لورا الأسيوطي

1398-1344هـ 1977-1925م

سيرة الشاعر:

لورا الأسيوطي.
ولدت في مدينة المحلة الكبرى (محافظة الغربية - مصر) وتوفيت في القاهرة.
عاشت حياتها في مصر، وزارت عددًا من الدول الأوربية.
التحقت بمدرسة «سيدة الرسل» بمدينتها، غير أنها تركتها لتتزوج وترحل مع زوجها إلى القاهرة.
أكبت على تثقيف نفسها بنفسها، إلى جانب متابعتها لعدد من الدراسات الحرة، فحصلت على شهادة «الباشو» ثم «الفيلو» (الفلسفة) من المعاهد الفرنسية، كما حصلت على دراسات من «السوربون».
عملت ناقدة ومترجمة و«سينارست»، وقد مارست هذا العمل في الصحافة والمعاهد المختلفة.
كانت عضوًا في رابطة الأدب الحديث، إلى جانب تأسيسها لندوة الشعر بـ«نادي الوافدين» الذي يضم العديد من الجنسيات، وكانت مشاركة فعالة في المهرجانات
الأدبية والشعرية في مصر وخارجها. وقد شاركت في الأمسيات الشعرية بدعوة من قائد الجيش الثاني الميداني إبان حرب أكتوبر (1973)، فكانت أول شاعرة تذهب إلى الجبهة.
خاضت المجال السياسي عن طريق الانتخابات في المواقع القيادية بالاتحاد القومي، والاتحاد الاشتراكي، وقد فازت بالعضوية عن دائرة عابدين (1962).
أحرزت عددًا من الألقاب، فقد عرفت بـ«شاعرة الثورة»، ورائدة شعر الرحلات، وصاحبة مدرسة الشعر السياحي.

الإنتاج الشعري:
- لها عدد من الدواوين: «مرفأ الذكريات» - القاهرة (د. ن) 1980، «صيحة الشعوب» - الهيئة المصرية العامة للكتاب - 1998، و« الزورق الحائر»، و« رحلة حلوان»، ونشرت لها صحف عصرها عددًا من القصائد منها: «أنا الثورة» - مهرجان الشعر الرابع بالإسكندرية - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب - 1962، و«جمال والاشتراكية» - هرجان الشعر الخامس بالإسكندرية - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب - 1963، و«ذكرى لقاء» - تقويم الشعر السادس - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب - القاهرة 1964، و«فلسطين» - و«الشعراء والمعركة» - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب - القاهرة 1969، و«إشراقة الربيع في مصر» - مجلة الكواكب - القاهرة 27 من إبريل 1976، و«أنت أنثى» - مجلة الثقافة - القاهرة مايو 1976، ولها ملحمة شعرية عنوانها «مصر الخالدة» - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1990. تتكون هذه الملحمة من ألف ومائة وعشرين بيتًا. وهي ملحمة تاريخية وسياحية وصفية لحضارة مصر منذ عهد الفراعنة.

الأعمال الأخرى:
- لها بعض القصص المترجمة عن اللغة الفرنسية.
شاعرة عاشقة، شعرها نزوع نحو معانقة الجمال، محبة للحياة في حدود من القيم والأخلاقيات. تعتبر رائدة في مجال شعر الرحلات، فمعظم شعرها وصف للبحر والآثار والأماكن السياحية، ولها شعر وطني تعبر من خلاله عن انتمائها المصري وقضايا أمتها العربية، كما كتبت في الرثاء، خاصة قصيدتها في رثاء «عباس محمود العقاد».
يبدو تأثرها الواضح بأقرانها من شعراء مدرسة أبولو: كإبراهيم ناجي، وعلي محمود طه، وغيرهما. لغتها رقراقة تتسم بعذوبتها، وخيالها طليق. التزمت الشكل التراثي في بناء قصائدها مع ميل إلى التنويع والجدة في أنساق اللغة والتخييل.
حصلت على الجائزة الأولى في الشعر عن قصيدة «أنا الثورة» في مهرجان الشعر الخامس لكُتّاب آسيا وإفريقيا الذي أقيم بالإسكندرية عام 1962. إلى جانب
حصولها على الميدالية الفضية من محافظة القاهرة عن قصيدتها (رسالة الإنسان العلم والإيمان).
أشاد بشعرها كل من: عباس محمود العقاد، ومحمد فريد أبوحديد، وكامل الشناوي، وغيرهم.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله شرف: شعراء مصر (1900 - 1990) - المطبعة العربية الحديثة - القاهرة 1993.
2 - عوض عبدالونيس: لورا الأسيوطي شاعرة - رسالة ماجستير - كلية اللغة العربية جامعة الأزهر - فرع إيتاي البارود.
3 - الدوريات: مجدي إدوار: لورا الأسيوطي وشعر المرأة العربية - جريدة الأهرام - صفحة أدب - 3 من ديسمبر 1999.
مراجع للاستزادة:
1 - أحمد رامي: تقويم الشعر السادس - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية - القاهرة 1964.
2 - العوضي الوكيل: قيم ومعايير - الدار المصرية للتأليف والترجمة - القاهرة 1965.

من قصيدة: أنت أنثى

أَمضَّهُ الحزنُ يبدو في مُحَيَّاها ________________________________________________________________
وتمتماتٌ مضت توحي بشكواها _______________________________________________________________
فراح يسأل مرتاعًا أيا عجبًا ________________________________________________________________
تبكي ومن يا تُرى في القوم أبكاها؟ _______________________________________________________________
يا للعيون عيونُ الحُور أدمعُها ________________________________________________________________
تجري وماذا من الأحداث أجراها! _______________________________________________________________
قولي بربكِ ماذا كان فانتفضتْ ________________________________________________________________
في خفّةِ الطير وافتَرَّت ثناياها _______________________________________________________________
واستطردتْ ورَوَتْ ما كان بينهما ________________________________________________________________
وما أفاض عليها حين ناجاها _______________________________________________________________
قالت دعاني إلى روضٍ تظلِّله ________________________________________________________________
يدُ الطبيعة حيثُ الوَرْد حَيَّاها _______________________________________________________________
في ظل أيكٍ على شطٍّ تمور به ________________________________________________________________
ريحُ الصَّبا حيث يسبي العينَ مرآها _______________________________________________________________
وقد تحيَّرتُ ماذا أرتدي وأنا ________________________________________________________________
ومن أُحِبّ مع الأزهار نَرعاها _______________________________________________________________
ورُحتُ ألبس ثوبًا ناصعًا ألِقًا ________________________________________________________________
في ساعةٍ من حياتي ما أحيلاها _______________________________________________________________
واختَرتُ عِقدًا وقرطًا أَلَّفا معه ________________________________________________________________
أنشودةً حلوةً قد طاب معناها _______________________________________________________________
ودُرتُ أنظرُ في المرآةِ في عجبٍ ________________________________________________________________
إلى مفاتنَ سحرُ الـحُبِّ حلاها _______________________________________________________________
منْ بعدِ حسنٍ يَدُ الأحزَان تَعصفُه ________________________________________________________________
أرى جمالاً سرى بالحبِّ تيَّاها _______________________________________________________________
سعدتُ بالحبِّ إن الحب مسعدَةٌ ________________________________________________________________
لكلِّ فاتنةٍ ألحزنُ أضناها _______________________________________________________________
وتُهتُ بينَ عطوري أَيُّها حسنٌ ________________________________________________________________
أعطرُ شانيلَ أم أربيجُ أنقاها _______________________________________________________________
وجاءَ نحْوي يشمّ العطرَ في وَلَهٍ ________________________________________________________________
ومسَّ خدي برِفقٍ قائلاً آها _______________________________________________________________
وعادَ نحوي يقولُ العطرُ أسكرَني ________________________________________________________________
وذلك الزيُّ آهًا منه أوّاها _______________________________________________________________
فقلت هل بهما أعجبتَ وحدِهما ________________________________________________________________
إذن أضعتَ مُنًى قلبي تَمنّاها _______________________________________________________________
فقال لا ليستِ الأزياءُ فاتنتي ________________________________________________________________
قوامُك الغضُّ للأزياءِ حلاّها _______________________________________________________________
الذوقُ ذوقُك منذُ البَدءِ أَعرفُه ________________________________________________________________
على ثيابِك أسماها وأحلاها _______________________________________________________________
يا عذبةَ الصوتِ قولي وانشدي نغمًا ________________________________________________________________
فدفءُ صوتِك للأسماعِ أشجاها _______________________________________________________________

فراشة تحترق

ألم تَرَ كيف أَسْكَرها بخمرٍ ________________________________________________________________
من الغزل الذي يَسبي نُهاها _______________________________________________________________
فدارتْ كالفراشة في يديه ________________________________________________________________
إذِ انجذبتْ فأحرقها سناها _______________________________________________________________
يظلِّلها ويفتنها فتهوي ________________________________________________________________
وتفقد كلَّ ما فقدتْ مناها _______________________________________________________________
أتلك هي الحياةُ ألا نراها ________________________________________________________________
كهاوية الجحيم كما أراها؟ _______________________________________________________________
فقال دعي الحياةَ وما عليها ________________________________________________________________
فليس لنا بها إلا هوانا _______________________________________________________________
أنا فيه أُسَبِّح أو أُغَنِّي ________________________________________________________________
وأنتِ اللحنُ تعرفُه رؤانا _______________________________________________________________
سنجعل من حياتينا حياةً ________________________________________________________________
هي المثلُ الرفيع لمن يرانا _______________________________________________________________
دَعي من حولكِ الدنيا فحسبي ________________________________________________________________
وحسبُكِ أنَّنا نِلنا مُنانا _______________________________________________________________

إلى السواقي

وقال إلى السواقي كي نراها ________________________________________________________________
ونقرأ قصّةَ الأيام فيها _______________________________________________________________
ومن تحت النخيل على طريقٍ ________________________________________________________________
يُغَنِّي بالهوى لحنًا رفيها _______________________________________________________________
ترفَّقْ في القيادة كي أُملِّي ________________________________________________________________
عيوني بالجِنان وأجتليها _______________________________________________________________
يقول وأنتِ لي فردوس حبي ________________________________________________________________
إذا الفردوسُ دَلَّ هوًى وتيها _______________________________________________________________
وجئنا للسواقي وهْي سكرى ________________________________________________________________
على أطلالها تبكي صداها _______________________________________________________________
وكم غنّتْ على الأيام قبلاً ________________________________________________________________
كماغَنَّت مُؤَرَّقةٌ فَتاها _______________________________________________________________
فعادت وهْي آثارٌ لماضٍ ________________________________________________________________
بعيدٍ كالعجوز مضى صِباها _______________________________________________________________
وكم رَوَّت زُروعًا أو نفوسًا ________________________________________________________________
فمن يروي وقد صَدِيَتْ صداها _______________________________________________________________