كرامو سنكن

1348-1277هـ 1929-1860م

سيرة الشاعر:

محمد التسليمي بن عبدالقادر بن محمد التسليمي بن سالم كرامخوبا.
ولد في مدينة طوبى (فوتجالون - غينيا)، وتوفي فيها.
عاش في غينيا.
أخذ علوم الظاهر والباطن عن أبيه الشهير بكرامو قطب، كما درس على مشاهير عصره، وكان خليفة الطريقة القادرية في مدينة طوبى وشيخ قبائل خاغاكي.
نشط في الحياة الثقافية، وكانت قصائده تدرس للطلبة بمدينة فوتاجالون ضمن مناهج المجالس العلمية، كما نشط سياسيًا وتعرض للاعتقال والنفي إلى جزيرة في دولة جابون، بسبب نشاطه المعادي للاستعمار الفرنسي، حيث مكث بضع سنوات، ثم رجع إلى مسقط رأسه حتى زمن رحيله.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن بعض مصادر دراسته مثل: «حوليات الجامعة الإسلامية بالنيجر»، و«ديوان الشيخ علي بويديم اللبوي»، وكتاب
«الكنز الأوفر»، وكتاب: «جمان البديع في مدح الشفيع».
شاعر عالم صوفي، تراوح بين شعر الوجدان وشعر المناسبات وهو الغالب في تجربته، إذ مدح شيوخه في الطريقة ورثى بعضًا منهم، كما نظم في وصف المدرسة السالمية، وله نظم في الأنساب، فيه طابع تسجيلي وتأريخي، من ذلك مطولته (تعزية الأحفاد في ترثية الأجداد) ومن شعره الوجداني مقطوعات نظمها في المنفى تعكس إحساسه بالألم والوحشة، وشعره متأثر بطرائق القدماء لاسيما في العصر الجاهلي، إذ جارى تقاليدهم وصورهم الشعرية وأساليبهم البيانية، كما حافظ على جزالة اللفظ وحسن السبك ومتانة التركيب. ولفصاحته لقب بأصمعي إفريقيا.

مصادر الدراسة:
1 - علي بوبديم اللبوي: ديوان شعر - المطبعة العالمية - القاهرة (د.ت).
2 - عمر السالمي: الكنز الأوفر في سيرة شيخ الإسلام في غرب إفريقيا الشيخ الحاج سالم الأكبر - البستان - باريس 1983.
3 - محمد فودي: إنهاض الهمم في ذكر مناقب الآباء والأجداد ذوي القيم - مطبعة محلية - كاسماس - السنغال (د.ت).
4 - الدوريات: محمد الأمين جابي: نموذج من الشعر العربي الإفريقي (1422هــ/ 2001م) - حوليات الجامعة الإسلامية بالنيجر - العدد السابع - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء.
5 - Marty, paul: 1 Islam en guinee, paris, editons ernest leroux, 1921.


أسير مع التفويض

أسير مع التفويض حيث أسيرُ ________________________________________________________________
وظنَّ العدا أني الغداة أسيرُ _______________________________________________________________
مَسيري إلى لطف اللطيف وعونه ________________________________________________________________
وما لي إلى غير اللطيف مسير _______________________________________________________________
مصيري إلى علم العليم وسرِّه ________________________________________________________________
ولله ربِّ الكائنات نصير _______________________________________________________________
مريدٌ يكونُ الأمرُ كيف أراده ________________________________________________________________
وما شاءه بين الأنام يدور _______________________________________________________________
هو الله لا نوجو النوال لغيره ________________________________________________________________
ولا الفتح والتيسير حيث نسير _______________________________________________________________
وأيقنت أن الله لا رب غيره ________________________________________________________________
وأن سواه معدمٌ وفقير _______________________________________________________________
وليس لشيءٍ أن يُعقِّب حكمه ________________________________________________________________
على كل شيءٍ في الأنام قدير _______________________________________________________________
سميعٌ بصيرٌ عالمٌ متكلمٌ ________________________________________________________________
وأن سواه عاجزٌ وضرير _______________________________________________________________
نسمِّعُ من قد شاءه وعُلّمٌ ________________________________________________________________
وينصر من قد شاءه ويُجير _______________________________________________________________
تبارك جبارًا قديرًا مهيمنًا ________________________________________________________________
بما فات فينا أو يجيء خبير _______________________________________________________________
يدبّر ما قد شاء في الخَلْق فعله ________________________________________________________________
ويجري على أحكامه ويحور _______________________________________________________________
تبارك َقُدُّوسًا لطيفًا وفاعلاً ________________________________________________________________
ويمضي على تنفيذه ويصير _______________________________________________________________

من قصيدة: لتَبْكِ (فوت جلو)

لتبكِ «فوتُ جلو» بل كلُّ عاصمةٍ ________________________________________________________________
شيخَ البلاد إمام الفرض والسننِ _______________________________________________________________
نورَ الزمان عليّاً عَمَّ رتبته ________________________________________________________________
أمصارها والبلاد اليومَ في حَزَن _______________________________________________________________
سَعْدَ الزمان جلا أنوارُ طلعته ________________________________________________________________
غياهبَ الجهل والأوهامَ في المدن _______________________________________________________________
فخرَ الزمان ومصباح الظلام ومقـ ________________________________________________________________
ـياسَ الدياجي يرى الطلاب بالسنن _______________________________________________________________
سألت من بعده هذي الفنون فهل ________________________________________________________________
لكنَّ من ترجمانٍ ناب في الزمن _______________________________________________________________
قالت وقد كشفت أوراقها أسفًا ________________________________________________________________
لا لا فعزبتها في السر والعلن _______________________________________________________________
من للنصوص إذا غابت مصابحها ________________________________________________________________
سواه وهْو الذي يجني جنى الفنن؟ _______________________________________________________________
من للنصوص إذا عَزَّتْ مسالكها ________________________________________________________________
سواه وهْو الذي يُقصي دجى السنن؟ _______________________________________________________________
من للنصوص إذا شطَّت مطالعها ________________________________________________________________
سواه وهْو الذي يجلو طخَا الدرن؟ _______________________________________________________________
يالهفَ «فوت جلو» يا لهفَ مغربنا ________________________________________________________________
لفقدها شيخها المعطي جدا المنن _______________________________________________________________
فابكوا وأبكوا وقد حقَّ البكاء لكم ________________________________________________________________
لفقد من يوضح الإشكال للخدن _______________________________________________________________
فابكوا وأبكوا وقد حق البكاء لكم ________________________________________________________________
لفقد من يُبصر الطلاب بالسنن _______________________________________________________________
فابكوا وأبكوا وقد حق البكاء لكم ________________________________________________________________
لفقد شيخٍ مغيثٍ مُذهب الحزن _______________________________________________________________
سراجُ حُمِّلتَ أمرًا فاستعدَّ له ________________________________________________________________
بالجِدِّ واتْبَع منار الشيخ بالفِطَن _______________________________________________________________
سراجُ حُمِّلتَ عبئًا فاستمدَّ له ________________________________________________________________
بالصبر واقصدْ مقام الشيخ في الفنن _______________________________________________________________
سراجُ دَعْ عنك أحوالاً تَزَيَّفَها ________________________________________________________________
أهلُ الحقيقة وارفضْ أكلة العفن _______________________________________________________________
حبُّ الرياسة يثني هَمَّ صاحبها ________________________________________________________________
عن المعالي ويؤذي كل مقترن _______________________________________________________________
حبُّ الرياسة في الدنيا وزخرفها ________________________________________________________________
يفضي إلى البعد عن مولاك ذي المنن _______________________________________________________________
دفنتمُ في الثرى دفنًا به دُفِنَتْ ________________________________________________________________
حقائقُ العلم هل من قائمٍ فطن _______________________________________________________________
واحرص بعلم تعش حيّاً به أبدًا ________________________________________________________________
واقنعْ به نحو ما تهواه من حنن _______________________________________________________________
ودع تشوُّفَ دولاتٍ تَداولها ________________________________________________________________
بنو الدواوين تحو المجد بالرسن _______________________________________________________________
وَرُمْ تراث جدودٍ جدهم شحنت ________________________________________________________________
به البلاد وما أهل الرشاد عني _______________________________________________________________
واطلبْ مقامَ جدودٍ جدّهم ورثت ________________________________________________________________
آباءك الغر من حادوا عن الفتن _______________________________________________________________
نصحتَ أمرًا ونهيًا يا بنَ حضرتنا ________________________________________________________________
جنابك المحض في روحٍ وفي بدن _______________________________________________________________
أبوك شيخي ومن دأماء فيضته ________________________________________________________________
غرفتَ سَجْلاً فأرواني بلا رَثن _______________________________________________________________
وليس يرضاك إلا أن تُشابهه ________________________________________________________________
أهل المحبّة فيكم دائم الزمن _______________________________________________________________
حالاً وخُلْقًا فلا تعصِ النصائح من ________________________________________________________________
أخٍ حبيب ٍنصيحٍ كاره الدَّدَن _______________________________________________________________

زارت

زارت أُلَيُّ على شَحْطِ النوى كمدًا ________________________________________________________________
فاعتاض جفنك من برد الكرى سهرَا _______________________________________________________________
زارت فبات نظام الهم مجتمعًا ________________________________________________________________
شوقًا وبات نظام الدمع منتشرا _______________________________________________________________
بَنْجولُ أنظرها شَزْرًا وقد وَخَدت ________________________________________________________________
بنا المطيّة والتيار قد زخرا _______________________________________________________________
كيرٌ بحافته فحمٌ مشرَّبةٌ ________________________________________________________________
تمدّه الريح آصالاً ومبتكرا _______________________________________________________________