كاظم الهَجَري

1400-1327هـ 1979-1909م

سيرة الشاعر:

كاظم بن عمران بن حسن السليم الهجري.
ولد في بلدة العمران الشمالية بالأحساء (المملكة العربية السعودية)، وتوفي في مدينة عبادان (غربي إيران).
عاش حياته في المملكة العربية السعودية والعراق وإيران.
تلقى دروسه الأولى في بلدته، ثم هاجر إلى مدينة النجف، وهناك أكمل دروس المقدمات والسطوح في الحوزة العلمية، وحضر أبحاث الخارج العليا، وقد قضى في النجف نحو خمسة عشر عامًا.
رحل إلى مدينة عبّادان، فشغل منصب الممثل والوكيل عن عدد من مراجع التقليد، وعمل في تلك المدينة إمامًا ومرشدًا للناس مدة أربعين عامًا تقريبًا.
انحصرت نشاطاته الثقافية والاجتماعية في مدينة عبادان.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «مستدركات أعيان الشيعة» قصيدة واحدة، وله عدد من القصائد المخطوطة في حوزة أسرته، وأرجوزة في نظم حديث الكساء «مخطوطة».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: تعليق على كتاب «كفاية الأصول» لمحمد كاظم الخراساني، وتفسير القرآن الكريم «لم يتم»، وكتاب في الأنساب والتراجم.
يدور شعره حول الوعظ، واستخلاص العبر مما آل إليه حال الأمم الغابرة - فشعره دعوة إلى نبذ عيش الدنيا الزائل، والعمل من أجل عيش الآخرة، يرى
الخلاص في إقامة شريعة الله على هذه الأرض. كما كتب في الرثاء، وله شعر وجداني، وهو - فيما كتبه من شعر - تقليدي. لغته مباشرة يغلب عليها جانب الفكر، وخياله شحيح.

مصادر الدراسة:
- حسن الأمين: مستدركات أعيان الشيعة (جـ 3) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1987.

عناوين القصائد:

عتاب

إليكِ مألكةً ما خطّها قلمي ________________________________________________________________
إلى سواكِ وإنْ يَسْمُ من الناسِ _______________________________________________________________
دبّ التأثّرُ من قلبي لأنملتي ________________________________________________________________
فصرتُ أكتبها من دون إحساس _______________________________________________________________
يا من يراني شريكًا في مشاعرهِ ________________________________________________________________
كما أراه شريكًا لي بأنفاسي _______________________________________________________________
قد زان كفّيَ فخرًا ما مننتِ به ________________________________________________________________
فصرتُ أضرب أخماسًا بأسداس _______________________________________________________________
ومذ رآه أُصيحابي بأنملتي ________________________________________________________________
قالوا هنيئًا به يا خيرَ لبّاس _______________________________________________________________
مددتُ نحوَكِ كفّي طالبًا صلةً ________________________________________________________________
من الحِباء فعادت كفَّ إفلاس _______________________________________________________________
وما ربحتُ لدى سُؤلي سوى حجرٍ ________________________________________________________________
من كفّ خَرْقٍ لئيمٍ صكّ في راسي _______________________________________________________________
أخّرتِني عن أناسٍ كنتُ أسبقَهم ________________________________________________________________
كأنه ليس في التأخير من باس _______________________________________________________________
أقصيتِني بعد أن كنتُ القريبَ كما ________________________________________________________________
يُقصى صديُّ الحشا عن نهلة الكاس _______________________________________________________________
سقيتِ غيري كؤوسَ العزّ مترعةً ________________________________________________________________
وزدتِني ظامئًا عن حسرة الحاسي _______________________________________________________________
ألبستمونيَ داءً لستُ أعرفهُ ________________________________________________________________
قبلاً فليس له إلاّكُمُ آس _______________________________________________________________
فما أقول إذا ما الخصمُ قال لقد ________________________________________________________________
طُردتَ عن باب من تهواهُمُ خاسي _______________________________________________________________
قلْ لابنةِ الطهرِ ماذا بعدُ غيَّركِ ________________________________________________________________
كزهرة الروضِ إذ تُبلى بنسناس _______________________________________________________________
عجبتُ منكِ بربِّ الناسِ مُدّرعًا ________________________________________________________________
بما أزلتُ به وسواسَ خنّاسي _______________________________________________________________
وكيف أنتَ الحكيم الفردُ تعجز عن ________________________________________________________________
إقناعِ ربّةِ أستارٍ وأحراس _______________________________________________________________

الكوخ والقصر

ملءُ الفضا الرحبِ أنّاتٌ وآهاتُ ________________________________________________________________
تعوم فيه وأصداءٌ وأصواتُ _______________________________________________________________
نيازكٌ من أديم الأرضِ تقذفها ________________________________________________________________
أفواهُ بؤسٍ وتُزجيها لُبانات _______________________________________________________________
أنّتْ تُعلّل بالآمال ساغبةً ________________________________________________________________
ففات ما أمّلتْ حتى التعلاّت _______________________________________________________________
ورُبَّ ذي فاقةٍ في الكوخ يستره ________________________________________________________________
فلو بدا لبدت للعين سَوْآت _______________________________________________________________
وشاحبي الجسمِ في شبه القبورِ وهم ________________________________________________________________
خلالَ هاتيكمُ الأكواخِ أموات _______________________________________________________________
كأنهم حينما الأكواخُ تَقذفهم ________________________________________________________________
دودُ الثرى في جُحور الأرضِ قد باتوا _______________________________________________________________
يرون سُخطًا ولا ذنبًا يُبرّره ________________________________________________________________
وإن أتوا حسناتٍ فهي سَيّات _______________________________________________________________
تَزاورَ الطرفُ عنهم ساخرًا بهمُ ________________________________________________________________
حتى كأنهمُ في الناس عاهات _______________________________________________________________
الكوخُ والقصر شِيدا توأمًا بيدٍ ________________________________________________________________
صَفْرا جُذاذًا فما هذي الأنانات؟ _______________________________________________________________
للكوخ حاجٌ فلا تُقضى وإن صغرتْ ________________________________________________________________
وتُقضى للقصر حاجاتٌ وحاجات _______________________________________________________________
وحاجةُ الكوخ أخشابٌ مُدسَّرةٌ ________________________________________________________________
وحاجةُ القصرِ حُرّاسٌ وقامات _______________________________________________________________
وحاجةُ الكوخِ كوزُ الماء يشربه ________________________________________________________________
وحاجةُ القصرِ أكوابٌ وحانات _______________________________________________________________
وحاجةُ الكوخ حِلسُ الخُوصِ يفرشه ________________________________________________________________
وحاجةُ القصرِ أحلاسٌ وثيرات _______________________________________________________________
هل يعلم الكوخُ ما في القصرِ من مضضٍ ________________________________________________________________
أم أشغلتْه تغاريدٌ ولذّات _______________________________________________________________
هيهاتَ يترك رَبُّ القصرِ نشوتَه ________________________________________________________________
سِيّان إن عاش أهلُ الكوخِ أو ماتوا _______________________________________________________________

البلبل

ما ألطفَ البلبلَ بين الورودْ ________________________________________________________________
إذ يرتقي أفنانَها العاليه _______________________________________________________________
يهتف فيها آمرًا بالسجودْ ________________________________________________________________
لتنثني من طربٍ هاويه _______________________________________________________________
يهتف فيها حيث مرَّ النسيمْ ________________________________________________________________
يحمل ريّاها إلى أنفِهِ _______________________________________________________________
فيملأ الحقلَ بصوتٍ رخيمْ ________________________________________________________________
تبتسم الأزهارُ من لطفهِ _______________________________________________________________
يدعو ألا هل من خليلٍ حميمْ ________________________________________________________________
فالإلفُ لا يغرب عن إلفهِ _______________________________________________________________
فها هنا الجنّةُ ذات الخلودْ ________________________________________________________________
وهْي لعَمري العيشةُ الراضيه _______________________________________________________________
أُرسَل منها وإليها أعودْ ________________________________________________________________
لأجتني قطوفَها الدانيه _______________________________________________________________
هل يشتفي لحنُكَ يا عندليبْ ________________________________________________________________
صبابةً في مهجتي كامنه _______________________________________________________________
وذكّرتْني نغماتِ الحبيبْ ________________________________________________________________
نغمتُكَ الساحرةُ الفاتنه _______________________________________________________________
فلا تَخَلْ يسلوه قلبي الكئيبْ ________________________________________________________________
ونارُه في مهجتي قاطنه _______________________________________________________________
نارُ الهوى لا النارُ ذاتُ الخلودْ ________________________________________________________________
فليس ذي كهذه صاليه _______________________________________________________________
قد سعَّرتْها جَمَراتُ الخُدودْ ________________________________________________________________
فأصبحتْ في كَبِدي واريه _______________________________________________________________
غَرِّدْ فما أحلاكَ بين الزهورْ ________________________________________________________________
إذ تنجلي المناظرُ الباهره _______________________________________________________________
فالحبُّ لغزٌ مُبهمٌ في الصدورْ ________________________________________________________________
تُبرزه العواطفُ الثائره _______________________________________________________________
يُخفّف الطبعَ ويُحيي الشعورْ ________________________________________________________________
في أنفسٍ بدونه قاصره _______________________________________________________________
لا خيرَ في حياة هذا الوجودْ ________________________________________________________________
إلا لنفسٍ في الهوى فانيه _______________________________________________________________
وكلُّ نفسٍ طُبعتْ بالجمودْ ________________________________________________________________
فتلك في شعورها خاليه _______________________________________________________________