كاظم جواد

1405-1347هـ 1984-1928م

سيرة الشاعر:

كاظم بن جواد بن عفون العارضي.
ولد في مدينة الناصرية ( العراق) - وتوفي في برلين.
عاش حياته في العراق وألمانيا.
بدأ في تلقي تعليمه الابتدائي منذ عام 1934، وفي عام 1947 حصل على الشهادة الثانوية من ثانوية الناصرية.
عين كاتبًا في دائرة طابو الناصرية (السجل العقاري) ثم كاتبًا في معهد الفنون الجميلة ببغداد. ثم واصل دراسته في كلية الحقوق في العام ذاته، وتخرج فيها عام 1952.
أتاح له عمله في معهد الفنون الجميلة الاطلاع على ما في مكتبته من كتب ودواوين فأفاد من ذلك إفادة كبيرة، وفي عام 1952 أسهم في تحرير مجلة الأسبوع الأدبية، فأتاح له ذلك الالتقاء بعدد كبير من شعراء العراق وأدبائه، وتم فصله من وظيفته الحكومية عام 1956، فعمل مدرسًا في بعض المدارس الأهلية، حتى رحل إلى سورية بمعاونة بعض أصدقائه حيث عمل مدرسًا في مدينة حلب، ومن هناك أتيح له السفر لحضور عدد من المهرجانات العالمية في الاتحاد السوفيتي السابق ممثلاً للعراق، مما كان له الأثر في توجهاته السياسية فاندفع إلى أقصى اليسار فكريًا. وبعد عودته إلى حلب أخذ يعمق ثقافته الإنجليزية، وكتب أجود قصائده، ثم عاد إلى العراق، وعمل في وزارة الإرشاد منقولاً من وزارة التربية، ثم عمل ملحقًا صحفيًا في السفارة العراقية بواشنطن، عاد بعدها إلى بغداد (1960) ليعمل في مديرية التعاون الثقافي الفني بوزارة الثقافة والإعلام فترة امتدت من عام 1960 حتى يوليه عام 1970، وفي عام 1971 عين ملحقًا صحفيًا في الهند لمدة عام، عاد بعده إلى وزارة الثقافة والإعلام ليشغل مناصب عدة. وفي العام نفسه قرر الاستقرار في «برلين» طالبًا إحالته إلى التقاعد، فوافقت وزارته، ليعود إلى نظم الشعر، ونشره.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «من أغاني الحرية» - دار العلم للملايين - بيروت 1960، وأورد له كتاب: «كاظم جواد حياته وآثاره» العديد من القصائد، ونشر قصيدة: «هوامش لأشعار ولادة المستكفي» - في جريدة الجمهورية - بغداد - 13 من يناير 1979.

الأعمال الأخرى:
- صدر له كتاب «لوركا قيثارة غرناطة» - منشورات شركة بغداد للطباعة والنشر والتوزيع المحدودة - بغداد 1957، (بالمشاركة مع زوجه سلافة الحجاوي).
يجيء شعره تعبيرًا صادقًا عن حبه لوطنه، واعتزازه بعروبته، وبماضيها المشرق، وبحضارتها التي أضاءت للعالم. يبكي ضياع هذا المجد، ويحلم ببعثه من جديد.
ينحاز لخطا الأبطال الثائرين على درب التضحية والفداء. وله شعر وجداني يدور حول المرأة باعتبارها رمزًا للجمال على هذه الأرض. كتب الشعر باتجاهيه: التقليدي الذي يلتزم عمود الشعر شكلاً للبناء، والجديد الذي يسير على النهج السطري، أو ما يعرف بشعر التفعيلة. وهو في ذلك كله يمتلك لغة متدفقة، وتراكيب ميسورة، وخيالاً ثرًا، وحضورًا ثقافيًا باديًا، ينتظم شعره بنية ومضمونًا.

مصادر الدراسة:
1 - خلص عزمي: كاظم جواد حياته وآثاره - وزارة الثقافة والإعلام - دائرة الشؤون الثقافية العامة - بغداد 1989.
2 - خضر الولي: آراء في الشعر والقصة - مطبعة دار المعرفة - بغداد 1958.
3 - مصطفى السحرتي وهلال ناجي: شعراء معاصرون - دار الكرنك - القاهرة 1962.

إليها من برلين

سكبتِ الحبَّ في عمري ________________________________________________________________
أذِكْرَى كنتُ في عُمُرِكْ _______________________________________________________________
تُرى أم كنتِ لي قَدَرًا ________________________________________________________________
زمانًا كان من قدرك _______________________________________________________________
فأيقظتِ الهوى طفلاً ________________________________________________________________
وليدًا ظلَّ في أثَرك _______________________________________________________________
إذا جاء المساءُ حننْـ ________________________________________________________________
ـتُ ظمآنًا إلى سَمَرك _______________________________________________________________
وإنْ جاء الصباحُ سَأَلْـ ________________________________________________________________
ـتُ هذا الصبحَ عن خبرك _______________________________________________________________
وفي صحراء ليلِ الحُزْ ________________________________________________________________
نِ، كم فجّرتِ من غُدُرك _______________________________________________________________
سهادٌ أنتِ عبرَ اللَّيْـ ________________________________________________________________
ـلِ مشدودٌ إلى نظرك _______________________________________________________________
ووكرٌ للرؤى العطشى ________________________________________________________________
أتشرب من ندى سحرك _______________________________________________________________
خريرُ الماءِ من ذِكَرك ________________________________________________________________
وهذا الزهرُ من زُمَرك _______________________________________________________________
فأنتِ الواحةُ السكرى ________________________________________________________________
وهذا الظلُّ من شجرك _______________________________________________________________
فراشاتُ الهوى يرشفْـ ________________________________________________________________
ـنَ خمرَ الحبّ من ثمرك _______________________________________________________________
عيونُ الفجرِ من حَوَركْ ________________________________________________________________
وهذا النورُ من بصرك _______________________________________________________________
وهذا اللؤلؤُ المنثو ________________________________________________________________
رُ في الرسغين من كِسَرك _______________________________________________________________
وإنْ همستْ نجومُ الأُفْـ ________________________________________________________________
ـقِ بالنجوى فمن خَفَرك _______________________________________________________________
وإن أوفى رسولُ الشِّعْـ ________________________________________________________________
ـرِ بالرؤيا فمن غُررك _______________________________________________________________
إذا استلقتْ ظلالُ الحُبْ ________________________________________________________________
ـبِ في وَهَنٍ فمن خَدَرك _______________________________________________________________
وأيُّ مَجامرٍ للوجْـ ________________________________________________________________
ـدِ لم يقدحنَ من شررك؟ _______________________________________________________________
وأيٌّ من دراري اللّيْـ ________________________________________________________________
ـلِ لم يقبسنَ من دُرَرك؟ _______________________________________________________________
وأيٌّ من ليالي الحبْ ________________________________________________________________
ـبِ لم ينهلنَ من وَطَرك؟ _______________________________________________________________
وأيُّ عواصفٍ للشَّوْ ________________________________________________________________
قِ لم يبدأنَ من نُذُرك؟ _______________________________________________________________
وأيّةُ نغمةٍ خضرا ________________________________________________________________
ءَ لم تُعزَفْ على وترك؟ _______________________________________________________________
وأيّةُ ريشةٍ للفَنْ ________________________________________________________________
نِ لم تهتزَّ في أُطرك؟ _______________________________________________________________
حلفتُ بوجهكِ القُدْسيْ ________________________________________________________________
يِ تَذكيرًا بمُنحدرك _______________________________________________________________
لأنتِ الصورةُ الأولى ________________________________________________________________
وهذا الكونُ من صُوَرك _______________________________________________________________

من قصيدة: وداعًا غرناطة

حتى وإن فات الأوانُ، تُولد البروقْ
من فحمة الليلِ، ومن قيثار غرناطةَ، كالدماء في العروق
كخمرة النخلِ التي تعبق في العُذوق
من جزر البحرِ، ومن شراعكِ المغترب الخَفوق
كأنّ عينيكِ حمامتان تحلمان بالرحيل والشروق
تعشّقتْ غرناطةٌ ضوءَ القمرْ
وجدتُها فوق السحابِ في السَّحَرْ
لم يبقَ إلا ساعتان للسفر
وبرهتان ثم يهطل المطر
حتى وإن فات الأوانُ، يطرق المصيرْ
كوردة الضحى استظلّتْ ظمأَ الهجير
أعطوه! أعطوا الماءَ هذا السائلَ الضرير
أعمىً وفي غرناطةَ الخضراءِ يستجير؟
حتى وإن فات الأوانُ يولد الصديقْ
في لهب المعارك الحمراءِ حيث الحرفُ كالنشيد والسلاحُ
كالرفيقْ
ولم أكن أعلم أن الموت كان حاقدًا يكمن في الطريق
حين دنوتُ نحو بيت الحبِّ لاح مُسرعًا كلمحة البريق
مختطفًا فرحةَ عينيكِ، وولّى موحشًا في الأفق الغريق

إلى ولدي مصعب

لا بأسَ! يا حلمي الوليدْ
إني أرى عينيكَ عالقتين في الأفق البعيد
تتساءلان ولستُ أعلم يا صغيري ما تريد
وأكاد أسمع غمغماتِكَ تستعيد، وتستعيد
ما لستُ أفهمه، وتمضي كركراتُكَ كالنشيد
فلعلّ في وطن النخيلِ يُشَدّ للصبح الجديد
شيءٌ تَضوّأ في دمائكَ للغد الآتي السعيد
ولعل عينيكَ اللتين تراقبان مع الجليد
في لوح نافذتي خُطا ساعي البريد
ليشدَّ فوق يَدَيْ أبيكَ على رسائلَ من بعيد
- كحرارة العصفورِ - دافئةٍ تُفَضّ لمستزيد
ما يكتب الزملاءُ عن شعبٍ تفتّحَ من جديد
أنَّى أراكَ بصدر أمّكَ ماسةَ العِقْدِ النضيد
كالدفء في دم وجنتيها، آهِ يا طفلي الوحيد
أوصيكَ يا ولدي بأمّكَ أنتَ والزمنُ العنيد
أبدان يصطرعان إن يَقْسُ تَرقّ وإن تَجبَّرَ لا تكيد