ثنتَيْن جلَّتا ________________________________________________________________
وقد فاح من فحْواهما النحوُ والصرف _______________________________________________________________
يحلِّيهما إمَّا نشرْنَ ذوائبا ________________________________________________________________
من الغِيدِ ما حلاّهما النشْرُ واللَّف _______________________________________________________________
فكلتاهما قد وَرَّتا وأشارتا ________________________________________________________________
إلى حيث ترْعفُ المراقمُ والسيف _______________________________________________________________
إلى حيث كانتْ للمحابِر حبرةٌ ________________________________________________________________
إذا هي من وسْطِ المحارب تصطَفّ _______________________________________________________________
أما تعرفونَ يا أولاءِ معارفًا ________________________________________________________________
مشاهيرَ حيث السيفُ، والصيفُ، والضيف _______________________________________________________________
جحاجِحَ تُدني من فنونٍ يوانعًا ________________________________________________________________
ثمارًا وهذا من جنَى يَنْعها قَطْف _______________________________________________________________
سَمادعَ تُحيي من دروسِ مدارسٍ ________________________________________________________________
دروسًا بها أسْرَى المشاكلِ تحْتَف _______________________________________________________________
مصاقعَ تُهدي التِّبرَ نثْرًا وتارةً ________________________________________________________________
من النظم شذراتٍ بها المسكُ يُستفّ _______________________________________________________________
فَشِمْ بارقَ الإسعاف إن شئت نائلاً ________________________________________________________________
فما للعُفاةِ دون [بِيبانِهم] كَهْف _______________________________________________________________
فإنّ حديثَ المجد عنهم مُعنْعَنٌ ________________________________________________________________
فما شابَهُ وَهْنٌ ولا شابهُ ضعف _______________________________________________________________
روى البحرُ عن فيْضٍ عنِ ابن غمامةٍ ________________________________________________________________
ويرويه عن ماءِ السَّما الكفُّ والوَكْف _______________________________________________________________
إلى سالمٍ ذو سالَـمتْ منه فكرةٌ ________________________________________________________________
معاوصُ تستعْصي ومن دونها الفَيْف _______________________________________________________________
وسُقْه إلى المختارِ من آل حامدٍ ________________________________________________________________
فقد نال خوْفًا منه لانَ له الخوف _______________________________________________________________
تحايا ألذُّ ما تحايا به امرؤٌ ________________________________________________________________
وودّانُه يعيا عنِ احْصائها وَصْف _______________________________________________________________
يعزِّزها أبهى سلامٍ مُرونَقٍ ________________________________________________________________
تقاصرَ عن تمثيله الكمُّ والكَيْف _______________________________________________________________
سطورٌ وما مسطورُها غيرُ ساحةٍ ________________________________________________________________
تضمُّهما والفضلُ عن غيرها وَقْف _______________________________________________________________
يليكُهما أعني صبًا وصبابةً ________________________________________________________________
لِذين ومَنْ بالنَّعْتِ لاقَ به العطف _______________________________________________________________
يفوحان عن أهل المحبَّة شاملاً ________________________________________________________________
أريجُهما من ضمِّه إلْفٌ او حلف _______________________________________________________________
يُضيفان للسبّاق مَنْ كان لاحقًا ________________________________________________________________
فأنَّى يُرى أو يُستباحُ له الحذف _______________________________________________________________
ألا أيها البنتان هل مِن مذيعةٍ ________________________________________________________________
تُذيع وهل واشٍ يَشيءُ ولا يجْفو _______________________________________________________________
ويا أيُّها الشيخانِ هل لي إليكما ________________________________________________________________
رسولٌ وهل به إذا يحسنُ الوَقْف _______________________________________________________________
وإذْ ثارَ نقعُ البحث من كل جانبٍ ________________________________________________________________
وأُرهِفَ للتفتيش في عصرِنا سيف _______________________________________________________________
ومالَ إلى تمحيصِه كلُّ مِصْقَع ________________________________________________________________
وصُفِّيَ للظمآن من صفوِه رَشْف _______________________________________________________________
وأنصفتما لازلتما حلَّ عضْلةٍ ________________________________________________________________
متى درَّ للإخلاف من خلفِهم خلْف _______________________________________________________________
ولازلتما مرقًى إلى مُرتقى العلا ________________________________________________________________
وأُسَّ مباني العزِّ من فوقه سقف _______________________________________________________________